الاستقواء الإداري وعلاقته بتقدير الذات لدى معلمي المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس من وجهة نظرهم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية الأمريكية_ فلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة  الحالية التعرف إلى الاستقواء الإداري وعلاقته بتقدير الذات لدى معلمي المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس من وجهة نظرهم. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ولأغراض جمع البيانات وتحقيق أهدافها تم تصميم استبانة خاصة بالدراسة بعد الاطلاع على الدراسات السابقة، تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الأساسية الخاصة في مدينة القدس خلال العام الدراسي 2021-2022 والبالغ عددهم (474) معلماً ومعلمة. تم اختيار عينة عشوائية بسيطة وقد بلغ حجم العينة (243) معلماً ومعلمة بنسبة 51% من مجتمع الدراسة، تم توزيع الاستبانات عليهم، حيث تم استرداد (200) صالحة للتحليل الإحصائي بنسبة تمثل (82.3%) من البيانات الموزعة.  أظهرت الدراسة أن مستوى الأهمية النسبية لبعد " الاستقواء الإداري" جاء متوسطاً وبعد " تقدير الذات" جاء متوسطاً، كما أظهرت النتائج وجود مساهمه للاستقواء الإداري في تقدير الذات لدى معلمي المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس. في ضوء النتائج أوصت الدراسة بالقيام بدراسات  للتعرف على دوافع العاملين للقيام بسلوكيات الاستقواء الاداري والأساليب الفعالة للتعامل معها والتواصل الفعال مع جميع أطراف عملية الاستقواء الاداري وفهم اليات التعامل معهم.
This study aimed to identify the administrative bullying and its relationship to the self-esteem of the teachers of private basic schools in the city of Jerusalem, by identifying the level of the administrative bullying behavior and the level of self-esteem the relationship of the administrative bullying behavior to the self-esteem of these teachers from their point of view. The researcher used the descriptive analytical method. For the purposes of collecting data and achieving its objectives, a questionnaire was designed for the study, commensurate with the study and its variables. The study population consisted of all private primary school teachers in the city of Jerusalem during the 2021-2022 school year, whose total number was (474) male and female teachers. A simple random sample was selected from all teachers of private primary schools in the city of Jerusalem during the academic year (2021-2022). The sample size was (243) male and female teachers, representing 51% of the study population. Questionnaires were distributed to them, where (200) were retrieved. Valid for statistical analysis, representing (82.3%) of the distributed data. The study showed that the level of relative importance of the dimension of "administrative bullying" was medium and after "self-esteem" was medium, and the results showed that there was a contribution of administrative bully to self-esteem of teachers of private primary schools in the city of Jerusalem. In light of the results, the study recommended the following to carry out studies and research to identify the motives of employees to carry out the behaviors of administrative bullying and the effective methods for dealing with it, and effective communication with all parties to the process of administrative bullying and understanding the mechanisms of dealing with them.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     كلية التربية

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

الاستقواء الإداري وعلاقته بتقدير الذات لدى معلمي المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس من وجهة نظرهم.

 

إعـــــــــــــداد

أ/ طارق الياس أعور

الجامعة العربية الأمريكية_ فلسطين

aber5881399@gmail.com

 

 

 

} المجلد الثامن والثلاثونالعدد  الثانى عشر- جزء ثانى _ ديسمبر  2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

الملخص

هدفت الدراسة  الحالية التعرف إلى الاستقواء الإداري وعلاقته بتقدير الذات لدى معلمي المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس من وجهة نظرهم. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ولأغراض جمع البيانات وتحقيق أهدافها تم تصميم استبانة خاصة بالدراسة بعد الاطلاع على الدراسات السابقة، تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الأساسية الخاصة في مدينة القدس خلال العام الدراسي 2021-2022 والبالغ عددهم (474) معلماً ومعلمة. تم اختيار عينة عشوائية بسيطة وقد بلغ حجم العينة (243) معلماً ومعلمة بنسبة 51% من مجتمع الدراسة، تم توزيع الاستبانات عليهم، حيث تم استرداد (200) صالحة للتحليل الإحصائي بنسبة تمثل (82.3%) من البيانات الموزعة.  أظهرت الدراسة أن مستوى الأهمية النسبية لبعد " الاستقواء الإداري" جاء متوسطاً وبعد " تقدير الذات" جاء متوسطاً، كما أظهرت النتائج وجود مساهمه للاستقواء الإداري في تقدير الذات لدى معلمي المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس. في ضوء النتائج أوصت الدراسة بالقيام بدراسات  للتعرف على دوافع العاملين للقيام بسلوكيات الاستقواء الاداري والأساليب الفعالة للتعامل معها والتواصل الفعال مع جميع أطراف عملية الاستقواء الاداري وفهم اليات التعامل معهم.

الكلمات المفتاحية: الاستقواء الإداري، تقدير الذات، معلمي المدراس الأساسية الخاصة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

This study aimed to identify the administrative bullying and its relationship to the self-esteem of the teachers of private basic schools in the city of Jerusalem, by identifying the level of the administrative bullying behavior and the level of self-esteem the relationship of the administrative bullying behavior to the self-esteem of these teachers from their point of view. The researcher used the descriptive analytical method. For the purposes of collecting data and achieving its objectives, a questionnaire was designed for the study, commensurate with the study and its variables. The study population consisted of all private primary school teachers in the city of Jerusalem during the 2021-2022 school year, whose total number was (474) male and female teachers. A simple random sample was selected from all teachers of private primary schools in the city of Jerusalem during the academic year (2021-2022). The sample size was (243) male and female teachers, representing 51% of the study population. Questionnaires were distributed to them, where (200) were retrieved. Valid for statistical analysis, representing (82.3%) of the distributed data. The study showed that the level of relative importance of the dimension of "administrative bullying" was medium and after "self-esteem" was medium, and the results showed that there was a contribution of administrative bully to self-esteem of teachers of private primary schools in the city of Jerusalem. In light of the results, the study recommended the following to carry out studies and research to identify the motives of employees to carry out the behaviors of administrative bullying and the effective methods for dealing with it, and effective communication with all parties to the process of administrative bullying and understanding the mechanisms of dealing with them.

Keywords: Administrative Bullying, Self-Esteem, Private Primary School Teachers.

مقدمة

تعتبر مشكلة الاستقواء الإداري مشـكلة تربوية واجتماعيـة وشخصـية، ذات نتـائج سـلبية ولها خطورة بالغة علـى النمـــو الانفعـــالي والمعرفـــي والاجتمـــاعي وأثر على المعلم والطالب (الشيمي وشوشه،2021).

      إذ ان الــتعلم الفعال لا يتم إلا فـي بيئـة ادارية تـوفر الأمـن النفسـي للعاملين بحمـايتهم مـن العنـف والخطر والتهديد. ويعرّف الاستقواء بأنه شكل مـن أشـكال العـدوان يحـدث عنـدما يتعـرض فـرد مـا بشـكل مسـتمر إلـى سـلوك سـلبي يسـبب لـه الألـم، ينـتج عـن عـدم التكـافؤ فـي القـوى بـين فـردين، يُسـمى الأول مسـتقو والآخـر ضـحية، وقـد يكـون الاسـتقواء جسـمياً أو لفظيـاً (فراج،2021).

      وقد يكون لسلوك الاستقواء الإداري العديد من الأضرار النفسية التي تلحق بالمعلمين، حيث يعانون من العديد من المشكلات الاجتماعية والنفسية في مجتمعاتهم والمؤسسات التابعة له(مرزوق،2018).

فضلاً عن العديد من المشكلات في الأداء الأكاديمي داخل غرفة الصف مما قد يؤدي إلى تدني تقديرهم لذاتهم، وتشكيل مفهوم ذات سلبي نحو أنفسهم، فينظرون إلى أنفسهم على أنهم فاشلين وغير جذابين، وغير أذكياء وغير مهمين، ويلومون أنفسهم بسبب تعرضهم لمثل هذا السلوك (الدليمي وعبد الله، 2018).

      لقد انتشر مفهوم تقدير الذات في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات، إذ تناوله الباحثون بالدراسة وربطوا بينه وبين السمات النفسية الأخرى، بل تعدى الأمر إلى أن وضع بعض العلماء بعضاً من الحقائق والفروض التي ترقى إلى مستوى النظرية. وتقدير الذات مفهوم متعدد الأبعاد موجود بدرجات متفاوتة لدى الأفراد وهو عنصر مهم يندرج ضمن مفهوم الذات ويعكس مدى إحساس الفرد بقيمتهِ وكفاءتهِ، فعندما يكون للأفراد اتجاهات إيجابية نحو أنفسهم يكون تقدير الذات لديهم مرتفعاً، وعندما يكون لديهم اتجاهات سلبية نحو أنفسهم يكون تقدير الذات               لديهم منخفضاً، وبعبارة أخرى فإن تقدير الذات هو التقييم العام لحالة الفرد كما يدركها بنفسه (تحي، 2016).

      وبناء على ما سبق، تأتي هذه الدراسة بهدف دراسة الاستقواء الإداري وعلاقته بتقدير الذات لدى معلمي المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس من وجهة نظرهم

مشكلة الدراسة:

      بناء على العديد من نتائج الدراسات السابقة لاحظ الباحث في خضم عمله كمعلم ان المعلمون يعانون مجموعة من المعوقات والتحديات التي تكون ناتجة عن العوامل البيئية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية إضافة إلى عوامل اخرى قد تكون ناتجة عن سوء في الإدارة والتخطيط أو بعض مظاهر الفساد كبعض سلوكيات العمل السلبية ومظاهر الاستقواء الإداري التي قد تؤثر سلبيا ً على مستوى تقدير الذات لدى المعلم. حيث يعد تقدير الذات من الأبعاد الرئيسة للشخصية، والذي يؤثر ويوجه سلوك الأفراد بشكل كبير، سواء إلى الإيجابية أو السلبية في التعامل مع الذات وقدراتها أو مع الآخرين، ولذلك فقد أجريت العديد من الدراسات التي تناولت هذا الموضوع وعلاقته مع غيره من المتغيرات في شخصية الفرد، أو تلك التي يعتقد بأن لها تأثيراً بطريقة أو بأخرى على هذا البعد المهم في الشخصية الإنسانية. لذا تكمن مشكلة الدراسة في المحاولة للإجابة على السؤال الرئيس التالي:

 هل توجد علاقة بين الاستقواء الإداري وتقدير الذات لدى معلمي المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس من وجهة نظرهم؟

أهمية الدراسة:

تكمن أهمية الدراسة فيما يلي:

محاولة تقديم حلول تسهم في تعزيز القدرة على توظيف كافة الإمكانيات من أجل مواجهة سلوك الاستقواء الإداري.

جذب انتباه المؤسسات بشكل عام وعينة الدراسة بشكل خاص إلى علاقة الاستقواء الإداري بتقدير الذات لدى المعلمين.

تطبيق هذه البحث في المؤسسات التعليمية بوصفها من المؤسسات الكبيرة التي لها ارتباط وثيق بالعنصر البشري.

أهداف الدراسة:

تهدف الدراسة الحاليةالتعرف إلى:

مستوى سلوك الاستقواء الاداري لدى معلمي المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس من وجهة نظرهم.

مستوى تقدير الذات لدى معلمي المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس من وجهة نظرهم.

علاقة سلوك الاستقواء الاداري بتقدير الذات لدى معلمي المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس من وجهة نظرهم.

أسئلة الدراسة:

السؤال الأول: ما مستوى سلوك الاستقواء الاداري لدى معلمي المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس من وجهة نظرهم؟

السؤال الثاني: ما مستوى تقدير الذات لدى معلمي المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس من وجهة نظرهم؟

السؤال الثالث: هل توجد علاقة بين سلوك الاستقواء الاداري وتقدير الذات لدى معلمي المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس من وجهة نظرهم؟

مصطلحات الدراسة:

 الاستقواء الإداري: سلوكيات متطرفة وسلبية، متفشية تهدف إلى الإساءة المستمرة في مكان العمل ينشأ نتيجة اختلال بالسلطة تسبب الضيق والاهانة وغيرها من العواقب السلبية على الفرد (Fox and Cowan, 2015). ويعرف اجرائيًا بأنه: مجموع الدرجات التي يحصل عليها المعلم بعد إجابته على فقرات الأداة المستخدمة في هذه الدراسة.

تقدير الذات: الذات هي الصورة التي يكونها المعلم عن نفسه وخصائصه وسمات شخصيته واتجاهاته نحو نفسه (تحي، 2016). ويعرف إجرائيا بأنه: مجموع الدرجات التي يحصل عليها المعلم بعد إجابته على فقرات محور الأداة المستخدمة في هذه الدراسة.

المدارس الأساسية الخاصة : وهي المدارس التي تشمل الصفوف من الأول حتى السادس والتي تتبع لجهات خاصة غير حكومية من جمعيات وكنائس وأفراد في مدينة القدس.

الدراسات السابقة:

الدراسات العربية

أجرى العجمي والعنزي (2021) دراسة هدفت التعرف إلى درجة الاستقواء الإداري لدى مديري المدارس الابتدائية بدولة الكويت من وجهة نظر مديري المدارس فيها وأثر متغيرات (الجنس، وسنوات الخبرة). وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة، تكونت من (27) فقرة موزعة على أربع مجالات وهي:( تخطيط، وتنظيم، وتوجيه، ورقابة). تكونت عينة الدراسة من (139) مديرًا ومديرة. وأظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة وفق متغيرات المؤهل العلمي والجنس في مجال الاستقواء الإداري، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية مع متغير الخبرة ضمن مجال الاستقواء الإداري، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بضرورة عقد ورش عمل وتدريب لمدراء المدارس لتوعيتهم بضرورة استخدام الأساليب الحديثة العلمية في الإدارة والابتعاد عن الأساليب التقليدية كالاستقواء الإداري.

وهدفت دراسة الشيمى وشوشة (2020) الى استقصاء الأثر المباشر للسمات الشخصية للعاملين بمصلحة الضرائب المصرية على قدرتهم على الانفصال النفسي في أثناء تواجدهم خارج مکان العمل، وذلك اختبار ما إذا کان الاستقواء في مکان العمل يتوسط العلاقة بين السمات الشخصية والانفصال النفسي. واعتمدت الدراسة على استمارة استقصاء لجمع البيانات عن متغيرات الدراسة من عينة قوامها 384 مفردة. وأوضحت نتائج الدراسة أن التعرض للاستقواء في مکان العمل يتوسط بشکل جزئي العلاقة بين کل من يقظة الضمير والعصابية وقدرة العامل على الانفصال النفسي عن عمله في أثناء أوقات الراحة.

وأجرى عبد الله (2018) دراسة هدفت الى معرفة تأثير الاستقواء في مكان العمل في سلوكيات العمل السلبية. ومن اجل تحقيق اهداف الدراسة تم بناء مخطط فرضي يحدد طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل وهو سلوك الاستقواء في مكان العمل والمتغير التابع سلوكيات العمل السلبية. تم تطبيق الدراسة على عينة من الممرضين العاملين في بعض مستشفيات محافظة كربلاء المقدسة عن طريق استبانة أعدت لهذا الغرض، ووزعت على عينة بلغ عدد افرادها (576) يمثلون شريحة الممرضين في المستشفيات عينة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن وجود سلوك الاستقواء في مكان العمل داخل المنظمات والذي يسهم في زيادة سلوكيات العمل السلبية، فضلاً عن وجود حالة من التباين في انتشار سلوك الاستقواء في مكان العمل وسلوكيات العمل السلبية في مستشفيات عينة الدراسة.

وهدفت دراسة مرزوق (2018) التعرف على تأثير ممارسات إدارة الموارد البشرية على سلوك التنمر في مكان العمل. تم توزيع استبانة على عينة تكونت من (350) من العاملين في المستشفيات الحكومية العاملة في كفر الشيخ. أظهرت نتائج الدراسة وجود التأثير الإيجابي الكبير لممارسات تقييم الأداء على سلوك التنمر في مكان العمل وسلوك التنمر في مكان العمل الموجه نحو الموظف شخصيًا، كما تم إثبات التأثير السلبي الكبير للعمل الجماعي. كما أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي كبير للتواصل والتأثير السلبي للعمل الجماعي وتقييم الأداء على سلوك التنمر في مكان العمل الموجه نحو جسم الموظف.

وأجرى العبيدي (2015) دراسة هدفت التعرف الى مستوى انتشار سلوك الاستقواء في مكان العمل في مجتمع الدراسة بحسب وجهات نظر المستجيبين ومعرفة طبيعة العلاقة بين سلوك الاستقواء في مكان العمل وكل من القيادة الغريزية والسمو الروحي. من خلال استبانة وزعت على (302) من العاملين في مستشفيات بابل في العراق، أثبتت الدراسة وجود سلوك الاستقواء في مكان العمل وكذلك أثبتت الدراسة بأن انتشار القيادة الغريزية باتت واضحة مع وجود انخفاض للسمو الروحي داخل مجتمع الدراسة.

الدراسات الأجنبية

أجرى فانج وآخرونFang et al., (2020)   دراسة هدفت إلى استكشاف البيانات الديموغرافية للممرضات وظروف العمل النفسية والاجتماعية، والتنمر في مكان العمل، والعثور على تنبئ بالتنمر في مكان العمل. اعتمدت هذه الدراسة تصميم مقطعي. تم اختيار عينة طبقية تضم (241) ممرضًا من مستشفيات تعليمية رسمية في تايوان من 10 إلى 23 سبتمبر 2018.  أظهرت النتائج أن المشاركين الذين لديهم "تجربة تنمر سابقة" و "تأكيد ذاتي أقل" و "متطلبات نفسية أعلى للعمل" و "عدالة أقل في مكان العمل" و "مشاركة أقل في العمل" و "دعم اجتماعي عام أقل" هم أكثر من المحتمل أن يتعرضوا للتنمر في مكان العمل.

وهدفت بريستي وآخرون Presti et al., (2019) دراسة هدفت إلى فحص الأدوار الوسيطة للقلق والاكتئاب، في العلاقات بين التنمر في مكان العمل كمتنبئ، والأعراض الجسدية والنفسية السلبية كنتائج. على وجه الخصوص، تم افتراض أن التنمر في مكان العمل سيكون مرتبطًا بارتفاع مستوى القلق والاكتئاب، ومن خلالهما، مع ارتفاع الأعراض الجسدية والنفسية السلبية. قام الباحث بأخذ عينات من)151) موظفًا إيطاليًا، الذين استدعوا مركزًا طبيًا عامًا للتنمر في مكان العمل كضحايا. أظهرت نتائج الانحدار الذي تم إجراؤه على التمهيد أن القلق فقط هو الوسيط في ارتباط التنمر في مكان العمل بالأعراض الجسدية السلبية بينما توسط كل من القلق والاكتئاب في ارتباطه بأعراض نفسية سلبية.

وأجرى كادويك وترافا جليا Chadwick, and Travaglia (2017) دراسة هدفت إلى التركيز على التقاط مجموعة من الأدبيات الدولية والأسترالية فيما يتعلق بسلوكيات الاستقواء الإداري في مكان العمل في سياق صحي من منظور إداري. نتيجة لذلك، حدد هذا البحث الثغرات في الأدبيات عندما تم توسيعها على وجه التحديد إلى سياق صحي أسترالي. من هذه المراجعة هو تلخيص الأدبيات الموجودة، سواء على المستوى الدولي أو في أستراليا، والتي تتناول سلوكيات الاستقواء الإداري في مكان العمل في سياق صحي من منظور إداري. يصف هذا مراجعة الأدبيات حول الاستقواء في مكان العمل في سياق صحي التي أجريت في الفترة من يناير إلى أبريل 2014.

وتعتبر الدراسة الحالية من الدراسات النادرة حسب علم الباحث والتي تناولت العلاقة بين الاستقواء الاداري وتقدير الذات من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، وستقدم نتائجها فائدة تربوية للجهات والمؤسسات التربوية للحد من ظاهرة الاستقواء وتنمية شعور المعلم وتقديره لذاته لما فيه من مصلحة لجميع أطراف العملية التعليمية.

منهجية الدراسة واجراءاتها

منهج الدراسة:

تم استخدام  المنهج الوصفي  المسحي – الكمي- من أجل تحقيق أهداف الدراسة وأغراضها، ويفترض المنهج الكمي وجود حقائق اجتماعية موضوعية بعيدا عن المشاعر والمعتقدات، ويقوم المنهج الكمي على مقياس الكمية والمقدار، فهو قابل للتطبيق على الظواهر التي يمكن التعبير عنها باللغة الكمية، فهو المنهج الذي يعنى بجمع البيانات من خلال استعمال أدوات قياس كمية، يجرى تطويرها بحيث يتوافر بها الصدق والثبات، وتطبق على عينة من الأفراد؛ والتي تمثل المجتمع الأصلي، وتتم معالجة البيانات الكمية بأساليب إحصائية، تقود إلى نتائج يمكن تعميمها على المجتمع الأصلي ضمن درجة ثقة معينة(قنديلجي والسامرائي، 2009).

مجتمع الدراسة وعينتها:

تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الأساسية الخاصة في مدينة القدس خلال العام الدراسي 2021-2022، حيث بلغ عددهم الكلي (474) معلماً ومعلمة موزعين حسب الجدول رقم (1).

1الجدول رقم (1) توزيع أفراد مجتمع وعينة الدراسة حسب الجنس للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢ م

 

ذكور

إناث

المجموع

نسبة تمثيل البيانات من المجتمع

البيانات الموزعة

البيانات المستردة

نسبة تمثيل البيانات المستردة من العينة

مجتمع

242

232

474

51%

243

200

82.3%

عينة

173

167

243

عينة الدراسة:

تم اختيار عينة عشوائية بسيطة من جميع معلمي المدارس الأساسية الخاصة في مدينة القدس خلال العام الدراسي (٢٠٢١/٢٠٢٢)، وقد بلغ حجم العينة (243) معلماً ومعلمة بنسبة 51% من مجتمع الدراسة، تم توزيع الاستبانات عليهم، حيث تم استرداد (200) صالحة للتحليل الإحصائي بنسبة تمثل (82.3%) من البيانات الموزعة حسب الجدول (2).

2 الجدول رقم (2) وصف خصائص عينة الدراسة

المتغيرات

الفئة

التكرار

النسبة المئوية

 

الجنس

ذكر

148

74%

أنثى

52

26%

المجموع

200

100%

22-25 سنة

35

17.5%

26-29 سنة

76

38%

30 سنة فأكثر

89

44.5%

المجموع

200

100%

المستوى التعليمي

بكالوريوس

129

64.5%

دبلوم عالي

33

16.5%

ماجستير

24

12%

دكتوراه

14

7

المجموع

200

100%

أداة الدراسة:

لأغراض جمع البيانات وتحقيق أهدافها تم تصميم استبانة خاصة بالدراسة تتناسب مع الدراسة ومتغيراتها كما هو موضخ في ملحق الدراسة، وذلك بالرجوع إلى الدراسات السابقة ذات العلاقة، وقد تكونت الاستبانة من جزئين هما:

الجزء الأول: فقرات تتعلق بالبيانات والخصائص الديموغرافية لأفراد عينة الدراسة: الجنس، العمر، المستوى الأكاديمي.

الجزء الثاني: يتعلق بالفقرات أو العبارات الذي يتعلق بمتغير الاستقواء الاداري وبلغ عددها (10) فقرات ومتغير تقدير الذات وبلغ عددها (10) فقرات.

ولتحليل بيانات واختبار أسئلة الدراسة تم الاعتماد على مقياس ليكرت الثلاثي في الإجابة عن الأسئلة وذلك حسب الدرجة التالية: درجة (1): غير موافق، درجة (2): لا رأي، درجة (3): موافق، ولتفسير المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة وكل فقرة من فقرات الاستبانة وعلى كل مجال من مجالاتها؛ تم استخدام المعيار الاحصائي الآتي والمبين في الجدول (3)

الجدول رقم 3 وصف خصائص عينة الدراسة

الدرجة

3

2

1

مستوى الموافقة

موافق

لا رأي

غير موافق

يظهر في الجدول (3) ما يتعلق بالحدود التي اعتمدتها الدراسة الحالية عند التعليق على المتوسط الحسابي للمتغيرات الواردة في نموذج الدراسة، ولتحديد درجة الموافقة فقد حدد الباحث ثلاثة مستويات هي (مرتفع، متوسط، منخفض) بناءً على المعادلة الآتية:

"طول الفترة= (الحد الأعلى - الحد الأدنى) / عدد المستويات"

"(3-1) /3 = 2/3 =0.066" وبذلك تكون المستويات كالتالي:

"درجة موافقة منخفضة من 1- إلى أقل من 1.33 "

"درجة موافقة متوسطة من 1.33-إلى أقل من 2.66"

"درجة موافقة مرتفعة من 2.66- 3 "

والجدول رقم (4) يوضح المقياس الذي تم اعتماده في تحديد "درجة تقييم الوسط الحسابي" وذلك للاستفادة منه عند التعليق على المتوسطات الحسابية.

الجدول (4) مقياس تحديد درجة تقييم الوسط الحسابي

الوسط الحسابي

درجة التقييم

1-     الى أقل من 1.33

منخفضة

1.33-أقل من 2.66

متوسطة

2.66- 3

مرتفعة

صدق الأداة:

للتأكـد مـن صـدق أداة الدراسة (الاستبانة)  تـم عرضها على مجموعة من الأكاديميين والمختصين في المجال التربوي في الجامعات الفلسطينية (ملحق رقم 2)، وذلك من أجل تحكيم الأداة من حيث دقتها والصياغة اللغوية ومدى تمثيل الفقرات للخصائص المراد قياسها وتحقيق غرض الدراسة، حيث أبدى كل منهم ملاحظاته وتم إجراء التعديلات المناسبة وفق آرائهم وملاحظاتهم.

 ثبات الأداة:

من أجل التأكد من ثبات الاستبانة تم حساب معاملات الاتساق الداخلي بطريقة كرونباخ ألفا (Cronbach’s Alpha) لجميع أبعاد الدراسة. قام الباحث باستخدام اختبار الاتساق الداخلي كرونباخ ألفا (Cronbach’s Alpha)، الذي يقيس مدى التناسق في إجابات الطلبة المبحوثين عن كل الأسئلة الموجودة في المقياس، ويفسر معامل الثبات الداخلي بين الإجابات، حيث يدل ارتفاع قيمته على درجة ارتفاع الثبات ويتراوح ما بين (0-1) لتكن قيمته مقبولة عند 0.70 والجدول التالي يوضح معاملات الثبات لمتغيرات الدراسة.

الجدول رقم (5) معاملات ثبات الاتفاق الداخلي كرونباخ ألفا للاستبانة بمجالاتها

المتغير

عدد الفقرات

معامل كرونباخ ألفا

الاستقواء الإداري

10

0.91

تقدير الذات

10

0.92

الأداة ككل

20

91.5

يبين جدول رقم (5) أن معاملات "كرونباخ ألفا" لمجلات الدراسة ككل تراوحت بين (0.91-0.92) كان أعلاها لمجال "تقدير الذات"، والأدنى لمجال "الاستقواء الإداري"، كما تبين أن معاملات كرونباخ ألفا للأداة ككل (0.91)،"وجميع معاملات الثبات مرتفعة ومقبولة لأغراض الدراسة"، حيث يعتبر معامل الثبات "كرونباخ ألفا" مقبولاً إذا زاد عن (0.70).

حدود الدراسة: 

المكانية: تم إجراء هذه الدراسة في المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس.

الزمانية: تم إجراء هذه الدراسة وجمع البيانات الخاصة بها خلال العام الدراسي 2021-2022

البشرية: جميع معلمي ومعلمات المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس.

الموضوعية: الاستقواء الاداري وعلاقته بتقدير الذات.

المعالجة الإحصائية:

تم إدخال البيانات إلى الحاسب الآلي واستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعيةStatistical Package For Social Science (SPSS)، وتم استخدام الإحصاء الوصفي لعرض خصائص المبحوثين ووصف استجاباتهم والمتعلق بالخصائص النوعية والاجتماعية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية والتكرارات لأفراد العينة. وتم استخدام معادلة كرونباخ الفا لاستخراج الاتساق الداخلي

نتائج الدراسة:

 السؤال الأول: ما مستوى سلوك الاستقواء الاداري لدى معلمي المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس من وجهة نظرهم؟

للإجابة على هذا السؤال تم استخراج "الوسط الحسابي" و"الانحراف المعياري" والمؤشر الكلي نحو الأسئلة التي تم الإجابة عنها في العينة أدناه كما يلي :

الجدول رقم  (6)المتوسطات الحسابية والانحرافات المعياريةلمجال "الاستقواء الإداري"

الرقم

الفقرة

الرتبة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

التقدير

  1. 1.  

يتم تكليفي بمهام عمل ضمن وقت قصير لا يكفي لإدائه.

10

1.50

0.91478

متوسطة

  1. 2.  

يخضع اداء عملي لرقابة شديدة من قبل الإدارة

9

1.54

0.96584

متوسطة

  1. 3.  

تسلب الإدارة حقوقي في التمتع بالإجازات المرضية والاعتيادية والعطل الرسمية.

8

1.55

0.92587

متوسطة

  1. 4.  

غالبا ما يتم تجاهلي واستبعادي عن اداء الأعمال التي تقع ضمن اختصاصي.

1

1.87

0.95684

متوسطة

  1. 5.  

لا يؤخذ برأيي فيما يخص عملي.

2

1.85

0.94785

متوسطة

  1. 6.  

دائما ما اتعرض للإهانة والسخرية أمام زملائي في العمل

7

1.60

0.98657

متوسطة

  1. 7.  

دائما ما يتم تكليفي بمهام عمل غير مفيدة.

3

1.81

0.94685

متوسطة

  1. 8.  

التدخل في حياتي الشخصية ينعكس سلبا على اداء عملي

6

1.75

0.92587

متوسطة

  1. 9.  

عملي منتقد دائما ً من قبل الإدارة

4

1.80

0.95689

متوسطة

  1. 10.  

يتم تكليفي بأعمال تفوق طاقتي وقدراتي الجسمانية

5

1.79

0.91257

متوسطة

المجموع

1.60

يتضح من الجدول رقم (6) أن مستوى الأهمية النسبية لبعد " الاستقواء الإداري" جاء متوسطاً، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (1.60). وقد جاءت الفقرة رقم (4) التي تنص على "غالباً ما يتم تجاهلي واستبعادي عن أداء الأعمال التي تقع ضمن اختصاصي" في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (1.87) وبأهمية نسبية متوسطة.، في حين جاءت الفقرة رقم (1) التي تنص على "يتم تكليفي بمهام عمل ضمن وقت قصير لا يكفي لإدائه "في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (1.50) وبأهمية نسبية متوسطة. 

السؤال الثاني: ما مستوى تقدير الذات لدى معلمي المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس من وجهة نظرهم؟

للإجابة على هذا السؤال تم استخراج "الوسط الحسابي" و"الانحراف المعياري" والمؤشر الكلي نحو الأسئلة التي تم الإجابة عنها في العينة أدناه كما يلي

الجدول رقم (7)المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمجال "تقدير الذات"

الرقم

الفقرة

الرتبة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

التقدير

  1. 11.  

يشعرني سلوك الاستقواء من قبل الادارة بالاستسلام بسهولة

9

1.45

0.96358

متوسطة

  1. 12.  

يشعرني سلوك الاستقواء من قبل الادارة بصعوبة الرد والحديث امام مجموعة من الناس

10

1.42

0.95654

متوسطة

  1. 13.  

اشعر بالضيق من عملي بسبب سلوكيات الاستقواء الاداري

8

1.50

0.95684

متوسطة

  1. 14.  

ارغب كثيرا بترك العمل بسبب سلوكيات الاستقواء الاداري

1

1.92

0.96354

متوسطة

  1. 15.  

لا ألقى التشجيع عادة فيما اقوم به من اعمال

2

1.88

0.94258

متوسطة

  1. 16.  

لا تراعي الادارة بالعمل شعوري بشكل مستمر

7

1.53

0.96354

متوسطة

  1. 17.  

تسبب لي سلوكيات الاستقواء في العمل بطيء في الانجاز وعدم رغب في التطور

6

1.55

0.94785

متوسطة

  1. 18.  

تنعكس سلوكيات الاستقواء الاداري على حياتي الشخصية

3

1.80

0.98657

متوسطة

  1. 19.  

تنعكس سلوكيات الاستقواء الاداري على علاقاتي مع زملائي بالعمل

4

1.79

0.92587

متوسطة

  1. 20.  

لا تكافئني الادارة معنوياً ولا مادياً

5

1.60

0.95689

متوسطة

المجموع

1.64

يتضح من الجدول رقم (7) أن مستوى الأهمية النسبية لبعد " تقدير الذات" جاء متوسطاً، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (1.60). وقد جاءت الفقرة رقم (14) التي تنص على " ارغب كثيرا بترك العمل بسبب سلوكيات الاستقواء الاداري " في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (1.90) وبأهمية نسبية متوسطة، في حين جاءت الفقرة رقم (12) التي تنص على" يشعرني سلوك الاستقواء من قبل الادارة بصعوبة الرد والحديث امام مجموعة من الناس "في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (1.42) وبأهمية نسبية متوسطة. 

 

 

وللمقارنة بين أبعاد الدراسة تم إعداد الجدول الآتي:

الجدول رقم (8): مقاييس الإحصاء الوصفي لأبعاد الدراسة ككل

الرقم

البعد

المتوسط الحسابي

الرتبة

الأهمية النسبية

1

الاستقواء الإداري

1.60

2

متوسطة

2

تقدير الذات

1.64

1

متوسطة

الأبعاد الكلية

1.62

يبين جدول رقم (8) أن الأهمية النسبية لمتغيرات الدراسة جاءت متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (1.62) وقد جاء بُعد "تقدير الذات" في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (1.64) وبأهمية نسبية متوسطة، في حين جاء بُعد "الاستقواء الإداري" في المرتبة الثانية والأخيرة بمتوسط حسابي (1.60) وبأهمية نسبية متوسطة.

السؤال الثالث: هل توجد علاقة بين سلوك الاستقواء الاداري وتقدير الذات لدى معلمي المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس من وجهة نظرهم؟

الجدول رقم (9): العلاقة بين الاستقواء الإداري وتقدير الذات

B

Std. Error

Beta

T

p- value

 

Model 1

-2.364

.033

.018

2.73

0.000

(ثابت)

.652

.0642

.010

1.96

0.000

الجنس

.035

.024

.001

5.65

0.002

العمر

Model 2

-1.194

0.14

.10

1.97

0.000

(ثابت)

0.38

.024

0.16

2.56

0.001

تقدير الذات

يوضح الجدول رقم (9) نتيجة الانحدار الهرمي المتعدد، حيث تنبأ نموذج الانحدار بشكل كبير بمستوى الاستقواء الإداري، للنموذج الأول، F (8.305) = 14.20، p <.001، F (7.253) = 15.22، p <.001. شكل النموذج الأول 35.1٪ من التباين في تقدير الذات، بينما شكل النموذج الثاني 38٪. لذلك، كان للنموذجين الخاصين بـتقدير الذات مساهمة فريدة وعلاقة جيدة بالنموذج (p <.005)، وكان للنموذج الثاني مساهمة أكبر. مما يدل على وجود علاقة او مساهمه للاستقواء الإداري في تقدير الذات لدى معلمي المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس

كما قام الباحث بإجراء اختبار "التوزيع الطبيعي لمتغيرات الدراسة (Normality) وذلك للتأكد من صحة استخدام نموذج الانحدار المتعدد كالآتي :

الجدول رقم (10) "اختبار التوزيع الطبيعي لمتغيرات الدراسة ((Kolmogrov-smimov"

المتغيرات

المجال

Kolmogrov-smimov

قيمة الاختبار

الدلالة

الميزة التنافسية

0.982

0.085

إدارة علاقات الزبائن

0.946

0.105

يوضح الجدول رقم (10) "أن بيانات الدراسة تتوزع طبيعياً تبعاً لنتائج اختبار (Kolmogrov-smimov)، وذلك من خلال قيم مستوى الدلالة لجميع المجالات كانت أكبر من 0.05."

مناقشة نتائج الدراسة وتفسيرها:

أظهرت الدراسة أن مستوى الأهمية النسبية لبعد " الاستقواء الإداري" جاء متوسطاً وظهر ذلك من خلال اجابات العينة التي بينت انه غالباً ما يتم تجاهلهم  واستبعادهم عن أداء الأعمال، بالإضافة الى تكليفهم بمهام عمل ضمن وقت قصير لا يكفي لأدائه حيث أن اعمالهم دائما منتقدة من قبل الإدارة بالإضافة إلى عدم الاستماع الى آرائهم بما يخص العمل و  سلب الإدارة حقوقهم في التمتع بالإجازات المرضية والاعتيادية والعطل الرسمية .والإهانة والسخرية أمام بقية الزملاء  في العمل والتكليف بمهام عمل غير مفيدة وغيرها من سلوكيات                     الاستقواء الإداري.

أظهرت الدراسة أن مستوى الأهمية النسبية لبعد " تقدير الذات" جاء متوسطاً، وظهر ذلك من خلال اجابات العينة التي بينت انه غالباً ما يرغب العديد منهم ويفكر جدياً بترك العمل بسبب سلوكيات الاستقواء، كما أن هذا السلوك يشعرهم بصعوبة الرد والحديث امام مجموعة من الناس والاستسلام بسهولة بسبب عدم تلقي التشجيع فيما يقومون به من أعمال، وبهذا أظهرت الدراسة وجود علاقة او مساهمه للاستقواء الإداري في تقدير الذات لدى معلمي المدراس الأساسية الخاصة في مدينة القدس.

اتفقت نتائج الدراسة الحالية مع نتائج دراسة العجمي والعنزي (2021) التي أظهرت أن درجة الاستقواء الإداري لدى مديري المدارس الابتدائية بدولة الكويت من وجهة نظر مديري المدارس فيها جاءت بدرجة متوسطة في جميع المجالات، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة وفق متغيرات المؤهل العلمي والجنس في مجال الاستقواء الإداري، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية مع متغير الخبرة ضمن مجال الاستقواء الإداري.

كما اتفقت الدراسة الحالية مع دراسة عبد الله (2018) التي أظهرت وجود سلوك الاستقواء في مكان العمل داخل المنظمات عينة الدراسة والذي يسهم في زيادة سلوكيات العمل السلبية،فضلاً عن وجود حالة من التباين في انتشار سلوك الاستقواء في مكان العمل وسلوكيات العمل السلبية في مستشفيات عينة الدراسة. كذلك اتفقت نتائج هذه الدراسة مع دراسة العبيدي (2015) والتي أظهرت وجود سلوك الاستقواء في مكان العمل وكذلك اثبتت الدراسة بأن هنالك انتشار القيادة الغريزية باتت واضحة مع وجود انخفاض للسمو الروحي داخل                            مجتمع الدراسة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التوصيات

في ضوء النتائج أوصت الدراسة بما يلي:

القيام بالدراسات والأبحاث للتعرف على دوافع العاملين للقيام بسلوكيات الاستقواء الاداري والاساليب الفعالة للتعامل معها

التواصل الفعال مع جميع أطراف عملية الاستقواء الاداري وفهم اليات التعامل معهم

اعداد كتيب او دليل يحدد فيهم مجموعة سلوكيات تعتبر كسلوكيات استقواء للتعامل معها والابلاغ عنها بسرية من قبل العاملين

 تدريب العاملين وتطوير مهارات الادارة لديهم للتحول الى الاساليب الحديثة والبعد عن  الاساليب التقليدية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمة المراجع

المراجع العربية

تحي، عبد الوهاب. (2016). مستوى تقدير الذات وعلاقته بدافعية الانجاز، (أطروحة دكتوراة منشورة)، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة محمد بوضياف،  المسيلة، قطر.‎

محمود فهد الدليمي، محمود و عبد الله، حسين. (2018). أثر التنمر في مكان العمل على سلوكيات العمل السلبية: بحث تحليلي استكشافي لآراء عينة من العاملين في المستشفيات الحكومية في محافظة كربلاء المقدسة. مجلة الإدارة والاقتصاد، 7 (27)،            90-107.

الشيمى، أماني و شوشة، أميرة   . (2020). دور الاستقواء بين العاملين بمصلحة الضرائب المصرية في العلاقة بين السمات الشخصية والانفصال النفسيمجلة جامعة الإسكندرية للعلوم الإدارية, 57(1)، 129-166.‎

مرزوق، عبد العزيز . (2018). تأثير ممارسات إدارة الموارد البشرية على سلوكيات الاستقواء في مکان العمل بالتطبيق على العاملين في المستشفيات الحكومية بمحافظة کفر الشيخ. المجلة المصرية للدراسات التجارية،42(2)، 1-49.‎

فراج، هبه. (2021). أثر العوامل الديموغرافية في دراسة العلاقة بين الاستقواء في أماكن العمل والاحتراق الوظيفي: دراسة تطبيقية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية، 2(2) ،           55-95.‎

العجمي، مبارك و العنزي، تغريد. (2021). درجة الاستقواء الإداري لدى مديري المدارس الابتدائية بدولة الكويت. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (19) , 192-207.‎

المنسي، محمود. (2019). القيادة الأصيلة وأثرها في سلوكيات الاستقواء داخل مکان العمل دراسة تطبيقية على العاملين في مصلحة الضرائب العامة بمحافظة الدقهلية. مجلة البحوث التجارية، 41(1) ، 159-219.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع الأجنبية

Chadwick, S., & Travaglia, J. (2017). Workplace bullying in the Australian health context: a systematic review. Journal of health organization and management.

Fang, L., Hsiao, L. P., Fang, S. H., & Chen, B. C. (2020). Effects of assertiveness and psychosocial work condition on workplace bullying among nurses: A cross‐sectional study. International journal of nursing practice26(6), e12806.

Fox, Suzy, Cowan, Renee L, (2015), " Revision of the workplace bullying checklist: the importance of human resource management’s role in defining and addressing workplace bullying “, Human Resource Management Journal, Vol 25, no 1, pages 116–130.

Ireland, J. L., & Power, C. L. (2004). Attachment, emotional loneliness, and bullying behavior: A study of adult and young offenders. Aggressive Behavior: Official Journal of the International Society for Research on Aggression30(4), 298-312.

Presti, A. L., Pappone, P., & Landolfi, A. (2019). The associations between workplace bullying and physical or psychological negative symptoms: anxiety and depression as mediators. Europe's journal of psychology15(4), 808.

 

المراجع العربية

تحي، عبد الوهاب. (2016). مستوى تقدير الذات وعلاقته بدافعية الانجاز، (أطروحة دكتوراة منشورة)، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة محمد بوضياف،  المسيلة، قطر.‎
محمود فهد الدليمي، محمود و عبد الله، حسين. (2018). أثر التنمر في مكان العمل على سلوكيات العمل السلبية: بحث تحليلي استكشافي لآراء عينة من العاملين في المستشفيات الحكومية في محافظة كربلاء المقدسة. مجلة الإدارة والاقتصاد، 7 (27)،            90-107.
الشيمى، أماني و شوشة، أميرة   . (2020). دور الاستقواء بين العاملين بمصلحة الضرائب المصرية في العلاقة بين السمات الشخصية والانفصال النفسيمجلة جامعة الإسكندرية للعلوم الإدارية, 57(1)، 129-166.‎
مرزوق، عبد العزيز . (2018). تأثير ممارسات إدارة الموارد البشرية على سلوكيات الاستقواء في مکان العمل بالتطبيق على العاملين في المستشفيات الحكومية بمحافظة کفر الشيخ. المجلة المصرية للدراسات التجارية،42(2)، 1-49.‎
فراج، هبه. (2021). أثر العوامل الديموغرافية في دراسة العلاقة بين الاستقواء في أماكن العمل والاحتراق الوظيفي: دراسة تطبيقية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية، 2(2) ،           55-95.‎
العجمي، مبارك و العنزي، تغريد. (2021). درجة الاستقواء الإداري لدى مديري المدارس الابتدائية بدولة الكويت. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (19) , 192-207.‎
المنسي، محمود. (2019). القيادة الأصيلة وأثرها في سلوكيات الاستقواء داخل مکان العمل دراسة تطبيقية على العاملين في مصلحة الضرائب العامة بمحافظة الدقهلية. مجلة البحوث التجارية، 41(1) ، 159-219.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

المراجع الأجنبية

Chadwick, S., & Travaglia, J. (2017). Workplace bullying in the Australian health context: a systematic review. Journal of health organization and management.
Fang, L., Hsiao, L. P., Fang, S. H., & Chen, B. C. (2020). Effects of assertiveness and psychosocial work condition on workplace bullying among nurses: A cross‐sectional study. International journal of nursing practice26(6), e12806.
Fox, Suzy, Cowan, Renee L, (2015), " Revision of the workplace bullying checklist: the importance of human resource management’s role in defining and addressing workplace bullying “, Human Resource Management Journal, Vol 25, no 1, pages 116–130.
Ireland, J. L., & Power, C. L. (2004). Attachment, emotional loneliness, and bullying behavior: A study of adult and young offenders. Aggressive Behavior: Official Journal of the International Society for Research on Aggression30(4), 298-312.
Presti, A. L., Pappone, P., & Landolfi, A. (2019). The associations between workplace bullying and physical or psychological negative symptoms: anxiety and depression as mediators. Europe's journal of psychology15(4), 808.