برنامج قائم على التعلم الذاتي لتنمية مهارات كتابة المعادلة الكيميائية لدي طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات كتابة المعادلة الكيميائية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي الأزهري, وتعرف أثر استخدام برنامج قائم علي التعلم الذاتي في تنمية مهارات كتابة المعادلة الكيميائية لديهم, ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة البحث المكونة من 35 طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي العلمي الأزهري بمعهد فتيات حسين رشدي ، لتدريس الموديولات التعليمية لها وفقاً لنموذج التحليل البنائي "لأبلتون" ، كما تم استخدام الأداة التالية: بطاقة ملاحظة المهارات، وجاءت النتائج لتؤكد علي تحسن الأداء لصالح التطبيق البعدي حيث بلغت قيمة" ت" 13.46 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) ، وكان حجم أثر الموديولات التعليمية كبيرًا؛ حيث تراوح حجم الاثر لبطاقة الملاحظة ( لقياس الجانب الأدائي) بين 0.508 ، 0.929 ، مما يؤكد فعالية البرنامج المقترح القائم علي التعلم الذاتي لتنمية مهارات كتابة المعادلة الكيميائية لدي طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري.

The current research aimed at developing the skills of Chemical equation writing for students of second year scientific Al-Azhar and know the influence of using a program based on self – learning in developing the Chemical equation writing for them

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية