نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
محاضر بقسم تقنيات التعليم _كلية التربية بجامعة طيبة
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
كلية التربية
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
واقع استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة
إعــــــــــــــــــــــداد
أ/ أمل ناجي محمد محمد
محاضر بقسم تقنيات التعليم _كلية التربية بجامعة طيبة
damar-eddy@hotmail.com
} المجلد التاسع والثلاثون– العدد الأول–يناير 2023م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
المخلص:
هدفت هذه الدراسة الى معرفة واقع استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية من وجهه نظر المعلمات في المرحلة المتوسطة. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تم اختيار عينة مكونه (96) معلمة، حيث وزعت عليهم استبانة مكونه من (41) فقرة، وتم التأكد من خصائصها، وتوصلت النتائج إلى انه لا توجد فروق بين متوسطات درجات المعلمات ذلك وفقاً لمتغير الدورات التدريبية على الاستبانة وأبعادها الأول والثالث عند مستوى دلالة (0.05)، بينما توجد فروق بين متوسطات درجات المعلمات على البعد الثاني من الاستبانة عند مستوى دلالة (0.05). ووجود فروق بين متوسطات درجات المعلمات وذلك وفقاً لمتغير الخبرة العملية على أبعاد الاستبانة عند مستوى دلالة (0.05)، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمات على الدرجة الكلية للاستبانة. وأوصت الدراسة بتدريب المعلمين والمعلمات على توظيف برمجيات الوسائط المتعددة في عمليات التعليم والتطوير الدائم لبرمجيات الوسائط المتعددة بما يتوافق مع المستحدثات التكنولوجية والعلمية وإقامة دورات تدريبية في مجال انتاج البرمجيات التعليمية المتنوعة لكل من المعلمين والمعلمات وطلبة الدراسات العليا.
الكلمات المفتاحية: برمجيات، الوسائط المتعددة، المرحلة المتوسطة.
Abstract:
This study aimed to identify the reality of using multimedia software in teaching English from the point of view of teachers at the intermediate school. To achieve the objective of the study, the descriptive approach was used. A sample consisting of (96) female teachers was selected. A questionnaire consisting of (41) items was distributed to them; its characteristics were ascertained. The results indicated that there are no differences between the mean scores of the female teachers according to the variable of training courses on the questionnaire and its first and third dimensions at the level of significance (0.05). There are differences between the mean scores of the female teachers on the second dimension of the questionnaire at the level of significance (0.05). There are differences between the mean scores of the female teachers, according to the variable of practical experience on the dimensions of the questionnaire at the level of significance (0.05). There are no statistically significant differences between the mean scores of the female teachers on the total score of the questionnaire. The study recommended training male and female teachers to employ multimedia software in the education processes and permanent development of multimedia software in line with technological and scientific innovations, together with conducting training courses in the field of producing various educational software for male and female teachers and postgraduate students.
Keywords: Software, multimedia, intermediate school.
المقدمة:
لم يعد خافياً أن اللغة الإنجليزية هي لغة العصر، فهي لغة العلم والتكنولوجيا والتواصل الإنساني الأولى عالمياً فالعالم اليوم أصبح كالقرية الصغيرة التي يتواصل أفرادها عبر وسيط محايد، وهو غالباً اللغة الإنجليزية. ولذلك سعت جميع دول العالم – خصوصاً الدول النامية - لإكساب أفرادها هذه اللغة منذ سن مبكرة. كما أشار إلى ذلك الحوشبي (2006) بأن كثيراً من الدول جعلت من تعلم هذه اللغة هدفاً استراتيجي تسعى لتحقيقه، وأن تقريراً لأهداف اليابان في القرن الحادي والعشرين تضمن التأكيد على تعلم هذه اللغة، ليس باعتبارها مجرد لغة أجنبية، ولكن باعتبارها لغة عالمية لا غنى عنها. (السلمي، حميد ,2013, ص 1). وذكر القرني (2009,ص40) أن اللغة الانجليزية في المملكة العربية السعودية تعد لغة أجنبية للتواصل في مختلف مجالات الحياة مما استدعى تدريسها من الصف السادس الابتدائي, حيث أدرجت اللغة الإنجليزية كمادة أساسية للصف السادس الابتدائي منذ العام الدراسي 1425/ 1426هـ , ويمتد تدريسها الى المرحلتين المتوسطة والثانوية , وذكر ابوغرارة (1999, ص4 ) أن تعلم اللغة الإنجليزية يحظى بأهمية بالغة , فدراسة وتعلم اللغات الأجنبية تساعد الفرد على الاتصال بالعالم الخارجي والانفتاح على ثقافات العالم المختلفة (خوجه ,2015 , ص 2)
وكما يذكر البنيان (٢٠٠٣م، ص١٨٠) فإن لتعلم لغة ثانية إنجليزية كانت أوغيرها الكثير من المزايا الشخصية والفكرية والأكاديمية، فالشخص الـذي يتحـدث ويقرأ بأكثر من لغة يستطيع أن يتواصل مع كثير من الناس، ويقرأ عـن الثقافـات المختلفة، ويستفيد أكثر من غيره عند سفره إلى بلدان أجنبية. ومـن المعـروف أن اللغة الإنجليزية في عصرنا الحاضر هي لغة العلم والتجارة والاقتصاد والاتصالات وخدمات الكمبيوتر، والإنترنت، والتكنولوجيا الحديثة، والسياحة والسفر. بالإضـافة إلى ذلك، فإن هذه اللغة تحظى بمكانة عالمية بين دول العالم؛ حيـث تصـنف بهـا المراجع والدوريات العلمية.
ونظراً لعالمية هذه اللغة فقد أصبحت طرق تعلمها متيسرة، وظهرت العديد من البرامج، والكتب، والمواقع الالكترونية، والدورات المتخصصة التي تعين على تعلمها. حتى أصبح بإمكان الطلاب اكتساب اللغة الإنجليزية ذاتياً عبر طرق عدة يلعب الحاسب الآلي دوراً كبيراً فيها، ويمكنه من خلاله
التواصل العالمي الذي ييسر له تطوير نفـسه بنفسهن والحصول على أحدث برامج تعلم اللغة وتعليمها (الحوشبي ,2006, ص 15)
و شهد العالم في الفترة الاخيرة تطورات مذهلة جعلت الكثيرين يطلقون على القرن الواحد والعشرين ( عصر المعلومات ) , حيث يواجه الانسان ايقاعات فائقة السرعة سببها الصدمة المعرفية أو الانفجار المعرفي , تلك الصدمة التي تأخذ طابع الديمومة والاستمرارية تحت تأثير أمواج متدفقة من الاندفاعات المعلوماتية التي تهاجم العقل الانساني وتحاول قهره , هذا ما يسمى "بالثورة المعرفية التكنولوجية الذي يعتبر الحاسب بطلها أو مفجرها الأساسي ,هذا المارد الذي اقتحم كل مجالات الحياة من الطب إلى الصناعة ومن الزراعة إلى التجارة ومن عالم الطيران والفضاء إلى التعليم والرياضة ..... الخ. (غلام ,2008,ص 2)
ويعد الحاسب الالي من الوسائط التعليمية التي أصبح لها دور مهم وكبير في العملية التعليمية باعتباره وسيطا متعدد الأغراض وتتعدد أساليب استخدامه في التعليم والتعلم, فنجده في التعليم المبرمج من خلال برمجيات متعددة لأغراض مختلفة وفي التدريب والتمرين والممارسة ,والمحاكاة والنمذجة , والمباريات التعليمية, وقواعد البيانات والذكاء الاصطناعي وحل المشكلات والبحث عن المعلومات من خلال شبكة المعلومات العالمية (www) وغيرها مما يجعله مدخلا متكاملا لتعليم وتعلم مختلف الموضوعات والمقررات الدراسية .( نصر ,2013, ص 21).ومن أكثر هذه الأنماط توجهاً في الوقت الحالي هي البرامج التعليمية المعدة عن طريق الحاسوب ، والتي تعتمد في تصميمها على عناصر التشويق كالصوت والحركة ، وهي ما يعرف باسم برامج الوسائط المتعددة. (عياد, 2008, ص 3)
ولا شك أن التدريس باستخدام الوسائط المتعددة يتيح الفرصة للمتعلم لمواجهة قضايا وظواهر ومواقف تعليمية غير مألوفة، الأمر الذي يتطلب تفسيراً من المتعلم في ضوء خبراته السابقة، وخلق ما يسمى بالتعلم النشط Active Learning، والذي بدوره يمكن المتعلم من اكتساب المعلومات التي
تقدم عبر شاشات الحاسب الالي في شكل نصوص وأصوات ورسوم وصور وبأنواعها ولقطات فيديو، وبالتالي قد يؤثر التدريس بالوسائط المتعددة في التحصيل والفهم لدى المتعلم بل واكتساب المهارات العملية التي تمكنه من الاستمرارية في عملية التعلم.
وأشار أحد الباحثين إلى دور التدريس بالوسائط المتعددة في التحصيل الدراسي، للمتعلم باعتبار أن التدريس في هذه الحالة يساعد على تكوين ثلاث روابط هي: رابطة الترميز اللفظي Verbal Encoding ورابطة الترميز البصري Visual Encoding ثم الروابط المرجعية، الأمر الذي يكون خريطة للعلاقات التركيبية لنظام المعلومات بين الترميزات المختلفة وبالتالي يساعد على اكتساب الطلاب المعلومات وتوظيفها في حل المشكلات. http://uqu.edu.sa/page/ar/132321
وذكر (Stresbel, 1998,p297) أن التدريس باستخدام الوسائط المتعددة يخلق التفاعل النشط الإيجابي بين المتعلم والبرنامج التعليمي من خلال المحاكاة وحل المشكلات وحرية التفاعل مع المحتوى التعليمي.
تحديد مشكلة الدراسة:
انبثقت فكرة البحث الحالي من خلال متابعة التطور الهائل فيما يشهده مجال تعليم اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية , وتزايد الدعوات الى استخدام تقنيات التعليم بما في ذلك الوسائط المتعددة ودمجها في العملية التعليمية وأيضا من خلال ما لمسته الباحثة عند تدريسها لمادة اللغة الانجليزية في التربية العملية حيث لاحظت وجود قصور في الجانب المعرفي , والجانب المهاري لدى الطالبات في ماده اللغة الانجليزية , كما لاحظت الباحثة وجود قصور في استخدام الوسائط المتعددة في تدريس مادة اللغة الإنجليزية وإن حدث واستخدمت المعلمة الوسائط المتعددة فذلك يرجع الى اجتهادات شخصية من بعض المعلمات , مما انعكس سلبا على دروس اللغة الانجليزية ومكانته ضمن البرنامج الدراسي وهذا يشكل صعوبة في تعلم اللغة الانجليزية , كما ان استخدام الوسائط بنسبة قليلة لا يرقى الى تطلعات وطموحات الطالبات مما ادى ذلك الى تدني مستواهم الدراسي.
وكما أشارت الدراسات السابقة مثل دراسة (قادي، 1428) إلى أن هناك قصور في تفعيل الوسائل التعليمية بما فيها الوسائط المتعددة وكذلك بعض الدراسات التي تؤكد على الحاجة إلى استخدام الوسائط المتعددة في تدريس مادة اللغة الإنجليزية كدراسة (الصائغ، 2012) و(الزهيري، 2008)، و (المطيري 2009)
ومما سبق جاءت فكرة الدراسة الحالية في محاولة إلقاء الضوء على واقع استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية من وجهه نظر المعلمات في المرحلة المتوسطة، والتعرف على واقع استخدامها من حيث أهميتها، ومدى استخدامها، ومعوقات استخدامها في تدريس مادة اللغة الانجليزية. وبالتالي تتحددمشكلةالدراسة فيالسؤال الرئيسالتالي:
ما واقع استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة؟
ويتفرعمنالسؤالالرئيسالأسئلةالفرعيةآلاتيه:
1- ما أهمية استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة من وجهه نظر المعلمات؟
2- ما مدى استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة من وجهه نظر المعلمات؟
3- ما معوقات استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة من وجهه نظر المعلمات؟
فرضية البحث:
1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات افراد العينة وذلك وفقاً لمتغير الدورات التدريبية.
2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين استجابات افراد العينة وذلك وفقاً لمتغير الخبرة العملية
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى:
1- الكشف عن واقع استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة.
2- الكشف عن الفروق الدالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينة الدراسة في استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية تعزى إلى كل من: (الدورات التدريبية، الخبرة العملية).
أهمية الدراسة:
1- تنمية أداء معلمات اللغة الإنجليزية، وذلك باستخدام الوسائط المتعددة في التدريس بدلا من الوسائل التقليدية.
2- قد تفيد وزارة التربية والتعليم في تدريب معلمات اللغة الإنجليزية على استخدام وسائل التدريس الحديثة، وتعزيز تطوير مناهج اللغة الإنجليزية.
3- تساعد معلمات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة ومشرفات اللغة الإنجليزية والقائمين على العملية التربوية على معرفة أهمية الوسائط المتعددة في التدريس وتمكنهم من إبراز المادة التعليمية بالطريقة التي تتناسب مع احتياجات المتعلمين.
4- تكشف الدراسة الحالية عن مستوى تمكن معلمات اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة من استخدام الوسائط المتعددة بفعالية.
5- تلقي الضوء على المعوقات التي تواجه استخدام معلمات اللغة الإنجليزية للوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية من خلال نتائج هذه الدراسة الأمر الذي قد يفيد المسئولين في التعرف على هذه المعوقات وإيجاد الحلول المناسبة لها.
حدود الدراسة:
- الحدود المكانية: اقتصرت الدراسة في منطقة المدينة المنورة
- الحدود البشرية: اقتصرت الدراسة على عينة من معلمات المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة
- الحدود الزمانية: اقتصرت الدراسة على الفصل الدراسي الثاني للعام 1443 -1444هـ.
مصطلحات الدراسة:
الوسائط المتعددة:
في اللغة نجد أن " multi_media" تتكون من كلمة " multi " وتعني متعددة وكلمة " media" وتعني وسائل أو وسائط، ومعناها – استخدام جملة من وسائط الاتصال، مثـل الصـوت والصورة أو فيلم فيديو بصورة مندمجة ومتكاملة من أجل تحقيق الفاعلية في عملية التـدريس والتعليم (عياد , 2008, ص 8)
وعرفها السلمي (2014) اصطلاحا بأنها " نظام يحتوي على اثنين أو أكثر من الوسائط مثل الصوت أو الصورة أو النص أو الصور المتحركة، وتعرف بالبرامج التي تجمع بين الصوت والصورة والفيديو والرسوم والنص وتعمل جميعها تحت تحكم الحاسب الآلي في وقت واحد "(ص 6)
وتعرف الباحثة الوسائط المتعددة إجرائيا بأنها: عبارة برامج وتطبيقات تكون ممثلة من خلال الصوت والفيديو والرسوم المتحركة بالإضافة الى النصوص والرسومات والصور تعد عبر الكمبيوتر لعرض المحتوى التعليمي بطريقة مميزه وواضحة تستثير انتباه المتعلم وتجذب انتباهه وتمكنه من التعلم بطريقة أكثر فاعلية بهدف تحقيق الأهداف المرجوة.
الدراسات السابقة:
المحور الأول: الدراسات التي تناولت في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة:
- دراسة (عوض، ١٩٩٩): بعنوان (مشكلات تدريس اللغة الانجليزية في المرحلة المتوسطة) وهدفت الدراسة إلى الكشف عن المشكلات التي تواجه مدرسي اللغة الانجليزية في المرحلة المتوسطة أثناء تدريسهم في مدارس التعليم العام فـي منطقـة القصـيم وبلغت عينة الدراسة (٢٢٨) ً معلما وهي كامل العينة. أما منهج الدراسة فقد استخدم الباحـث المـنهج الوصـفي التحليلي واستخدم الاستبيان كأداة للدراسة. أما النتائج فكانت كثيرة ومن أهمها: نجاح الطلاب في الامتحانات دون إتقان مهارات اللغة الأربعة. وعدم توفر المعامل اللغوية ووسائل التعليم التقنية في المدارس. وتركيز المقرر على قواعد اللغة الانجليزية فقط وليس المهارات. وأيضا الاعتقاد السائد لدى الطلاب بصعوبة تعلم اللغة الانجليزية.
- دراسة (الموسه، 2020): هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن معوقات اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في مديرية التربية والتعليم في محافظة العقبة من وجهة معلمي المادة. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة تم توزيعها على عينة من (65) معلماً ومعلمة، يمثلون ما نسبته (81 %) من مجتمع الدراسة، وباستخدام البرنامج الاحصائي (spss)، أظهرت نتائج الدراسة أن نتائج الدرجة الكلية للمعوقات قد حصل على متوسط كلي (4.24)، وعلى مستوى المحورين فقد حصل محور المعوقات الإدارية على متوسط حسابي (4.43) ويليه محور المعوقات الفنية بمتوسط (4.06) وجميعها بدرجة (مرتفعة)، وأظهرت النتائج بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظهر المعلمين والمعلمات في المعوقات الفنية والإدارية، وفي ضوء النتائج تم تقديم جملة من التوصيات للتغلب على المعوقات التي تواجه معلمي ومعلمات تدريس اللغة الإنجليزية بمديرية التربية والتعليم في محافظة العقبة وكافة مديريات المملكة الأردنية
المحور الثاني: دراسات تتعلق باستخدام الوسائط المتعددة في التعليم بشكل عام وتعليم اللغة الإنجليزية بشكل خاص
- دراسة (الحصري , 2003): هدف البحث إلى دراسة فاعلية العرض الفردي والجماعي لبرنامج الكمبيوتر لفيزياء الصف الأول الثانوي في تحصيل الطلاب واتجاهاتهم نحو كل من الفيزياء والكمبيوتر وقد اختار الباحث ثلاث فصول بطريقة عشوائية لتمثيل المجموعات الثلاثة، مجموعة تدرس بطريقة العرض الجماعي، وثانية بالفردي، وثالثة ضابطة من الصف الأول الثانوي بمجموع ٧٠ طالب، وقد استخدم الباحث الأسلوب التجريبي في البحث، فيما أعد الباحث اختبارا تحصيليا ومقياس اتجاه لكل من مادة الفيزياء والكمبيوتر، وقد استخدم الباحث في أساليبه الإحصائية الانحرافات المعيارية وحساب المتوسطات، واختبار(T-test) وتوصل الباحث إلى انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(>α 0.05) بين متوسطات درجات التحصيل في المجموعات الثلاث.
- دراسة (عبد الهادي ، 2003):هدف البحث إلى دراسة أثر استخدام الحاسوب في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية الاتجاهات نحو العلم على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي عددها ( ١٢٧ ) قسموا إلى مجموعتين ، إحداها درست باستخدام الحاسوب (المجموعة التجريبية ) والأخرى بالطريقة التقليدية وقد اعد الباحث اختبار تحصيلي في وحدة " البيئة " وكذلك اختبار الاتجاه نحو العلم ، وقد استخدم الباحث المتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية ، واختبارات" في العمليات الإحصائية .وقد توصل الباحث يما يخص التحصيل أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) في الاختبار التحصيلي ككل وفي مستويات التذكر والفهم والتطبيق في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
- دراسة (مطر , 2004): هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج بالوسائل المتعددة في تنمية مهارة التجويد لدى طلاب مركز القران الكريم بالجامعة الإسلامية، واختار الباحث للدراسة عينة تكونت من (60) طالبا من طلاب مركز القران الكريم بالجامعة الإسلامية موزعين على ثلاث مجموعات، تعلمت إحداها مهارة التجويد باستخدام الوسائل المتعددة بمساعدة المعلم، وتعلمت الثانية مهارة التجويد باستخدام الفيديو، بينما تعلمت الأخيرة مهارة التجويد بالطريقة التقليدية، وبهذا الخصوص قام الباحث ببناء أداتي الدراسة وهما اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة، ومن أهم ما توصلت إليها الدراسة: إلى وجود فروق لصالح برامج الوسائل المتعددة وبرامج الفيديو مقارنة بالطريقة التقليدية.
- دراسة (عرمان, 2005): هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام تقنية الوسائط المتعددة التفاعلية على التحصيل، وقد تكونت عينة الدراسة من (20) طالبا وطالبة مسجلين لمساق استخدام الحاسوب في التربية وأعد الباحث اختبارا تحصيليا كأداة للدراسة وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات طالبات عينة البحث في التطبيق البعدي. ومن اهم نتائج الدراسة: أن استخدام تقنية الوسائط المتعددة التفاعلية لها أثر كبير على التحصيل في استخدام الحاسوب في التدريس.
- دراسة (بشقير وحسن ,2007): هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج بالوسائط المتعددة على مستوى التحصيل في مادة التكنولوجيا لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحثان المنهج البنائي، والمنهج التجريبي، وقد تم تصميم اختبار تحصيل طبق على عينه مكونه من (54) طالبة من الصف التاسعالأساسي باختيارها قصدية. وقد أظهرت النتائج لدى الباحث: أن فاعلية البرنامج في تنمية التحصيل في مادة التكنولوجيا لدى المجموعة التجريبية كان لصالح برامج الوسائط المتعددة مقارنة من المجموعة الضابطة.
- دراسة (المناعي ،2000): هدفـت هـذه الدراسـة الاستطلاعية إلى التعرف على اتجاهات الطلاب والطالبات نحو استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس مادة اللغةالإنجليزية، بالإضافة إلى التعرف على أثـر المتغـيرات التالية: (الجنس، والاختصاص)، على استجابات أفراد العينة نحو استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس مادة اللغة الإنجليزية. واختار الباحث لدراسته عينة مكونة مـن جميع الأفراد المسجلين في مادة اللغة الإنجليزية للبرنامج التأسيسي ( جامعة قطر) والتي تدرس عن طريق برمجيات الوسائط المتعددة ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن جمـيع أفـراد العينة لديهم اتجاهات إيجابية نحو استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس مادة اللغة الإنجليزية, وفـيما يـتعلق بمتغير الجنس ، أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك فروق دالة إحصائيا بين استجابات الذكور والإناث لصالح الإناث ,وفيما يتعلق بمتغير الاختصاص ، أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك فروق دالة إحصائيا بين طلبة اختصاص العلوم وطلبة تخصص اللغة الإنجليزية في بعض بنود الاستبانة ، ولا توجد فرق دال إحصائيا بين الدرجة الكلية للمجموعتين
- دراسة (شاكر، 2003): هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج مقترح يعتمد على العروض المسجلة بالفيديو على تنمية مهارات التواصل باللغة الإنجليزية لدى طلبة الصف الحادي عشر في محافظات غزة، وقد استخدم الباحث الأسلوب البنائي والتجريبي في الدراسة، وذلك لبناء وتطبيق البرنامج على عينة مكونة من (74) طالبة من طالبات الصف الحادي عشر، وقد أعد الباحث اختبارين تحصيليين، الأول سماعي، والآخر شفوي بهدف معرفة الفروق في تحصيل وظائف اللغة بين المجموعتين، وقد استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار(T-test) للوصول إلى النتائج ، وقد توصل الباحث إلي أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تحصيل بين الأداء البعدي للمجموعتين في كل من اختباري الاستماع والتحدث، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
- وباستخدام الوسائط المتعددة الفائقة أجرى (Sakar & Ercetin, 2005( دراسة حاولت استقصاء مدى تفضيل طلاب المرحلة المتوسطة الدارسين للغة الإنجليزية للوسائط الفائقة التي تم دمجها في نصوص القراءة عن طريق النصوص الفائقة، وكذلك حاولت التحقق فيما لو كانت الوسائط المتعددة تسهل من عملية الفهم القرائي في اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. وتكونت عينة البحث (من 44) طالب يدرس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لأغراض أكاديمية. وقد استخدم الباحثان نموذج تتبع القراءة لجمع البيانات (a tracking tool)، وكذلك اختبار لقياس الفهم القرائي، والاستبانة وكذلك المقابلة. وقد توصلت الدراسة إلى أن الطلاب يفضلون الدروس المصحوبة بعروض مرئية على النصوص المقروءة فقط أو المصحوبة بمؤثرات صوتية. كما توصلت الدراسة إلى أن الوسائط الفائقة أثرت سلبا على الفهم القرائي، كما أشارت الدراسة إلى وجود اتجاه إيجابي للطلاب نحو القراءة باستخدام الوسائط الفائقة إجمالاً
- دراسة عبد الله وآخرون (Abdallah, Et Al, 2009): هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج متعدد الوسائط على تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة قواعد اللغة الإنجليزية، وتكونت عينه الدراسة من (212) طالبا تم تقسيمهم إلى مجموعتين بشكل عشوائي، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي، واعتمدت الدراسة على الاختبار التحصيلي كأداة الدراسة، وخلصت الدراسة إلى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.
- دراسة ناصر وراضي (2009,Nasser, Ra'ed): هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج متعدد الوسائط على تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب في مادة اللغة الإنجليزية، وتكونت عينة الدراسة من 60 طالب ثم تم تقسمهم إلى مجموعتين بشكل عشوائي، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي، واعتمدت الدراسة على الاختبار التحصيلي كأداة للدراسة، وخلصت الدراسة إلى:
وأوصت الدراسة بضرورة التوسع في استخدام البرامج متعددة الوسائط في العملية التعليمية.
التعليق على دراسات المحور الاول:
- استفادت الباحثة من تلك الدراسات لاهتمامها بتدريس اللغة الانجليزية وأثر التقنية عليها
- استخدم كلا من هذه الدراسات المنهج الوصفي والاستبانة كأداة للدارسة ما أفاد الباحثة
لتشابه الأداة مع أداة الدارسة الحالية.
التعليق على دراسات المحور الثاني:
1- من خلال العرض السابق للدراسات السابقة نجد أنها اتفقت مع الدراسة الحالية على أهمية استخدام الوسائط المتعددة في التدريس، وتنمية مهارات اللغة الإنجليزية
2- عدد من الدراسات السابقة بحثت في متغير التحصيل كما في دراسة (عبد الهادي، ٢٠٠٣) ودراسة (الحصري ،٢٠٠٣) ودراسة (عرمان ,2005) ودراسة (أب وشقير وحسن ,2007) وقد توصلت الدراسات السالفة الذكر عن النتائج الإيجابية لاستخدام الوسائط المتعددة على متغير التحصيل.
3- دراسة تأثير الوسائط المتعددة لم يقتصر فقط على طلاب المدراس بمراحل التعليم المختلفة وإنما تعدى ذلك إلى طلاب الجامعات كدراسة (مطر2004) التي بحثت في تنمية مهارة التجويد لدى طلاب الجامعة الإسلامية.
4- واستخدمت الدراسات السابقة الوسائط المتعددة في المواد المختلفة كالتحصيل في التكنولوجيا كدراسة (أبو شقير وحسن 2007) والتحصيل لاستخدام الحاسوب في التربية كدراسة (عرمان2005) والتحصيل في العلوم كدراسة (عبد الهادي، 2003)
5- ان الدراسات التي أجريت بعضها دراسات تجريبية، عالجت متغيرات التحصيل كدراسة ناصروراضي (2009,Nasser, Ra'ed (,دراسة عبد الله وآخرون (Abdallah, Et Al, 2009)، وبعضها دراسات وصفية كدراسة (المناعي ،2000)، ودراسة (Sakar & Ercetin, 2005) ويتفق البحث الحالي مع هذه الدراسات في استخدامها للمنهج الوصفي
6- هناك تنوع في المراحل التعليمية التي أجريت عليها تلك الدراسات فمنها ما أجريت على التعليم المتوسط كدراسة (Sakar & Ercetin, 2005 (, ومنها المرحلة الثانوية كدراسة عبد الله وآخرون (Abdallah, Et Al, 2009) ودراسة (شاكر، 2003)
إجراءات الدراسة:
استخدمت الباحثة لتحقيق اغراض دراستها المنهج الوصفي "وهو المنهج الذي يعتمد على دراسة الظاهرة كما في الواقع ويهتم بوصفها وصفا تفسيريا بدلالة الحقائق المتوافرة، ويعبر عنها تعبيرا كيفيا بوصف الظاهرة وتوضيح خصائصها. او تعبيرا كميا بوصف الظاهرة وصفا رقميا يوضح مقدار الظاهرة او حجمها، ودرجات ارتباطها مع الظواهر المختلفة الاخرى " (التل واخرون 2007,ص 48)، وصممت الباحثة استبانة لدراستها لجمع البيانات من عينة الدراسة
مجتمع الدراسة:
تكونت مجتمع هذه الدراسة من (284) معلمة لغة انجليزية في المرحلة المتوسـطة في المدارس الحكومية فقط في المدينة المنورة في الفصل الدراسي الثاني للعام 1443-1444هـ.
عينة الدراسة:
بلغ عينة الدراسة من (96) من معلمات اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة، وقد تم اختيار عينـة هذه الدراسة من المجتمع الأصلي لها بالطريقة العشوائية البسيطة.
وفيما يلي وصف عينة الدارسة حسب المتغيرات المستقلة للدراسة:
جدول (1) توزيع عينة الدراسة وفقاً للدورات التدريبية
عدد الدورات التدريبية |
العدد |
النسبة المئوية |
صفر |
19 |
19.8% |
أكثر من 10 |
24 |
25% |
اقل من 5دورات |
27 |
28.1 % |
5 -10دورات |
26 |
27.1 % |
العينة ككل |
96 |
100% |
جدول ( 2 ) توزيع عينة الدراسة وفقاً للخبرة العملية
م |
الخبرة |
العدد |
النسبة المئوية |
1 |
أكثر من 16سنة |
31 |
32.3% |
2 |
11-15 |
24 |
25% |
3 |
6-10 |
23 |
24% |
4 |
1-5 |
18 |
18.8% |
|
العينة الكلية |
96 |
100% |
أ) عينة التقنين:
تكونت عينة التقنين من (30) من معلمات اللغة الانجليزية واختيرت تلك العينة لحساب الخصائص السيكو مترية للمقاييس المستخدمة في الدراسة الحالية.
أدوات الدراسة:
وفيما يلي عرض تفصيلي لخطوات إعداد أدوات الدراسة تبعاً للخطوات التالية:
1- تحديد مصادر بناء القائمة:
الاطلاع على الأدبيات والدراسات العربية المرتبطة بموضوع الدراسة مثل دراسة عمر (2019) ودراسة المناعي (2000)
2- تحديد الهدف من القائمة:
هدفت الاستبانة الى التعرف علىواقع استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الانجليزية في المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة.
3- إعداد الصورة الأولية للاستبانة
تم التوصل إلى صورة أولية للاستبانة حيث بلغت عدد الفقرات (41) فقرة ثم عرضها على مجموعة من المحكمين في مجال التخصص من تقنيات التعليم وعددهم (5) لإبداء أراءهم وملاحظاتهم ومن خلال استعراض اراء المحكمين تم اجراء بعض الصياغات اللغوية لعبارات الاستبانة
4- تعليمات الاستبانة:
تم مراعاة توفر تعليمات الاستبانة، بحيث تكون واضحة ومحددة لتجيب عليها عينة البحث بشكل يساعد على الحصول دقة البيانات المستخدمة في عملية التحليل الاحصائي
5- اعداد الصورة النهائية للاستبانة
تم التوصل الى الصورة النهائية للاستبانة وهي مكونة من (41) فقرة
صدق وثبات الأدوات:
أولا: حساب الصدق: قامت الباحثة بالـتأكد من صدق أداه الدراسة بطريقتين:
1- الصدق الظاهري للأداة:
بعد إعداد الاستبانة بصورتها الأولية تم عرضها على عدد (5) محكمين للوصول الى الاستبانة في صورتها النهائية وأصبحت صالحة لقياس ما وضعت من أجله بعد إجراء التعديلات التي أشار اليها المحكمين من حذف بعض الكلمات لاختصار الفقرات المتضمنة في الاستبانة
2- صدق الاتساق الداخلي:
تم حساب صدق الاتساق الداخلي للاستبانة على عينة قوامها (ن = 30) من معلمات اللغة الانجليزية وذلك بحساب معامل الارتباط بين درجة العبارة والدرجة الكلية للبعد الذي تنتمى إليه، والدرجة الكلية للاستبانة ، وكذلك معامل الارتباط بين درجة البعد والدرجة الكلية للاستبانة ، وتراوحت معاملات الارتباط بين ( 0.738 – 0.915 ) وهى دالة عند مستوى (0.01) ، أي أن معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة بدرجة البعد الذى تنتمى إليه وبالدرجة الكلية للاستبانة دالة احصائيا عند مستوى (0.01)، وهو ما يشير إلى مستوى مرتفع من صدق الاتساق الداخلي لعبارات الاستبانة .
وقامت الباحثة بحساب صدق الاتساق الداخلي للاستبانة أيضاً بحساب معامل الارتباط بين درجة كل بعد والدرجة الكلية للاستبانة كما يوضحه جدول ( 3) :
جدول ( 3 )
معامل الارتباط بين درجة كل بعد والدرجة الكلية للاستبانة
الابعاد |
الدرجة الكلية |
اهمية الاستخدام |
0.936** |
مدى الاستخدام |
0.914** |
معوقات الاستخدام |
0.730** |
*دالة عند مستوى 0.05 ** دالة عند مستوى 0.01
ومن جدول (3) يتضح معاملات الارتباط بين الأبعاد الفرعية للاستبانة بالدرجة الكلية للاستبانة مقبولة ودالة احصائياً، مما يصبغ الاستبانة بدرجة مرتفعة من الصدق أي أنها تقيس ما أعدت لقياسه
وقد استخدمت الباحثة لقياس واقع استخدام برمجيات الوسائط المتعددة مقياس ليكرت الخماسي كما يلي :(دائما= 5، غالباً=4، أحيانا=3، نادرا=2، منعدمة=1) ولذلك تم اعتبار المعيار التالي للحكم على واقع استخدام برمجيات الوسائط المتعددة
جدول (4 ) متوسطات قيم واقع استخدام برمجيات الوسائط المتعددة وفقاً لمقياس ليكرت الخماسي
المتوسط الحسابي |
النسبة المئوية |
درجة التوافر |
1-1.79 |
20 -35.8% |
ضعيفة جدا |
1.80 – 2.59 |
36-51.8% |
ضعيفة |
2.6 -3.39 |
52- 67.8% |
متوسطة |
3.4 – 4.19 |
68 -83.8% |
عالية |
4.2 -5 |
84 – 100% |
عالية جدا |
ثانيا/ الثبات: قامت الباحثة بحساب ثبات لاستبانة واقع استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية باستخدام طريقة ألفاكرونباخ على عينة قوامها (ن=30) من معلمات اللغة الانجليزية، وقد جاءت النتائج كما يوضحها الجدول رقم ( 5 ) .
جدول ( 5 )
معاملات الثبات بطريقة ألفاكرونباخ للاستبانة واقع استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية
الأبعاد والدرجة الكلية |
عدد العبارات |
معامل الثبات ألفا كرونباخ |
اهمية الاستخدام |
17 |
0.963 |
مدى الاستخدام |
9 |
0.870 |
معوقات الاستخدام |
15 |
0.734 |
الاستبانة ككل |
41 |
0.937 |
ومن الجدول رقم ( 5 ) يتضح أن معاملات الثبات لاستبانة واقع استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية جميعها معقولة وذلك لجميع أبعاد الاستبانة، وكذلك الدرجة الكلية، وهذا يؤكد تمتع الاستبانة وأبعادها بدرجة مقبولة من الثبات.
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الإحصاء SPSS من خلال الأساليب الإحصائية التالية:
1) التكرارات والنسب المئوية لوصف عينة الدراسة
2) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية لبيان واقع استخدام برمجيات الوسائط المتعددة لدى عينة الدراسة
3) اختبار (ت) لدراسة الفروق بين المتوسطات
4) اختبار تحليل التباين الأحادي
5) اختبار شيفيه للمقارنات البعدية المتعددة
مناقشة وتفسير نتائج الدراسة:
للإجابة عن السؤال الأول الذي نصه: ما أهمية استخدام الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية من وجهه نظر المعلمات؟ تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية لإجابات افراد عينة الدراسة حول أهمية استخدام الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية والجدول التالي يوضح تلك النتائج.
جدول ( 6 ) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية لإجابات افراد عينة الدراسة حول أهمية استخدام الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية
م |
العبارة |
المتوسط الحسابي |
النسبة المئوية |
الانحراف المعياري |
درجة التوافر |
الترتيب |
1- |
تعمل الوسائط المتعددة على زيادة التواصل بين معلمات اللغة الإنجليزية والطالبات |
4.18 |
83.6% |
0.84 |
عالية |
9 |
2- |
التعليم باستخدام الوسائط المتعددة محفز للطالبات على تنمية الادراك العقلي السليم |
4.21 |
84.2% |
0.74 |
عالية جدا |
8 |
3- |
يساعد التعليم باستخدام الوسائط المتعددة الطالبات على تنفيذ مهارات اللغة الإنجليزية بسهولة |
4.28 |
85.6% |
0.62 |
عالية جدا |
5 |
4- |
ينمي التعليم باستخدام الوسائط مهارات التفكير لدى الطالبات |
4.22 |
84.4% |
0.60 |
عالية |
7 |
5- |
استخدام الوسائط المتعددة يجعل عملية التعليم أكثر جاذبية من خلال استثارة دافعيه الطالبات. |
4.47 |
89.4% |
0.75 |
عالية جدا |
1 |
6- |
توفير المناهج التعليمية في أي وقت وأي مكان يريده المتعلم. |
3.97 |
79.4% |
0.81 |
عالية |
16 |
7- |
ينمي التعليم باستخدام الوسائط المتعددة مهارات التعلم الذاتي لدى الطالبات. |
4.09 |
81.8% |
0.76 |
عالية |
13 |
8- |
يسهل تقويم الطالبات باستخدام الوسائط المتعددة |
4.29 |
85.8% |
0.72 |
عالية جدا |
4 |
9- |
التعليم باستخدام الوسائط المتعددة يساعد على تحقيق الأهداف. |
4.13 |
82.6% |
0.69 |
عالية |
11 |
10- |
يساعد التعليم باستخدام الوسائط المتعددة الطالبات على تطوير مهاراتهم ومعارفهم |
4.16 |
83.2% |
0.75 |
عالية |
10 |
11- |
التعليم باستخدام الوسائط المتعددة يبقى أثر التعلم ويجعله أكثر ثباتا |
4.37 |
87.4% |
0.65 |
عالية جدا |
2 |
12- |
يراعي التعليم باستخدام الوسائط المتعددة الفروق الفردية بين الطالبات |
3.78 |
75.6% |
0.89 |
عالية |
17 |
13- |
التعليم باستخدام الوسائط المتعددة يسهل تحديث المواد التعليمية |
4.08 |
81.6% |
0.81 |
عالية |
14 |
14- |
يقلل استخدام الوسائط المتعددة الأعباء التدريسية على معلمات اللغة الإنجليزية |
4.03 |
80.6% |
0.68 |
عالية |
15 |
15- |
التعليم باستخدام الوسائط المتعددة يخاطب كل حواس المتعلم ويجعل التعليم أكثر فائدة وتأثيرا |
4.24 |
84.8% |
0.74 |
عالية جدا |
6 |
16- |
التعليم باستخدام الوسائط المتعددة يجب ان يتناسب مع خصائص نمو الطالبات |
4.30 |
86% |
0.76 |
عالية جدا |
3 |
17- |
يساعد التعليم باستخدام الوسائط المتعددة معلمات اللغة الإنجليزية على تطوير ذاتهم ومستواهم العلمي |
4.11 |
82.2 % |
0.63 |
عالية |
12 |
|
المتوسط العام |
4.17 |
83.4% |
|
عالية |
|
- يشير الجدول رقم (6 ) إلى المتوسطات والانحرافات المعيارية الخاصة بجهات نظر المعلمات حول أهمية أهمية استخدام الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية، وقد تراوحت المتوسطات بين (3.78 – 4.47) وبنسب مئوية تراوحت بين (75.6% - 89.4%)
- أما بالنسبة للأهمية النسبية لعبارات المحور الأول " أهمية استخدام الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية " والتي يعكسها الوزن النسبي لكل عبارة، فإنه من خلال استعراض الجدول رقم ( 6) يتضح أن:
- جاءت العبارة رقم (5) والتي تنص على " استخدام الوسائط المتعددة يجعل عملية التعليم أكثر جاذبية من خلال استثارة دافعيه الطالبات." في الترتيب الأول، يليها العبارة رقم (11) " التعليم باستخدام الوسائط المتعددة يبقى أثر التعلم ويجعله أكثر ثباتا " في المرتبة الثانية، وجاءت في الترتيب الأخير العبارة رقم (12) " يراعي التعليم باستخدام الوسائط المتعددة الفروق الفردية بين الطالبات "، يسبقها العبارة رقم (6) " والتي تنص على " توفير المناهج التعليمية في أي وقت وأي مكان يريده المتعلم.."
- من الجدول السابق يتضح ان أهمية استخدام الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية من وجهة المعلمات كانت بدرجة (عالية) حيث بلغ المتوسط العام (4.17) وبنسبة مئوية (83.4%).
للإجابة عن السؤال الثاني الذي نصه: ما مدى استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية من وجهه نظر المعلمات؟ تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية لإجابات افراد عينة الدراسة حول مدى استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية والجدول التالي يوضح تلك النتائج
جدول (7 ) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية لإجابات افراد عينة الدراسة حول مدى استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية
م |
العبارة |
المتوسط الحسابي |
النسبة المئوية |
الانحراف المعياري |
درجة التوافر |
الترتيب |
1- |
أوظف الحاسوب في انتاج برمجيات تعليمية مختلفة لدروس المقرر |
4.09 |
81.8 |
0.76 |
عالية |
2 |
2- |
لدي دراية كافية بكيفية استخدام البرمجيات في عملية التدريس |
3.68 |
73.6 |
0.77 |
متوسطة |
6 |
3- |
أستطيع تصميم البرمجيات التعليمية لدروس المقرر بمجهودي الذاتي |
3.25 |
65 |
0.83 |
متوسطة |
8 |
4- |
تسهم برمجيات الوسائط المتعددة في تحقيق أهداف المقرر الدراسي |
4.03 |
80.6 |
0.73 |
عالية |
5 |
5- |
استخدم برمجيات الحاسب في طباعة دروس وانشطة المقرر |
4.08 |
81.6 |
0.76 |
عالية |
3 |
6- |
ضعف المامي بقواعد استخدام البرمجيات التعليمية يقلل من استخدامي لها |
2.91 |
58.2 |
1.04 |
متوسطة |
9 |
7- |
أفضل استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في عمليات تقويم الطالبات |
3.50 |
70 |
0.91 |
عالية |
7 |
8- |
استخدامي لبرمجيات الوسائط المتعددة وفر لي الكثير من الوقت والجهد |
4.06 |
81.2 |
0.70 |
عالية |
4 |
9- |
تعمل برمجيات الوسائط المتعددة على جذب انتباه الطالبات للدرس |
4.43 |
88.6 |
0.66 |
عالية جدا |
1 |
|
المتوسط العام |
3.78 |
77.4% |
|
عالية |
|
- يشير الجدول رقم ( 7) إلى المتوسطات والانحرافات المعيارية الخاصة بجهات نظر المعلمات حول مدى استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية، وقد تراوحت المتوسطات بين (4.43 – 2.91) وبنسب مئوية تراوحت بين (88.6% - 58.2%)
- أما بالنسبة للأهمية النسبية لعبارات المحور الثاني " مدى استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية " والتي يعكسها الوزن النسبي لكل عبارة، فإنه من خلال استعراض الجدول رقم ( 7 ) يتضح أن:
- جاءت العبارة رقم (9) والتي تنص على " تعمل برمجيات الوسائط المتعددة على جذب انتباه الطالبات للدرس." في الترتيب الأول، يليها العبارة رقم (1) " ا أوظف الحاسوب في انتاج برمجيات تعليمية مختلفة لدروس المقرر " في المرتبة الثانية، وجاءت في الترتيب الأخير العبارة رقم (6) " ضعف المامي بقواعد استخدام البرمجيات التعليمية يقلل من استخدامي لها "، يسبقها العبارة رقم (3) " والتي تنص على " أستطيع تصميم البرمجيات التعليمية لدروس المقرر بمجهودي الذاتي."
- من الجدول السابق يتضح ان مدى استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية من وجهة المعلمات كانت بدرجة عالية حيث بلغ المتوسط العام (3.78) وبنسبة مئوية (77.4%).
للإجابة عن السؤال الثالث الذي نصه: ما معوقات استخدام الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية من وجهه نظر المعلمات؟ تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية لإجابات افراد عينة الدراسة حول معوقات استخدام الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية من وجهه نظر المعلمات والجدول التالي يوضح تلك النتائج
جدول (8) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية لإجابات افراد عينة الدراسة حول معوقات استخدام الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية من وجهه نظر المعلمات
م |
العبارة |
المتوسط الحسابي |
النسبة المئوية |
الانحراف المعياري |
درجة التوافر |
الترتيب |
1- |
عدم الصيانة الدورية الكافية للمواد والأجهزة المرتبطة بالتعليم باستخدام الوسائط المتعددة |
2.37 |
47.4 |
1.25 |
ضعيفة |
10 |
2- |
يحتاج التعليم باستخدام الوسائط المتعددة مهارات حاسوبية ليست متوفرة لدى المعلمات |
2.87 |
57.4 |
1.05 |
متوسطة |
3 |
3- |
عدم توافر الكوادر البشرية اللازمة لإدارة واستخدام التعليم باستخدام الوسائط المتعددة |
2.96 |
59.2 |
0.95 |
متوسطة |
1 |
4- |
قله تدريب معلمات اللغة الإنجليزية على استخدام الوسائط المتعددة |
2.90 |
58 |
1.10 |
متوسطة |
2 |
5- |
صعوبة تطبيق التعليم باستخدام الوسائط المتعددة في مادة اللغة الإنجليزية |
2.53 |
50.6 |
0.97 |
ضعيفة |
9 |
6- |
ندرة وجود حوافز تشجيعيه لاستخدام الوسائط المتعددة في التعليم. |
2.68 |
53.6 |
1.13 |
ضعيفة |
8 |
7- |
عدم توفر عنصر الامان في تعليم الوسائط المتعددة. |
2.69 |
53.7 |
0.92 |
ضعيفة |
7 |
8- |
يعد التعليم باستخدام الوسائط المتعددة مضيعة للوقت |
1.59 |
31.8 |
0.78 |
ضعيفة جدا |
15 |
9- |
يقلل التعليم باستخدام الوسائط المتعددة من دور معلمات اللغة الإنجليزية في العملية التعليمية. |
1.93 |
38.6 |
0.86 |
ضعيفة |
13 |
10 |
يصعب تطبيق التقويم الالكتروني في الوسائط المتعددة لسهولة الغش |
2.78 |
55.6 |
0.99 |
متوسطة |
5 |
11 |
الاتجاه السلبي السائد من قبل معلمات اللغة الإنجليزية تجاه برمجيات الوسائط المتعددة ادى الى عزوف المعلمات عن استخدام البرمجيات في التدريس |
2.75 |
55 |
0.75 |
متوسطة |
6 |
12 |
عدم توفر الاجهزة والبرمجيات اللازمة للتعليم باستخدام الوسائط المتعددة |
2.81 |
56.2 |
1.11 |
متوسطة |
4 |
13 |
قله تقبل الطالبات للتعلم باستخدام الوسائط المتعددة |
2.37 |
47.4 |
0.86 |
ضعيفة |
11 |
14 |
استخدام الوسائط المتعددة لن يضيف جديد لعملية التعلم |
1.78 |
35.6 |
0.89 |
ضعيفة جدا |
14 |
15 |
لا يوفر التعليم باستخدام الوسائط المتعددة الخبرات الانسانية والاجتماعية التي يتيحها التعليم التقليدي |
2.09 |
41.8 |
0.98 |
ضعيفة |
12 |
|
المتوسط العام |
2.47 |
49.4 |
|
ضعيفة |
|
- يشير الجدول رقم (8) إلى المتوسطات والانحرافات المعيارية الخاصة بجهات نظر المعلمات حول معوقات استخدام الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية من وجهه نظر المعلمات، وقد تراوحت المتوسطات بين (2.96- 1.59) وبنسب مئوية تراوحت بين (59.2% - 31.8%)
- أما بالنسبة للأهمية النسبية لعبارات المحور الثالث " معوقات استخدام الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية من وجهه نظر المعلمات " والتي يعكسها الوزن النسبي لكل عبارة، فإنه من خلال استعراض الجدول رقم ( 8 ) يتضح أن:
- جاءت العبارة رقم (3) والتي تنص على " عدم توافر الكوادر البشرية اللازمة لإدارة واستخدام التعليم باستخدام الوسائط المتعددة." في الترتيب الأول، يليها العبارة رقم (4) " قله تدريب معلمات اللغة الإنجليزية على استخدام الوسائط المتعددة " في المرتبة الثانية، وجاءت في الترتيب الأخير العبارة رقم (8) " يعد التعليم باستخدام الوسائط المتعددة مضيعة للوقت "، يسبقها العبارة رقم (14) " والتي تنص على " استخدام الوسائط المتعددة لن يضيف جديد لعملية التعلم.."
- من الجدول السابق يتضح ان معوقات استخدام الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الإنجليزية من وجهه نظر المعلمات كانت بدرجة (ضعيفة) حيث بلغ المتوسط العام (2.47) وبنسبة مئوية (49.4%).
رابعاً: النتائج المتعلقة بالفرض الرابع:
والذي ينص على: " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة على استبانة واقع استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الانجليزية تعزى إلى الدورات التدريبية.
وللتحقق من صحة هذا الفرض قامت الباحثة بمقارنة متوسطات درجات المعلمات وفقاً لمتغير الدورات التدريبية وذلك للاستبانة ككل وابعادها الفرعية. وقد استخدمت الباحثة اختبار تحليل التباين الأحادي للكشف عن دلالة الفروق بين المتوسطات (باستخدام برنامج SPSS. v21 ) ويوضح الجدول التالي (9 ) تلك النتائج:
جدول ( 9) المتوسطات والانحرافات المعيارية للاستبانة ككل وابعادها الفرعية لدى المعلمات وفقاً لمتغير الدورات التدريبية
المحور |
عدد الدورات |
العدد |
المتوسط |
الانحراف المعياري |
اهمية الاستخدام |
صفر (لا يوجد) أكثر من 10سنوات اقل من 5دورة 5-10دورات |
19 24 27 26 |
71.10 71.62 70.48 71.11 |
7.74 11.08 6.22 9.50 |
مدى الاستخدام |
صفر (لا يوجد) أكثر من 10سنوات اقل من 5دورة 5-10دورات |
19 24 27 26 |
33.21 39.00 34.59 35.15 |
3.64 4.35 3.51 5.40 |
معوقات الاستخدام |
صفر (لا يوجد) أكثر من 10سنوات اقل من 5دورة 5-10دورات |
19 24 27 26 |
38.68 36.58 37.55 36.15 |
4.50 5.32 6.43 7.54 |
الاستبانة ككل |
صفر (لا يوجد) أكثر من 10سنوات اقل من 5دورة 5-10دورات |
19 24 27 26 |
143.00 147.20 142.62 142.42 |
11.75 13.85 10.07 13.89 |
يتضح من الجدول السابق أنه يوجد اختلاف بين متوسطات درجات المعلمات على الاستبانة وذلك وفقاً لمتغير الدورات التدريبية.
وللتعرف على دلالة الفروق بين متوسطات رتب استخدمت الباحثة اختبار تحليل التباين الأحادي، والجدول التالي يوضح تلك النتائج.
جدول (10)
نتائج تحليل التباين الأحادي لدرجات الاستبانة لدى المعلمات وفقاً لمتغير الدورات التدريبية
المقياس |
مصدر التباين |
مجموع المربعات |
درجات الحرية |
متوسط المربعات |
قيمة ف |
مستوى الدلالة |
اهمية الاستخدام |
بين المجموعات داخل المجموعات الخطأ |
16.81 7170.80 7187.62 |
3 92 95 |
5.61 77.94 |
0.07 |
0.97غيردالة |
مدى الاستخدام |
بين المجموعات داخل المجموعات الخطأ |
418.42 1725.06 2143.49 |
3 92 95 |
139.47 18.75 |
7.43 |
0.01 |
معوقات الاستخدام |
بين المجموعات داخل المجموعات الخطأ |
82.66 3517.99 3600.65 |
3 92 95 |
27.55 38.23 |
0.72 |
0.54غيردالة |
الاستبانة ككل |
بين المجموعات داخل المجموعات الخطأ |
377.23 14374.60 14751.83 |
3 92 95 |
125.74 156.24 |
0.81 |
0.49غيردالة |
يتضح من الجدول السابق أنه لا توجد فروق بين متوسطات درجات المعلمات على الاستبانة وأبعادها الأول والثالث عند مستوى دلالة (0.05)، بينما توجد فروق بين متوسطات درجات المعلمات على البعد الثاني من الاستبانة عند مستوى دلالة (0.05).
ولتحديد اتجاه تلك الفروق تم استخدام اختبار شيفيه للمقارنات البعدية المتعددة، والجدول التالي يوضح تلك النتائج.
جدول (11)
نتائج اختبار شيفيه الاستبانة لدى المعلمات وفقاً لعدد الدورات التدريبية
الابعاد |
المجموعة (أ) |
المجموعة(ب) |
متوسط الفرق بين المجموعتين (أ – ب) |
مدى الاستخدام |
صفر |
أكثر من 10دورات |
-5.78* |
أكثر من 10 |
اقل من 5دورات |
4.41* |
|
أكثر من 10 |
5-10 |
3.84* |
*دالة عند مستوى 0.05
يتضح من نتائج الجدول السابق ما يلي:
- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين مجموعة المعلمات اللاتي اخذن أكثر من 10دورات ومجموعة المعلمات التي لم تأخذ أي دورات تدريبية في البعد الثاني (مدى الاستخدام) ولصالح المجموعة الأولى.
- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين مجموعة المعلمات اللاتي اخذن أكثر من 10دورات ومجموعة المعلمات اللاتي اخذن اقل من 5 دورات تدريبية في البعد الثاني (مدى الاستخدام) ولصالح المجموعة الأولى.
- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين مجموعة المعلمات اللاتي اخذن أكثر من 10دورات ومجموعة المعلمات اللاتي اخذن دورات من (5 – 10دورات) تدريبية في البعد الثاني (مدى الاستخدام) ولصالح المجموعة الأولى.
خامسا: النتائج المتعلقة بالفرض الخامس:
والذي ينص على: " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة على استبانة واقع استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس اللغة الانجليزية تعزى إلى الخبرة العملية.
وللتحقق من صحة هذا الفرض قامت الباحثة بمقارنة متوسطات درجات المعلمات وفقاً لمتغير الخبرة العملية وذلك للاستبانة ككل وابعادها الفرعية. وقد استخدمت الباحثة اختبار تحليل التباين الأحادي للكشف عن دلالة الفروق بين المتوسطات (باستخدام برنامج SPSS. v21 ) ويوضح الجدول التالي (12) تلك النتائج:
جدول ( 12 ) المتوسطات والانحرافات المعيارية للاستبانة ككل وابعادها الفرعية لدى
المعلمات وفقاً لمتغير الخبرة العملية
المحور |
المجموعة |
العدد |
المتوسط |
الانحراف المعياري |
اهمية الاستخدام |
أكثر من16سنة 11-15 سنة 6-10 سنة 1- 5 سنة |
31 24 23 18
|
68.29 76.62 71.04 68.44 |
8.22 8.36 7.79 8.07 |
مدى الاستخدام |
أكثر من16سنة 11-15 سنة 6-10 سنة 2- 5 سنة |
31 24 23 18
|
33.58 39.08 35.00 35.05 |
4.08 5.54 3.65 3.52 |
معوقات الاستخدام |
أكثر من16سنة 11-15 سنة 6-10 سنة 3- 5 سنة |
31 24 23 18
|
38.35 31.83 38.39 40.61 |
5.78 4.58 5.45 5.32 |
الدرجة الكلية |
أكثر من16سنة 11-15 سنة 6-10 سنة 4- 5 سنة |
31 24 23 18
|
140.22 147.54 144.43 144.11 |
11.70 15.66 10.87 9.86 |
يتضح من الجدول السابق أنه يوجد اختلاف بين متوسطات درجات المعلمات على الاستبانة وذلك وفقاً لمتغير الخبرة العملية.
وللتعرف على دلالة الفروق بين متوسطات رتب استخدمت الباحثة اختبار تحليل التباين الأحادي، والجدول التالي يوضح تلك النتائج.
جدول ( 13)
نتائج تحليل التباين الأحادي لدرجات الاستبانة لدى المعلمات وفقاً لمتغير الخبرة العملية
المقياس |
مصدر التباين |
مجموع المربعات |
درجات الحرية |
متوسط المربعات |
قيمة ف |
مستوى الدلالة |
اهمية الاستخدام |
بين المجموعات داخل المجموعات الخطأ |
1104.21 6083.41 7187.62 |
3 92 95 |
368.07 66.12 |
5.56 |
0.01 |
مدى الاستخدام |
بين المجموعات داخل المجموعات الخطأ |
431.16 1712.32 2143.49 |
3 92 95 |
143.72 18.61 |
7.72 |
0.01 |
معوقات الاستخدام |
بين المجموعات داخل المجموعات الخطأ |
974.47 2626.18 3600.65 |
3 92 95 |
324.82 28.54 |
11.37 |
0.01 |
الاستبانة ككل |
بين المجموعات داخل المجموعات الخطأ |
743.02 14008.81 14751.83 |
3 92 95 |
247.67 152.27 |
1.62 |
0.18غيردالة |
يتضح من الجدول السابق أنه توجد فروق بين متوسطات درجات المعلمات على أبعاد الاستبانة عند مستوى دلالة (0.05)، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمات على الدرجة الكلية للاستبانة.
ولتحديد اتجاه تلك الفروق تم استخدام اختبار شيفيه للمقارنات البعدية المتعددة، والجدول التالي يوضح تلك النتائج.
جدول (14)
نتائج اختبار شيفيه الاستبانة لدى المعلمات وفقاً للخبرة العملية
الابعاد |
المجموعة (أ) |
المجموعة(ب) |
متوسط الفرق بين المجموعتين (أ – ب) |
اهمية الاستخدام
|
أكثر من 16 |
11-15 سنة |
-8.33* |
11-15 |
6-10سنة |
5.58* |
|
11-15 |
1-5 سنة |
8.18* |
|
مدى الاستخدام
|
أكثر من 16 |
11-15 سنة |
-5.50* |
11-15 |
6-10سنة |
4.08* |
|
11-15 |
1-5 سنة |
4.03* |
|
معوقات الاستخدام |
أكثر من 16 |
11-15 سنة |
6.52* |
11-15 |
6-10سنة |
-6.55* |
|
11-15 |
1-5 سنة |
-8.77* |
*دالة عند مستوى 0.05
يتضح من نتائج الجدول السابق ما يلي:
- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعتين ذوي الخبرة العملية (أكثر من 16سنة) و(11-15سنة) في البعدين الأول والثاني للاستبانة لصالح مجموعة ذوي الخبرة (11-15سنة)
- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعتين ذوي الخبرة العملية (أكثر من 16سنة) و(11-15سنة) في البعد الثالث للاستبانة لصالح مجموعة ذوي الخبرة (أكثر من 16سنة)
- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعتين ذوي الخبرة العملية (6-10) و(11-15سنة) في البعدين الأول والثاني للاستبانة لصالح مجموعة ذوي الخبرة (11-15سنة)
- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعتين ذوي الخبرة العملية (6 -10) و(11-15سنة) في البعد الثالث للاستبانة لصالح مجموعة ذوي الخبرة (6 -10سنة)
- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعتين ذوي الخبرة العملية (1 -5) و(11-15سنة) في البعدين الأول والثاني للاستبانة لصالح مجموعة ذوي الخبرة (11-15سنة)
- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعتين ذوي الخبرة العملية (1 -5) و(11-15سنة) في البعد الثالث للاستبانة لصالح مجموعة ذوي الخبرة (1 – 5 سنة)
توصيات الدراسة:
- تدريب المعلمين والمعلمات على توظيف برمجيات الوسائط المتعددة في عمليات التعليم
- التطوير الدائم لبرمجيات الوسائط المتعددة بما يتوافق مع المستحدثات التكنولوجية والعلمية
- إقامة دورات تدريبية في مجال انتاج البرمجيات التعليمية المتنوعة لكل من المعلمين والمعلمات وطلبة الدراسات العليا
المراجع
اولا: المراجع العربية:
- أبو شقير، محمد. ومنير، حسن. (٢٠٠٨). "فاعلية برنامج بالوسائط المتعددة على مستوى التحصيل في مادة التكنولوجيا لدى طلبة الصف التاسع الأساسي". مجلة الجامعة. (86) فلسطين.
- ابو ورد، ايهاب (2006). أثر برمجيات الوسائط المتعددة في اكتساب مهارة البرمجة الأساسية والاتجاه نحو مادة التكنولوجيا لدى طالبات الصف العاشر، رسالة منشورة، الجامعة الإسلامية، غزه
- البخاري، ايمان (2007). أهمية استخدام مواقع تعليم اللغة الانجليزية على شبكة الانترنت في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث من وجهه نظر معلمات ومشرفات المرحلة الثانوية بمدينة جدة، رسالة منشورة، كلية التربية، جامعة ام القرى، مكة المكرمة
- البنيان، أحمد. مستوى التلاميذ السعوديين في اللغة الإنجليزية في المرحلتين المتوسطة والثانوية الحكومية والأهلية. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، المجلد الرابع، العدد الأول، ٢٠٠٣م.
- التل، وائل واخرون (2007). البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الاردن
- الحصري، أحمد (2003): فعالية العرض الفردي والجماعي لبرنامج الكمبيوتر لفيزياء الصف الأول الثانوي في تحصيل الطلاب واتجاهاتهم نحو كل من الفيزياء والكمبيوتر، مجلة التربية المعاصرة، العدد ٥١، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، مصر.
- الحوشبي، جمال (2006). أثر استخدام التعلم الذاتي الموجه في تعلم طلاب الصف الثاني متوسط قواعد اللغة الإنجليزية، رسالة منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة
- الحيلة، محمد محمود (2004). تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، الطبعة الرابعة، دار المسيرة، عمان
ثانيا: المراجع الاجنبية:
1-Adams, D and Hamm, M. (2000) Literacy, Learning and Media, Techno Quarterly for Education Technology
2--Rivers, wilga M. (1980) Teaching Foreign Language Skills. 2nd edition, U. S. A, The University of Chicago press.
3- Sakar, A., & Ercetin, G. (2005). Effectiveness of Hypermedia Annotations for Foreign Language Reading. Journal Of Computer Assisted Learning, 21(1), 28-38.
4- Stresbel, M (1998):” A critical analysis of three an approaches to the use of computers in education in: Beyer, L.R Applem, (EDS), Educational Technology power, N.Y state university press, 289-313