معوقات تطبيق نموذج الاستجابة للتدخل للتعرف على التلميذات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلماتهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على معوقات تطبيق نموذج الاستجابة للتدخل للتعرف على التلميذات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلماتهن في المدارس الابتدائية الحكومية الملحق بها برامج لصعوبات التعلم بمنطقة الرياض، وتكونت عينة الدراسة من معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية والبالغ عددهم (100) معلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وقد استخدمت الاستبانة لجمع البيانات من عينة الدراسة. وقد أظهرت النتائج أنّ درجات التوافر لجميع أبعاد معوقات تطبيق نموذج الاستجابة للتدخل (RTI) للتعرف على التلميذات ذوات صعوبات التعلم (معوقات البيئة التربوية لتطبيق نموذج الاستجابة، معوقات الدعم الفني والإداري لتطبيق نموذج الاستجابة للتدخل، معوقات أنظمة جمع البيانات ومراقبة التقدم لاتخاذ قرارات مبنية على البيانات ضمن نموذج الاستجابة للتدخل) قد توفرت بدرجة عالية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائياً على مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسط معلمات صعوبات التعلم حول معوقات تطبيق نموذج الاستجابة للتدخل (RTI) للتعرف على التلميذات ذوات صعوبات التعلم تعزى لمتغير(المؤهل العلمي)، بينما توجد فروق دالة احصائياً على مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطات استجابات معلمات صعوبات التعلم حول معوقات أنظمة جمع البيانات ومراقبة التقدم لاتخاذ قرارات مبنية على البيانات ضمن نموذج الاستجابة للتدخل للتعرف على التلميذات ذوات صعوبات التعلم تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمات ذوات سنوات الخبرة من 11 فأكثر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية