تحليل النشاط المرجعي لتصور معياري مقترح لوحدة دراسية عن الجائحات في مناهج سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الشرقية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور معياري مقترح يصلح لبناء وحدة دراسية عن الجائحات للمناهج الدراسية المختلفة (من الصف الأول إلى الثاني عشر) بسلطنة عمان باستخدام تحليل النشاط المرجعي . وقد سعى البحث إلى التوصل لإجابات عن المفاهيم الكبرى المرتبطة بالجائحات و التي يمكن تضمينها في تصور معياري لوحدة دراسية عن الجائحات ، وبناء التصور المعياري المقترح للوحدة الدراسية المرتبطة بالجائحات ، ومعرفة نتائج تحليل النشاط المرجعي للتصور المعياري المقترح للوحدة الدراسية عن الجائحات في مناهج سلطنة عمان من الصف (1-12).

وقد استخدم البحث أداتان للإجابة عنهم أولهما :محك نظري تلخيصي ،وثانيهما :مقاييس تحليل النشاط المرجعي ،وأسفرت النتائج عن التوصل لقائمة من المفاهيم الكبرى (بلغت 18 مفهوماً) ينبغي تضمينها في التصور المعياري المقترح للوحدة وتم تحليله من خلال تحليل النشاط المرجعي وكان مستوى جميع المتوسطات العامة للمفاهيم مرتفعاً وقد بلغت متوسطات أبعاد مقاييس تحليل النشاط المرجعي (العيانية والتحديد والوضوح والتصور)5.44 ،7.78،7.61، 6.35 على الترتيب وهي جميعاً متوسطات مرتفعة ،كما أسفرت النتائج إلى التوصل إلى التصور المعياري المقترح وتم تحليله أيضاً باستخدام تحليل النشاط المرجعي وكانت جميع المتوسطات العامة لمكونات التصور المعياري المقترح مرتفعة ،وبلغت قيم المتوسطات لأبعاد مقاييس تحليل النشاط المرجعي للتصور المعياري المقترح (العيانية،التحديد ،الوضوح والتصور) 7،8.25، 5.375، 6.97 على التوالي ؛وجميعها قيم مرتفعة، وبناءاَ على ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج تم تقديم عدد من التوصيات ،أهمها الاستفادة من التصور المعياري المقترح في بناء وحدة دراسية في المناهج الدراسية المختلفة لموضوعات مرتبطة بالجائحات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية