التمكين الاجتماعي للمرأة السعودية من منظور التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث إلى إيضاح المقصود بتمكين المرأة السعودية اجتماعياً، وإبراز معطيات التشريعات والقوانين المنبثقة من تطلعات وتوجهات رؤية المملكة2030، لاستنباط مبادئ التمكين الاجتماعي للمرأة من منظور التربية الإسلامية. واعتمد على المنهجين الوصفي والاستنباطي. ومن أبرز نتائج البحث: أن التمكين الاجتماعي للمرأة في التربية الإسلامية قائم على إعطائها حقوقها المكفولة لها شرعاً، وإتاحة الفرص أمامها لممارسة دورها في مجتمعها بفعالية، بما يتناسب مع طبيعتها وما يتفق مع توجيهات الشرع الحنيف. وأن التربية الإسلامية مرتكزة على مبادئ قويمة في التمكين الاجتماعي للمرأة. كما أظهرت النتائج سعي المملكة لإعطاء المرأة حقوقها وتمكينها في مجتمعها، ويعزز من ثقتها بنفسها، ويسهم في تنمية مجتمعها. وأنها قد استرشدت بالمبادئ التربوية الإسلامية، واعتبرتها في تشريعاتها القانونية وفي خططتها التنموية.

This research aimed to clarify what is meant by the social empowerment of Saudi women, and to highlight the data of legislation and laws emanating from the Kingdom's Vision 2030 for social empowerment of women.

and deriving the principles of social empowerment of women from the perspective of Islamic education. It relied on the descriptive and the deductive approaches.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية