فاعلية برنامج قائم على مدخل تكاملي لطبيعة العلم في تنمية فهم طبيعة العلم وتقدير جهود العلماء لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج، كلية التربية، جامعة المنيا، مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج قائم على مدخل تكاملي لطبيعة العلم؛ لتنمية فهم طبيعة العلم وتقدير جهود العلماء لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وقد اُستخدم المنهج الوصفي في تحليل الأدبيات المُرتبطة بمُتغيرات الدراسة، كما اُستخدم التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين؛ للكشف عن فاعلية البرنامج في تنمية فهم طبيعة العلم وتقدير جهود العلماء. وقد تكوّنت عينة الدراسة من (68) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي، قُسّموا إلى مجموعتين، إحداهما: تجريبية (36) طالبًا استخدمت البرنامج في دراسة محتوى فصلي "دراسة الحياة" و"تنظيم تنوّع الحياة"، المُعاد صيغتهما من مقرر الأحياء، والأخرى: ضابطة (32) طالبًا، درست محتوى الفصلين نفسيهما بالطريقة المعتادة. وأُعدّ اختبار لفهم طبيعة العلم، ومقياس لتقدير جهود العلماء، طُبّقا قبليًّا وبعديًّا على مجموعتي الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج في تنمية فهم طبيعة العلم وتقدير جهود العلماء لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

Effectiveness of a program based on integrated approach to the nature of science in developing understanding the nature of science and the appreciation of scientists efforts of the secondary school students

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية