إدارة المواهب المؤسسية كمدخل لتحسين الأداء لدى معلمات المدارس الأهلية بمدينة الطائف.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

شارع المؤتمرات

المستخلص

هدف الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة المواهب المؤسسية كمدخل لتحسين الأداء لدى معلمات المدارس الأهلية بمدينة الطائف من وجهة نظر قائدات المدارس. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي والاستبانة كأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة البالغ عدده (120) قائدة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن درجة ممارسة إدارة المواهب المؤسسية كمدخل لتحسين الأداء لدى معلمات المدارس الأهلية بمدينة الطائف من وجهة نظر قائدات المدارس جاءت بدرجة (عالية) وبمتوسط حسابي (3.74)، كذلك أظهرت النتائج أن ممارسة بعد التوظيف جاء في الترتيب الأول، يليه في الترتيب الثاني ممارسة بعد الأداء والتحفيز، وفي الترتيب الثالث والاخير بعد ممارسة تطوير المواهب، وجميعها بدرجة عالية. كما بينت النتائج أن درجة توفر المتطلبات اللازمة لإدارة المواهب المؤسسية، ومعوقاتها كمدخل لتحسين الأداء لدى معلمات المدارس الأهلية بمدينة الطائف من وجهة نظر قائدات المدارس جاءت بدرجة متوسطة. وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة ممارسة إدارة المواهب المؤسسية ككل، وأبعادها( التوظيف، والأداء والتحفيز) تُعزى لمتغير المؤهل العلمي، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في بعد تطوير المواهب تعزى لمتغير المؤهل العلمي. كذلك وجدت فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة ممارسة إدارة المواهب المؤسسية ككل وأبعادها تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول المتطلبات اللازمة لإدارة المواهب المؤسسية تُعزى لمتغير المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، وأيضا أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول معوقات إدارة المواهب المؤسسية تُعزى لمتغير المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة.و

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية