المناخ المدرسيّ السائد في المدارس الأهليّة والمدارس الحكوميّة في المرحلة الثانوية في منطقة الجليل (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية الامريكية- فلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة إلى مقارنة المناخ المدرسيّ السائد في المدارس الأهلية والمدارس الحكوميّة في المرحلة الثانوية في منطقة الجليل، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات بعد التحقق من صدقها وثباتها، حيث تمّ تطبيقها على أفراد عينة الدراسة، البالغ تعدادها (1350) طالبًا وطالبة، منهم (788) يتعلمون في المدارس الحكوميّة و (562) يتعلمون في المدارس الأهلية في السنة الدراسية (2022-2023). تمّ الوصول إليهم بالطريقة العشوائية.

توصلت الدراسة الى أنّ واقع المناخ المدرسيّ السائد في المدارس الحكوميّة في المرحلة الثانوية في منطقة الجليل جاء بدرجة عالية وبمتوسط حسابي (3.79). وأنّ واقع المناخ المدرسيّ السائد في المدارس الأهلية في المرحلة الثانوية في منطقة الجليل جاء بدرجة عالية وبمتوسط حسابي (3.84).

كذلك بيّنت النتائج عدم وجود فروق في متوسطات تقديرات الطلبة لواقع المناخ المدرسيّ السائد في المدارس الأهليّة والحكوميّة في المرحلة الثانوية في منطقة الجليل تُعزى إلى النوع الاجتماعيّ ونوع المدرسة. بناء على النتائج قدمت الباحثة عدة توصيات أهمها: وضع خطط استراتيجية لتطوير وتحسين البيئة المدرسيّة في كلا النوعين من المدارس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية