استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفكير البصري وبعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الي معرفة أثر استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس الهندسة لتنمية مهارات التفكير البصري لدي تلاميذ الصف الأول الاعدادي في وحدة "الهندسة والقياس" للعام 2022/2023 م.
ولتحقيق ذلك الهدف تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعات المتكافئة، وتكونت عينة الدراسة من (100) تلميذ موزعين على مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (50) تلميذ من مدرسة دار حراء الإعدادية بإدارة أسيوط التعليمية، ومجموعة الضابطة من (50) تلميذ من نفس المدرسة بمحافظة أسيوط، وتم إعداد مواد وأدوات البحث متمثلة في: دليل معلم لوحدة الهندسة والقياس، كراسة أنشطة، اختبار لمهارات التفكير البصري، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
وجود فرق دالة إحصائياً عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار المهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء ذلك يوصي البحث بضرورة استخدام معلمي الرياضيات للاستراتيجيات الحديثة في تدريس الرياضيات وخاصة استراتيجية شكل البيت الدائري.
The aim of the research is to find out the effect of using the roundhouse diagram strategy in teaching geometry to develop visual thinking skills for first-grade middle school students in the "Geometry and Measurement" unit for the year 2022/2023.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية