هدف البحث الحالي إلى مراجعة الأدبيات بالتعرف على فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية. حيث استند البحث على منهج مراجعة الأدب للدراسات المنشورة العربية في قاعدة بيانات دار المنظومة، وللدراسات المنشورة باللغة الإنجليزية في قاعدة البيانات Google Scholar, ScienceDirect, Sega Journals, EBSCO بين عام 2012-2022. اشتملت المراجعة الأدبية على عدة معايير القبول والاستبعاد، كأن تكون الدراسات نشرت في مجلات علمية محكمة مع إمكانية الوصول إلى النص الكامل للدراسة، ومن جانب العينة فلابد أن تكون العينة من ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية مع اختيار الدراسات ذات العلاقة بموضوع تقييم السلوك الوظيفي في الحد من المشكلات السلوكية، مما أسفر عن تلك المعايير إحدى عشر دراسة رشحت بناء على معايير القبول، دراستين باللغة العربية وتسع دراسات باللغة الإنجليزية. تم مناقشة النتائج، وفق محورين الأول حول فاعلية فنيات تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية للحد منها، والثاني حول أثر تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على التدخل الذي يسهم في خفض المشكلات السلوكية، مع الإشارة إلى بعض التوصيات.
الدويش, شيماء. (2023). فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية. مجلة کلية التربية (أسيوط), (), -. doi: 10.21608/mfes.2023.214253.1562
MLA
شيماء الدويش. "فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية". مجلة کلية التربية (أسيوط), , , 2023, -. doi: 10.21608/mfes.2023.214253.1562
HARVARD
الدويش, شيماء. (2023). 'فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية', مجلة کلية التربية (أسيوط), (), pp. -. doi: 10.21608/mfes.2023.214253.1562
VANCOUVER
الدويش, شيماء. فاعلية تقييم السلوك الوظيفي في التعرف على المشكلات السلوكية لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية. مجلة کلية التربية (أسيوط), 2023; (): -. doi: 10.21608/mfes.2023.214253.1562