المضامين التربوية المستنبطة من تعامل الإسلام مع حديث العهد بالإسلام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة أسيوط

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على المقصود بحديثي العهد بالإسلام، والمشكلات التي تواجههم، وأساليب التي تعامل بها الاسلام مع حديث العهد به، كما استهدفت الدراسة استنباط المضامين التربوية من أساليب تعامل الإسلام مع حديث العهد الإسلام.

وقد استخدم الباحث المنهج الاستنباطي التحليلي لمناسبته لطبيعة الدراسة.

وقد توصلت الدراسة إلى مفهوم حديث العهد بالإسلام، والمشكلات التي تواجهه والتي تمثلت في: الخوف من إشهار الإسلام، والارتباط بالجماعات المنحرفة، والإكراه، كما توصلت إلى أساليب تعامل الإسلام مع حديث العهد في به في العبادات والمعاملات، وتم تقسيمها إلى ثلاث أجزاء: الجزء الأول فيما يخص العبادات ويشمل الشهادتين، والصلاة والصوم والزكاة، والحج، والإيمان والنذور، الجزء الثاني فيما يخص المعاملات الخاصة بالأسرة: ويشمل الزواج، الزيارات، دعوتهم إلى الإسلام، الجزء الثالث فيما يخص المعاملات الأخرى: ويشمل الطعام والشراب، المال، اللباس والزينة، والأفراح والأعياد

كما توصلت الدراسة إلى الأدوار التي ينبغي أن يقوم بها المجتمع تجاه حديث العهد بالإسلام والتي تمثلت في: التهنئة، مساعدتهم على تغيير الاسم، تقديم المساعدات لهم، تعليمهم، أمرهم بترك كل أفعال الجاهلية، كما توصلت الدراسة إلى بعض المضامين التربوية المستنبطة والتي تمثلت في: التهنئة بالتفوق، الدعاء، الصبر، الأخذ بالأولويات، الأخذ باللين، تقييم المستوى قبل تقديم المعارف، الشمول، العملية، التيسير، التدرج، مراعاة الجوانب النفسية، التربية الاجتماعية، التربية الاقتصادية، مراعاة الفروق الفردية، التربية الصحية، العفو والتسامح، الحرص على التعلم، المرونة، الثواب والعقاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية