استخدام فنيات تحليل السلوك التطبيقي من قبل معلمي ومعلمات ذوي الإعاقة الفكرية في مرحلة الصفوف الاولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك سعود

المستخلص

ملخص الدراسة:

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مستوى استخدام ومعرفة المعلمين والمعلمات لفنيات تحليل السلوك التطبيقي لذوي الإعاقة الفكرية في الرياض، واعتمدت هذه الدراسة البحث الكمي الوصفي وكانت أداة البحث استبانة طبقت على عشوائية بسيطة مكونة من (277) معلم/ـة بواقع (171) معلم، و (106) معلمة لذوي الإعاقة الفكرية في الصفوف الاولية ،حيث توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، وذلك على النحو التالي: أن مستوى معرفة معلمي ومعلمات ذوي الإعاقة الفكري في الصوف الأولية لفنيات تحليل السلوك التطبيقي جاءت بدرجة مرتفعة، كما أن مستوى استخدام معلمي ومعلمات ذوي الإعاقة الفكري في الصوف الأولية لفنيات تحليل السلوك التطبيقي جاءت بدرجة مرتفعة، ولوحظ أن هناك موافقة بدرجة مرتفعة بين أفراد عينة الدراسة على المشكلات التي تواجه معلمي ومعلمات ذوي الإعاقة الفكرية عند استخدام فنيات تحليل السلوك التطبيقي، ومن أبرز تلك المشكلات (اختلافُ الخصائصِ (الأكاديميَّة واللغويَّة والجسميَّة الحركيَّة لدى بعضَ تلاميذِ ذَوِي الإعاقةِ الفكريَّةِ، وكذلك ارتفاعُ العبءِ التَّدريسيِّ على معلِّمي ذوي الإعاقة الفكريَّة، إضافة إلى قِلَّةُ البرامج التَّدريبيَّة المقدَّمة لمعلِّمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكريَّة على فَنِّيَّات تحليل السُّلوك التَّطبيقيِّ). كما وجدت انه لا توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى معرفة واستخدام المعلمين والمعلمات لفنيات تحليلي السلوك التطبيقي باختلاف متغير الجنس، ولا باختلاف متغير سنوات الخبرة، الا أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى معرفة واستخدام المعلمين والمعلمات لفنيات تحليل السلوك التطبيقي باختلاف متغير المؤهل العلمي؛ وذلك لصالح أفراد عينة الدراسة ممن مؤهلهم العلمي دراسات عليا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية