اتجاهات معلمي اللغة العربية في مدارس الباديه الشمالية الشرقية نحو استخدام التقنية الرقمية في التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز علمي

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى اتجاهات معلمي اللغة العربية في مدارس الباديه الشمالية الشرقية نحو استخدام التقنية الرقمية في التدريس، ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي، حيث تم تطوير استبانة مؤلفة من (20) فقرة، وبعد التحقق من صدقها وثباتها تم توزيعها على عينة عددها (188) من مجتمع الدراسة الأصلي، وهم من معلمي اللغة العربية في مدارس البادية الشمالية الشرقية ، وتم معالجتها احصائيا باستخدام برنامج الرزم الاحصائي(SPSS) حيث توصلت الدراسة إلى إن اتجاهات معلمي اللغة العربية في مدارس الباديه الشمالية الشرقية نحو استخدام التقنية الرقمية في التدريس كانت كبيرة، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05≥ α) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول اتجاهات معلمي اللغة العربية في مدارس الباديه الشمالية الشرقية نحو استخدام التقنية الرقمية في التدريس حسب متغير الجنس، المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وبناء على نتائج هذه الدراسة فقد أوصت الباحثة العديد من التوصيات كان اهمها الاستفادة من الاتجاهات الايجابية المتعلقة بالتقنية الرقمية من خلال استخدام احدث اساليب التدريس في تدريس اللغة العربية، العمل على تزويد المدارس في البادية الشمالية بأجهزة حاسوب حديثة من اجل ممارسة متطلبات التقنيات الرقمية في تدريس اللغة العربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية