تصورات مديري المدارس الحكومية الثانوية في محافظة جنين لتوظيف تكنولوجيا التعليم في التعلم عن بعد

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

مرکز علمي

المستخلص

هدفت الدراسة لتقصي تصورات مديري المدارس الحكومية الثانوية نحو توظيف تكنولوجيا التعليم في التعلم عن بعد ، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي بأسلوب النوعي ، واستخدمت المقابلة كأداة للدراسة حيث تم بناء (3) اسئلة، وتحليلها ووصفها حسب التكرارات والنسب المئوية، إذ تكونت عينة الدراسة من (15) مدير من مديري المدارس الثانوية الحكومية في مدينة جنين، تم اختيارهم بطريقة قصدية، وقد اظهرت النتائج أن (40%) من أفراد عينة الدراسة عرّفوا مفهوم توظيف تكنولوجيا التعليم في التعلم عن بعد بأنه "الاستخدام الأمثل لأدوات ومستحدثات تكنولوجيا التعليم وللمنصات التعليمية من قبل المعلمين والطلبة في التعلم عن بعد بحيث يخدم الهدف التعليمي"، و(40%) ايضاً عرفوه بأنه " عملية متكاملة تقوم على تطبيق هيكل من العلوم والمعرفة عن التعلم الإنساني واستخدام مصادر تعلم بشرية وغير بشرية تؤكد نشاط المتعلم وفرديته بمنهجية أسلوب المنظومات لتحقيق الأهداف التعليمية والتواصل لتعلم أكثر فاعلية"،و (20%) من العينة عرفوه بأنه " إدماج المواد التعليمية والأجهزة وتقديمها بهدف القيام بالتدريس وتعزيزه، كما وتبين أن (40%) من افراد العينة أكدت أن المتطلب الأهم لتوظيف تكنولوجيا التعليم في التعلم عن بعد يتمثل "بتوفير المتطلبات المادية من خلال انشاء بنية تحتية وتوفير الأجهزة اللازمة والتجهيزات لتوظيف التكنولوجيا )، وأن(20%) أكد على ضرورة توفر " الوعي بتوظيف تكنولوجيا التعليم لكل من (الطالب،المعلم،اولوياء الامور)" ، وتم اقتراح بعض التوصيات أهمها : دعم البيئة التعليمية بالوسائل التكنولوجية اللازمة لتوظيفها بالدروس والأنشطة التربوية في التعلم عن بعد بطريقة تهدف لتحقيق الاهداف التعليمية بطريقة امثل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية