درجة ممارسة استراتيجيات حكمة الاختبار لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدارس مديرية التربية والتعليم في لواء بني كنانة بمحافظة إربد في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

ملخص بالعربية

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة طلبة المرحلة الأساسية لاستراتيجيات حكمة الاختبار ، والتعرف على أثر الجنس ( طلاب وطالبات ) ، الصف ( ثامن ، تاسع ، عاشر ) ، مستوى التحصيل الدراسي للطلبة( جيد جدا فأكثر ، جيد فأقل ) على درجة ممارسة الطلبة لاستراتيجيات حكمة الاختبار ، ولتحقيق أهداف الدراسة ، أعد الباحث أداة لقياس درجة ممارسة الطلبة لاستراتيجيات حكمة الاختبار واشتملت الأداة على ( 34 ) عبارة موزعة على خمس استراتيجيات لحكمة الاختبار هي : استخدام الاختبار ، تجنب الخطأ ، التخمين ، الاستنتاج المنطقي ، استخدام المنبهات ، وبعد التأكد من صدقها وثباتها ، طبقت الأداة على عينة عشوائية عددها ( 579 ) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية التربية والتعليم في لواء بني كنانة في محافظة إربد في الأردن للعام الدراسي 2022 / 2023 م . أظهرت النتائج أن درجة ممارسة طلبة المرحلة الأساسية لاستراتيجيات حكمة الاختبار كانت عالية لاستراتيجيات ؛تجنب الخطأ ، التخمين ، الاستنتاج المنطقي ، و كانت متوسطة لاستراتيجياتي؛ استخدام الاختبار ، استخدام المنبهات ، ولا توجد فروق دالة إحصائيا لأثر متغيرات الجنس، والصف ، ومستوى التحصيل الدراسي على درجة ممارسة الطلبة لاستراتيجيات حكمة الاختبار على مستوى الأداة ككل ، وأوصت الدراسة بإعداد ورش عمل وبرامج تدريبية لمعلمي المرحلة الأساسية تهدف إلى تنمية قدراتهم في تدريس استراتيجيات حكمة الاختبار ،خاصة استراتيجيات استخدام الاختبار ، واستخدام المنبهات.

الكلمات المفتاحية : حكمة الاختبار ، طلاب ، المرحلة الأساسية ، بني كنانة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية