فاعلية الذات التدريسية لدى معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في الأردن في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدراة الإشراف والتدريب التربوي/ وزارة التربية والتعليم/مشرف مختص

المستخلص

سعت الدراسة لتقصي مستوى فاعلية الذات التدريسية لدى معلمي طلبة الصفوف الثلاثة الأولى في المملکة الأردنية



الهاشمية، کما سعت للکشف عن إمکانية وجود فروق بالفاعلية في ضوء متغيرات الجنس والخبرة ورتبة المعلم والمؤهل



العلمي، فتکونت العينة من (302) معلما ومعلمة مهن معلمي مدارس لواء بني کنانه من محافظة إربد بالأردن. تم



اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة من خلال الفصل الدراسي الأول لعام (2020-2021)، وتم الحصول على بيانات الدراسة باستخدام مقياس بقيعي(2016) للفاعلية الذاتية



التدريسية، وتوصلت الدراسة إلى نتائج مفادها وجود درجة مرتفعة من فاعلية الذات التدريسية لدى معلمي الصفوف الثلاثة



الاولى، ولکافة أبعاد مقياس الفاعلية التدريسية، وجاء بعد استراتيجيات التدريس بالمرتبة الأولى وبمستوى مرتفع .ووجود فروق دالة إحصائيُّا تبعا لمتغيرات الجنس والخبرة ورتبة المعلم



ولصالح الإناث وأصحاب الخبرة فوق (15) سنة ورتبة معلم أول، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وأوصت



الدراسة بأهمية إجراء أبحاث تسعى لرفع فاعلية الذات التدريسية لدى جميع المعلمين. وتوفير الظروف المدرسية الإيجابية المساعدة لذلک.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية