استراتيجيات تعلم اللغة الانجليزية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرب متخصص "ب"، كلية التربية الأساسية، مكتب التربية العملية الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على استراتيجيات تعلم اللغة الانجليزية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، وتكونت عينة الدراسة من (147) تلميذة بالصفين الرابع والخامس بالمرحلة الابتدائية، واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية لتلاميذ المرحلة الابتدائية (ترجمة الباحثة)، ومقياس الدافعية للتعلم (اعداد/ زواهرة، 2016)، وبينت نتائج الدراسة: أن تلميذات المرحلة الابتدائية يستخدمن استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي (3.36) وانحراف معياري قدره (0.88)، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات تلميذات المرحلة الابتدائية عينة الدراسة على مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية وبين درجاتهن على مقياس الدافعية للتعلم.
The current study aimed at identifying English language learning strategies and their  relationship  to learning motivation among primary school students in the State of Kuwait. The study sample consisted of (147)  female students in the fifth and sixth grades in  the primary stage. The study tools included: the scale of  English language learning strategies for primary school students (translated by the researcher), and the scale of motivation to learn (prepared / Zawahra, 2016).  Results of the study showed  : that primary school students use English language learning strategies to an average degree, with an arithmetic mean (3.36) and a standard deviation of (0.88). Results also showed that there is a statistically significant positive correlation at the level of significance (0.01) between the scores of the primary school students of the study sample on the scale of English language learning strategies and their scores on the scale of motivation to learn.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


                                     كلية التربية

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

استراتيجيات تعلم اللغة الانجليزية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت

 

إعــــــــــــــــــــــداد

أ/ بهجة حسن علي السنافي

مدرب متخصص "ب"، كلية التربية الأساسية، مكتب التربية العملية

bahgahasa07@gmail.com   

 

 

 

 

 

   }المجلد التاسع والثلاثون– العدد الرابع– أبريل 2023م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

ملخص:

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على استراتيجيات تعلم اللغة الانجليزية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، وتكونت عينة الدراسة من (147) تلميذة بالصفين الرابع والخامس بالمرحلة الابتدائية، واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية لتلاميذ المرحلة الابتدائية (ترجمة الباحثة)، ومقياس الدافعية للتعلم (اعداد/ زواهرة، 2016)، وبينت نتائج الدراسة: أن تلميذات المرحلة الابتدائية يستخدمن استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي (3.36) وانحراف معياري قدره (0.88)، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات تلميذات المرحلة الابتدائية عينة الدراسة على مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية وبين درجاتهن على مقياس الدافعية للتعلم.

كلمات مفتاحية: تلاميذ المرحلة الابتدائية، استراتيجيات تعلم اللغة الانجليزية، الدافعية للتعلم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract:

The current study aimed at identifying English language learning strategies and their  relationship  to learning motivation among primary school students in the State of Kuwait. The study sample consisted of (147)  female students in the fifth and sixth grades in  the primary stage. The study tools included: the scale of  English language learning strategies for primary school students (translated by the researcher), and the scale of motivation to learn (prepared / Zawahra, 2016).  Results of the study showed  : that primary school students use English language learning strategies to an average degree, with an arithmetic mean (3.36) and a standard deviation of (0.88). Results also showed that there is a statistically significant positive correlation at the level of significance (0.01) between the scores of the primary school students of the study sample on the scale of English language learning strategies and their scores on the scale of motivation to learn.

Keywords: Primary school students, English Language learning strategies, motivation for learning.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقدمة:

تعد اللغة وعاءاً لثقافة جميع المجتمعات ووسيلة للتفكير والتعّبير والاتصّال والتفاهُم وتبادل الخبرات والمعارف والنظريات فيها وبينها، كما أنها أداة لنقل التُراث من جيلٍ لآخر. كما تُعتبر اللغة مفتاحاً لتطلعاتنا إلى المعارف والعلوم، وتُعّد عملية تعّليم اللغُة واكتساب المهارات المرتبطة بها هدفاً رئيسياً من أهم الأهداف العملية التعليمية لما للغة من أهمية، فالهدف الأساسي من تعلم اللغة هو اكتساب المتعّلم القدرة على الاتصال اللغَوي الفعّال السليم. وبما أن لغة العصر والتخاطب الدولية هي اللغة الانجليزية فإن تعلمها أصبح واجب أساسي وضرورة ملحة للاطلاع والانفتاح على الثقافات الأخرى والتواصل مع العالم الخارجي.

واستراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية هي مجموعة من الخطوات المحددة التي يتخذها المتعلم من أجل جعل عملية التعلم أكثر سهولة وسرعة، وأكثر امتاعاً، وفعالية وينقل ما تعلمه بسهولة لمواقف أخرى جديدة. وبالتالي تمكن استراتيجيات التعلم متعلم اللغة الأجنبية من تحمل مسئولية تعلمه وتساعده على تطوير سرعة تعلمه للغة الأجنبية (Nikoopour & Hajian, 2015). وقد أشار (Oxford, 1992) الى ان استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية تسهم في مساعدة المتعلمين للمشاركة ذاتيًا وفي تحسين كفاءتهم التواصلية وإتقان اللغة والثقة بالنفس.

وقدم كل (1990 ,O'Malley & Chamot) تصنيفا لاستراتيجيات تعلم اللغة الأجنبية، مستخدمين المقابلات الشخصية والبروتوكولات اللفظية لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية؛ حيث توصلا إلى تصنيف استراتيجيات تعلم اللغة الأجنبية إلى ثلاث استراتيجيات رئيسة هي: 1) استراتيجيات ما وراء المعرفة Metacognitive strategies : وهي تنقسم إلى مجموعة من الخطوات: التخطيط يتضمن التخطيط مقدماً، والانتباه الانتقائي، وإدارة الذات) المراقبة (مراقبة الفرد لأدائه أثناء عملية تعلم وإنتاج اللغة الأجنبية) التقييم (تقييم ذاتي من قبل الفرد لنفسه)، 2) الاستراتيجيات المعرفية Cognitive strategies وهي تشتمل على مجموعة من الخطوات: التصنيف يعتمد على إيجاد المصادر اللغوية المناسبة)، التجميع تدوين الملاحظات واستخدام المعارف السابقة، والتلخيص، والاستنتاج والاستقراء ، والتخيل، وعمل عروض تقديمية للغة الأجنبية، 3) الاستراتيجيات الوجدانية / المجتمعية Social Affective strategies مثل السؤال عن معلومة بغرض توضيحها والتعاون والحديث مع النفس.

وبين (Bremner, 1999) في دراسته ان تلاميذ المرحلة الابتدائية معظمهم يستخدمون الاستراتيجيات المعرفية والفوق معرفية في تعلم اللغة الإنجليزية، وفي المقابل فإنهم يستخدمون الاستراتيجية الاجتماعية والوجدانية بدرجة قليلة، كما بينت الدراسة ان استخدام استراتيجيات التعلم كان أعلى بشكل ملحوظ لدى التلاميذ ذوي الكفاءة الأعلى مقارنة بالتلاميذ ذوي الكفارة الأقل. في حين بينت دراسة (Lan & Oxford, 2003) أن تلاميذ المدارس الابتدائية يستخدمون استراتيجيات التعويض في كثير من الأحيان أكثر من الاستراتيجيات ما وراء المعرفية والمعرفية والاجتماعية للتعامل مع مهام اللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك، أفاد الطلاب باستخدام استراتيجيات عاطفية لتقليل القلق والضغط أثناء عملية تعلم اللغة الإنجليزية. وقد أظهرت نتائج دراسة (Gerami & Baighlou, 2011) أن التلاميذ الناجحين في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية استخدموا مجموعة واسعة من استراتيجيات التعلم ومختلفة عن تلك التي يفضلها أقرانهم غير الناجحين. وغالبًا ما يستخدم التلاميذ الناجحين الاستراتيجيات ما وراء المعرفية بينما يميل التلاميذ غير الناجحين إلى استخدام استراتيجيات معرفية على المستوى السطحي. اما دراسة (Stracke, 2016) فقد بينت ان تلاميذ المرحلة الابتدائية يستخدمون الاستراتيجيات الما وراء المعرفية والاجتماعية بدرجة كبيرة وفي المقابل يستخدمون الاستراتيجيات المعرفية بدرجة متوسطة. ومن ناحية أخرى فقد اظهرت دراسة (Alhaysony, 2017) أن متوسط استخدام استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلبة الجامعة كان في المدى المنخفض إلى المتوسط. وقد تم استخدام الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية والتعويض بشكل متكرر، بينما كان استخدام استراتيجيات الذاكرة والاستراتيجيات الاجتماعية الأقل استخدامًا. أظهرت النتائج أيضًا أن الطالبات يستخدمن استراتيجيات تعلم اللغة الانجليزية أكثر من                     الطلاب الذكور.

وتعد الدافعية من المواضيع التي حازت على اهتمام العديد من التربويين، وهي من أهم المجالات المطروحة في المجال التربوي، فهي تشكل اهتماماَ كبيراَ للتربويين في عصرنا الحاضر وخاصة علماء النفس وذلك لما لمسوه من أثرها الفعال في إمكانية تغيير مسارات كثيرة من الطرق، والوسائل التعليمية المؤثرة في المتعلم بشكل إيجابي يعود على المتعلم والعملية التعليمية (البيلي وآخرون، 1997). والدافعية للتعلم هي ميل الطالب لاتخاذ نشاطات أكاديمية ذات معنى تستحق الجهد، من أجل تحقيق الفوائد الأكاديمية، كما وأن دافعية التعلم يمكن أن تكون سمة أو حالة، فهي سمة عندما ترتبط بوجود دافع لتعلم المحتوى؛ نظراً لأن الطالب يعرف أهمية ذلك المحتوى ويدركه، ويشعر بمتعة في تعلمه، وتكون الدافعية سمة عند قدرتها على التنبؤ بالتحصيل أو الأداء المدرسي، وعندما تكون الدافعية مجرد حالة مرتبطة بموقف معين، فهي تدفع الطالب للتعلم من خلال ذلك الموقف (Ruesch, Bown, & Dewey, 2012).

والدافعية لها أهمية في العملية التعليمية، فتوفير الدافعية مهمة تعليمية أساسية في تنظيم تعلم الطلاب، لما لها من تأثير إيجابي على إقبال الطلاب على التعلم، وتجنب النفور منه، حيث تعمل على استثارة اهتمامهم بموضوعات التعلم، وحصر انتباههم في الموقف التعليمي، وتشجيعهم على الإسهام بحماسة في أنشطة الدرس المختلفة (سعد، 2000). ويشير بنات (2009، 310) أن الدافعية تعد أهم العوامل التي تساعد في تعلم اللغات؛ إذ إن تعلم اللغات يعد أحد سبل التطور والفهم التي تقود الأفراد إلى فهم ثقافات الحضارات، ودون توافر مستوى معين من الدافعية فلن يتمكن الفرد من تعلمها. وأشار طعيمة وآخرون (2010، 118) على أن للدافعية تأثيراً كبيراً في تعلم اللغة. كما دافعية الطلبة لتعلم اللغة تؤدي دوراً مهاماً في تحديد البيئة التعليمية في حجرات التدريس، والكشف عن دافعيتهم لتعلم اللغات الأجنبية يظهر أفكارهم ومشاعرهم حولها، وعن نيتهم لتعلمها (الخوالدة وآخران، 2014).

مشكلة الدراسة:

إن استراتيجيات التعلم تمثل محورًا رئيسيًا في دراسات اكتساب اللغة الثانية على مدار العقود الأربعة الماضية، كما أن استخدام استراتيجيات التعلم تساهم في تعلم اللغة، حيث يحتاج التلاميذ لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية إلى تبني أدوار نشطة في تعلمهم، وبناءً على ذلك، يجب أن يكونوا مجهزين باستراتيجيات تسمح لهم بتنظيم تعلمهم الخاص (Griffiths, 2020). وقد أظهرت العديد من الدراسات أن التمييز بين المتعلمين ذوي الكفاءة والمتعلمين الأقل كفاءة لا يكمن فقط في تكرار استخدام استراتيجيات التعلم، ولكن أيضًا في مرونة وملاءمة استخدام هذه الإستراتيجيات (Bruen, 2001; Vandergrift, 2003; Zhang, Gu, & Hu, 2008). كما كشفت الدراسات أيضًا أن استخدام الإستراتيجية يرتبط بعوامل مختلفة بخلاف الكفاءة، مثل النوع (Khalil, 2005; Stracke, 2016)، وأنماط التعلم (Jie & Xiaoqing, 2006).

وبينت دراسة (Ghavamnia, Kassaian, & Dabaghi, 2011) أن استخدام طلبة الجامعة لاستراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية جاءت بدرجة متوسطة، حيث كانت الاستراتيجيات المعرفية هي الأكثر استخداما تليها الاستراتيجيات ما وراء المعرفية وجاءت الاستراتيجيات الاجتماعية في الترتيب الأخير، كما بينت الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا عند مستوى (0.01) بين استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية والدافعية للتعلم. وفي دراسة اجراها (Chang & Liu, 2013) بينت وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى (0.01) بين استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية والدافعية للتعلم لدى طلبة الجامعة، كما ان الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية كانت الأكثر استخداما وجاءت الاستراتيجيات الاجتماعية في الترتيب الأخير.

كما بينت دراسة (Lin, Lam, & Tse, 2021) وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى (0.01) بين استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية والدافعية للتعلم لدى طلبة الجامعة. وفي دراسة (Hasan, Dedi, Een, Riswanti, & Ujang, 2021) بينت               وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى (0.01) بين استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية والدافعية للتعلم لدى طلبة المرحلة الثانوية. ومن ناحية أخرى فقد أظهرت دراسة (Lestari & Wahyudin, 2020) ودراسة (Yang, Zeng, & Xu, 2021)                       أن الاستراتيجيات ما وراء المعرفية والاجتماعية كانت أكثر الاستراتيجيات المستخدمة لتعلم         اللغة بشكل متكرر من قبل طلبة الجامعة. ومن ناحية أخرى فقد بينت دراسة                    (Chanderan & Hashim, 2022) درجة استخدام طلبة الجامعة لاستراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية جاءت بدرجة متوسطة، حيث كانت الاستراتيجيات ما وراء المعرفية هي الأكثر استخداما تليها الاستراتيجيات المعرفية وجاءت الاستراتيجيات الاجتماعية في الترتيب الأخير. وقد أظهرت دراسة الزوار وميزرائي (2022) عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية والعوامل المثبطة للدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية (المعلمون، وخصائص الفصل، وتجربة الرسوب، والمواد الصفية، وقلة الاهتمام).

ويلاحظ أن معظم الدراسات السابقة التي تناولت استراتيجيات تعلم اللغة الانجليزية تم اجراؤها على طلاب في المرحلة المتوسطة او الثانوية، ولا يوجد سوى عدد قليل من الدراسات التي تناولت استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ومن هذه الدراسات (Macaro, 2007; Kirsch, 2012; Gunning & Oxford, 2014)، حيث إن المتعلمين من مختلف الأعمار يتعاملون مع تعلم اللغة بشكل مختلف. حيث انه من المرجح أن يستخدم المتعلمون الأكبر سنًا استراتيجيات معقدة معرفيًا، بينما يميل نظرائهم الأصغر سنًا إلى اختيار استراتيجيات أقل تعقيدًا (سطحية) (Magogwe & Oliver, 2007; Tragant, Thompson, & Victori, 2013).

كما يتضح مما سبق وجود عدد قليل من الدراسات (Ghavamnia et al., 2011; Chang & Liu, 2013; Lin et al., 2021; Hasan et al., 2021) تناولتا العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية والدافعية للتعلم، كما أن جميع هذه الدراسات تم اجراؤها على طلبة المرحلة الثانوية والجامعية، كما انه يلاحظ عدم وجود دراسة –في حدود علم الباحثة-تناولت العلاقة بين استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مما دعا الباحثة الى اجراء الدراسة الحالية لذا تتحدد مشكلة البحث الحالي في محاولة عن السؤال الرئيس التالي:

ما مستوى استراتيجيات تعلم اللغة الانجليزية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت؟

ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الآتية:

1) ما مستوى استراتيجيات تعلم اللغة الانجليزية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية عينة الدراسة؟

2) ما العلاقة الارتباطية بين درجات التلميذات عينة الدراسة على مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية ودرجاتهن على مقياس الدافعية للتعلم؟

أهداف الدراسة:

هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن:

1) درجة استخدام استراتيجيات تعلم اللغة الانجليزية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالكويت.

2) العلاقة الارتباطية بين درجات التلميذات عينة الدراسة على مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية ودرجاتهن على مقياس الدافعية للتعلم.

أهمية الدراسة:

1) ان التحديد والكشف عن استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ، يسهم كأساس مستقبلي لتعزيز عملية التعلم وتحسين نتائج التلاميذ ودافعيتهم من خلال توفير بيئة تعلم مناسبة بغرض توفير ممارسات تعليمية أفضل وفقاً لاستراتيجيات التعلم لديهم.

2) ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى بحثها في استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية، حيث تعد استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية من أكثر موضوعات التعلم أهمية ودلالة سواءً على المستوى النظري أو التطبيقي.

3) كما تأتي الأهمية التطبيقية لهذه الدراسة لتفيد واضعي البرامج من الاستفادة من معرفة استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ والعمل عليها ومراعاتها اثناء التدريس بهدف تحسين تعلم اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ والتي ينعكس أثرها إيجاباً على تحسين المستوى التحصيلي للتلاميذ.

مصطلحات الدراسة:

استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية Language Learning Strategies: " هي إجراءات، أو سلوكيات، أو خطوات، أو تقنيات محددة يستخدمها الطلاب لتعزيز تعلمهم، مثل البحث عن شركاء محادثة أو إعطاء التشجيع للتعامل مع مهمة لغوية صعبة (Marto & Rusdin, 2021). وتعرف بأنها "مجموعة من الخطوات المحددة التي يتخذها متعلم اللغة الأجنبية من أجل جعل عملية التعلم أكثر سهولة وسرعة، وأكثر امتاعاً، وفعالية وينقل ما تعلمه بسهولة لمواقف أخرى جديدة. وبالتالي تمكن استراتيجيات التعلم متعلم اللغة الأجنبية من تحمل مسئولية تعلمه وتساعده على تطوير سرعة تعلمه للغة الأجنبية" (Nikoopour & Hajian, 2015).

الدافعية للتعلم Motivation to Learn: عرّف بنات (2009، 312) دافعية تعلم اللغة بأنها عملية عقلية تنشط السلوك الأكاديمي لدراسة اللغة، وتحركه وتوجهه وتحافظ على استمراريته. ويعرفها الشمري (2019) بانها رغبة داخلية توجه سلوك متعلمي اللغة الانجليزية لبذل محاولات جادة في تعلم اللغة، وتتضمن المثابرة في تعلم اللغة والطموح لتحقيق مستوى عال فيها، والشعور بالمتعة في تعلمها، وتقاس إجرائيا بالدرجة التي يحصل عليها الطالب في مقياس الدافعية للتعلم المستخدم في الدراسة الحالية.

حدود الدراسة:

تتمثل حدود هذه الدراسة فيما يلي:

  • الحدود المكانية: تم تطبيق هذه الدراسة في إحدى مدارس المرحلة الابتدائية (مدرسة سلمى بنت عميس الابتدائية) بمحافظة الفروانية بالكويت.
  • الحدود البشرية: تم تطبيق هذه الدراسة على عينة من تلميذات الصفين الرابع والخامس بالمرحلة الابتدائية في مدرسة سلمى بنت عميس الابتدائية بنات.
  • الحدود الزمانية: تم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي  (2022/ 2023م).

مجتمع وعينة الدراسة:

تكون مجتمع الدراسة من جميع تلميذات المرحلة الابتدائية بمحافظة (الفروانية) بالكويت من العام (2022 -2023)، وبلغ افراد العينة الاستطلاعية (40) تلميذة بالصفين الرابع والخامس بالمرحلة الابتدائية، وتم التطبيق الدراسة على عينة عشوائية بسيطة من المجتمع الكلي، بلغ عددها (147) تلميذة بالصفين الرابع والخامس بمدرسة سلمى بنت عميس الابتدائية.

 

منهج الدراسة:

أتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي في الإجابة عن أسئلة الدراسة، باعتباره أنسب المناهج العلمية للتعرف على العلاقة بين متغيرات الدراسة في الواقع الميداني.

أدوات الدراسة:

لتحقيق هدف الدراسة في التعرف على مستوى استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية وعلاقتها بالدافعية لتعلم اللغة الإنجليزية، قامت الباحثة بإعداد مقياسين أحدهما لقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية والأخر لقياس الدافعية للتعلم.

أ‌- مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية: (اعداد/ Stracke, 2016،            وترجمة/ الباحثة)

استخدمت الباحثة في الدراسة الحالية مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية الذي أعده (Stracke, 2016) حيث يهدف المقياس الى قياس دافعية التلاميذ نحو تعلم اللغة الإنجليزية، ويتكون المقياس من (16) فقرة تتبع تدريج ليكرت الخماسي (دائما، غالباً، احياناً، نادراً، ابداً) وتعطى الدرجات (5، 4، 3، 2، 1) على الترتيب، وتتوزع فقرات المقياس على ثلاثة ابعاد هي: 1) الاستراتيجيات الوجدانية / المجتمعية Social Affective strategies وقد تضمن الفقرات الآتية (1، 2، 3، 4)، 2) استراتيجيات ما وراء المعرفة Metacognitive strategies، وقد تضمن الفقرات الآتية (5، 6، 7)، 3) الاستراتيجيات المعرفية Cognitive strategies وقد تضمن الفقرات الآتية (8، 9، 10، 11، 12، 13، 14، 15، 16). وقد تم عرض المقياس بعد ترجمته على مجموعة من المحكمين ذوي الاختصاص من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الكويتية من مختلف التخصصات في المناهج وطرق التدريس والقياس والتقويم، بالإضافة إلى معلمين ومشرفين للغة الإنجليزية في وزارة التربية والتعليم في الكويت بلغ عددهم (15) محكم، حيث طلب إليهم إبداء ملاحظاتهم وآرائهم التي تتعلق بمدى ملاءمة الفقرات للأبعاد، ومناسبتها ووضوحها، وسلامة الصياغة اللغوية لها، وإجراء ما يرونه مناسبة من إضافة أو حذف أو تعديل، وكان المعيار في الإبقاء على الفقرات هو الحصول على موافقة (80%) فأكثر وتعد هذه الطريقة مناسبة للحكم على صدق الاختبار، ليصبح المقياس في صورته النهائية مكون من (16) فقرة.

وتم التحقق من الاتساق الداخلي للمقياس، حيث تم حساب معاملات ارتباط بيرسون بين درجات فقرات المقياس ودرجات الابعاد وذلك بعد حذف درجة الفقرة من درجة البعد الذي تنتمي اليه، وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط لفقرات بعد (الاستراتيجيات ما وراء المعرفية) بين (0.429 الى 0.510)، ولفقرات بعد (الاستراتيجيات الوجدانية-الاجتماعية) بين (0.534 الى 0.650)، ولفقرات بعد (الاستراتيجيات المعرفية) بين (0.443 الى 0.667)، اما معاملات الارتباط بين الابعاد وبعضها البعض فقد تراوحت بين (0.490 الى 0.644)، وتراوحت قيم معاملات الارتباط بين الابعاد والدرجة الكلية للمقياس (وذلك بعد حذف درجة البعد من درجة المقياس) بين (0.476 الى 0.649)، ومما سبق يتبين تحقق الاتساق الداخلي للمقياس.

وللتحقق من ثبات المقياس تم استخدام معامل الفا كرونباخ، حيث بلغت قيم معاملات الثبات لأبعاد المقياس (الاستراتيجيات الوجدانية-الاجتماعية، الاستراتيجيات الما وراء المعرفية، الاستراتيجيات المعرفية) (0.721، 0.733، 0.819) على الترتيب، وللمقياس ككل (0.837)، ويلاحظ ان جميع قيم معاملات الثبات كانت مقبولة (أكبر من 0.7) مما يدل على                         ثبات المقياس.

ب‌-    مقياس الدافعية للتعلم: (اعداد/ زواهرة، 2016)

استخدمت الباحثة في الدراسة الحالية مقياس لتعلم اللغة الإنجليزية الذي أعدته                 (زواهرة، 2016)، ويهدف المقياس الى قياس دافعية التلاميذ نحو تعلم اللغة الإنجليزية، ويتكون المقياس من (25) فقرة تتبع تدريج ليكرت الخماسي (موافق بشدة، موافق، محايد، غير موافق، غير موافق بشدة) وتعطى الدرجات (5، 4، 3، 2، 1) على الترتيب. وقد قامت معدة المقياس بالتحقق من صدقه وثباته، حيث تم التحقق من صدق المحتوى وصدق البناء، وتم حساب ثبات المقياس باستخدام معادلة الفا كرونباخ حيث بلغت قيمته (0.90).

وفي الدراسة الحالية تم عرض المقياس في صورته الأولية على مجموعة من المحكمين ذوي الاختصاص من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الكويتية من مختلف التخصصات في المناهج وطرق التدريس والقياس والتقويم، بالإضافة إلى معلمين ومشرفين للغة الإنجليزية في وزارة التربية والتعليم في الكويت بلغ عددهم (11) محكم، حيث طلب إليهم إبداء ملاحظاتهم وآرائهم التي تتعلق بمدى ملاءمة الفقرات للمقياس، ومناسبتها ووضوحها، وسلامة الصياغة اللغوية لها، وإجراء ما يرونه مناسباً من إضافة أو حذف أو تعديل، وكان المعيار في الإبقاء على الفقرات هو الحصول على موافقة (80%) فأكثر، ليصبح المقياس في صورته النهائية مكون من (25) فقرة. كما تم التحقق من الاتساق الداخلي للمقياس، حيث تم حساب معاملات ارتباط بيرسون بين درجات فقرات المقياس والدرجة الكلية على المقياس وذلك بعد حذف                   درجة الفقرة من درجة المقياس، وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط للفقرات بين                          (0.462 الى 0.611)، ويلاحظ ان جميع قيم معاملات الارتباط كانت أكبر من (0.3) ودالة احصائياً عند مستوى (0.01)، ومما سبق يتبين تحقق الاتساق الداخلي للمقياس. وللتحقق من ثبات المقياس تم استخدام معامل الفا كرونباخ، حيث بلغت قيمة معامل الثبات للمقياس (0.842)، ويلاحظ ان قيمة معامل الثبات كانت مقبولة (أكبر من 0.7) مما يدل على                ثبات المقياس.

الأساليب الإحصائية المستخدمة:

لتحليل نتائج الدراسة الحالية تم استخدام برنامج IBM SPSS v.26 وتم الاعتماد على الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، معامل ارتباط بيرسون، معامل الفا كرونباخ لحساب الثبات لأدوات الدراسة، معادلة سبيرمان-براون لحساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية.

نتائج الدراسة:

أولا-نتائج السؤال الأول:

ينص السؤال الأول على " ما درجة استخدام استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة الدراسة؟"

وللإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات التلميذات عينة الدراسة على مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية كما هو موضح بالجدول التالي:

جدول (1)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات التلميذات عينة الدراسة على            مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية

الفقرات

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الترتيب

درجة الاستخدام

الاستراتيجيات الاجتماعية

1

عندما لا أعرف كلمة باللغة الإنجليزية، أطلب المساعدة.

4.15

0.86

2

كبيرة

2

عندما أنجح في اللغة الانجليزية، أهنئ نفسي.

4.19

0.79

1

كبيرة

3

أطلب من الآخرين التحدث ببطء أو تكرار ما يقولونه إذا لم أفهم.

3.82

0.86

3

كبيرة

4

أمارس اللغة الإنجليزية مع زملائي في الفصل.

3.37

0.78

4

متوسطة

الدرجة الكلية

3.88

0.82

 

كبيرة

الاستراتيجيات ما وراء المعرفية

5

أبحث عن مناسبات للتحدث باللغة الإنجليزية.

3.78

0.96

1

كبيرة

6

عندما يتحدث معي شخص ما باللغة الإنجليزية، أستمع اليه باهتمام.

3.56

0.98

2

متوسطة

7

أقوم بتحليل الأخطاء التي ارتكبتها اثناء تعلم اللغة الانجليزية وأحاول عدم تكرارها.

3.32

0.78

3

متوسطة

الدرجة الكلية

3.55

0.91

 

متوسطة

الاستراتيجيات المعرفية

8

أقرأ الكتب أو ألعب ألعاب الكمبيوتر باللغة الإنجليزية.

2.16

0.92

9

ضعيفة

9

أربط الكلمات الإنجليزية الجديدة بما أعرفه بالفعل.

3.31

0.72

4

متوسطة

10

أربط صوت كلمة إنجليزية جديدة بصوت كلمة أعرفها بالفعل.

3.27

0.74

5

متوسطة

11

عندما أتحدث باللغة الإنجليزية، أحاول تقليد الأشخاص الناطقين باللغة الإنجليزية، من أجل نطق الكلمات بشكل صحيح.

3.38

0.88

3

متوسطة

12

أكرر التعبيرات الجديدة التي تعلمتها.

3.64

0.89

1

كبيرة

13

أحاول أن أفهم ما أقرأه أو ما أسمعه دون ترجمة كلمة بكلمة.

3.48

0.84

2

متوسطة

14

استنتج معنى الكلمات غير المألوفة التي أسمعها أو أقرأها من السياق.

2.61

0.94

6

متوسطة

15

أقوم بعمل رسم في رأسي لمساعدتي على تذكر كلمة جديدة.

2.28

0.95

7

ضعيفة

16

أحاول إيجاد فرص خارج المدرسة (الرياضة، الأنشطة اللامنهجية ، إلخ) لممارسة اللغة الإنجليزية.

2.19

0.86

8

ضعيفة

الدرجة الكلية

2.64

0.90

 

متوسطة

الدرجة الكلية للمقياس

3.36

0.88

 

متوسطة

ويتبين من الجدول السابق ما يلي:

بالنسبة للاستراتيجيات الاجتماعية: بلغت قيمة المتوسط الحسابي (3.88) وهي قيمة كبيرة، مما يدل على ان التلاميذ عينة الدراسة يستخدمن الاستراتيجيات الاجتماعية بدرجة كبيرة لتعلم اللغة الإنجليزية، وجاءت الفقرة (عندما أنجح في اللغة الانجليزية، أهنئ نفسي) في الترتيب الأول بمتوسط حسابي قدره (4.19) وبدرجة استجابة (كبيرة)، وجاءت الفقرة (عندما لا أعرف كلمة باللغة الإنجليزية، أطلب المساعدة) في الترتيب الثاني بمتوسط حسابي قدره (4.15) وبدرجة استجابة (كبيرة)، اما الفقرة (أطلب من الآخرين التحدث ببطء أو تكرار ما يقولونه إذا لم أفهم) فقد جاءت في الترتيب الثالث بمتوسط حسابي قدره (3.82) وبدرجة استجابة كبيرة، واخيراً فقد جاءت الفقرة (أمارس اللغة الإنجليزية مع زملائي في الفصل) في الترتيب الأخير بمتوسط حسابي قدره (3.37) وبدرجة استجابة متوسطة.

بالنسبة للاستراتيجيات ما وراء المعرفية: بلغت قيمة المتوسط الحسابي (3.55) وهي قيمة متوسطة، مما يدل على ان التلاميذ عينة الدراسة يستخدمن الاستراتيجيات ما وراء المعرفية بدرجة متوسطة لتعلم اللغة الإنجليزية، وجاءت الفقرة (أبحث عن مناسبات للتحدث باللغة الإنجليزية) في الترتيب الأول بمتوسط حسابي قدره (3.78) وبدرجة استجابة (كبيرة)، وجاءت الفقرة (عندما يتحدث معي شخص ما باللغة الإنجليزية، أستمع اليه باهتمام) في الترتيب الثاني بمتوسط حسابي قدره (3.56) وبدرجة استجابة (متوسطة)، واخيراً فقد جاءت الفقرة (أقوم بتحليل الأخطاء التي ارتكبتها اثناء تعلم اللغة الانجليزية وأحاول عدم تكرارها) في الترتيب الأخير بمتوسط حسابي قدره (3.32) وبدرجة استجابة متوسطة.

بالنسبة للاستراتيجيات المعرفية: بلغت قيمة المتوسط الحسابي (2.64) وهي قيمة متوسطة، مما يدل على ان التلاميذ عينة الدراسة يستخدمن الاستراتيجيات الاجتماعية بدرجة متوسطة لتعلم اللغة الإنجليزية، وجاءت الفقرة (أكرر التعبيرات الجديدة التي تعلمتها) في الترتيب الأول بمتوسط حسابي قدره (3.64) وبدرجة استجابة (كبيرة)، وجاءت الفقرة (أحاول أن أفهم ما أقرأه أو ما أسمعه دون ترجمة كلمة بكلمة) في الترتيب الثاني بمتوسط حسابي قدره (3.48) وبدرجة استجابة (متوسطة)، وجاءت الفقرة (عندما أتحدث باللغة الإنجليزية، أحاول تقليد الأشخاص الناطقين باللغة الإنجليزية، من أجل نطق الكلمات بشكل صحيح) في الترتيب                       الثالث بمتوسط حسابي قدره (3.38) وبدرجة استجابة (متوسطة)، وجاءت الفقرة                                (أربط الكلمات الإنجليزية الجديدة بما أعرفه بالفعل) في الترتيب الرابع بمتوسط حسابي قدره (3.31) وبدرجة استجابة (متوسطة)، وجاءت الفقرة (أربط صوت كلمة إنجليزية جديدة بصوت كلمة أعرفها بالفعل) في الترتيب الخامس بمتوسط حسابي قدره (3.27) وبدرجة استجابة (متوسطة)، وجاءت الفقرة (استنتج معنى الكلمات غير المألوفة التي أسمعها أو أقرأها من السياق) في الترتيب السادس بمتوسط حسابي قدره (2.61) وبدرجة استجابة (متوسطة)، وجاءت الفقرة (أقوم بعمل رسم في رأسي لمساعدتي على تذكر كلمة جديدة.) في الترتيب السابع بمتوسط حسابي قدره (2.28) وبدرجة استجابة (ضعيفة)، اما الفقرة (أحاول إيجاد فرص خارج المدرسة (الرياضة، الأنشطة اللامنهجية ، إلخ) لممارسة اللغة الإنجليزية) فقد جاءت في الترتيب الثامن بمتوسط حسابي قدره (2.19) وبدرجة استجابة ضعيفة، واخيراً فقد جاءت الفقرة (أقرأ الكتب أو ألعب ألعاب الكمبيوتر باللغة الإنجليزية) في الترتيب الأخير بمتوسط حسابي قدره (2.16) وبدرجة استجابة ضعيفة.

ثانياً-نتائج السؤال الثاني:

ينص السؤال الثاني على " ما العلاقة الارتباطية بين درجات التلميذات عينة الدراسة على مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية ودرجاتهن على مقياس الدافعية للتعلم؟"

وللإجابة عن هذا السؤال تم حساب معامل ارتباط بيرسون بين درجات التلميذات عينة الدراسة على مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية ودرجاتهن على مقياس الدافعية للتعلم كما هو موضح بالجدول التالي:

جدول (2): معامل ارتباط بيرسون بين درجات التلميذات عينة الدراسة على مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية ودرجاتهن على مقياس الدافعية للتعلم

المتغيرات

مقياس الدافعية للتعلم

قيمة معامل الارتباط

اتجاه الارتباط

الدلالة الإحصائية

مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية

1

الاستراتيجيات الاجتماعية

0.421

إيجابي

0.01

2

الاستراتيجيات ما وراء المعرفية

0.389

إيجابي

0.01

3

الاستراتيجيات المعرفية

0.506

إيجابي

0.01

الدرجة الكلية للمقياس

0.611

إيجابي

0.01

ويتضح من الجدول السابق ما يلي: وجود علاقة ارتباطية طردية دالة احصائياً بين درجات التلميذات عينة الدراسة على مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية وبين درجاتهن على مقياس الدافعية للتعلم، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.611) وهي قيمة دالة احصائياً عند مستوى (0.01)، وهذا يعني ان استخدام استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية تزيد من دافعية تلاميذ المرحلة الابتدائية لتعلم اللغة الإنجليزية، فكلما زادت درجات التلميذات عينة البحث على مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية كلما زادت درجاتهن على مقياس الدافعية للتعلم. وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات التلميذات عينة البحث على بعد الاستراتيجيات الاجتماعية وبين درجاتهن على مقياس الدافعية للتعلم حيث بلغت قيم معاملات الارتباط (0.421) وهي قيمة دالة احصائياً عند مستوى (0.01). وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات التلميذات عينة البحث على بعد الاستراتيجيات ما وراء المعرفية وبين درجاتهن على مقياس الدافعية للتعلم حيث بلغت قيم معاملات الارتباط (0.389) وهي قيمة دالة احصائياً عند مستوى (0.01). وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات التلميذات عينة البحث على بعد الاستراتيجيات المعرفية وبين درجاتهن على مقياس الدافعية للتعلم حيث بلغت قيم معاملات الارتباط (0.506) وهي قيمة دالة احصائياً عند               مستوى (0.01).

مناقشة النتائج:

بينت نتائج السؤال الأول والذي نصه " ما درجة استخدام استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة الدراسة؟"" أن تلاميذ المرحلة الابتدائية يستخدمن استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي (3.36) وانحراف معياري قدره (0.88)، أيضا أظهرت نتائج الدراسة ان تلميذات المرحلة الابتدائية عينة الدراسة يستخدمن الاستراتيجيات الاجتماعية بدرجة كبيرة، وبمتوسط حسابي (3.88) وانحراف معياري قدره (0.82)، وجاءت الاستراتيجيات ما وراء المعرفية في الترتيب الثاني وبدرجة استخدام متوسطة، حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي (3.55) بانحراف معياري قدره (0.91)، اما الاستراتيجيات المعرفية فقد جاءت في الترتيب الأخير وبدرجة استخدام متوسطة، حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي (2.64) بانحراف معياري قدره (0.90).

وتتفق هذه النتيجة مع ما توصلت اليه بعض الدراسات مثل: دراسة                                (Ghavamnia, Kassaian, & Dabaghi, 2011) التي بينت أن استخدام طلبة الجامعة لاستراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية جاءت بدرجة متوسطة، ودراسة دراسة                                   (Lestari & Wahyudin, 2020) ودراسة (Yang, Zeng, & Xu, 2021) التي بينت أن الاستراتيجيات ما وراء المعرفية والاجتماعية كانت أكثر الاستراتيجيات المستخدمة لتعلم اللغة بشكل متكرر من قبل طلبة الجامعة. ايضاً تتفق نتائج السؤال الأول للدراسة الحالية مع نتائج دراسة (Chanderan & Hashim, 2022) درجة استخدام طلبة الجامعة لاستراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية جاءت بدرجة متوسطة. ودراسة (Lestari & Wahyudin, 2020) ودراسة (Yang, Zeng, & Xu, 2021) التي بينت أن الاستراتيجيات ما وراء المعرفية والاجتماعية كانت أكثر الاستراتيجيات المستخدمة لتعلم اللغة بشكل متكرر من قبل طلبة الجامعة.

ومن ناحية أخرى تختلف نتائج السؤال الأول للدراسة الحالية مع ما اشارت اليه دراسة (Chang & Liu, 2013) من ان الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية كانت الأكثر استخداما لدى طلبة الجامعة وجاءت الاستراتيجيات الاجتماعية في الترتيب الأخير. ودراسة (Chanderan & Hashim, 2022) التي أظهرت أن الاستراتيجيات ما وراء المعرفية هي الأكثر استخداما تليها الاستراتيجيات المعرفية وجاءت الاستراتيجيات الاجتماعية في               الترتيب الأخير.

وبينت نتائج السؤال الثاني الذي نصه " ما العلاقة الارتباطية بين درجات التلميذات عينة الدراسة على مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية ودرجاتهن على مقياس الدافعية للتعلم؟" وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات تلميذات المرحلة الابتدائية عينة الدراسة على مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية وبين درجاتهن على مقياس الدافعية للتعلم، حيث بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0.611) وهي قيمة موجبة ودالة احصائياً عند مستوى (0.01). وهذا يدل على ان استخدام استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية تزيد من دافعية تلاميذ المرحلة الابتدائية لتعلم اللغة الإنجليزية، فكلما زادت درجات التلميذات على مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية كلما زادت درجاتهن على مقياس الدافعية للتعلم.

مما سبق يتبين ان نتائج الدراسة الحالية تؤكد على وجود ارتباط إيجابي بين الدافعية للتعلم واستراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية عينة البحث، ولذلك يجب أن نستثمر هذه النتائج فيما يعود على التلميذات بإيجابيات عديدة في تنمية دافعيته نحو تعلم اللغة الإنجليزية وذلك من خلال مراعاة استراتيجيات التعلم لديهم اثناء العملية التدريسية.

وتتفق هذه النتيجة مع ما توصلت اليه بعض الدراسات مثل: (Chang & Liu, 2013; Lin, Lam, & Tse, 2021) حيث أظهرت نتائج هذه الدراسات وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية والدافعية للتعلم لدى طلبة الجامعة. كما تتفق نتائج السؤال الثاني للدراسة الحالية مع ما توصلت اليه دراسة (Hasan et al., 2021) التي بينت وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى (0.01) بين استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية والدافعية للتعلم لدى طلبة المرحلة الثانوية.

توصيات ومقترحات بحثية:

  • العمل على تهيئة المناخ المناسب داخل المدارس لحفز دوافع الطلاب نحو التعلم وتحقيق النجاح والسير بفاعلية تجاه الأهداف التعليمية المنشودة.
  • إعداد ورش تدريبية للمعلمين داخل المدارس عن كيفية إثارة الدوافع الداخلية والخارجية للتعلم لدى الطلاب حتى تتم عملية تعلم اللغة الإنجليزية بنجاح.
  • يجب على معلمي اللغة الانجليزية التأكيد على المزيد من النشاطات الصفية القائمة على استراتيجيات تعلم اللغة المباشرة وغير المباشرة.
  • تشجيع تلاميذ المرحلة الابتدائية على استخدام استراتيجيات مثل تدوين الملاحظات والتلخيص من اجل فهم وتخزين المعلومات الجديدة.
  • مساعدة تلاميذ المرحلة الابتدائية وتشجيعهم على استخدام أنواع متنوعة وفعالة من استراتيجيات التعلم أثناء تعلم اللغة الإنجليزية.
  • تشجيع تلاميذ المرحلة الابتدائية على ممارسة اللغة الإنجليزية المتعلمة أثناء عملية التفاعل الاجتماعي مع الآخرين.

 

 

 

مراجع:

بنات، شفيق (2009). مستوى الدافعية نحو تعلم اللغة الأجنبية (الإنجليزية) لدى عينة من طلبة الجامعات الأردنية، مجلة جرش للبحوث والدراسات، 12(2)، 305 – 331.

البيلي، محمد وقاسم، عبد القادر والصمادي، أحمد. (1997). علم النفس التربوي وتطبيقاته (الطبعة الثانية). بيروت، لبنان: مكتبة الفلاح.

الخوالدة، محمد علي؛ الجراح عبد الناصر ذياب؛ الربيع، فيصل خليل (2014). دافعية تعلم اللغة العربية لدى الناطقين بغيرها في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 10(2)، 191 – 204.

الزوار، سارة عبد علي جاسم، وميرزائي، سبيدة. (2022). فحص العلاقة بين تثبيط دافع تعلم اللغة الانكليزية للطلبة العراقيين واستراتيجيات التعلم والتحصيل اللغوي. مجلة الدراسات المستدامة. 4، 289-311.

زواهرة، لارا إبراهيم عبد الله، خضير، رائد محمود السليم، والعمري، أكرم محمود العوض. (2016). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني في تنمية دافعية طلبة الصف السابع نحو تعلم مادة اللغة الإنجليزية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، اربد.

سعد، محمود. (2000). التربية العلمية بين النظرية والتطبيق. عمان، دار الفكر.

الشمري، بدر ثروي عبد الله. (2019). فاعلية استخدام استراتيجية التلعيب في تنمية الدافعية نحو تعلم اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حائل. مجلة كلية التربية، 35(5)، 574-602.

طعيمة، رشدي أحمد، مدكور، علي أحمد، هريدي، إيمان أحمد (2010). المرجع في مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، القاهرة، دار الفكر العربي.

 

 

Alhaysony, M. (2017). Language learning strategies use by Saudi EFL students: The effect of duration of English language study and gender. Theory & Practice in Language Studies, 7(1).‏

Banisaeid, M., & Huang, J. (2015). The role of motivation in self-regulated learning and language learning strategy: In the case of Chinese EFL learners. International Journal of Applied Linguistics and English Literature, 4(5), 36-43.

Bremner, S. (1999). Language learning strategies and language proficiency: Investigating the relationship in Hong Kong. Canadian Modern Language Review, 55(4), 490-514.‏

Bruen, J. (2001). The parallel development of oral proficiency and use of language learning strategies. Die Unterrichtspraxis/Teaching German, 158-168.

Chanderan, V., & Hashim, H. (2022). Language learning strategies used by ESL undergraduate students. Creative Education, 13(3), 768-779.

Chang, C. H., & Liu, H. J. (2013). Language Learning Strategy Use and Language Learning Motivation of Taiwanese EFL University Students. Electronic journal of foreign language teaching, 10(2).

Ghavamnia, M., Kassaian, Z., & Dabaghi, A. (2011). The Relationship between Language Learning Strategies, Language Learning Beliefs, Motivation, and Proficiency: A Study of EFL Learners in Iran. Journal of Language Teaching & Research, 2(5).

Griffiths, C. (2020). Language learning strategies: Is the baby still in the bathwater?. Applied Linguistics, 41(4), 607-611.

Gunning, P., & Oxford, R. L. (2014). Children's learning strategy use and the effects of strategy instruction on success in learning ESL in Canada. System, 43, 82-100.

Hasan, H., Dedi Hermanto Karwan, D., Een, Y. H., Riswanti, R., & Ujang, S. (2021). Motivation and Learning Strategies Student Motivation Affects Student Learning Strategies. Despite being a popular research subject internationally, self-regulated learning is relatively under-investigated in the Indonesian context. This article examined student learning motivation and its use as an indicator to predict student learning strateg, 10(1), 39-49.

Jie, L., & Xiaoqing, Q. (2006). Language learning styles and learning strategies of tertiary-level English learners in China. RELC journal, 37(1), 67-90.

Khalil, A. (2005). Assessment of language learning strategies used by Palestinian EFL learners. Foreign language annals, 38(1), 108-117.

Kirsch, C. (2012). Developing children's language learner strategies at primary school. Education 3-13, 40(4), 379-399.

Lan, R., & Oxford, R. L. (2003). Language learning strategy profiles of elementary school students in Taiwan. IRAL, 41(4), 339e379. http://dx.doi.org/10.1515/ iral.2003.016

Lestari, M., & Wahyudin, A. Y. (2020). Language learning strategies of undergraduate EFL students. Journal of English Language Teaching and Learning, 1(1), 25-30.

Lin, L., Lam, W. I., & Tse, S. K. (2021). Motivational strategies, language learning strategies, and literal and inferential comprehension in second language Chinese reading: A structural equation modeling study. Frontiers in Psychology, 12, 707538.

Macaro, E. (2007). Language learner strategies: Adhering to a theoretical framework. Language learning journal, 35(2), 239-243.

Magogwe, J. M., & Oliver, R. (2007). The relationship between language learning strategies, proficiency, age and self-efficacy beliefs: A study of language learners in Botswana. System, 35(3), 338-352.

Marto, H., & Rusdin, D. (2021). Investigating The Language Learning Strategy Used by English Department Students at Madako University. JTP-Jurnal Teknologi Pendidikan, 23(3), 275-284.

O'malley, J. M., O'Malley, M. J., & Chamot, A. U. (1990). Learning strategies in second language acquisition. Cambridge university press.

Oxford, R. L. (1992). Research on second language learning strategies. Annual review of applied linguistics, 13, 174-187.

Ruesch, A., Bown, J., & Dewey, D. P. (2012). Student and teacher perceptions of motivational strategies in the foreign language classroom. Innovation in Language Learning and Teaching, 6(1), 15-27.‏

Stracke, E. (2016). Language learning strategies of Indonesian primary school students: In relation to self-efficacy beliefs. System, 60, 1-10.

Tragant, E., Thompson, M. S., & Victori, M. (2013). Understanding foreign language learning strategies: A validation study. System, 41(1), 95-108.

Vandergrift, L. (2003). Orchestrating strategy use: Toward a model of the skilled second language listener. Language learning, 53(3), 463-496.

Yang, X., Zeng, L., & Xu, Z. (2021). An investigation of the language learning strategies used by Brazilian students learning Chinese as a foreign language. Heliyon, 7(7), e07476.

Zhang, L. J., Gu, P. Y., & Hu, G. (2008). A cognitive perspective on Singaporean primary school pupils' use of reading strategies in learning to read in English. British Journal of Educational Psychology, 78(2), 245-271.

بنات، شفيق (2009). مستوى الدافعية نحو تعلم اللغة الأجنبية (الإنجليزية) لدى عينة من طلبة الجامعات الأردنية، مجلة جرش للبحوث والدراسات، 12(2)، 305 – 331.
البيلي، محمد وقاسم، عبد القادر والصمادي، أحمد. (1997). علم النفس التربوي وتطبيقاته (الطبعة الثانية). بيروت، لبنان: مكتبة الفلاح.
الخوالدة، محمد علي؛ الجراح عبد الناصر ذياب؛ الربيع، فيصل خليل (2014). دافعية تعلم اللغة العربية لدى الناطقين بغيرها في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 10(2)، 191 – 204.
الزوار، سارة عبد علي جاسم، وميرزائي، سبيدة. (2022). فحص العلاقة بين تثبيط دافع تعلم اللغة الانكليزية للطلبة العراقيين واستراتيجيات التعلم والتحصيل اللغوي. مجلة الدراسات المستدامة. 4، 289-311.
زواهرة، لارا إبراهيم عبد الله، خضير، رائد محمود السليم، والعمري، أكرم محمود العوض. (2016). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني في تنمية دافعية طلبة الصف السابع نحو تعلم مادة اللغة الإنجليزية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، اربد.
سعد، محمود. (2000). التربية العلمية بين النظرية والتطبيق. عمان، دار الفكر.
الشمري، بدر ثروي عبد الله. (2019). فاعلية استخدام استراتيجية التلعيب في تنمية الدافعية نحو تعلم اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حائل. مجلة كلية التربية، 35(5)، 574-602.
طعيمة، رشدي أحمد، مدكور، علي أحمد، هريدي، إيمان أحمد (2010). المرجع في مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، القاهرة، دار الفكر العربي.
 
 
Alhaysony, M. (2017). Language learning strategies use by Saudi EFL students: The effect of duration of English language study and gender. Theory & Practice in Language Studies, 7(1).‏
Banisaeid, M., & Huang, J. (2015). The role of motivation in self-regulated learning and language learning strategy: In the case of Chinese EFL learners. International Journal of Applied Linguistics and English Literature, 4(5), 36-43.
Bremner, S. (1999). Language learning strategies and language proficiency: Investigating the relationship in Hong Kong. Canadian Modern Language Review, 55(4), 490-514.‏
Bruen, J. (2001). The parallel development of oral proficiency and use of language learning strategies. Die Unterrichtspraxis/Teaching German, 158-168.
Chanderan, V., & Hashim, H. (2022). Language learning strategies used by ESL undergraduate students. Creative Education, 13(3), 768-779.
Chang, C. H., & Liu, H. J. (2013). Language Learning Strategy Use and Language Learning Motivation of Taiwanese EFL University Students. Electronic journal of foreign language teaching, 10(2).
Ghavamnia, M., Kassaian, Z., & Dabaghi, A. (2011). The Relationship between Language Learning Strategies, Language Learning Beliefs, Motivation, and Proficiency: A Study of EFL Learners in Iran. Journal of Language Teaching & Research, 2(5).
Griffiths, C. (2020). Language learning strategies: Is the baby still in the bathwater?. Applied Linguistics, 41(4), 607-611.
Gunning, P., & Oxford, R. L. (2014). Children's learning strategy use and the effects of strategy instruction on success in learning ESL in Canada. System, 43, 82-100.
Hasan, H., Dedi Hermanto Karwan, D., Een, Y. H., Riswanti, R., & Ujang, S. (2021). Motivation and Learning Strategies Student Motivation Affects Student Learning Strategies. Despite being a popular research subject internationally, self-regulated learning is relatively under-investigated in the Indonesian context. This article examined student learning motivation and its use as an indicator to predict student learning strateg, 10(1), 39-49.
Jie, L., & Xiaoqing, Q. (2006). Language learning styles and learning strategies of tertiary-level English learners in China. RELC journal, 37(1), 67-90.
Khalil, A. (2005). Assessment of language learning strategies used by Palestinian EFL learners. Foreign language annals, 38(1), 108-117.
Kirsch, C. (2012). Developing children's language learner strategies at primary school. Education 3-13, 40(4), 379-399.
Lan, R., & Oxford, R. L. (2003). Language learning strategy profiles of elementary school students in Taiwan. IRAL, 41(4), 339e379. http://dx.doi.org/10.1515/ iral.2003.016
Lestari, M., & Wahyudin, A. Y. (2020). Language learning strategies of undergraduate EFL students. Journal of English Language Teaching and Learning, 1(1), 25-30.
Lin, L., Lam, W. I., & Tse, S. K. (2021). Motivational strategies, language learning strategies, and literal and inferential comprehension in second language Chinese reading: A structural equation modeling study. Frontiers in Psychology, 12, 707538.
Macaro, E. (2007). Language learner strategies: Adhering to a theoretical framework. Language learning journal, 35(2), 239-243.
Magogwe, J. M., & Oliver, R. (2007). The relationship between language learning strategies, proficiency, age and self-efficacy beliefs: A study of language learners in Botswana. System, 35(3), 338-352.
Marto, H., & Rusdin, D. (2021). Investigating The Language Learning Strategy Used by English Department Students at Madako University. JTP-Jurnal Teknologi Pendidikan, 23(3), 275-284.
O'malley, J. M., O'Malley, M. J., & Chamot, A. U. (1990). Learning strategies in second language acquisition. Cambridge university press.
Oxford, R. L. (1992). Research on second language learning strategies. Annual review of applied linguistics, 13, 174-187.
Ruesch, A., Bown, J., & Dewey, D. P. (2012). Student and teacher perceptions of motivational strategies in the foreign language classroom. Innovation in Language Learning and Teaching, 6(1), 15-27.‏
Stracke, E. (2016). Language learning strategies of Indonesian primary school students: In relation to self-efficacy beliefs. System, 60, 1-10.
Tragant, E., Thompson, M. S., & Victori, M. (2013). Understanding foreign language learning strategies: A validation study. System, 41(1), 95-108.
Vandergrift, L. (2003). Orchestrating strategy use: Toward a model of the skilled second language listener. Language learning, 53(3), 463-496.
Yang, X., Zeng, L., & Xu, Z. (2021). An investigation of the language learning strategies used by Brazilian students learning Chinese as a foreign language. Heliyon, 7(7), e07476.
Zhang, L. J., Gu, P. Y., & Hu, G. (2008). A cognitive perspective on Singaporean primary school pupils' use of reading strategies in learning to read in English. British Journal of Educational Psychology, 78(2), 245-271.