لغة الخطاب الأكاديمي في الرسائل العلميّة وعلاقتها بإستراتيجيّات القراءة البحثية التي يمارسها طلاب الدّراسات العليا في قسم المناهج وطرق التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى- كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن نمط العلاقة بين لغة الخطاب الأكاديمي وإستراتيجيّات القراءة البحثية التي يمارسها طلاب الدّراسات العليا في قسم المناهج وطرق التدريس ، مستخدمة المنهج النوعي القائم على دراسة الحالات المتعددة، من خلال المقابلات النوعية وتحليل محتوى الأطروحات العلميّة لمرحلة الدكتوراه، حيث وظفت المقابلات النوعية لاستكشاف إستراتيجيّات القراءة البحثية التي يمارسها طلاب الدّراسات العليا، ووظف تحليل المضمون النوعي للرسائل العلميّة التي أنجزوها؛ للوقوف على طبيعة مستواهم في لغة الخطاب الأكاديمي، وطُبّقت الدراسة على عينة عشوائية متيسّرة قوامها (11) من طلاب الدراسات العليا، و (11) من الأطروحات العلميّة. وتتبّعت نتائج الدراسة العلاقة بين إستراتيجيّات القراءة البحثية التي يمارسها طلاب الدراسات العليا وفقًا لمستواهم في لغة الخطاب الأكاديمي، واتضح وجود تباين في الإستراتيجيات المستخدمة من حيث نوعها وإجراءات تطبيقها وتوقيت استخدامها بين فئات الطلاب وفقًا لمستواهم في لغة الخطاب الأكاديمي، واستخدم الطلاب ذوو المستوى المرتفع في لغة الخطاب الأكاديمي إستراتيجيات القراءة البحثية الآتية: إستراتيجيات قراءة التصفح والقراءة المسحية والقراءة الموجهة والمركزة، وإستراتيجية التخطيط والتنظيم وتحديد الأفكار الرئيسة والفرعية، وتصنيفها، والكشف عن أوجه تشابهها واختلافها، وتلخيص المادة المقروءة وإعادة صياغتها وتحويلها إلى خرائط ذهنية أو رسومات وأشكال، وإستراتيجية التأمل الذاتي وطرح التساؤلات، وتكوين الاستنتاجات، والحكم على النص المقروء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية