أثر بيئة إلكترونية قائمة على التعلم المنتشر لتنمية بعض مهارات تصميم قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الإدارة التعليمية، القوصية

2 كلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية الجانب المعرفي والمهاري لمهارات تصميم قواعد البيانات في برنامج الأكسيس Ms. Access ضمن مقرر الحاسب الآلي على طلاب الصف الثالث الثانوي التجاري. وتكونت مجموعة البحث من (60) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثالث الثانوي التجاري مدرسة الفريق عبد المنعم رياض الثانوية التجارية المتقدمة نظام الخمس سنوات بأسيوط، بإدارة أسيوط التعليمية – محافظة أسيوط- تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى المجموعة الضابطة (30) طالباً وطالبة، والثانية المجموعة التجريبية (30) طالباً وطالبة. درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية في التعليم، ودرست المجموعة التجريبية باستخدام بيئة التعلم المنتشر في الفصل الدراسي الأول للعام 2022/ 2023م. وتمثلت مواد البحث وأدواته في قائمة مهارات وحدتي إنشاء قواعد البيانات والاستعلامات في برنامج اكسيس Access ضمن مقرر الحاسب الآلي على الصف الثالث الثانوي التجاري، وسيناريو المنصة التعليمية فصول جوجل Google Classrooms، والمنصة التعليمية فصول جوجل، ودليل المستخدم للمنصة التعليمية فصول جوجل، واختبار تحصيلي، وبطاقة مهارات، والأدوات من إعداد الباحث، وبعد التأكد من ثبات الأدوات وصدقها قام الباحث بتطبيقها على مجموعتي البحث قبلياً وبعدياً، ثم تم معالجة البيانات إحصائياً.
وقد أظهرت نتائج البحث أن استخدام بيئة التعلم المنتشر أدى إلى زيادة التحصيل المعرفي والأدائي في مهارات وحدتي إنشاء قواعد البيانات والاستعلامات في برنامج اكسيس Ms. Access ضمن مقرر الحاسب الآلي على الصف الثالث الثانوي التجاري ، وبناء على ذلك كانت أهم توصيات البحث هي استخدام بيئة التعلم المنتشر في تنمية مهارات استخدام برنامج قواعد البيانات الأكسيس Ms. Access.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية