مناهج التربية الاسلامية والثقافة الإسلامية بين الواقع والمأمول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز علمي

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الكشف عن آراء معلمي التربية الإسلامية والثقافة الإسلامية في فلسطين حول مناهج التربية الإسلامية والثقافة الإسلامية، وهل تلبي متطلبات هذا العصر وقضاياه المستجدة، وما هو مأمول من هذه المناهج مستقبلاً، كما وتم الاجابه على سؤالين وهما: ما واقع مناهج التربية الإسلامية والثقافة الإسلامية في ضوء متطلبات هذا العصر وقضاياه المستجدة؟

ما المأمول من مناهج التربية الإسلامية والثقافة الإسلامية في ضوء متطلبات هذا العصر وقضاياه المستجدة؟

ولتحقيق أهداف الدراسة تم إجراء مقابلات مع (12) معلماً ومعلمة من معلمي التربية الإسلامية والثقافة الإسلامية. كشفت النتائج أن مناهج التربية الإسلامية والثقافة الإسلامية لم تتكيف مع واقع التطورات التكنولوجية، ولم تستجيب للقضايا والمستجدات المعاصرة، وأنه يؤمل من مناهج التربية الإسلامية والثقافة الإسلامية أن تطور الأهداف والمحتوى والأنشطة والتقويم مستقبلاً ليتناسب مع واقع المجتمع الفلسطيني وفرض التكنولوجيا والقضايا المستجدة نفسها على المجتمع الفلسطيني، وأوصت الباحثة بتحليل مناهج التربية الإسلامية والثقافة الإسلامية في ضوء المستجدات والقضايا المعاصرة تحليلاً كمياً، ومن ثم إثرائها بالقضايا والمستجدات المعاصرة بشكل تراكمي كلما تقدم الطلبة في صفوفهم وفقاً لمصفوفة المدى والتتابع لوحدات الفقه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية