تأثير البيئة التعليمية المدرسية في التحصيل الاكاديمي لطلبة المدارس الحكومية الاردنية في مادة العلوم من وجهة نظر الطلبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم / الاردن

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف الى تأثير البيئة التعليمية المدرسية في مستوى الأداء الاكاديمي لدى طلبة المدارس الحكومية الأردنية (مديرية التربية والتعليم في لواء الأغوار الشمالية) في مادة العلوم, ولتحقيق أهداف الدراسة, تم استخدام المنهج الوصفي المسحي وتكونت عينة الدراسة من (300) طالب وطالبة من طلبة المدارس الحكومية في مدارس متنوعة في مديرية تربية لواء الاغوار الشمالية. تم تحليل البيانات التي تم جمعها واستخدمت النسب المئوية والوسائل الملائمة للإجابة على أسئلة البحث والفرضيات المصاغة و تم اختبارها عند مستوى دلالة (0.05). أظهرت النتائج أن الاداء الاكاديمي للطلبة يرتبط بمدى جاهزية البيئة المدرسية ومرافقها من مختبرات ومشاغل, بالإضافة الى دور التزام المعلمين بعملهم وقناعتهم بمهنة التدريس وامتلاكهم القدرة على تنويع استراتيجيات التدريس المرتبطة بمادة العلوم, وكان لاهتمام الطلبة بمادة العلوم ودافعيتهم من التعلم تأثير واضح في تعلم الطلبة و الارتقاء بتحصيلهم الأكاديمي. تم تقديم توصيات للباحثين للتركيز على العوامل المحتملة الأخرى التي تساهم في ضعف أداء الطلبة في العلوم لإيجاد حلول دائمة للمشكلة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية