واقع تعدد المرجعيات التعليمية في قطاع التعليم الفلسطيني في مدينة القدس.

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

مرکز علمي

المستخلص

تهدف هذه الدراسة التعرف على واقع تعدد المرجعيات التعليمية في قطاع التعليم الفلسطيني في مدينة القدس، ومن أجل تحقيق هدف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، وتم اختيار عينة عشوائية من (15) مختص وباحث ومهتم بشؤون قطاع التعليم في مدينة القدس. واستخدمت الباحثة اداة الدراسة وكانت عبارة عن مقابلة فردية وكانت عبارة عن مجموعه من الاسئلة والتي تم التحقق من خصائصها السايكومترية، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: توصلت الدراسة إلى أن تعدد المرجعيات التعليمية في مدينة القدس مشكلة من أبرز مشكلات قطاع التعليم فيها، وذلك لافتقار وجود سياسة ورؤية تعليمية تربوية موحدة، وعدم وجود خطة واضحة لمواجهة مشكلة تعدد المرجعيات، وغياب التخطيط بشكل عام في مدينة القدس.وتوصلت النتائج إلى أن تعدد المرجعيات التعليمية يؤثر سلباً على التعليم في مدينة القدس، وأنه يؤدي إلى تفاوت المنطلقات القيمية لدى الطلبة والمعلمين، وعدم وجود أي إحصائية حقيقية تخص مدارس القدس. كما توصلت النتائج إلى أنه على السلطة الوطنية الفلسطينية أن تأخذ دورها الحقيقي في مدينة القدس وتوحيد المرجعيات تحت مظلتها، وأن هناك دور مهم لأولياء الأمور، وللمؤسسات والجهات الشعبية في الحد من مشكلة تعدد المرجعيات التعليمية، وأن دور مدير المدرسة في ظل هذا الواقع المعقد هو العمل على تطوير العملية التعليمية من خلال دعم المعلمين للنهوض بالعملية التعليمية والاهتمام بجودة التعليم، والحرص على القيم والمبادىء لدى المعلمين والطلبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية