تسويق البُحُوث العلمية مدخل لتعزيز القُدرة التَّنافُسية بجامعة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدير مدرسة الشَّدادية المتوسطة للبنين بمنطقة الفروانية التعليمية دولة الكويت

المستخلص

هدفت الدِّراسة التَّوصل إلى التَّعرف على الإطار الفكري لتسويق البُحُوث العلمية والقُدرة التَّنافسية للجامعات في الأدبيات الإدارية المُعاصرة، والتَّعرُّف على التَّحليل الثَّقافي لخبرة بعض الدول في تسويق البُحُوث العلمية والتَّطبيقية وعلاقتها بزيادة القُدرة التنافسية للجامعات.

استخدم الباحث المنهج المُقارن، والمنهج الوصفي التَّحليلي لتحقيق أهداف الدِّراسة؛ حيث يُعد المنهج المُقارن من أنسب المناهج المُستخدمة، وأكثرها دلالة على التَّربية المُقارنة، وأكثرها شُمُولًا للمناهج الفرعية المستخدمة فيها حيث يهدف المنهج المُقارن؛ إلى تحديد أوجه الشَّبه والاختلاف بين النَّماذج الاجتماعية والنُّظُم القانونية، وإثراء الجوانب الإيجابية، وبالتَّالي يُساعد الباحث في تفسير النُّظم التَّعليمية في ضوء الإطار الثَّقافي للمُجتمع.

The Study aimed to come up with a proposed vision to activate the mechanisms of marketing scientific and applied research to enhance the competitiveness of Kuwait University, by identifying the intellectual framework for marketing scientific research and the competitiveness of universities in contemporary administrative literature, to identify the cultural analysis of the experience of some countries The researcher used the comparative approach and the descriptive analytical approach to achieve the objectives of the study. Where the comparative approach is one of the most appropriate curricula used, the most indicative of comparative education, and the most comprehensive of the sub-curricula used in it. The comparative approach aims; To identify the similarities and differences between social models and legal systems, and enrich the positive aspects, and thus helps the researcher in interpreting educational systems in light of the cultural framework of society

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية