تصور مقترح للتَّطوير التَّنظيمي لتنمية الإبداع الإداري لدى القيادات بمرحلة التَّعليم المُتوسط بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دولة الكويت

المستخلص

هدف البحث لتقديم تصوُّر مُقترح للتَّطوير التَّنظيمي وعلاقته بالإبداع الإداري لدى القيادات المدرسية بمرحلة التَّعليم المُتوسط بدولة الكويت، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، كما استخدمت الباحثة الأسلوب الإحصائي الوصفي لمُعالجة نتائج الإطار الميداني، لكونه منهج مُناسب لتحقيق أهداف الدِّراسة، وتمَّ إعداد إستبانة مُكونة من أربع محاور رئيسية، وعدد عبارات الإستبانة(95) عبارة، للتَّعرف على واقع علاقة التَّطوير التَّنظيمي بالإبداع الإداري لدى القيادات المدرسية بمرحلة التَّعليم المُتوسط بدولة الكويت.

أسفرت نتائج الدراسة عن مجموعة من النَّتائج، من أبرزها:

1. تقيُّد القيادات المدرسية بالمدارس المُتوسطة بدولة الكويت بالتَّسلسل والتَّنظيم الهرمي والرُّوتين الوظيفي وقلَّة استخدام الأساليب الإدارية الحديثة.

2. قُصُور اللَّوائح المُتعلقة بالمُكافآت المالية والحوافز، ممَّا يُقلِّل من جهد المُعلمين وكافة العاملين بالمدارس المُتوسطة، ودافعيتهم للإنجاز للعمل.

ومن خلال نتائج الدِّراسة الميدانية والإطار النَّظري اقترحت الباحثة تصوُّرًا مُقترحًا لتفعيل علاقة التَّطوير التَّنظيمي بالإبداع الإداري لدى القيادات المدرسية بمرحلة التَّعليم المُتوسط بدولة الكويت، والذي يتمثَّل في: أهداف التَّصور المُقترح، وأهميته، ومُنطلقاته، ومحاوره، ومُتطلبات تنفيذه، ومُعوقات تنفيذه، وسبل التَّعليب عليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية