مستوى استخدام معلمات الطالبات ذوات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه للممارسات التربوية المستندة على الأدلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك سعود

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى استخدام معلمات الطالبات ذوات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه للممارسات التربوية (الأكاديمية والسلوكية) المستندة على الأدلة. واشتملت الدراسة على معلمات الطالبات ذوات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه للمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض كمشاركات في الدراسة الحالية، واللاتي بلغ عددهن (101) معلمة. حيث طبقت الباحثة بطاقة الملاحظة كأداة للدراسة الكمية الوصفية الحالية بعد اختبار صدقها وثباتها باستخدام الصدق الظاهري، ومعامل ارتباط بيرسون، وكذلك الاتفاق بين الملاحظين. إذ أشارت النتائج إلى المستوى المتوسط لاستخدام معلمات الطالبات ذوات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه للممارسات الأكاديمية المستندة على الأدلة، إلا أن البعد السلوكي للممارسات المستندة على الأدلة أشار إلى أن مستوى استخدام معلمات الطالبات ذوات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه للممارسات السلوكية المستندة على الأدلة كان بدرجة منخفضة. كما ناقشت الدراسة الحالية في الختام عددًا من التوصيات التي قد تعمل على تطوير استخدام الممارسات المستندة على الأدلة نظريًا باقتراح الدراسات البحثية وتطبيقيًا بالعمل على رفع كفاءة المعلمين والإعداد للتنفيذ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية