درجة تطبيق معلمي اللغة الانجليزية في مديرية تربية لواء الاغوار الشمالية للتعلم المدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم الاردنية مديرية التربية والتعليم للواء الاغوار الشمالية مدير مدرسة شرحبيل بن حسنة الاساسية للبنين

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف إلى درجة تطبيق معلمي اللغة الانجليزية في مديرية التربية والتعليم للواء الاغوار الشمالية للتعلم المدمج, ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد أداة الدراسة وهي "استبانة" و تم التأكد من صدقها وثباتها, وتكونت عينة الدراسة من (150) معلم ومعلمة ممن يدرسون اللغة الإنجليزية في المدارس التابعة لمديرية تربية لواء الاغوار الشمالية, وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة, وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : أن درجة تطبيق معلمي اللغة الانجليزية في مديرية تربية لواء الاغوار الشمالية للتعلم المدمج حصلت على متوسط كلي (3.75 من 5) بتقدير "مرتفعة" وفي ضوء نتائج الدراسة, قدم الباحث العديد من التوصيات منها استحداث أدوات تعزيز وتحفيز للطلبة تخرجهم من حالة الجمود أو الفتور نحو التعلم المدمج ، كما ينبغي على المدرسين أن ينوعوا في تقديم المحتوى التعليمي ومراعاة اختلاف مستويات الطلبة، وأن يوفروا أنشطة تفاعلية لحظية تربط الطلبة  بالمحتوى التعليمي والتفاعل مع زملائهم بعيداً عن العزلة والملل.
The study aimed to identify the degree of application of blended learning by English language teachers in the Education Directorate of the Northern Jordan Valley, and to achieve the study's goal, the study tool was prepared, which is a "questionnaire", and its validity and reliability were confirmed. The study sample consisted of (150) male and female teachers who study the language. English in the schools affiliated to the Northern Jordan Valley Education Directorate, and they were selected in a simple random way, and the study reached the following results: The degree of application of the English language teachers in the Northern Jordan Valley Education Directorate for blended learning got a total average of (3.75 out of 5) with a grade of "high". In the light of the results of the study, the researcher made many recommendations, including the development of tools to enhance and motivate students to get them out of a state of stagnation or apathy towards blended learning, and teachers should diversify the provision of educational content and take into account the different levels of students, and provide instant interactive activities that link students with educational content And interact with their colleagues away from isolation and boredom.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     كلية التربية

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

درجة تطبيق معلمي اللغة الانجليزية في مديرية تربية لواء الاغوار الشمالية للتعلم المدمج

 

إعــــــــــــــــــــــداد

نبهان حسني طريخم الرياحنه

وزارة التربية والتعليم الاردنية

مديرية التربية والتعليم للواء الاغوار الشمالية

مدير مدرسة شرحبيل بن حسنة الاساسية للبنين

nbhanalryahnh@gmail.com

 

 

   }المجلد التاسع والثلاثون– العدد الرابع- جزء ثانى– ابريل 2023م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

الملخص بالعربية :

هدفت الدراسة الى التعرف إلى درجة تطبيق معلمي اللغة الانجليزية في مديرية التربية والتعليم للواء الاغوار الشمالية للتعلم المدمج, ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد أداة الدراسة وهي "استبانة" و تم التأكد من صدقها وثباتها, وتكونت عينة الدراسة من (150) معلم ومعلمة ممن يدرسون اللغة الإنجليزية في المدارس التابعة لمديرية تربية لواء الاغوار الشمالية, وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة, وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : أن درجة تطبيق معلمي اللغة الانجليزية في مديرية تربية لواء الاغوار الشمالية للتعلم المدمج حصلت على متوسط كلي (3.75 من 5) بتقدير "مرتفعة" وفي ضوء نتائج الدراسة, قدم الباحث العديد من التوصيات منها استحداث أدوات تعزيز وتحفيز للطلبة تخرجهم من حالة الجمود أو الفتور نحو التعلم المدمج ، كما ينبغي على المدرسين أن ينوعوا في تقديم المحتوى التعليمي ومراعاة اختلاف مستويات الطلبة، وأن يوفروا أنشطة تفاعلية لحظية تربط الطلبة  بالمحتوى التعليمي والتفاعل مع زملائهم بعيداً عن العزلة والملل.

الكلمات المفتاحية : معلمي اللغة الإنجليزية, التعلم المدمج, مديرية تربية لواء              الاغوار الشمالية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract:

The study aimed to identify the degree of application of blended learning by English language teachers in the Education Directorate of the Northern Jordan Valley, and to achieve the study's goal, the study tool was prepared, which is a "questionnaire", and its validity and reliability were confirmed. The study sample consisted of (150) male and female teachers who study the language. English in the schools affiliated to the Northern Jordan Valley Education Directorate, and they were selected in a simple random way, and the study reached the following results: The degree of application of the English language teachers in the Northern Jordan Valley Education Directorate for blended learning got a total average of (3.75 out of 5) with a grade of "high". In the light of the results of the study, the researcher made many recommendations, including the development of tools to enhance and motivate students to get them out of a state of stagnation or apathy towards blended learning, and teachers should diversify the provision of educational content and take into account the different levels of students, and provide instant interactive activities that link students with educational content And interact with their colleagues away from isolation and boredom.

Keywords: Teachers of English, blended learning, Directorate of Education of the Northern Jordan Valley

 

 

 

المقدمة :

يتسم العصر الحالي بالتطورات والتغيرات المذهلة الناتجة عن ثورة المعلومات والانفتاح الثقافي, وقد أثرت هذه التغيرات بشكل جذري في مجال التربية والتعليم, فقد ظهرت نظم تعليمية متطورة كالتعليم الإلكتروني والذي يعد من أكثر المستحدثات التي أفرزتها تكنولوجيا التعليم في الممارسات التربوية في العقود الأخيرة كونه خرج عن السياق التقليدي للتربية وأنظمتها باعتباره موقفا تعليميا تعلميا ينفصل فيه المتعلم فيزيائياً وجغرافياً عن المصدر على أن يتم التعلم بطريقة تفاعلية من خلال نقل المعلومات من مصدرها إلى المتعلم حيث يوجد, اعتماداً على الوسائل التقنية التكنولوجية.

يعد ظهور التعليم عن بعد استجابة حقيقية من قبل المؤسسات التربوية لموجة التقدم التكنولوجي التي اعتلت العالم كله، فالتكنولوجيا تلعب دوراً  مهماً في حياة الطلبة؛ حيث أنها تساعدهم على التعليم بشكل اكثر فعالية وتستثير لديهم حب الاكتشاف والتجريب، لذا نجد معظم الطلبة يهتمون اهتماماً بالتكنولوجيا وبكافة أشكالها وأدواتها . (اليوسفي , 2015) .

لقد أصبحت الدروس التي تتميز بأنها وجهاً لوجه تفقد دورها الأساسي في عملية التعليم والتعلم, حيث إن الإنترنت والشبكة العالمية عملت على تغييرات كبيرة وجذرية في جميع مناحي الحياة سواء تتعلق ذلك بالاقتصاد، أو التعليم, حيث أصبح من خلال الإنترنت التعليم الإلكتروني ممكناً، حيث أن التربويون والباحثين مهتمون بهذا النوع من التعليم والذي يعمل على تحسين وتطوير مخرجات عمليات التعليم والتعلم للطلبة، بالرغم من شح الموارد التي يحتاجها عملية التعليم والتعلم التقليدي, كما ازداد الطلب على التعليم الإلكتروني من قبل الباحثين عن العلم من الطلبة , يقوم التعلم عن بعد من خلال استخدام التقنيات الحديثة، والتي تساعد على تنمية المهارات المختلفة للطلبة، حيث تكمن أهمية هذا التعلم من خلال جعل الطالب محور العملية التعليمية التعلمية من خلال إنشاء الصفوف الافتراضية التي تتم بواسطتها(إسماعيل، 2017).

وفي الوقت الحالي هناك توجه عالمي كبير للتعلم المفتوح والتعلم عن بعد  والذي يعتبر نظاماً تعليمياً يتم فيه إيصال التعليم الرسمي للمتعلمين المسجلين في أماكن مختلفة عبر الوسائط المتعددة السمعية أو البصرية أو المقروءة تتيح التفاعل والتواصل مع المعلم, وقد أصبح التعليم عن بعد يعتمد على  وسائل التكنولوجيا الحديثة كالكمبيوتر واللوحات والهواتف الذكية, فهنالك من وسائل التعليم عن بعد ما يوفر اتصالاً مباشراً ما بين المعلم والمتعلم في الوقت ذاته كالاتصالات الهاتفية ووسائل التواصل الاجتماعي, فوسائل التعليم عن بعد تتوفر للأفراد في كل مكان بغض النظر عن الوقت وهي ما تستخدمه المواقع المتخصصة في التعلم عن بعد أو الجامعات  كالفيديوهات التي يقوم المعلمون بتسجيلها ومن ثم يقوم الطلاب بمشاهدتها في أوقات فراغهم أو البرامج التي تعرض على التلفزيونات والتي تبث المواد التعليمية أو المراسلات عن طريق الانترنت كوسائل التواصل الاجتماعي الفيسبوك وتويتر واليوتيوب أو البريد الالكتروني.(عميرة وآخرون , 2019) 

وبناءاً على ماسبق جاءت هذه الدراسة لبيان  درجة تطبيق معلمي اللغة الانجليزية في مديرية تربية لواء الاغوار الشمالية للتعلم المدمج, والذي يجمع بين التعلم الالكتروني           والتعلم الوجاهي.

مشكلة الدراسة  وأسئلتها

من أبرز ثمار التقدم العلمي والتكنولوجي الذي يشهده مجال التعليم ظهور نمط التعلم المدمج والذي فرض بالتالي واقعا تعليميا وتربويا جديدا على المؤسسات التعليمية, وهذا ما يتطلب بيئة إلكترونية وبنية تحتية مناسبة, تجهيزات لازمة, وجود مهارات للتعامل مع التطورات التكنولوجية الحديثة.

للتعلم المدمج دور مهم وأساسي في إنجاح العملية التعليمية، ففي ظل التطور التكنولوجي الكبير ومع انتشار وسائل الاتصال الحديثة من حاسوب، وشبكة انترنت، ووسائط متعددة، مثل: الصوت، والصورة، والفيديو، وهي وسائل أتاحت المجال لعدد كبير لتلقي التعليم بكل سهولة ويسر، وبأقل وقت وجهد, واعتماد نظام التعلم المدمج يتطلب مهارات تكنولوجية عالية ومعرفة مسبقة للمعلمين في أساليب التعليم بهذا النظام, ونظرا لعمل الباحث كمدير مدرسة فقد لاحظ العديد من الأساليب التي يتبعها المعلمين في تدريس المواد, إذ أن تدريس اللغة الإنجليزية يتطلب  جهد كبير من المعلمين لايصال المعلومة للطالب وذلك لقلة التفاعل بين المعلم والطالب, لذلك فالتدريس وفق هذا النظام يتطلب أساليب تدريسية وإستراتيجيات, لذا فقد تمحورت مشكلة هذه  الدراسة للإجابة عن السؤال الرئيسي التالي : 

ما درجة تطبيق معلمي اللغة الانجليزية في مديرية تربية لواء الاغوار الشمالية للتعلم المدمج ؟

أهداف الدراسة

  • التعرف على درجة تطبيق معلمي اللغة الانجليزية في مديرية تربية لواء الاغوار الشمالية للتعلم المدمج .
  • تقديم توصيات قد تفيد صانعي القرار والمختصين في شؤون التعليم .

أهمية الدراسة:

استمدت هذه الدارسة أهميتها من خلال جانبين أساسيين:

أولاً: الأهمية النظرية:

ستتناول هذه الدراسة موضوع من الموضوعات المعاصرة والحديثة التي ما زالت بحاجة إلى دراسة معمقة وهي درجة تطبيق معلمي اللغة الانجليزية في مديرية تربية لواء الاغوار الشمالية للتعلم المدمج كونها من المواضيع المهمة, وتأتي أهمية الدراسة من خلال الإسهام في الإثراء المعرفي والتعرف على التعلم المدمج, كما تبرز أهمية الدراسة من كونها من الدراسات العربية النادرة في المملكة الأردنية الهاشمية, على حدّ علم الباحث.

ثانيا: الأهمية التطبيقية :

تأتي الأهمية التطبيقية لهذه الدراسة من خلال النتائج التي يؤمل أن تشكل محوراً أساسياً يمكن ان يستفيد منه صناع القرار التربوي، عن طريق إيجاد حلول للمشكلات التي تواجه المعلمين في تطبيقهم للتعلم المدمج خصوصاً معلمي اللغة الإنجليزية نظراً لأهميتها, كما يتوقع أن تزود هذه الدراسة الخبراء التربويين والمعلمين بأهمية التعلم المدمج واكسابهم الخبرة والمعرفة الكافية للتعامل مع هذا النوع من التعليم, كما تعتبر هذه الدراسة تغذية راجعة تستفيد منها المدارس الحكومية  ,من خلال ما ستتوصل له هذه الدراسة من النتائج والتوصيات .

مصطلحات الدراسة

التعليم المدمج : مزج من التدريب التقليدي الموجه بالمعلم والمؤتمرات المتزامنة على الانترنت والدراسة ذات الخطو الذاتي غير المتزامنة.( الفقي :2011).

ويعرف إجرائياً بأنه  العملية المخططة والهادفة التي يتفاعل فيها الطلبة مع معلمي اللغة الإنجليزية لتحقيق أهداف ونتاجات محددة من خلال توظيف البرمجيات التعليمية التفاعلية والشبكات الإلكترونية والأجهزة الذكية, ومتابعة بجلسات وجاهي.

حدود الدراسة :

تحددت الدراسة بالمحددات الآتية :

الحدود المكانية : طبقت الدراسة في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية لواء الاغوار الشمالية في المملكة الأردنية الهاشمية

الحدود الموضوعية : اقتصرت الدراسة على التعرف إلى درجة تطبيق معلمي اللغة الانجليزية في مديرية تربية لواء الاغوار الشمالية للتعلم المدمج .

الحدود البشرية : تم تطبيق هذه الدراسة على عينة الدراسة المتمثلة بعدد من معلمي اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية لواء الاغوار الشمالية

الإطار النظري والدراسات السابقة

أولاً : الإطار النظري

إن نظام التعليم عن بعد من خلال شبكات المعلومات يعتمد على مفهوم النهج العام الذي يضم مجموعة من المناهج التعليمية في نظام يسمى نموذج الولوج المفتوح، بحيث يسمح هذا النظام بوضع المناهج الدراسية في صورة إلكترونية، بحيث يمكن للمتعلم الوصول إليها والاختيار والمفاضلة بينها. "ويعتمد هذا النوع من التعليم اليوم على مبدأ الاتصال المباشر عبر الأقمار الصناعية إلى أجهزة الاتصال والاستقبال والانترنت التي ازدهرت برامج التعليم عن بعد عبرها مؤخرا بصورة ملحوظة , ويستند التعليم عن بعد على الأمور الآتية :

-  ذاتية التعليم، فالمتعلم يحصل على ما يريد من معلومات، ويتعلم بالطريقة الملائمة .

- حرية الاختيار خاصة أمام البدائل المتنوعة التي يتيحها التعليم عن بعد بحيث يكون للمعلم والمتعلم على حد السواء الحرية لإتمام العملية التعليمية وتحقيق هدفها النهائي  .

- تنوع الأساليب، فالتكنولوجيا الحديثة في تصميم الشبكات والمواقع الافتراضية تتيح للمعلّم أن يستخدم العديد من أساليب العرض.(سوهام , 2005)

ويعرّف التعليم الإلكتروني بأنه التعليم المقدم على شبكة الانترنت، وذلك من خلال استخدام التقنيات الإلكترونية الحديثة للوصول إلى كل ما يتعلق بالمواد التعليمية خارج حدود الصف التعليمي التقليدي (Koumi, 2006).

ويرى كل من باسيلايا وكفافادزي (Basilaia, Kvavadze, 2020) أن التعليم الإلكتروني هو عملية منظمة تهدف إلى تحقيق النتاجات التعليمية باستخدام وسائل تكنولوجية توفر صوتاً وصورة وأفلام وتفاعل بين المتعلم والمحتوى والأنشطة التعليمية في الوقت والزمن المناسب له.

ويرى يوليا ( Yulia, 2020) أن التعليم الإلكتروني يمكن أن يكون فاعلاً إذا قام المعلمون بما يأتي:

1- تنظيم المحتوى التعليمي: فقد يلجأ المعلمون إلى تبني تصميماً تعليمياً لإعداد مادة تعليمية تحقق الأهداف بفاعلية، ودراسة احتياجات الطلاب التعليمية، وتحديد الأهداف والوسائل المناسبة لتحقيقها، واختيار أدوات القياس والتغذية الراجعة.

2- اختيار الوسائل التعليمية المناسبة: وفي التعليم الإلكتروني يتحدد اختيار الوسائل التعليمية باختيار البرمجية التعليمية المناسبة للتواصل، ووسيلة التواصل الفعالة والمنتشرة بين الطلبة.

3- تحديد أدوات القياس: لأن التعليم الإلكتروني يعاني من ضعف في موثوقية التقييم وصعوبة ضبط تنفيذ الاختبارات، وتعذر عملية المراقبة تفاديا للغش، فقد بلجأ المعلمون إلى التقويم التكويني خلال التفاعل مع الطلبة، أو استخدام التقويم الحقيقي.

4- تفريد التعلم وتلبية احتياجات وأنماط التعلم المختلفة: وذلك بمراعاة تنوع أنماط التعلم بين الطلبة، ومراعاة كفاياتهم الحاسوبية، ومراعاة ظروفهم من حيث أوقات الدراسة واختلاف جودة الشبكات والأجهزة لديهم.

5- النمو المهني: وتحسين المعلم باستمرار لكفاياته الإلكترونية، وتحسين مستوى الجاهزية لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التعليم.

أساليب التعلم المدمج

توجد العديد من أساليب التعلم المدمج ويعبر كل أسلوب من هذه الأساليب عن مرحلة معينة من مراحل التفاعل التعليمي في أثناء تطور التعلم عن بعد, بسبب التطور المتزايد في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي انعكس على التوسع في استخداماتها التعليمية وظهور أساليب جديدة أكثر فعالية للتعلم عن بعد, ومن أهم الأساليب التي أثبتت جدارتها في التعلم عن بعد هي ما ذكرتها عبد الباري (2017) في الآتي :

1- أسلوب التعلم بالمراسلة

هو إرسال المادة المطبوعة إلى المتعلم ومن ثم يقوم المتعلم بالتعليق عليها وطرح الأسئلة والاستفسارات حولها ومن ثم إعادتها إلى المعلم , ويعد البريد الإلكتروني الآن الوسيلة الأساسية في عمل شبكة الانترنت ويعد هذا الأسلوب من الأساليب التقليدية للتعلم عن بعد , إذ تفصل بين المعلم والمتعلم مساحة مكانية وذلك من أجل ملء الفراغ التعليمي .

2- أسلوب الوسائط المتعددة :

ويعتمد هذا الأسلوب على استخدام النص المكتوب من قبل الدارسين من خلال التسجيلات السمعية والبصرية باستخدام الأقراص المرنة أو المدمجة أو الهاتف والبث            الإذاعي أو التلفزيوني .

3- أسلوب المؤتمرات المرئية :

وهو أسلوب مشابه لأسلوب التعلم الذي يجري في الفصل غير أن المتعلمين يكونون بعيدين عن معلميهم وزملائهم إذ يرتبطون بشبكات الاتصال الإلكترونية عالية القدرة , والكل يستطيع أن يرى ويسمع المعلم , كما يستطيع توجيه الأسئلة والتفاعل مع الموضوع المطروح من قبل المعلم .

4- أسلوب المواد المطبوعة :

ويعد هذا الأسلوب الأساس الذي اعتمدت عليه كل النظم أو الأساليب لتقديم المناهج التعليمية وتنوع المواد المطبوعة مثل الكتب الدراسية ومخططات المقررات والتمارين والملخصات والاختبارات وغيرها .

5- أسلوب التعلم الافتراضي :

يتم في هذا الأسلوب نقل المادة العلمية والاتصال بين المعلم والمتعلم وذلك من خلال الويب والبريد الإلكتروني , وعلى الرغم من أن هذا الأسلوب التعليمي حديث العهد إلا أنه في ازدياد مطرد لدرجة أن التعلم عن بعد لا يقصد به أغلب الأحوال إلا هذه التقنية , وقد يكون الاتصال بين المعلم والمتعلم بشكل متزامن أو غير متزامن .

6- أسلوب التعلم المتفاعل عن بعد :

ويقوم هذا الأسلوب على مجمل التفاعل بين المعلم والمتعلم عن بعد من خلال الاتصالات المسموعة والمرئية وقنوات التعليم التي تبث من خلال أو بواسطة الأقمار الصناعية .

فوائد التعليم المدمج

يوجد العديد من الفوائد والميزات التي يقدمها التعليم عن بعد، والتي تجعله يتفوق على طرائق التعليم التقليدية، وهي كالآتي:

-  تقليل التكاليف، حيث إنه يوفر تكاليف إنشاء صفوف جديدة لعمل دورات وحلقات تعليمية، ويوفر الكهرباء والماء وغيرها من المواد المستخدمة في المدرسة، إضافة إلى أنه لا حاجة للذهاب إلى المدارس والمراكز التعليمية، وهذا من شأنه أن يقلل تكاليف التنقل.

-  متاح لجميع الأفراد والفئات العمرية، حيث يستطيع جميع الأفراد بغض النظر عن أعمارهم الاستفادة من الاجتماعات واللقاءات والدورات المطروحة على الانترنت، واكتساب مهارات وخبرات جديدة بعيدة عن قيود المدارس التقليدية.

-  المرونة، فهو لا يرتبط بوقت معين، فيستطيع الأفراد التعلم في أي وقت شاءوا حسب الوقت الملائم لهم.

-  استثمار الوقت وزيادة التعلم، حيث تقل التفاعلات غير المجدية بين الطلاب من خلال تقليل الدردشة والأسئلة الزائدة التي تضيع الوقت، فتزداد كمية ما يتعلمه الطالب دون أي   تعطيلات أو عوائق.

-  جعل التعليم أكثر تنظيماً ومحايدة، إضافة إلى تقييم الاختبارات بطريقة محايدة وعادلة، والدقة في متابعة إنجازات كل طالب.

-  صديق للبيئة، حيث لا يوجد استخدام للأوراق والأقلام التي قد تضر البيئة عند التخلص منها (Ferriman, 2014).

سلبيات التعلم عن بعد 

على الرغم من الفوائد الكثيرة للتعليم عن بعد ، إلا أن له بعض السلبيات كالآتي:

-  اعتماده على التكنولوجيا بشكل كبير، فعلى الرغم من أن التعليم الإلكتروني متاح لجميع الأفراد، إلا أن الكثير منهم قد لا يتوفر لديهم هواتف ذكية أو أجهزة حاسوب أو                   شبكة اتصال.

-  تدني مستوى التحفيز والتنظيم، لأن التعليم الإلكتروني ذاتي، فقد يجد بعض الأشخاص صعوبة في تحفيز نفسه على التعلم ومقاومة اللعب، وتنظيم عملية التعلم.

-  العزلة والوحدة، وتنشأ بسبب نفاعل الطلبة مع أجهزة حواسيب وهواتف ذكية بدلاً من تواصلهم وتفاعلهم بطريقة مباشرة مع بعضهم بعضاً (Hetaeric, 2017).

ولذلك يرى الباحث بان التعلم المدمج الذي يجمع بين الوجاهي والالكتروني هو الحل المناسب لتجنب سلبيات التعلم الالكتروني (عن بعد), وجاءت هذه الدراسة للتركيز حول التعلم المدمج كنوع من انواع التعلم اللكتروني ولكن بطابع خاص حيث انه يدمج التعلم الوجاهي معه.

ثانياً : الدراسات السابقة

يعرض الباحث في هذا الفصل مجموعة من الدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات الدراسة للاستفادة منها في البحث الحالي ، من حيث المنهج المتبع و متغيرات الدراسة و                  الأدوات المستخدمة .

الدراسات السابقة :

أجرى كل من  رمال ومخزوم وجبور (2021) دراسة هدفت للكشف عن درجة اكتساب الطلاب الجامعيين مهارة المرونة الفكرية خلال التعلم من بعد، وعلاقة ذلك بدرجة رضاهم عن هذا النوع من التعليم. وتكون مجتمع الدراسة من عددًا من الجامعات الخاصة في لبنان، حيث شملت عينية الدراسة 284 طالبًا وطالبة من تخصصات متنوعة ، وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق استبيان موجَّه للطلاب أفراد العينية وقد أشارت النتائج إلى أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة اكتساب الطلاب مهارة المرونة العقلية من خلال التعليم من بُعد تعزى لنوع الاختصاص العلمي. كما توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين نوع الاختصاص العلمي للطالب وبين تكيفه مع تجربة التعلم من بُعد. وتوجد أيضًا علاقة ذات دلالة إحصائية بين اكتساب الطلاب مهارة المرونة العقلية ودرجة رضاهم عن تجربة التعلم من بعد.

أجرت سايح (2021) دراسة هدفت إلى تبيان مدى تأثير التعليم الإلكتروني وفاعليته على مستوى تحصيل طلبة جامعة سكيكدة.، حيث تكونت العينة من 300 طالب وطالبة من عدة تخصصات (إقتصاد، تسيير، تجارة والعلوم الإنسانية و الاجتماعية)، حيث تم اختيارها عشوائياً، وأكدت النتائج مدى فاعلية التعليم الإلكتروني ودوره الإيجابي في تحفيز الطلبة وعلى درايتهم بمفهوم التعليم الإلكتروني كما أنَّ الطلبة يتفقون على أنَّ الموقع ساهم في تحسين مستوى التحصيل العلمي.

أجرت الشديفات (2020)  دراسة هدفت التعرف إلى واقع توظيف التعليم عن بعد بسب مرض الكورونا في مدارس قصبة المفرق من وجهة نظر مديري المدارس فيها ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي حيث تم تطوير استبانه مكونة من ثلاثة مجالات (المعرفي، والمهاري، والتقويمي ) بواقع (20 )فقرة، تم توزيعها على عينة الدراسة المكونة من (145 ) مديرة في مدارس قصبة المفرق , أظهرت نتائج الدراسة أن واقع توظيف التعليم عن بعد بسب مرض الكورونا من وجهة نظر مديري مدارس قصبة المفرق جاء بدرجة متوسطة،كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدارسة لواقع  توظيف التعليم عن بعد بسب مرض الكورونا من وجهة نظر مديري مدارس قصبة المفرق تبعاً لمتغير الجنس وذلك لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في  تقديرات أفراد عينة الدارسة لواقع توظيف التعليم عن بعد بسب مرض الكورونا من وجهة  نظر مديري مدارس قصبة المفرق تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية.

كما أجرى الزهراني (2020) دراسة هدفت الى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة ام القرى نحو توظيف ادوات التعليم الإلكتروني "منصة البلاك بورد" في العملية التعليمية، وتكونت عينة الدراسة (90) عضواً من أعضاء هيئة تدريس بجامعة أم القرى وأشارت نتائج الدراسة الى وجود اتجاهات إيجابية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى نحو توظيف التعليم الإلكتروني ادوات "منصة البلاك" في العملية التعليمية وأظهرت عينة الدراسة رغبتهم في استخدام أدوات التعليم الإلكتروني منصة "البلاك بورد" كخيار استراتيجي وليس مجرد بديل في العملية التعليمية، كما أشارت نتائج الدراسة الى عدم وجود فروق في الاتجاهات نحو توظيف التعليم الإلكتروني أدوات "منصة البلاك بورد" في العملية التعليمية بين أعضاء هيئة التدريس في متغيرات (النوع- التخصص- الدرجة العلمية(.

أجرى كل من (  Iqmaulia , 2020  &  Usman)  دراسة هدفت إلى اكتشاف وتحليل العوامل التي تؤثر على الدافع التعليمي في شكل  أسلوب تواصل المعلم ، ومصداقية المعلم ، واستخدام التعلم الإلكتروني ، واعتمدت الدراسة على أداة الاستبانة لجمع البيانات وتم توزيعها على 200 مستجيب ، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج وأهمها أن التعلم الإلكتروني يؤثر في الدافع التحفيزي ويعتبر من أشكال التواصل مع المعلم بالاعتماد على الأسلوب والمصداقية لدى المعلم ، وأن له تأثير ايجابي في الدافع للتعلم .

أجرى المزيني والمحمادي (2019). دراسة هدفت  إلى التعرف على اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في المدينة المنورة نحو استخدام نظام التعليم الإلكتروني في التعليم. تكونت عينة الدراسة من (390) طالبا وطالبة تمّ اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، بواقع (202) طالبا و (188) طالبة؛ منهم(148) طالبا وطالبة من الصف الأول ثانوي و(133) طالبا وطالبة من الصف الثاني ثانوي و(109) طالباً وطالبة من الصف الثالث ثانوي. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير مقياس للكشف عن اتجاهات الطلبة نحو استخدام نظام التعليم الإلكتروني في التعليم مكوّن من (27) فقرة، تم التأكد من صدقه وثباته. وللإجابة عن أسئلة الدراسة، تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار "ت" وتحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه للمقارنات البعدية. وبعد إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة أشارت نتائج الدراسة إلى وجود اتجاهات إيجابية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدينة المنورة نحو استخدام نظام التعليم الإلكتروني في التعليم حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي لتقدير اتجاهات الطلبة نحو استخدام نظام التعليم الإلكتروني في التعليم (3.82). كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم اختلاف اتجاهات الطلبة نحو استخدام نظام التعليم الإلكتروني في التعليم باختلاف جنسهم (ذكور، إناث). بالإضافة الى ذلك، أشارت نتائج الدراسة وجود فروق في اتجاهات الطلبة نحو استخدام نظام التعليم الإلكتروني في منطقة المدينة المنورة وفقا لمتغير الصف الدراسي للطالب، حيث بلغ متوسط اتجاهات طلبة الصف الأول الثانوي 3.75، وبلغ متوسط طلبة الصف الثاني الثانوي 4.12، في حين بلغ متوسط طلبة الصف الثالث الثانوي 3.49.

وأجرت المقرن (2019) دراسة هدفت إلى التعرف على أثر التعليم الإلكتروني باستخدام نظام إدارة التعلم (Admodo) في التحصيل لمقرر الحاسب الآلي عند المستويات المعرفية (التذكر , الفهم ) لدى طالبات الصف الأول ثانوي بمدينة الرياض والاتجاه نحوها , تمثلت عينة الدراسة في (32) طالبه بالمجموعة التجريبية درست عبر نظام إدارة التعلم إدمودو (Edmodo) و(30) طالبة للمجموعة الضابطة والتي درست باستخدام الطريقة التقليدية , وتم استخدام مقياس للاتجاه نحو نظام إدارة التعليم الالكتروني , أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل البعدي عن مستوى التذكر لصالح المجموعة الضابطة وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط المجموعتين التجريبية والضابطة عن مستوى الفهم ,  ووجود فر وق ذات دلالة إحصائية بين متوسط مقياس الاتجاه القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية .

وأجرى الباوي (2019) دراسة هدفت إلى التعرف على أثر استخدام المنصة التعليمية  classroom google  في تحصيل طلبة قسم الحاسبات لمادة Image processing  واتجاهاتهم نحو التعليم الإلكتروني , وقد طبقت الدراسة على مدى عام دراسي كامل بواقع يوم واحد أسبوعياً , حيث تم تدريس المجموعة التجريبية المؤلفة من (47) طالباً باستخدام المنصة التعليمية , والمجموعة الضابطة والتي تتألف من (48) طالباً بالطريقة التقليدية , وبعد تجهيز مستلزمات التجربة والتأكد من السلامة الداخلية والخارجية لها , وبناء أداتين هما اختبار التحصيل , ومقياس الاتجاه نحو التعليم الالكتروني وتم التأكد من خصائصها السيكومترية , وبعد الانتهاء من تدريس المادة العلمية وتطبيق الاختبار , أظهرت النتائج الأثر الإيجابي لاستخدام المنصة التعليمية في تحصيل المجموعة التجريبية واتجاهاتهم نحو التعليم الالكتروني بالمقارنة مع الطريقة التقليدية . 

دراسة (Aljaser,2019) التي هدفت إلى التعرف على فاعلية بيئة التعلم الإلكتروني في تطوير التحصيل الأكاديمي الاتجاه نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي. حيث تم تصميم بيئة التعلم الإلكتروني وإعداد اختبار ومقياس لتقييم الاتجاه نحو تعلم اللغة الإنجليزية، وتم تطبيق المنهج شبه التجريبي على عينة من طلاب الصف الخامس، مقسمة إلى مجموعة ضابطة تدرس من خلال الطريقة التقليدية، ومجموعة تجريبية تدرس من خلال بيئة التعلم الإلكتروني. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في كل من اختبار ما بعد التحصيل ومقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة الإنجليزية.

كما أجرت المحمادي (2018) دراسة هدفت إلى التعرف على درجة استفادة الطالب بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة من استخدام نظام التعليم الالكتروني (EMES) والتحديات التي تواجه الطالب بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة من استخدام نظام التعليم الالكتروني (EMES) تحسين تجربة جامعة الملك عبد العزيز في استخدامها نظام التعليم الالكتروني من وجهة نظر الطالب. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع المنهج الوصفي، وتكونت العينة التي طبقت عليها الدراسة من (570 ) طالبا ، و من أعضاء هيئة تدريس(115) عضوا من أعضاء هيئة التدريس . وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : بلغ المتوسط العام لدرجة استفادة الطالب من استخدام نظام التعليم الالكتروني (EMES ) بدرجة متوسطة  (3.86) بلغ المتوسط العام لدرجة التحديات التي يواجهها الطالب من استخدام نظام التعليم الالكتروني (1.04) بدرجة                 معوق محتمل.

التعقيب على الدراسات السابقة

من خلال الاطلاع على الدراسات الأجنبية والعربية ذات العلاقة بموضوع الدراسة تبين أنه هناك ندرة في الدراسات السابقة التي تناولت نفس موضوع الدراسة, فقد توصل الباحث إلى أن غالبية الدراسات تناولت التعليم عن بعد, وقد استفادت هذه الدراسة من الدراسات السابقة بإثراء الأدب النظري المتعلق بالتعليم الالكتروني والمدمج, والمساعدة في الاستفادة من الدراسات السابقة في  تحديد منهج الدراسة المناسب وصياغة مشكلة الدراسة ونوع المعالجة                 الإحصائية المستخدمة.

ما يميز هذه الدراسة عن الدراسات السابقة الأخرى في كونها تقع ضمن الدراسات الأولى التي تناقش درجة تطبيق معلمي اللغة الانجليزية في مديرية تربية لواء الاغوار الشمالية للتعلم المدمج و كونها من الدراسات الأولى التي ستجرى في مديرية تربية لواء الاغوار الشمالية في المملكة الأردنية الهاشمية.

 الطريقة والإجراءات

تناول هذا الفصل وصف لمنهج الدراسة و لمجتمع الدراسة وعينتها  وأداة الدراسة المستخدمة في جمع البيانات وكيفية التأكد من صدقها وثباتها, ومتغيرات الدراسة وأساليب المعالجة الإحصائية المستخدمة في استخلاص النتائج.

منهج الدّراسة: 

استخدم الباحث في هذه الدّراسة المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملاءمته                   لأغراض الدّراسة.

 مجتمع الدّراسة وعينتها:

تكوّن مجتمع الدّراسة من معلمي ومعلمات اللغة الانجليزية في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية لواء الاغوار الشمالية في الأردن، حيث تكونت عينة الدراسة والبالغ عددهم (150) معلماً ومعلمة, وبلغ عدد أفراد العينة من الذكور (72) بنسبة مئوية (48%)، كما بلغ عدد الإناث (78) بنسبة مئوية (52%) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة, والجدول الآتي           يبين ذلك:

الجدول (1) وصف عيّنة الدّراسة وفق المتغيّرات الشخصيّة لأفراد الدّراسة

المتغير

الفئة

العدد

النسبة المئوية

الجنس

ذكر

72

48

أنثى

78

52

المجموع

150

100%

أداة الدّراسة:

 وذلك بعد الرجوع للدراسات السابقة والإطار النظري المتعلق بالموضوع، اعتمدت الباحثة الاستبانة كأداة للدراسة؛ تكوّنت من قسمين؛ تكون القسم الأوّل من البيانات الديمغرافية وتكوّن القسم الثاني من مقياس لمعرفة درجة تطبيق معلمي اللغة الانجليزية في مديرية تربية لواء الاغوار الشمالية للتعلم المدمج,  وعددها (12) فقرة.

صدق الأداة:  

تمّ التحقق من صدق أداة الدّراسة؛ الاستبانة، للتأكد من شموليّتها، وسلامة صياغتها بشكل واضح ودقيق، حيث تمّ عرضها على عدد (8)من المحكّمين المتخصّصين في الجامعات الأردنية، وذلك للتأكّد من سلامة اللغة، والمحتوى وتغطيتها، ومدى مناسبة الفقرات, وكان عدد فقرات الاستبانة قبل التحكيم (15) فقرة , وتم دمج (3) فقرات بناءاً على آراء المحكمين لتصبح بصيغتها النهائية (12) فقرة  وموزعة على مجال واحد, وذلك لأن الفقرات كانت تتناول جميع المجالات بشكل مفصل وكامل, فاقتصرنا على مجال واحد.

ثبات الأداة:

تم أخذ عيّنة تجريبية تكونت من (30) فردًا من مجتمع الدراسة الأصلي وتم توزيع الاستبانة عليهم، وقد تمّ حساب معادلة كرونباخ ألفا على عيّنة الدّراسة، وذلك لمعرفة معامل ثبات الاتساق الداخلي بين فقرات الدراسة والأداة ككل، ولمعرفة تلك القيم جدول (2)                 يوضح ذلك:

جدول (2) قيمة معامل الثبات (كرنباخ ألفا) للأداة ككل

الفقرة

قيمة كرونباخ ألفا

الأداة ككل

0.928

مقياس التحليل:

ولتفسير المتوسّطات الحسابية لتقديرات أفراد عيّنة الدّراسة على كل فقرة من فقرات المقياس؛ تمّ استخدام المعيار الإحصائي الآتي والمبين في الجدول (3).

الجدول (3)  مقياس التحليل للمتوسّطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدّراسة                 على كل فقرة من فقرات المقياس

المتوسّط الحسابي

درجة المشكلة

من 1.00 –2.33

منخفضة

من 2.34 –3.66

متوسطة

من 3.67 – 5.00

مرتفعة

الأساليب الإحصائية المستخدمة:

 تمّ استخدام برنامج الحزم الإحصائيّة للعلوم الاجتماعيّة (SPSS) لتحليل بيانات الدّراسة، عن طريق استخدام الأساليب الإحصائية الآتية:

  1. حساب معادلة (كرونباخ ألفا) لغايات التحقّق من ثبات أداة الدّراسة.
  2. الانحرافات المعياريّة والمتوسّطات الحسابية لترتيب إجابات العينة حسب الأهمية.

نتائج الدراسة ومناقشتها

النتائج المتعلقة بالسؤال الرئيسي ما درجة تطبيق معلمي اللغة الانجليزية في مديرية تربية لواء الاغوار الشمالية للتعلم المدمج؟

وللإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمقياس درجة تطبيق التعلم المدمج؛ على مستوى كل فقرة من فقرات الدراسة، وعموم الأداة وكانت          كما يوضحها الجدول (4):

جدول (4) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات مقياس الدراسة مرتبة           تنازليًا حسب المتوسطات الحسابية

م

الفقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرات

المتوسط الحسابي*

الانحراف

المعياري

الدرجة

10

أخطط للأدوات التكنولوجية مسبقاً  في إعداد الخطة الدراسية  الخاصة بمادة اللغة الإنجليزية

3.87

.890

مرتفعة

1

استخدم برامج الوسائط المتعددة (بوربوينت ) في عرض موضوعات اللغة الإنجليزية

3.84

.880

مرتفعة

11

استخدم البريد الإلكتروني في التواصل مع الطلاب ومتابعة واجباتهم التعليمية

3.77

.910

مرتفعة

12

استخدم مجموعات البريد والنقاش والندوات الإلكترونية في تدريس مواضيع اللغة الإنجليزية

3.76

.810

مرتفعة

7

استخدم البرامج التعليمية الإلكترونية الجاهزة في تدريس موضوعات اللغة الإنجليزية

3.76

.880

مرتفعة

8

استخدم الانترنت في تحديد مواعيد وجداول الاختبارات اليومية والنهائية

3.75

.950

مرتفعة

5

استخدم أنشطة تعليمية مرتبطة بطبيعة مادة اللغة الإنجليزية

3.73

.980

مرتفعة

4

استخدم الفيديو والتسجيلات السمعية في العملية التعليمية للتواصل مع الطلبة

3.71

.890

مرتفعة

2

استخدم برامج الصفوف الافتراضية على شبكة الانترنت

3.71

.910

مرتفعة

6

استخدم مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر وغيرها في التواصل مع الطلاب

3.71

.930

مرتفعة

9

أوفر الدروس والشروحات للطلبة على المنصة التعليمية  ليتسنى لهم الرجوع إليها في أي وقت

3.67

.900

متوسطة

3

أزود الطلاب بأدلة تطبيقية توضيحية لخطوات استخدام التعلم عن بعد بشكل فعال

3.66

.930

متوسطة

المجال ككل

3.75

0.91

مرتفعة

 

يتبين من الجدول (4) أن عموم الأداة قد حصلت على متوسط كلي (3.75 من 5) بتقدير (مرتفعة )، فيما تراوحت المتوسطات الحسابية لفقرات مقياس الدراسة ما بين               (3.66- 3.87) وجميعها بدرجات حدة لدرجة التطبيق  (مرتفعة) باستثناء فقرتين حصلت على تقدير (متوسطة).

حيث جاءت الفقرة رقم (10) والتي تنص على " أخطط للأدوات التكنولوجية مسبقاً  في إعداد الخطة الدراسية  الخاصة بمادة اللغة الإنجليزية  " على أعلى متوسط حسابي بلغ (3.87) وبانحراف معياري (.890) وبدرجة موافقة مرتفعة , بينما بلغت أدناها للفقرة رقم (3) والتي تنص على " أزود الطلاب بأدلة تطبيقية توضيحية لخطوات استخدام التعلم عن بعد بشكل فعال " , بمتوسط حسابي (3.66) وبانحراف معياري (0.93)  بدرجة موافقة متوسطة . 

ويعزى ذلك إلى  طبيعة التعلم المدمج حيث يساعد على إيصال المعلومات للطلبة بشكل مرن وحسب الوقت والمكان الذي يناسبهم , كما أنه يساهم في إثارة الدافعية لدى الطلبة نحو التعلم بما يحتويه من شروحات وتمارين وتوضيحات تزيد من قدرات الطلبة على التعلم وترفع من مستويات التحصيل لديهم في مادة اللغة الانجليزية, كما أن نظام التعلم المدمج يوسع من دائرة التواصل بين الطلبة ومعلميهم مما يساعد على تحسين تحصيلهم الدراسي خصوصاً في مادة اللغة الإنجليزية والتي تتطلب مهارات عالية, كما أن للحاسوب والتعلم المدمج ميزات متعددة في عرض المادة التعليمية كاستخدام المؤثرات بأشكالها المختلفة كالصوت والصورة والحركة واللون, وفي كونها تركز على الاتجاهات الحديثة في التدريس كتفريد التعليم ومحورته حول المتعلم من خلال إتاحة الفرصة للطالب للبحث عن المعلومات واكتشافها واستقصائها بنفسه ما يؤدي لاستيعاب المفهوم بشكل سلس ومتسلسل, ويساعد على تقييم الطالب لنفسه, وهذا يتوافق مع دراسة  الشديفات (2020) والتي أشارت نتائجها إلى أن واقع توظيف التعليم عن بعد من وجهة نظر مديري مدارس قصبة المفرق جاء بدرجة متوسطة, ودراسة الزهراني (2020) والتي أشارت نتائجها إلى  وجود اتجاهات إيجابية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى نحو توظيف التعليم الإلكتروني ادوات "منصة البلاك" في العملية التعليمية .

 

 

 

 

 

 

 

 

التوصيات

في ضوء النتائج يوصي الباحث فيما يلي :

  • استحداث أدوات تعزيز وتحفيز للطلبة تخرجهم من حالة الجمود أو الفتور نحو التعلم المدمج، كما ينبغي على المدرسين أن ينوعوا في آلية تقديم المحتوى التعليمي ومراعاة اختلاف مستويات الطلبة، وأن يوفروا أنشطة تفاعلية لحظية تربط الطلبة بالمحتوى التعليمي  والتفاعل مع زملائهم بعيداً عن العزلة والملل.
  • للتعزيز من فعالية التعلم المدمج بين الطلبة يجب إنشاء وتصميم برمجيات تفاعلية مبرمجة افتراضياً يتفاعل فيها الطلبة مع زملائهم ومع المدرسين .
  • استخدام برامج المحاكاة (Simulation)، حيث يجب على المتعلمين استخدام جميع مواردهم ومهاراتهم لإكمال المهمة في بيئة افتراضية آمنة عبر الإنترنت. وبالتالي، يمكن تقييم الكفاءة دون تحمل أي مخاطر في العالم الحقيقي، مع مراعاة أن تكون المحاكاة واقعية قدر الإمكان للحصول على نتائج دقيقة.
  • إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث المتعلقة بالموضوع على مراحل عمرية ومناهج دراسية  مختلفة .
  • عقد ورشات تدريبية للمعلمين والمعلمات حول استخدام منصة ( JOLEARN) التي اطلقتها وزارة التربية وللتعليم حيث تتيح هذه المنصة صفوف افتراضية وتعمل على تعلم مدمج بالاضافة الى التعلم الوجاهي المطبق بالمدارس وتحديدا الغرفه الصفية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع العربية  :

  • الشديفات , منيرة (2020). "واقع توظيف التعليم عن بعد بسب مرض الكورونا في مدارس قصبة المفرق من وجهة نظر مديري المدارس فيها, المجلة العربية للنشر العلمي, العدد 19, 185-207.
  • الباوي , ماجدة .(2019). أثر استخدام المنصة التعليمية classroom google في تحصيل طلبة قسم الحاسبات لمادة image processing  واتجاهاتهم نحو التعلم الالكتروني , المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية , مج 2 , ع 2 , ص 123-170 .
  • المحمادي , غدير .(2018). تقويم واقع استخدام نظام التعليم الالكتروني (EMES) في برنامج التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر الطلاب , مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية , جامعة بابل , العدد 39
  • المزيني ، محمد والمحمادي، معن .(2019). اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو إدارة التعليم الإلكتروني "كلا سيرا" في منطقة المدينة المنورة، بحث مقدم للمؤتمر العلمي بقيادة الطلبة الثالث عشر بإدارة تعليم صبيا ،
  • المقرن , نورة بنت أحمد .(2019). أثر التعليم الالكتروني باستخدام نظام إدارة التعلم ادمودو (Edmodo) على تحصيل طلاب الصف الأول ثانوي في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات واتجاهاتهم نحو التقنية , المجلة الدولية التربوية المتخصصة , المجلد 8 , العدد 1 , ص 118 – 135 .
  • سايح ، فطيمة (2021) . تقييم مدى فعالية التعليم الإلكتروني في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر الطلبة : جامعة سكيكدة أنموذجا. دراسات وأبحاث. مج. 13، ع. 1، 472_ 489.
  • الزهراني ، سوسن (2020). إتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى نحو توظيف أدوات التعليم الإلكتروني "منصة البلاك بورد" في العملية التعلمية تماشيا مع تداعيات الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا، المجلة العربية للتربية النوعية. مج. 4، ع. 14، 357_376 .
  • رمال ،محمد ومخزوم ،فيولا وجبور ، مازن (2021) . فعالية تجربة التعلّم عن بعد في إكساب الطلاب مهارة المرونة العقلية وفق التخصصات الجامعية , ورقة علمية مقدمة لمؤتمر الشرق الأوسط الدولي للدراسات العلمية المعاصرة الخامس: 27-28 مارس: أنقرة ، تركيا).
  • سوهام , بادي .(2005). سياسات وإستراتيجيات توظيف تكنولوجيا المعلومات في التعليم نحو إستراتيجية وطنية لتوظيف تكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي : دراسة ميدانية بجامعات الشرق الجزائري , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية , جامعة منتوري , الجزائر .
  • عميرة , جويدة و طرشون , عثمان وعليان , علي .(2019). خصائص وأهداف التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني – دراسة مقارنة عن تجارب بعض الدول العربية , المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية , العدد 6 .
  • اليوسفي، زينب .( 2015). فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع المدمج وأثرها في تدريس الأبجدية الإنجليزية لأطفال الرياض في الدولة الكويت. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الكويت .
  • إسماعيل، وصال أبو زيد حسن. (2017). واقع تقنيات التعليم عن بعد بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، رسالة ماجستير غير منشور). جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا كلية التربية، السودان.
  • عبد الباري , لينا .(2017) . دور مديري المدارس الثانوية في توظيف التعلم الإلكتروني من وجهة نظر المعلمين بمحافظة العاصمة عمان , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية العلوم التربوية , جامعة الشرق الأوسط .
  • الفقي , (2011) . التعلم المدمج التصميم التعليمي, الوسائط المتعددة, التفكير الابتكاري: عمان : دار الثقافة للنشر والتوزيع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع الأجنبية         

Basilaia, G., &Kvavadze, D. (2020). Transition to Online Education in Schools during a SARS-CoV-2 Coronavirus (COVID-19) Pandemic in Georgia. Pedagogical Research, 5(4), em0060. https://doi.org/10.29333/pr/7937.

Hetaeric. I. (2017). Advantages  Disadvantages of E-Learning Technologies for Students. ooplasms. https://www.joomlalms.com/blog/guest-posts/elearning-advantages-disadvantages.html

Yulia, H. (2020). Online Learning to Prevent the Spread of Pandemic Corona Virus in Indonesia. ETERNAL (English Teaching Journal). 11(1. (

Berg, G., Simonson, M. (2018). Distance learning. Britannica. https://www.britannica.com/topic/distance-learning

Fireman. J. (2014). 10 Benefits of Using eLearning. Learn Dash. https://www.learndash.com/10-benefits-of-using-elearning/

  • المراجع العربية  :

    • الشديفات , منيرة (2020). "واقع توظيف التعليم عن بعد بسب مرض الكورونا في مدارس قصبة المفرق من وجهة نظر مديري المدارس فيها, المجلة العربية للنشر العلمي, العدد 19, 185-207.
    • الباوي , ماجدة .(2019). أثر استخدام المنصة التعليمية classroom google في تحصيل طلبة قسم الحاسبات لمادة image processing  واتجاهاتهم نحو التعلم الالكتروني , المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية , مج 2 , ع 2 , ص 123-170 .
    • المحمادي , غدير .(2018). تقويم واقع استخدام نظام التعليم الالكتروني (EMES) في برنامج التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر الطلاب , مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية , جامعة بابل , العدد 39
    • المزيني ، محمد والمحمادي، معن .(2019). اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو إدارة التعليم الإلكتروني "كلا سيرا" في منطقة المدينة المنورة، بحث مقدم للمؤتمر العلمي بقيادة الطلبة الثالث عشر بإدارة تعليم صبيا ،
    • المقرن , نورة بنت أحمد .(2019). أثر التعليم الالكتروني باستخدام نظام إدارة التعلم ادمودو (Edmodo) على تحصيل طلاب الصف الأول ثانوي في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات واتجاهاتهم نحو التقنية , المجلة الدولية التربوية المتخصصة , المجلد 8 , العدد 1 , ص 118 – 135 .
    • سايح ، فطيمة (2021) . تقييم مدى فعالية التعليم الإلكتروني في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر الطلبة : جامعة سكيكدة أنموذجا. دراسات وأبحاث. مج. 13، ع. 1، 472_ 489.
    • الزهراني ، سوسن (2020). إتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى نحو توظيف أدوات التعليم الإلكتروني "منصة البلاك بورد" في العملية التعلمية تماشيا مع تداعيات الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا، المجلة العربية للتربية النوعية. مج. 4، ع. 14، 357_376 .
    • رمال ،محمد ومخزوم ،فيولا وجبور ، مازن (2021) . فعالية تجربة التعلّم عن بعد في إكساب الطلاب مهارة المرونة العقلية وفق التخصصات الجامعية , ورقة علمية مقدمة لمؤتمر الشرق الأوسط الدولي للدراسات العلمية المعاصرة الخامس: 27-28 مارس: أنقرة ، تركيا).
    • سوهام , بادي .(2005). سياسات وإستراتيجيات توظيف تكنولوجيا المعلومات في التعليم نحو إستراتيجية وطنية لتوظيف تكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي : دراسة ميدانية بجامعات الشرق الجزائري , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية , جامعة منتوري , الجزائر .
    • عميرة , جويدة و طرشون , عثمان وعليان , علي .(2019). خصائص وأهداف التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني – دراسة مقارنة عن تجارب بعض الدول العربية , المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية , العدد 6 .
    • اليوسفي، زينب .( 2015). فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع المدمج وأثرها في تدريس الأبجدية الإنجليزية لأطفال الرياض في الدولة الكويت. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الكويت .
    • إسماعيل، وصال أبو زيد حسن. (2017). واقع تقنيات التعليم عن بعد بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، رسالة ماجستير غير منشور). جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا كلية التربية، السودان.
    • عبد الباري , لينا .(2017) . دور مديري المدارس الثانوية في توظيف التعلم الإلكتروني من وجهة نظر المعلمين بمحافظة العاصمة عمان , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية العلوم التربوية , جامعة الشرق الأوسط .
    • الفقي , (2011) . التعلم المدمج التصميم التعليمي, الوسائط المتعددة, التفكير الابتكاري: عمان : دار الثقافة للنشر والتوزيع

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    المراجع الأجنبية         

    Basilaia, G., &Kvavadze, D. (2020). Transition to Online Education in Schools during a SARS-CoV-2 Coronavirus (COVID-19) Pandemic in Georgia. Pedagogical Research, 5(4), em0060. https://doi.org/10.29333/pr/7937.

    Hetaeric. I. (2017). Advantages  Disadvantages of E-Learning Technologies for Students. ooplasms. https://www.joomlalms.com/blog/guest-posts/elearning-advantages-disadvantages.html

    Yulia, H. (2020). Online Learning to Prevent the Spread of Pandemic Corona Virus in Indonesia. ETERNAL (English Teaching Journal). 11(1. (

    Berg, G., Simonson, M. (2018). Distance learning. Britannica. https://www.britannica.com/topic/distance-learning

    Fireman. J. (2014). 10 Benefits of Using eLearning. Learn Dash. https://www.learndash.com/10-benefits-of-using-elearning/