منهج تكعيبى مقترح في التربية الأسرية لتحسين الإندماج الأكاديمى ومهارات فعالية الحياة وإدارته بنموذج المتعلم المستقل للموهوبين( ALM) منخفضى التحصيل بالمرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدارسة إلى التحقق من فعالية منهج تكعيبى مقترح في التربية الأسرية وإدراته بنموذج المتعلم المستقل للموهوبين في تحسين الإندماج الأكاديمى ومهارات فعالية الحياة لدى التلاميذ الموهوبين منخفضى التحصيل بالصف الرابع الإبتدائى، وإتبع البحث المنهج الوصفى في دراسة طبيعة الفئة المستهدفة واحتياجاتها الفعلية واختيار المتغيرات والتصميم الشبه تجريبى لمجموعة تجريبية واحده لصغر حجم العينة وكان عدد التلاميذ (16) تلميذ وتلميذة، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم المنهج المقترح ودليل المعلمة لتدريسه وكراسة نشاط التلميذ، وتمثلت أدوات الكشف عن العينة مصفوفات ريفن المتتابعة لتحديد درجة الذكاء واستمارة تحديد موهبة التلميذ التي أعدتها وزارة التربية والتعليم بمصر والدرجات التحصيلية ، في حين تمثلت أدوات البحث في مقياس الإندماج الأكاديمى لقياس المكون (المعرفى – السلوكى – الوجدانى) وإختبار مواقف لمهارات فعالية الحياة (إدارة الوقت – الثقة بالنفس – المرونة العقلية – دافعية الإنجاز – قيادة المهمة)، ودرس التلاميذ وحدة تجريبية مقترحة من المنهج بعنوان( أنا وموهبتى وألوان الحياة)، وإتضح من تحليل نتائج البحث باستخدام التحليل الإحصائى اللابارامترى اختبار ويلكوكسن فعالية المنهج المقترح في تنمية مكونات الإندماج الأكاديمى ومهارات فعالية الحياة عند مستوى دلاله (0.05) وقد كان حجم التأثير عند مستوى دلاله (0.01). وأوصى البحث بضروره تصميم المناهج والبرامج واستثمار التربية الأسرية بمراحل التعليم المختلفة في تلبيه إحتياجات الموهوبين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية