نسبة توافر مهارات القرن الحادي والعشرين في أنشطة دروس القراءة في كتابي "لغتي الجميلة" للصفين الخامس والسادس الأساسيين بسلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة السلطان قابوس سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة نسبة توافر مهارات القرن الحادي والعشرين في أنشطة دروس القراءة في كتابي لغتي الجميلة للصفين الخامس والسادس الأساسيين بسلطنة عمان. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثان المنهج الوصفي، كما قامت بإعداد قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين لثلاثة مجالات رئيسة: مهارات التعلم والابتكار، ومهارات الثقافة الرقمية، ومهارات المهنة والحياة، مكونة من (26) مؤشرا للمهارات الفرعية، وبطاقة تحليل محتوى. وقد تكون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع أنشطة دروس القراءة في كتابي لغتي الجميلة " مهاراتي في القراءة" للصفين الخامس والسادس الأساسيين والبالغ عددها (499) نشاطا. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: مهارات التعلم والابتكار أكثر مهارات القرن الحادي والعشرين توافرا في أنشطة دروس القراءة للصفين الخامس والسادس الأساسيين، تليها مهارات المهنة والحياة، ثم مهارات الثقافة الرقمية.

The current study aimed to find out the percentage of availability of Twenty-First Century skills in reading lessons activities in my book My beautiful language for the fifth and sixth grades in the Sultanate of Oman. To achieve this, the researcher used the descriptive approach, and prepared a list of skills of the Twenty-First Century skills, consisting of (26) an indicator of sub-skills, and a content analysis card.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية