فاعلية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا في تنمية الاعتزاز بأدوار اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة أسيوط

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية الاعتزاز بأدوار اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتعرف فاعلية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا في تنمية الاعتزاز بأدوار اللغة العربية لدى مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بلغ عددهم (30 تلميذًا وتلميذةً) بمدرسة دير المحرق الإعدادية المشتركة، التابعة لإدارة القوصية التعليمية، بمحافظة أسيوط، واتبع البحث الحالي المنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وقد تم إعداد إطارًا نظريًا عن: التعلم المنظم ذاتيا، والاعتزاز بأدوار اللغة العربية، وكيفية استخدام البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيا في تنمية الاعتزاز بأدوار اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وكذلك تم إعداد الأدوات والمواد التالية:

- قائمة بأبعاد الاعتزاز بأدوار اللغة العربية بلغت (36) عبارة فرعية، وكتاب التلميذ، ودليل المعلم وفقا للبرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيا، ومقياس الاعتزاز بأدوار اللغة العربية، وتضمن ثلاثة أبعاد (الوعي بأهمية اللغة العربية- الانتماء إلى اللغة العربية- الاعتقاد بعالمية اللغة العربية) ومفتاح تصحيح مقياس الاعتزاز بأدوار اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وبتطبيق هذه الأدوات والمواد، واستخدام المعادلات الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى نتائج البحث وتفسيره.

1- فاعلية البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيا في تنمية الاعتزاز بأدوار اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتبين ذلك من خلال حساب الفروق بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة البحث على مقياس الاعتزاز ككل، وعلى الأبعاد الخاصة له كل على حدة في التطبيقين القبلي والبعدي، وجاء الفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي في مقياس الاعتزاز بأدوار اللغة العربية، وكان حجم أثر البرنامج كبيرًا؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر للبرنامج على مقياس الاعتزاز ككل( 0,96).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية