استراتيجيات تعلم اللغة الانجليزية وعلاقتها بدافعية التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على استراتيجيات تعلم اللغة الانجليزية وعلاقتها بدافعية التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، وتكونت عينة الدراسة من (147) تلميذة بالصفين الرابع والخامس بالمرحلة الابتدائية، واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية لتلاميذ المرحلة الابتدائية (ترجمة الباحثة)، ومقياس الدافعية للتعلم (اعداد/ زواهرة، 2016)، وبينت نتائج الدراسة: أن تلميذات المرحلة الابتدائية يستخدمن استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي (3.36) وانحراف معياري قدره (0.88)، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات تلميذات المرحلة الابتدائية عينة الدراسة على مقياس استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية وبين درجاتهن على مقياس الدافعية للتعلم.
The current study aimed to identify English language learning strategies and their relationship to learning motivation among primary school students in the State of Kuwait, and the study sample consisted of (147) female students in the fifth and sixth grades in the primary stage, and the study tools included: the scale of English language learning strategies for primary school students (translated by the researcher), and the scale of motivation to learn (prepared / Zawahra, 2016), and the results of the study showed : that primary school students use English language learning strategies to an average degree, with an arithmetic mean (3.36) and a standard deviation of (0.88), and there is a statistically significant positive correlation at the level of significance (0.01) between the scores of the primary school students of the study sample on the scale of

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية