نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
بكالوريوس اللغة العربية وآدابها بيوضة الغربية الأساسية المختلطة/ مديرية تربية وتعليم السلط
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
كلية التربية
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
التعلم عن بعد في الأزمات: "فرص وتحديات" من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في منطقة السلط
إعــــــداد
أ/ فايزة عبد الله عمر العجوري
بكالوريوس اللغة العربية وآدابها
بيوضة الغربية الأساسية المختلطة/ مديرية تربية وتعليم السلط
} المجلد التاسع والثلاثون– العدد الأول–يناير 2023م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص
هدفت الدراسة للتعرف إلى أبرز الفرص / التحديات للتعلم عن بعد في ظل الأزمات من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في منطقة السلط, وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وتكونت عينة الدراسة من (100) مديرة ومدير من المدارس الحكومية في منطقة السلط, تم التأكد من ثبات الأداة باستخدام معامل الاتساق الداخلي باستخدام معادلة كرونباخ ألفا (Cronbach-Alpha).
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن المتوسط الحسابي للمجال الأول " مميزات وفرص التعلم عن بعد في ظل الأزمات" بلغ (2.70) وبدرجة متوسطة، بينما جاء المتوسط الحسابي لمجال "تحديات التعلم عن بعد في ظل الأزمات" في بمتوسط (3.93)، وبدرجة مرتفعة, كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على أبرز الفرص والتحديات للتعلم عن بعد تعزى للمتغيرات ( مستوى المدرسة، جنس المدرسة، المؤهل العلمي، والخبرة).
الكلمات المفتاحية: التعلم عن بعد, الأزمات, مديري المدارس الحكومية.
Abstract
The study aimed to identify the most prominent opportunities/challenges for distance learning in light of crises from the point of view of government school principals in the Salt region.
The results of the study concluded that the arithmetic mean of the first field “the advantages and opportunities of distance learning in the context of crises” was (2.70) and at a medium degree, while the arithmetic average of the field of “distance learning challenges in light of crises” was at an average of (3.93), and at a high degree. The results indicated that there were no statistically significant differences in the responses of the study sample members to the most prominent distance learning opportunities and challenges due to the variables (school level, school gender, educational qualification, and experience).
Keywords: distance learning, crises, government school principals.
المقدمة
يعد التعلم عن بعد إحدى أهم المفاهيم المتداولة في الوقت الراهن, إذ أصبح من الركائز الأساسية للاقتصاد المعرفي، ففي ظل التطورات التقنية والمعرفية المتجددة, كان لابد من العمل على مسايرة التطور في المنظومة التعليمية بشكل متكامل في مختلف مجالاتها.
ومن الجدير بالذكر أن التعلم عن بعد يشار إليه في معظم الأحيان بمصطلح التعليم الإلكتروني, ولا يعني هذا أن تدريس المناهج يفرض تخزينها على أقراص مدمجة، ولكن جوهره يشير إلى النمط التفاعلي من خلال وجود مناقشات متبادلة بين الطلبة والمعلم، والتفاعل فيما بينهم عدة آليات للتعليم عن بعد، إما عن طريق تقنية الفيديوهات أو من خلال المحاضرات المباشرة أو عبر قيام الأساتذة بتسجيل المحاضرات ووضعها في موقع محدد على الإنترنت(عياد,2020).
وبالتالي فإن التعلم عن بعد ليس مجرد عملية نقل للمحتوى التعليمي أو المعلوماتي من كونه ورقيا إلى تفعيله إلكترونيا, ومن هنا سعت وزارة التربية والتعليم لتوفير مختلف متطلبات الدعم لتحقيق التعلم عن بعد من خلال شراكتها مع الوزارات المعنية والجهات الداعمة والعديد من القطاعات الخاصة(اخضير، 2021(، والتي تتمثل في توفير البنية التحتية والدعم الفني والمادي الذي يسهل التعامل مع المحتوى, بالإضافة إلى تدريب الكوادر البشرية لتكون مؤهلة وقادرة على متابعة العمل في ضوء هذه التطورات, فالمعلم يجب أن يكون قادرًا على استخدام التكنولوجيا بوعي كبير, وبشكل يسهم في خدمة العملية التعليمية(الزاحي, 2012).
وأسهمت أزمة فيروس كورونا في منح التعلم عن بعد أهمية كبيرة، إذ أن هذه الأزمة أثرت بشكل سلبي على العملية التعليمية والنفسية والاقتصادية لمختلف الأفراد, فكان لا بد من إدارة الأزمة بشكل جيد من خلال دراسة المصادر الداخلية والخارجية اللازمة لدعم التحول نحو التعلم عن بعد، ودراسة العوامل المرتبطة بالسياق التنظيمي والاجتماعي التي تؤثر في جدوى هذا التحول(Hodges, 2020).
وباعتبار الطلبة من أهم مدخلات العملية التعليمية كان لا بد من تحليل حاجاتهم خطوة بخطوة في عملية تصميم التعلم عن بعد لضمان فاعليته، عبر توفير قاعدة متينة للعملية التعليمية تستند إلى احتياجاتهم وقدراتهم المختلفة, من خلال تمكين الطلبة من التفاعل مع المعلمين, ومساعدتهم في تلقي المادة التعليمية, وإجراء الاختبارات من المنازل دون الحاجة إلى الخروج الفعلي إلى المؤسسات التعليمية, مما أدى لتأكيد دور التعلم عن بعد في التعامل مع التحديات والأزمات التي قد تواجه العالم(العتيبي، 2020).
فالتعلم عن بعد باستخدام التقنيات الحديثة جعل عملية التعلم أكثر مرونة وفاعلية من حيث المكان والوقت والمحتوى, وبالتالي أتاح الفرص التعليمية للأشخاص الذين لا يمكنهم الوصول بسهولة إلى نظام التعليم السائد باختلاف الظروف والأسباب التي تحول دون تعلمهم, كالوضع الجغرافي أو الاجتماعي أو الاقتصادي أو المهني وغيرها من المعوقات(Mahruf, 2012 & Shohel).
وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أهمية التعليم عن بعد في ظل الأزمات ومنها أزمة كورونا كدراسة بازليا وكفافادز ( Basilaia& Kvavadza, 2020) والتي هدفت للتعرف إلى مستوى قدرات المدرس, ومدى قدرتهم على مواصلة العملية التعليمية عبر التعليم عن بعد في جائحة كورونا عن طريق استخدام المنصة التعليمية الإلكترونية، وتكونت عينة الدراسة من (950) طالبا، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وأشارت نتائج الدراسة إلى النجاح في عملية الانتقال السريع للتعلم عن بعد، كما توصلت النتائج إلى أن التعليم التقليدي أكثر فاعلية من التعلم عن بعد.
كما وهدفت دراسة إخضير(2021) للتعرف إلى مميزات التعليم عن بعد وماهية التحديات التي تعيق نجاحه بالمملكة العربية السعودية في ظل أزمة جائحة كورونا, وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (110) المعلمين والمعلمات في قطاع التعليم العام في محافظة حفر الباطن في المملكة العربية السعودية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مجال المميزات والفرص التي يوفرها التعلم عن بعد جاء بدرجة مرتفعة, في حين جاء مجال التحديات التي تواجه التعليم عن بعد بدرجة متوسطة, وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة المميزات وتحديات التعليم والتعلم عن بعد في ظل أزمة جائحة كورونا.
وهدفت دراسة العتيبي (2020) إلى تحديد التحديات التي واجهت الأسر السعودية في تعليم أبناءها في ظل جائحة كورونا، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي, وتكونت عينة الدراسة من (412 ) من الآباء والأمهات ممن لديهم طلبة في المدارس. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الأسر لم يحققوا النتائج المرجوة من تطبيق التعلم عن بعد في العملية التعليمية خلال جائحة فيروس كورونا, كما أشارت النتائج أن من أبرز التحديات التي واجهتهم هي عدم قدرة الأهل على توفير أجهزة حاسوبية لكافة أبنائهم، وضعف شبكة الإنترنت، وضعف قدرات المعلمين على استخدام التقنية الحديثة، وعدم قدرة الأهل على تحمل التكلفة المرتفعة لبعض البرامج التعليمية.
كما وقام رافيل ومتيب (Raphael & Mtebe, 2018) بدراسة هدفت إلى تحديد العوامل الأساسية التي تؤثر على رضا الطلبة عن نظام التعلم عن بعد في جامعة دار السالم في تنزانيا، وتكونت عينة الدراسة من ( 163 ) طالبًا. وأشارت نتائج الدراسة إلى تطوير نموذج يتكون من ستة عوامل: جودة النظام، جودة المقرر، جودة المدرس، الإفادة المدركة، جودة الخدمة، ورضا المتعلم. كما أشارت الدراسة إلى أن جميع العوامل كان لها تأثير بدرجة كبيرة, وأن جودة الخدمة هي أقوى مؤشر على رضا المتعلمين.
إن الدراسات السابقة العربية والأجنبية التي تناولت موضوع التعليم عن بعد وعلاقتها بالأمات كانت قليلة مما أعطى أهمية لهذه الدراسة وفتح الباب للباحثين في هذا المجال, وتتميز هذه الدراسة عن الدراسات السابقة في عنوانها الذي تناول التعلم عن بعد في الأزمات: "فرص وتحديات", وفي مجتمعها وعينتها مديري المدارس الحكومية في منطقة السلط. إذ لم تجرى دراسة بحدود معرفة الباحثة المتواضعة على هذه العلاقة.
ومن وجهة نظري فإن تجربة التعليم عن بعد ستعمل على إظهار مختلف نقاط القوة والضعف، وستساعد على التعرف إلى الفرص والتحديات والصعوبات في مجال التعليم، من خلال اختبار الكفاءات البشرية، ومدى توفر الإمكانات المادية والتقنية، بما يتيح تسهيل العملية التعليمية لتكون قادرة على مواجهة التحديات والأزمات في المستقبل.
فتوظيف التعلم عن بعد ما هو إلا وسيلة أسهمت في تمكين العالم من التكيف مع الأزمات والتعامل معها بفاعلية، إلا أن توظيفه يواجه العديد من التحديات في البيئة الأكاديمية التي تتضمن الطلبة من كافة الطبقات الاجتماعية والمعلمين الذين يختلفون في مستوى قدراتهم وإمكاناتهم في التعامل مع التقنيات الحديثة. ونظراً لحداثة الموضوع الحالي وأهميته في العملية التعليمية؛ يسعى البحث الحالي للتعرف إلى التعلم عن بعد في الأزمات: "فرص وتحديات" من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في منطقة السلط.
مشكلة الدراسة
واجهت المملكة الأردنية الهاشمية كغيرها من الدول النامية العديد من التحديات لتطبيق التعلم عن بعد, خاصة في ظل الحاجة المتزايدة لاستخدامه لمجاراة التطورات المتسارعة في شتى المجالات, إذ أن ضعف البنية التحتية التكنولوجية حال بين التطبيق الكلي للتعلم عن بعد, بالإضافة لعدم وجـود جهاز مخصص للتعلـم لكل طالب بشكل مستقل, كما أن عدم تدريب الكوادر البشرية مسبقا على استخدام التقنيات التكنولوجية أدى إلى عدم القدرة للتعامل مع الأزمات باختلافها, لذا كانت الحاجة لإجراء المزيد من الدراسات للتعرف إلى أبرز التحديات والفرص التي واجهت المعلمين عند التعلم عن بعد في الأزمات, فجاءت هذه الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية:
أهداف الدراسة
تسعى الدراسة لتحقيق الأهداف الآتية:
أهمية الدراسة:
للدراسة الحالية أهمية علمية وأهمية نظرية على النحو الآتي:
الأهمية العملية:
تكمن الأهمية لهذه الدراسة في تجديد أبرز الفرص والتحديات للتعلم عن بعد في ظل الأزمات، فمن شأن الدراسة الحالية أن تفيد القيادات التربوية وصناع القرارات في المدارس الأردنية في رسم السياسات التي تسهم في تطوير العملية التعليمية, ولتكون نقطة انطلاق لأبحاث أخرى.
الأهمية النظرية:
تنبع أهمية الدراسة النظرية في أنها ستتناول أبرز الفرص والتحديات للتعلم عن بعد في ظل الأزمات من خلال منهج وصفي تحليلي لتفيد المدراء في المدارس، ولتضيف جزء من المعرفة إلى المكتبات بشكل عام, والمكتبات الأردنية بشكل خاص.
مصطلحات الدراسة
ستشمل هذه الدراسة المصطلحات الأساسية وفيما يلي تعريفها مفاهيميا وإجرائيا:
التعلم عن بعد: "التعلم من خلال استخدام الإنترنت, عبر مناهج وأساليب تتجاوز المكان والزمان. ويتضمن تطبيق تكنولوجية توفر الانفتاح والمرونة" (القاسمي, 2021).
الأزمات: نقطة تحول نحو الأسوأ يتضمن عدم الاستقرار, وحصول تغيير حاسم في سير عمل المؤسسة التعليمية يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة(أبو العلا, 2012 ).
وتعرف إجرائيا بأنهامستوى استجابة مديري المدارس على فقرات الأداة التي تقيس أبرز الفرص والتحديات للتعلم عن بعد في ظل الأزمات التي قامت الباحثة بإعدادها.
حدود الدراسة:
تتمثل حدود الدراسة بالآتي:
منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي نظراً لملاءمته لأغراض الدراسة، إذ سيقوم هذا المنهج بتحديد أبرز الفرص والتحديات للتعلم عن بعد في ظل الأزمات.
مجتمع وعينة الدراسة
تكون مجتمع الدراسة من مديري المدارس الحكومية في منطقة السلط للعام الدراسي 2022/2023, وتكونت عينة الدراسة من (100) مدير ومديرة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ويمكن توضيح حجم العينة في الجدول الآتي:
توزع عينة الدراسة حسب متغيراتها
المتغيرات |
التكرارات |
النسبة |
|
مستوى المدرسة: |
أساسي |
57 |
65.5 |
ثانوي |
30 |
34.5 |
|
المجموع |
87 |
100 |
|
جنس المدرسة: |
ذكور |
23 |
26.4 |
إناث |
34 |
39.1 |
|
مختلطة |
30 |
34.5 |
|
المجموع |
87 |
100 |
|
المؤهل العلمي: |
دبلوم عالي |
67 |
77 |
ماجستير |
13 |
14.9 |
|
دكتوراه |
7 |
8 |
|
المجموع |
87 |
100 |
ثبات أداة الدراسة:
تم التأكد من ثبات الأداة باستخدام معامل الاتساق الداخلي باستخدام معادلة كرونباخ ألفا (Cronbach-Alpha)، والجدول رقم(1) يبين معاملات ثبات مجالات الاستبانة والدرجة الكلية:
الجدول (1)
معاملات ثبات مجالات الاستبانة, والاستبانة ككلّ
المجال |
معامل الاتساق الداخلي |
مميزات وفرص التعلم عن بعد في ظل الأزمات |
0.90 |
تحديات التعلم عن بعد في ظل الأزمات |
0.91 |
الدرجة الكلية |
0.90 |
يبين الجدول (2) إن معاملات ثبات الأبعاد والمقياس جيدة جدا، وهي معاملات الثبات مقبولة.
نتائج الدراسة
فيما يلي عرض لنتائج الدراسة:
النتائج المتعلقة بالسؤال الأول والذي نصّه:ما أبرز الفرص / التحديات للتعلم عن بعد في ظل الأزمات من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في منطقة السلط؟
للإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والجدول (3) يبين ذلك:
الجدول (4)
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات عينة الدراسة على أبرز الفرص/ التحديات للتعلم عن بعد في ظل الازمات مرتبة تنازليا
الرقم |
المجال |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الرتبة |
المستوى |
2 |
تحديات التعلم عن بعد في ظل الأزمات |
3.93 |
0.73574 |
1 |
مرتفع |
1 |
مميزات وفرص التعلم عن بعد في ظل الأزمات" |
2.70 |
0.79251 |
2 |
متوسط |
|
الدرجة الكلية |
3.31 |
0.56147 |
---- |
متوسط |
تشير نتائج الجدول (5) إلى أن المتوسط الحسابي للمجال الأول " مميزات وفرص التعلم عن بعد في ظل الأزمات" بلغ (2.70) وبدرجة متوسطة، بينما جاء المتوسط الحسابي لمجال "تحديات التعلم عن بعد في ظل الأزمات" بمتوسط (3.93)، وبدرجة مرتفعة. وفيما يلي المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لكل مجال على حدة:
أولاً: مميزات وفرص التعلم عن بعد في ظل الأزمات"
الجدول (6): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات عينة الدراسة على أبرز المميزات والفرص للتعلم عن بعد في ظل الازمات مرتبة تنازليا
الرقم |
الفقرة |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الرتبة |
المستوى |
2 |
يمكن التعلم عن بعد من تواصل المعلم والمتعلم في أي مكان وزمان باستخدام منصات ومواقع التعلم الإلكترونية: |
3.36 |
1.089 |
1 |
متوسط |
12 |
يخفض التعلم عن بعد من كلفة وزمن العملية التعليمية: |
3.34 |
1.087 |
2 |
متوسط |
3 |
يزيد التعلم عن بعد من تركيز جهد المعلم على تعليم الطلاب والتقليل من الجهد الناتج عن الأعداد المتزايدة وضيق الصفوف: |
3.13 |
1.149 |
3 |
متوسط |
14 |
يعمّق التعلم عن بعد المعرفة لدى الطلبة ويثبتها من خلال إمكانية الرجوع للمادة التعليمية وقت الحاجة: |
3.09 |
1.117 |
4 |
متوسط |
4 |
يعزز التعلم عن بعد من التعلم الذاتي المستمر دون قيود أو حدود: |
3.08 |
1.07 |
5 |
متوسط |
18 |
يغير التعلم عن بعد من الممارسات غير المستدامة في العملية التعليمية (مثل الاستهلاك المفرط للموارد التعليمية): |
2.98 |
1 |
6 |
متوسط |
19 |
يخفف التعلم عن بعد من أعباء المعلم بتحويل العملية التعليمية إلى عملية تحاور بين المعلم والمتعلم: |
2.84 |
1.15 |
7 |
متوسط |
13 |
ينوع التعلم عن بعد من أساليب تقويم الطلبة (اختبارات، عروض، مشاريع، أبحاث، تقارير، أفلام.....): |
2.80 |
1.15 |
8 |
متوسط |
16 |
16. يزيد التعلم عن بعد من قدرة الطلاب على البحث عن المعرفة في مصادر المعلومات المختلفة: |
2.80 |
1.17 |
8 |
متوسط |
20 |
يكسب التعلم عن بعد الطلبة مهارات القرن الحادي والعشرين (التفكير الإبداعي، التعلم التعاوني، حل المشكلات...): |
2.76 |
1.099 |
10 |
متوسط |
10 |
يقدم التعلم عن بعد مصادر تعلم تتناسب مع احتياجات وميول كل طالب (كتب إلكترونية، مواقع تعليمية، مواد مسجلة، ....): |
2.74 |
1.083 |
11 |
متوسط |
7 |
يقوم التعلم عن بعد بدمج الطلبة في أنشطة فعالة تختلف عن أساليب التدريس التقليدية: |
2.68 |
1.073 |
12 |
متوسط |
11 |
يُسهم التعلم عن بعد في تطوير خطط تعليمية جديدة تؤدي إلى تقدم العملية التعليمية: |
2.57 |
1.063 |
13 |
متوسط |
8 |
يوفر التعلم عن بعد بيئة تعليمية تفاعلية خالية من الجمود وبعيدة عن التلقين: |
2.56 |
1.064 |
14 |
متوسط |
6 |
يستطيع الطلبة بمختلف المراحل الدراسية التعامل مع التعلم عن بعد بسهولة: |
2.44 |
1.031 |
15 |
متوسط |
1 |
1. يتيح التعلم عن بعد فرصة حصول الطالب والمعلم على تغذية راجعة فورية: |
2.34 |
1.076 |
16 |
متوسط |
15 |
يُعزز التعلم عن بعد من التماسك الاجتماعي بين عناصر العملية التعليمية (المعلمين، الطلبة، أولياء الأمور...): |
2.31 |
1.194 |
17 |
منخفض |
17 |
يحقق التعلم عن بعد تكافؤ الفرص في التعليم بين فئات المجتمع المختلفة: |
2.22 |
1.083 |
18 |
منخفض |
5 |
يساعد التعلم عن بعد في مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة: |
2.02 |
1.067 |
19 |
منخفض |
9 |
تعد نتاجات الطلبة في الامتحانات الإلكترونية من خلال التعلم عن بعد واقعية وقريبة من نتاجات التعليم المباشر: |
1.86 |
1.036 |
20 |
منخفض |
|
الدرجة الكلية |
2.70 |
0.79251 |
|
متوسط |
تشير نتائج الجدول (6) إلى أن المتوسطات الحسابية تراوحت بين (3.36-1.86) بدرجة متوسطة لجميع الفقرات باستثناء الفقرات (15، 17، 5، 9)كانت بدرجة منخفضة، وبلغ المتوسط الحسابي للمجال ككل (2.70)، وبانحراف معياري (0.79251).
وتشير هذه النتيجة إلى لوجود مستوى متوسط من المميزات والفرص, وقد تعزى هذه النتيجة إلى الحاجة لتدريب المعلمين والطلبة بشكل أفضل على استخدام التعلم عن وبعد وكيفية التعامل معه, وتتفق هذه النتيجة مع ما أشارت إليه دراسة العتيبي(2020) والتي أشارت لوجود مستوى متوسط من المميزات والفرص.
ثانياً: تحديات التعلم عن بعد في ظل الأزمات
الجدول (7): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات عينة الدراسة على تحدياتالتعلم عن بعد في ظل الازمات مرتبة تنازليا
الرقم |
الفقرة |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الرتبة |
المستوى |
8 |
انتشار بعض السلوكيات السلبية لدى الطلبة (كالغش أو الكذب أو قيام الآخرين بالمهمات والواجبات بدلا عنهم): |
4.45 |
0.886 |
1 |
مرتفع |
16 |
صعوبة تطبيق وتقييم التعلم عن بعد في المواد التي تتطلب مهارات عملية: |
4.17 |
0.905 |
2 |
مرتفع |
1 |
تدني مستوى خدمات البنية التحتية لدى المعلمين والطلبة (حزم انترنت، مختبرات، أجهزة...): |
4.16 |
1.010 |
3 |
مرتفع |
13 |
صعوبة التحقق من التكافؤ في فرص التعليم لكافة فئات المتعلمين: |
4.15 |
0.947 |
4 |
مرتفع |
12 |
الكلفة المادية العالية والمتمثلة بتوفير بيئة مناسبة وشراء أجهزة وحزم إنترنت لتحقيق متطلبات التعلم عن بعد: |
4.11 |
0.945 |
5 |
مرتفع |
10 |
غياب الدافعية لدى الطلبة أثناء العملية التعليمية بسبب غياب التفاعل بينهم وبين معلميهم وزملائهم: |
4.10 |
0.977 |
6 |
مرتفع |
15 |
البيئة المنزلية لبعض الطلبة لا تساعد على التركيز أثناء التعلم عن بعد (غياب الوالدين، العدد الكبير لأفراد الأسرة، الضجيج في المنزل.....): |
4.08 |
0.930 |
7 |
مرتفع |
18 |
تواضع الدعم المقدم من وزارة التربية والتعليم لتطبيق التعلم عن بعد بالشكل المطلوب (أجهزة، مناهج إلكترونية، دورات تدريبية،...): |
3.94 |
1.004 |
8 |
مرتفع |
9 |
نقص الخبرات والكفاءات في مجال إدارة التعلم عن بعد: |
3.94 |
1.114 |
8 |
مرتفع |
4 |
مواجهة المشكلات التقنية (انقطاع التيار الكهربائي، ضعف شبكة الإنترنت، مشكلات منصات التعلم مثل عدم وضوح الصورة أو الصوت،....): |
3.92 |
0.991 |
10 |
مرتفع |
14 |
غموض آليات التقييم وطبيعة الاختبارات وانعدام التغذية الراجعة من المعلم للطلبة: |
3.86 |
1.025 |
11 |
مرتفع |
11 |
الإصابة بمشاكل صحية كآلام الرقبة والظهر نتيجة الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات الحاسوب والأجهزة اللوحية: |
3.84 |
0.938 |
12 |
مرتفع |
19 |
الأعداد الكبيرة للطلبة والتي تشكل صعوبة في متابعة الطلبة وتقييمهم والسيطرة عليهم في التعلم عن بعد: |
3.84 |
1.033 |
12 |
مرتفع |
20 |
نقص المهارات اللازمة للتعامل مع مشكلات التعلم عن بعد (حل المشكلات، إدارة الأزمات، اتخاذ القرار،.....) لدى الإدارات والمعلمين: |
3.84 |
0.951 |
12 |
مرتفع |
71 |
عدم مراعاة التعلم عن بعد للاحتياجات الخاصة بكل متعلم: |
3.83 |
0.943 |
15 |
مرتفع |
7 |
مقاومة التغيير من قبل بعض الفئات المعنية في التعلم عن بعد من إدارات مدرسية ومعلمين وطلبة وأولياء أمور: |
3.77 |
0.997 |
16 |
مرتفع |
6 |
نقص المهارات التقنية والحاسوبية (بحث، إعداد اختبارات، تقديم عروض، إنتاج أفلام،.....) اللازمة تحقيق متطلبات نجاح التعلم عن بعد لدى المعلمين والطلبة: |
3.74 |
1.028 |
17 |
مرتفع |
3 |
ضعف الوعي المجتمعي بأهمية التعلم عن بعد واستراتيجياته وتمكنه من تحقيق نتاجات التعلم: |
3.74 |
0.946 |
17 |
مرتفع |
2 |
غياب القناعة والرؤيا لدى القيادات وصناع القرار عن جدوى توظيف التقنية والتعلم الرقمي في التعليم: |
3.62 |
1.003 |
19 |
متوسط |
5 |
عدم ملاءمة موضوعات ومحتوى المناهج الدراسية لأدوات وأساليب التعلم عن بعد: |
3.46 |
1.098 |
20 |
متوسط |
|
الدرجة الكلية |
3.93 |
0.73574 |
|
مرتفع |
تشير نتائج الجدول (7) إلى أن المتوسطات الحسابية تراوحت بين (4.45-3.46) بدرجة مرتفعة لجميع الفقرات، بإستثناء الفقرتين (2، 5) جاءت بدرجة متوسطة، وبلغ المتوسط الحسابي للمجال ككل (3.93) وبانحراف معياري (0.73574). وقد تعزى هذه النتيجة إلى الحاجة لتطوير عملية التعلم عن بعد وتوفير أجهزة لكل معلم طالب ضمن بنية تحتية تساعد على العملية التعليمية, وتدريبهم على استخدامها, ونشر الوعي المجتمعي بأهمية تطبيق التعلم عن بعد.
النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني والذي نصّه:هل هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (05.(α=0لاستجابات أفراد عينة الدراسة نحو أبرز الفرص والتحديات للتعلم عن بعد في ظل الأزمات تعزى لمتغيرات (مستوى المدرسة، جنس المدرسة، المؤهل العلمي)؟
تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ع والجدول (8) يوضح ذلك:
الجدول (8): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمجالات الدراسة تبعا للمتغيرات
التحديات |
المميزات والفرص |
العدد |
المتغيرات |
|||
الانحراف المعياري |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
المتوسط الحسابي |
|||
0.76304 |
3.8886 |
0.71677 |
2.6228 |
57 |
أساسي |
نوع المدرسة |
0.68706 |
4.0033 |
0.91623 |
2.8367 |
30 |
ثانوي |
|
0.73574 |
3.9282 |
0.79251 |
2.6966 |
87 |
الكلي |
|
0.72580 |
3.9739 |
0.86902 |
2.9239 |
23 |
ذكور |
جنس المدرسة |
0.59976 |
3.8926 |
0.79249 |
2.7618 |
34 |
اناث |
|
0.89060 |
3.9333 |
0.68210 |
2.4483 |
30 |
مختلطة |
|
0.73574 |
3.9282 |
0.79251 |
2.6966 |
87 |
الكلي |
|
0.74833 |
3.9410 |
0.85758 |
2.6306 |
67 |
دبلوم عالي |
المؤهل العلمي |
0.70222 |
3.8962 |
0.53012 |
2.9038 |
13 |
ماجستير |
|
0.77713 |
3.8643 |
0.37129 |
2.9429 |
7 |
دكتوراه |
|
0.73574 |
3.9282 |
0.79251 |
2.6966 |
87 |
الكلي |
|
0.65019 |
3.8750 |
0.49160 |
2.6833 |
6 |
اقل من 5 سنوات |
سنوات الخبرة |
0.94573 |
3.9464 |
0.94337 |
2.5929 |
14 |
من 5 سنوات الى 10 سنوات |
|
0.70486 |
3.9291 |
0.78865 |
2.7194 |
67 |
أكثر من 10 سنوات |
|
0.73574 |
3.9282 |
0.79251 |
2.6966 |
87 |
الكلي |
يبين الجدول (8) أن هناك فروقاً ظاهريةً بين متوسطات الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة عن مجالات الاستبانة تعزي لمتغيرات (مستوى المدرسة، جنس المدرسة، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، ولتحديد إذا ما كانت هذه الفروق ظاهرية أم أنها ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = α)، تم استخدام تحليل التباين المتعدد MANOVA، كما هو مبين في الجدول (9).
الجدول (9) نتائج اختبار تحليل التباين المتعدد MANOVA لدلالة الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة على مجالات الاستبانة تعزى لمتغيرات مستوى المدرسة، جنس المدرسة، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة.
المتغيرات |
F قيمة |
الدلالة الإحصائية Sig |
مستوى المدرسة Hoteling's Trace Hoteling's Trace |
.430b
|
0.652
|
جنس المدرسة WILKS LAMABDA |
.817b
|
0.516
|
المؤهل العلمي WILKS LAMABDA |
.286b
|
0.887
|
سنوات الخبرة WILKS LAMABDA |
.327b
|
0.860
|
وفيما يلي نتائج اختبار تحليل التباين المتعدد MANOVA للفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة على مجالات الدراسة.
الجدول (10) نتائج اختبار تحليل التباين المتعدد MANOVA للفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة على مجالات الدراسة تعزى لمتغيرات ( مستوى المدرسة، جنس المدرسة، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)
المتغيرات |
مجموع المربعات |
درجات الحرية |
متوسط المربعات |
F قيمة |
الدلالة الإحصائية |
|
مستوى المدرسة |
المجال الأول |
0.899 |
1 |
0.899 |
1.439 |
0.234 |
المجال الثاني |
0.259 |
1 |
0.259 |
0.475 |
0.493 |
|
جنس المدرسة |
المجال الأول |
0.747 |
2 |
0.374 |
0.582 |
0.562 |
المجال الثاني |
0.301 |
2 |
0.151 |
0.236 |
0.790 |
|
المؤهل العلمي |
المجال الأول |
0.122 |
2 |
0.061 |
0.095 |
0.910 |
المجال الثاني |
0.018 |
2 |
0.009 |
0.014 |
0.986 |
|
سنوات الخبرة |
المجال الأول |
0.016 |
2 |
0.008 |
0.013 |
0.987 |
المجال الثاني |
0.062 |
2 |
0.031 |
0.049 |
0.952 |
|
الخطأ |
المجال الأول |
0.673 |
1 |
0.673 |
1.056 |
0.308 |
المجال الثاني |
44.935 |
70 |
0.642 |
|
|
|
الكلي مصحح |
المجال الأول |
44.621 |
70 |
0.637 |
|
|
المجال الثاني |
54.014 |
86 |
|
|
|
يتبين من نتائج الجدول (10) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات افراد عينة الدراسة على أبرز الفرص والتحديات للتعلم عن بعد تعزى للمتغيرات ( مستوى المدرسة، جنس المدرسة، المؤهل العلمي، والخبرة).
وتعزى هذه النتيجة إلى إدراك المديرين لأهمية استخدام التعلم عن بعد بغض النظر عن جنسهم ومؤهلهم وخبرتهم, وبغض النظر عن مستوى مدرستهم , وأهمية استخدامه في الأزمات, وتتفق هذه النتيجة مع ما أشارت إليه دراسة إخضير(2021).
التوصيات
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، فإن الدراسة الحالية توصي بما يلي:
المراجع
المراجع العربية
أبو العلا, ليلى (2012). واقع إدارة الأزمات في المدارس الحكومية للبنات في الطائف من وجهة نظر المشرفات. المجلة العلمية للكلية التربوية جامعة أسيوط, 28(3), 212_248.
إخضير, منصور(2021). التعليم عن بعد في ظل الأزمات"فرص وتحديات" من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمحافظة حفر الباطن. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 5(28), 1-23.
الزاحي, حليمه(2012). التعليم الالكتروني في الجزائر مقومات التجسيد. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة منتوري قسطنطينية.
العتيبي، ريم (2020). التحديات التي واجهت الأسر السعودية في تعليم أبنائها في ظل جانحة كورونا المستجدة. المجلة العربية للنشر العلمي، 1(22)، 152-175.
عياد, هاني(2020). تحديات التعليم عن بعد في الوطن العربي في ظل أزمة كورونا وفرص تخطيها. مجلة كلية التربية, 41(4), 461-498.
القاسمي, رائدة(2021). أثر التعلم عن بعد في تحقيق التنمية المستدامة في العملية التعليمية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية, 16(1), 239-273.
المراجع الأجنبية
Basilaia, Giorgi, Kvavadze, David(2020). Transition to Online Education a in Schools during A SARS CoV2 Coronavirus (COVID 19) Pandemic, in Georgia Pedagogical Research, 5(4), 2-9.
Hodges, C., Moore, S., Lockee, B., Trust, T., & Bond, A. (2020). The difference between emergency remote teaching and online learning. Educause review,1( 27), 1-12
Mahruf, M. & Shohel, C. (2012). Open and Distance Learning for Teachers' Professional Development: The English in Action (EIA) Model for the Global.
Raphael, Christina & Mtebe, Joel S. (2018). Key factors in learners’ satisfaction with the e-learning system at the University of Dar es Salaam, Tanzania. Australasian Journal of Educational Technology, 34(4).