معيقات قيادة التغيير في الإدارة التربوية من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الوسطى بقطاع غزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعـــة العربية الأمريكية - كليـــــــــــــــــــــة التربيــــــــــــــــــــة

المستخلص

تناول هذا البحث التعرف إلى معيقات ممارسة قيادة التغيير لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الوسطى من وجهة نظرهم، وتحديد الفروق الدالة إحصائياً بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول معيقات ممارسة قيادة التغيير بمدارسهم، تعزى للمتغيرات (الجنس والمؤهل العلمي ونوع المرحلة الدراسية وسنوات الخبرة)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق هدف الدراسة، وجاءت أداة الدراسة متمثلة في استبانة لجمع البيانات، تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المرحلة الثانوية الحكومية في محافظة الوسطى، حيث بلغ عدد مفرداته (50) مديراً ومديرة، طبقت على عينة قوامها (40) مديراً ومديرة منهم (14) مديراً و (26) مديرة من المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الوسطى.

توصلت الدراسة إلى أن درجة معيقات ممارسة قيادة التغيير جاءت بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول معيقات ممارسة قيادة التغيير تعزى للمتغيرات (الجنس والمؤهل العلمي ونوع المرحلة الدراسية وسنوات الخبرة)، وتبعا لذلك أوصت الباحثة بضرورة دعم مديري المدارس، من خلال تخفيف الأعباء الموكلة إليهم، والمرونة في منحهم الصلاحيات والحد من المركزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية