الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية وعلاقتها بأساليب التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

خريجة جامعة الكويت - كلية التربية الأساسية - لغة انجليزية (مدرب متخصص ب) الكويت

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت وعلاقتها بأساليب التعلم لديهم، ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية ومقياس لأساليب التعلم، وتم تطبيق اداتي البحث على عينة قوامها (162) تلميذة بالصفين الرابع والخامس بالمرحلة الابتدائية وتوصل البحث الى: وجود مستوى اقل من المتوسط من الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة البحث حيث بلغت قيمة "ت" (-4.95) وهي قيمة دالة احصائياً عند مستوى (0.01)، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات التلاميذ عينة البحث على مقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية وبين درجاتهم على مقياس أساليب التعلم حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.362).
The aim of the current research is to identify the level of motivation towards learning English among primary school students in the State of Kuwait and its relationship to their learning methods, and to achieve the objectives of the research, the researcher prepared a measure of motivation towards learning English and a measure of learning methods, and the two research tools were applied to a sample of (162) pupils in the fourth and fifth grades in the primary stage and the research concluded: The presence of a lower than average level of motivation towards learning English in primary school pupils The research sample where the value of "T" (- 4.95) which is the value of a function statistically at the level of (0.01), the existence of a positive correlation statistically significant at the level of significance (0.01) between the scores of the pupils of the research sample on the scale of motivation towards learning English and their scores on the scale of learning methods where the value of the correlation coefficient (0.362).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     كلية التربية

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية وعلاقتها بأساليب التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت

 

إعـــــــــــــداد

أ/ ليلى علي نصر الله

 

خريجة جامعة الكويت - كلية التربية الأساسية - لغة انجليزية

(مدرب متخصص ب)

الكويت

laila.nasralah63@gmail.com

 

 

} المجلد الثامن والثلاثونالعدد  الثانى عشر- جزء ثانى _ ديسمبر  2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

ملخص:

هدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت وعلاقتها بأساليب التعلم لديهم، ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية ومقياس لأساليب التعلم، وتم تطبيق اداتي البحث على عينة قوامها (162) تلميذة بالصفين الرابع والخامس بالمرحلة الابتدائية وتوصل البحث الى: وجود مستوى اقل من المتوسط من الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة البحث حيث بلغت قيمة "ت" (-4.95) وهي قيمة دالة احصائياً عند مستوى (0.01)، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات التلاميذ عينة البحث على مقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية وبين درجاتهم على مقياس أساليب التعلم حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.362).

كلمات مفتاحية: الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية، أساليب التعلم، تلاميذ المرحلة الابتدائية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract:

The aim of the current research is to identify the level of motivation towards learning English among primary school students in the State of Kuwait and its relationship to their learning methods, and to achieve the objectives of the research, the researcher prepared a measure of motivation towards learning English and a measure of learning methods, and the two research tools were applied to a sample of (162) pupils in the fourth and fifth grades in the primary stage and the research concluded: The presence of a lower than average level of motivation towards learning English in primary school pupils The research sample where the value of "T" (- 4.95) which is the value of a function statistically at the level of (0.01), the existence of a positive correlation statistically significant at the level of significance (0.01) between the scores of the pupils of the research sample on the scale of motivation towards learning English and their scores on the scale of learning methods where the value of the correlation coefficient (0.362).

Keywords: Motivation Towards Learning, Learning Styles, Primary School Pupils.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقدمة:

يُعد تعليم اللغات الأجنبية ضرورة علمية وحياتية، فهي حاجة ملحة ومطلباً أساسياً في الحياة المعاصرة التي تشهد ثورة معلوماتية كبرى نتيجة التقدم في تقنية الاتصالات والتي ساهمت في إذابة الحواجز بين الشعوب والثقافات، وجعلت من العالم قرية كونية صغيرة يُحاور بعضها الآخر، كما أن تعلم اللغات الأجنبية يساعد على الانفتاح الثقافي على العالم ويُساعد على مواكبة التطور التكنولوجي والعلمي الجاري في العالم، علاوة على ذلك فإن التطورات العالمية في العصر الراهن تفرض على الشعوب الاتصال والتحاور فيما بينهم. كل ذلك من شأنه أن يزيد من أهمية تعليم وتعلم اللغات الأجنبية.

وتعد الدافعية من المواضيع التي حازت على اهتمام العديد من التربويين، وهي من أهم المجالات المطروحة في المجال التربوي، فهي تشكل اهتماما كبيرا للتربويين في عصرنا الحاضر وخاصة علماء النفس وذلك لما لمسوه من أثرها الفعال في إمكانية تغيير مسارات كثيرة من الطرق، والوسائل التعليمية المؤثرة في المتعلم بشكل إيجابي يعود على المتعلم والعملية التعليمية (لبيلي، قاسم، والصمادي، 1997).

فالدافعية تعد شرطة أساسية لنجاح عملية التعلم، فقد أشار Blees & Ritberger) (2009 إلى مجموعة من المبادئ والأسس لتطبيق التعلم عبر شبكة الإنترنت، ومنها الدافعية نحو التعلم؛ حيث لابد أن يحفز التعلم الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت المتعلم بشكل فردي وفعال للتعلم، وأن يحفز المعلمون المتعلمين من خلال المشاركة في النقاشات، وتقديم الاقتراحات لهم عبر نظام التعلم الإلكتروني القائم على الإنترنت. وقد ذكر صادق (2013) أن الدافعية تسهم في زيادة انسياب المعلومات بين صفحات الويب؛ حيث إنها تعد من العوامل الرئيسية لتدفق المعلومات؛ وبالتالي حصول التعلم لدى المتعلمين، وهذا ما دفع الكثير من الباحثين والقائمين على العملية التعليمية إلى التعرف على الطرق التي تسهم في زيادة دافعية التعلم لدى المتعلمين.

والدافعية وسيلة لأنها تشكل أحد العوامل التي تحدد ما إذا كان الطلبة سيتمكنون من تحقيق المعرفة والفهم والمهارات المستهدفة، فمن تستثار دافعيته يحقق تعلما فعالا، وغير المستشارين يشكلون مصدر إزعاج للصف، ولهذا فإن هناك علاقة بين إثارة الدافعية والتعلم، وتعتبر هذه العلاقة من المهام الرئيسية الأولى للمعلم. فالدافعية شرط ضروري للتعلم، وهي ليست ضرورية لبدء التعلم فحسب، بل ضرورية للاستمرار فيه ولإتقانه ولاستخدامه في مواقف جديدة ذات علاقة بالطالب وجديرة باهتمامه (القطامي، 1998).

ويوجد العديد من التصنيفات التي وضعها علماء النفس والتربية التي ترتبط بالدافعية للتعلم، حيث صنف زيتون (2004) الدوافع إلى ما يلي: أ) الدوافع الداخلية: وهي القوى المحركة والموجهة للمتعلم ويكون مصدرها داخل الفرد نفسه، مثل رغبة المتعلم الذاتية في دراسة موضوع معين. ب) الدوافع الخارجية: وتشير إلى القوى المحركة والموجهة للمتعلم ويكون مصدرها خارج الفرد، أي أن الطلاب يكونون مدفوعين خارجياً نتيجة عوامل خارج أنفسهم بهدف الحصول على تعزيز من وراء تنفيذهم لبعض الأنشطة، ومن أمثلتها: المكافآت، والتقدم     الدراسي، والتنافس.

وقد اشارت دراسة الحربي (2014) ودراسةHasegawa, Koshino, & Ban) 2015) إلى أن تعلم اللغة الإنجليزية ليس بالأمر المرحب به لدى كثير من المتعلمين، حيث اعتبر الطلاب تعلم اللغة الإنجليزية مملا وغير ممتع، ومن ثم تتكون لدى الطلاب حصيلة دوافع منخفضة، وضعف في إتقان المادة العلمية المطروحة. ويعتمد الأداء الأكاديمي للمتعلم على أساليب التعلم لديه، حيث أظهرت نتائج بعض الدراسات انه يمكن التنبؤ بالأداء الأكاديمي لدى المتعلمين من خلال أساليب التعلم المفضلة لديهم (JilardiDamavandi, Mahyuddin, Elias, Daud, & Shabani, 2011).

ويعرف أبو حطب (2000، 712) أسلوب التعلم بأنه الطريقة الشخصية التي يستخدمها الأفراد في التعامل مع المعلومات أثناء عملية التعلم". ويذكر (Dunn, Beaudry, & Klavas, 2002, 55)  أن أسلوب التعلم هو الطريقة التي يتعلم بها المتعلم من خلال مجموعة من العوامل التي تؤثر في قدرته على اكتساب وتذكر المعلومات، وهذه العوامل هي: بيئية ومعرفية ووجدانية واجتماعية وفسيولوجية، والتي تساهم في التعلم، كلا بطريقتها الخاصة. وقد قدمت تصنيفات عدة لأساليب التعلم، واختلفت فيما بينها من حيث تقديرها لأساليب التعلم وتنوع خصائص الأفراد الشخصية، كما اختلفت أيضا باختلاف العلماء والباحثين الذين تناولوها بالدراسة والبحث، ومن بين هذه التصنيفات تصنيف باسك Pask  الذي ميز بين أسلوبين للتعلم هما: الأسلوب الكلي Holistic، والأسلوب المتسلسل Serialist؛ فالطلاب الذين يتبنون الأسلوب الكلي يركزون على الفهم، ويميلون إلى إيجاد علاقات بين الموضوعات التي يتعلمونها وبين الموضوعات السابقة، ويميلون أيضا إلى التركيز على الجوانب الكلية. في حين أن الطلاب الذين يتبنون الأسلوب المتسلسل يسيرون خطوة خطوة في المهمة، ويركزون على صفة واحدة فيها معتمدين على التفضيلات ويقدمون فروضاً بسيطة (غنيم وعطية، 1996، 4).

ومن النماذج التي قُدمت الأساليب التعلم؛ نموذج (Entwistle, 1981) حيث صاغ مفهوما متكاملا لعمليات التعلم من خلال ثلاثة أساليب هي: أسلوب التعلم العميق، ويضم: التعلم من خلال عملية الفهـم والدافعيـة الداخلية والبحث عن المعاني والتنظيم وربط الأفكـار واستخدام الأدلـة والمنطق، أسلوب التعلم السطحي، ويضم: الاعتماد على الحفظ والاستظهار والصعوبة في الفهم وعدم القدرة على اقامة علاقات سببية، أسلوب التعلم الاستراتيجي؛ ويضم: تنظيم التعلم وبذل المجهود في الدراسـة ومحددات التفوق والمشاركات الايجابية في التعلم (Ferguson, James, & Madeley, 2002).

مشكلة الدراسة:

إن استثارة دافعية الطلاب وتوجيهها وتوليد اهتمامات معينة لديهم تجعلهم يقبلون على ممارسة نشاطات معرفية ووجدانية وحركية، ومن هنا فإن الدافعية تعد من الأهداف التربوية الهامة التي ينشدها أي نظام تربوي، ولها آثار هامة على تعلم الطالب وسلوكه، وتشمل هذه الآثار توجيه السلوك نحو أهداف معينة، وزيادة الجهد والطاقة والمبادرة والمثابرة لدى المتعلم وزيادة قدرته على معالجة المعلومات وبالتالي تحسن الأداء (بقيعي، 2004).

وتعد الدافعية من أهم العوامل التي تساهم في تعلم اللغات؛ إذ إن تعلم اللغات بعد أحد طرق التطور والفهم التي تقود الأفراد إلى فهم ثقافات الحضارات؛ ودون توافر مستوى معين من الدافعية فلن يتمكن الفرد من تعلم اللغات الأجنبية، وفي السياق ذاته يشير Kissau (2006) إلى أن هنالك العديد من العوامل التي تؤثر في دافعية المتعلم لتعلم اللغة الثانية، منها ما يتعلق بتصميم البيئة الصفية التي تثير دافعية المتعلم، وتحفز استعداده للتعلم، وتزيد من ثقته بنفسه، ورغبته في التواصل اللغوي. ومنها ما يركز على اتجاهات المتعلم، والأسباب التي تدفعه للإقبال على تعلم اللغة الثانية.

وقد خلص معظم الباحثين الذين تناولوا الدافعية نحو التعلم إلى أنها جزء لا يتجزأ من التعلم، وبالتالي يجب أن تصبح مكونًا أساسيًا في تعليم وتعلم اللغات الاجنبية (Chang, 2010). وأجريت بنات (2008) دراسة هدفت الى الكشف عن مستوى الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب الجامعة، وتوصلت الدراسة الى وجود مستوى متوسط لدافعية التعلم لدى الطلاب. وقد هدفت دراسة Dat, Abdilah, & Chowdhury (2012) الى الكشف عن العوامل التي تؤثر على تعلم طلاب الجامعة للغة الإنجليزية وتوصلت الدراسة الى ان الدافعية للتعلم من العوامل الأساسية المؤثرة على تعلم اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية. اما دراسة الحجي والرفاعي وشقير (2014) فقد توصلت الى ان الدافعية (الداخلية والخارجية) لتعلم اللغة الإنجليزية متوفرة لدى 80% من طلبة الجامعة.

وبينت دراسة Al-Oliemat 2019)) وجود مستوى متوسط من الدافعية لتعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب الجامعة، كما بينت دراسة مالوخ (2019) وجود مستوى مرتفع من الدافعية لتعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب الجامعة، في حين اشارت دراسة Mahdi (2020) الى وجود مستوى منخفض لدافعية تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب الجامعة، اما دراسة آل درع (2020) التي أجريت على عينة من طلاب الجامعة أن الدافعية القوية والرغبة في تعلم اللغة تسهلان كثيراً التحصيل اللغوي وأن تعلم اللغة كمعرفة يؤدي إلى تحصيل أفضل من تعلمها كوسيلة. كما بينت دراسة الزعبي (2021) ان استراتيجيات التعلم باللعب لها دور فعال في اثارة الدافعة لتعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية.

وتوصلت دراسة (Fritz, Speth, Barbuto Jr, & Boren, 2004) الى وجود علاقة ارتباطية منخفضة بين أساليب التعلم والدافعية نحو التعلم لدى طلاب الجامعة، في حين توصلت دراسة Ghaedi & Jam (2014) الى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين الدافعية لتعلم اللغة الإنجليزية وأساليب التعلم لدى طلاب الجامعة. في حين بينت دراسة Tabatabaei, & Mashayekhi (2013) وجود علاقة ارتباطية موجبة بين أساليب التعلم والتحصيل في اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية. كما اشارت دراسة (Olivos, Santos, Martín, Cañas, Gómez-Lázaro, & Maya, 2016) الى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين أساليب التعلم والدافعية نحو تطبيق التعلم لدى عينة من المتدربين في المجال المهني.  اما دراسة (Sengodan, & Iksan, 2012) فقد توصلت الى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين أساليب التعلم والدافعية الذاتية لدى طلاب الجامعة. اما دراسة (Srichanyachon, 2012) فقد بينت وجود مستوى متوسط من الدافعية للتعلم في اللغة الإنجليزية، إضافة الى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين الدافعية لتعلم اللغة الإنجليزية وأساليب التعلم لدى طلاب الجامعة.  اما دراسة (Keshavarz, & Hulus, 2019) فقد توصلت الى وجود تأثير دال احصائيا لأساليب التعلم لدى طلاب الجامعة ودافعيتهم نحو التعلم. أيضا فقط بينت دراسة (Phoong, 2021) وجود تأثير دال احصائياً لأساليب التعلم على زيادة الدافعية نحو التعلم لدى طلاب الجامعة.

مما سبق يتضح جميع الدراسات التي تناولت العلاقة بين الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية وأساليب التعلم أجريت على طلاب الجامعة، حيث توصلت هذه الدراسات الى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية وأساليب التعلم، الا انه يلاحظ عدم وجود دراسة –في حدود علم الباحثة-تناولت العلاقة بين الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية وأساليب التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مما دعا الباحثة الى اجراء الدراسة الحالية لذا تتحدد مشكلة البحث الحالي في محاولة الكشف عن مستوى الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية وعلاقتها بأساليب التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وبذلك فان مشكلة الدراسة الحالية تتحد في محاولة الإجابة على السؤال الرئيس التالي:

ما مستوى الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية وعلاقتها بأساليب التعلم لدى تلاميذ             المرحلة الابتدائية؟

ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الآتية:

1) ما مستوى الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة الدراسة؟

2) ما العلاقة الارتباطية بين درجات التلاميذ عينة الدراسة على مقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية ودرجاتهم على مقياس أساليب التعلم؟

أهداف الدراسة:

1) استقصاء مستويات الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة                   الابتدائية بالكويت.

2) قياس العلاقة الارتباطية بين الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية وأساليب التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالكويت.

أهمية الدراسة:

1) ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى بحثها في الدافعية لتعلم اللغة الإنجليزية، حيث يعد موضوع الدافعية للتعلم من بين أكثر موضوعات علم النفس أهمية ودلالة سواءً على المستوى النظري أو التطبيقي، فمن الصعب التصدي للعديد من المشكلات السيكولوجية دون الاهتمام بدوافع الكائن الحي، من هنا تكمن أهمية هذه الدراسة في تحديد جوانب القوة والنقص في دافعية التعلم لدى طلبة العلوم الاجتماعية وبالتالي إمكانية اتخاذ تدابير علاجية بغض النظر عن طرائق التدريس المستخدمة.

2) ان التحديد والكشف عن أساليب التعلم لدى التلاميذ، يسهم كأساس مستقبلي لتعزيز عملية التعلم وتحسين نتائج التلاميذ ودافعيتهم من خلال توفير بيئة تعلم مناسبة بغرض توفير ممارسات تعليمية أفضل وفقاً لأنماط تعلم التلاميذ.

3) كما تأتي الأهمية التطبيقية لهذه الدراسة لتفيد واضعي برامج من الاستفادة من معرفة أساليب التعلم لدى التلاميذ والعمل عليها ومراعاتها اثناء التدريس بهدف تحسين دافعية التلاميذ للتعلم والتي ينعكس أثرها إيجاباً على تحسين المستوى التحصيلي للتلاميذ في           اللغة الإنجليزية.

 

مصطلحات الدراسة:

  الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية Motivation to learn English: "حالة داخلية لدى المتعلم تحرك أفكاره ووعيه وتدفعه إلى الانتباه إلى الموقف التعليمي والقيام بالأنشطة التي تتعلق به، أو الاستمرار في أداء هذه الأنشطة حتى يتحقق التعلم كهدف للمتعلم" (توق، قطامي، وعدس، 2003، 211)، وتعرفها الباحثة إجرائيا في هذه الدراسة بأنها القوة الذاتية التي تحرك سلوك الفرد وتوجهه لتحقيق غاية معينة يشعر بالحاجة إليها أو بأهميتها العادية أو المعنوية (النفسية) بالنسبة له، وستقاس من خلال مقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية المستخدم في الدراسة الحالية.

  أساليب التعلم Learning Styles: يعرفها الزيات (2004، 546) بأنها "المؤشرات المعرفية والانفعاليـة والدافعية والنفسية والمزاجية التي تعكس كيف يستقبل المتعلم المعلومات، وكيف يعالجها ويتفاعل معها، ويستجيب على نحو إيجابي من خلالها لبيئة التعلم"، وكذلك يعرفها بأنها تفضيلات الأفراد للكيفية التي من خلالها يتعلمون بيسر وفاعلية من حيث استقبال المعلومات وتجهيزها ومعالجتها". وتعرف الباحثة أساليب التعلم اجرائياً بانها "طرق وأساليب شخصية مركبة من العوامل البيئية والمعرفية والوجدانية والاجتماعية والفسيولوجية، والتي توضح كيفية استقبال التلميذة للمعلومات وتعاملها معها واستجابتها للبيئة التعليمية، والتي يمكن ملاحظتها وقياسها بدرجة التلميذة التي تحصل عليها من مقياس أساليب التعلم من              إعداد الباحثة.

حدود الدراسة:

تتمثل حدود هذه الدراسة فيما يلي:

•   الحدود المكانية: تم تطبيق هذه الدراسة في إحدى مدارس المرحلة الابتدائية (مدرسة ام المرادم الابتدائية بنات) بمحافظة مبارك الكبير بالكويت.

•   الحدود البشرية: تم تطبيق هذه الدراسة على أفراد الدراسة من تلميذات الصفين الرابع والخامس بالمرحلة الابتدائية في مدرسة ام المرادم الابتدائية للبنات.

•   الحدود الزمانية: تم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي            (2021/ 2022م).

مجتمع وعينة الدراسة:

تكون مجتمع الدراسة من جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة (مبارك الكبير) بالكويت من العام (2021 حتى 2022)، وبلغ افراد العينة الاستطلاعية (50) تلميذة بالصفين الرابع والخامس بالمرحلة الابتدائية، وتم التطبيق الدراسة على عينة عشوائية بسيطة من المجتمع الكلي، بلغ عددها (162) تلميذة بالصفين الرابع والخامس الابتدائي.

منهج الدراسة:

أتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي في الإجابة عن أسئلة الدراسة، باعتباره أنسب المناهج العلمية للتعرف على العلاقة بين متغيرات الدراسة في الواقع الميداني.

اداتا الدراسة:

لتحقيق هدف الدراسة في التعرف على مستوى الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية وعلاقتها باتجاه تلاميذ المرحلة الابتدائية نحو تعلم اللغة الإنجليزية، قامت الباحثة بإعداد مقياسين أحدهما لقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية والأخر لقياس أساليب التعلم.

أ‌- مقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية: (ترجمة/ أبو عباس، 2016)

استخدمت الباحثة في الدراسة الحالية مقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية الذي أعده (Keller, 1987) وقام بترجمته (أبو عباس، 2016)، ويهدف المقياس الى قياس دافعية التلاميذ نحو تعلم اللغة الإنجليزية، ويتكون المقياس من (35) فقرة تتبع تدريج ليكرت الخماسي (موافق بشدة، موافق، محايد، غير موافق، ابداً) وتعطى الدرجات (5، 4، 3، 2، 1) على الترتيب، ويتم عكس الدرجات في حالة الفقرات السلبية، وتتوزع فقرات المقياس على أربعة ابعاد هي: البعـد الأول: جذب الانتباه للشيء المــراد تعلمـة، وقد تضمن الفقرات الآتية (31،29،28،24،22،20،17،15،12،11،8،2)، البعد الثاني: مناسبة الشيء المتعلم لطموح المتعلم (الملائمة) وقد تضمن الفقرات الآتية (33،30،26،23،18،16،10،9،6)، البعـد الثالث: ثقـة المتعلم بالنجـاح فـي المـادة التـي يـتعلم وقد تضمن الفقرات الآتية (35،34،25،19،13،7،4،3،1)، البعد الرابـع: قناعة التلميذ بالشيء الذي يتعلمه (الرضا) وتكونـت العـادة مـن الفقرات الآتية (32،27،21،14،5)؛ واشتمل المقياس على عشرة فقرات سلبية هي: (3، 7، 12، 15، 19، 22، 29،26، 31، 34 ).

وقد تم عرض المقياس على مجموعة من المحكمين ذوي الاختصاص من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الكويتية من مختلف التخصصات في المناهج وطرق التدريس والقياس والتقويم، بالإضافة إلى معلمين ومشرفين للغة الإنجليزية في وزارة التربية والتعليم في الكويت بلغ عددهم (13)، حيث طلب إليهم إبداء ملاحظاتهم وآرائهم التي تتعلق بمدى ملاءمة الفقرات للأبعاد، ومناسبتها ووضوحها، وسلامة الصياغة اللغوية لها، وإجراء ما يرونه مناسبة من إضافة أو حذف أو تعديل، وكان المعيار في الإبقاء على الفقرات هو الحصول على موافقة (80%) فأكثر وتعد هذه الطريقة مناسبة للحكم على صدق الاختبار، ليصبح المقياس في صورته النهائية مكون من (35) فقرة.

وتم التحقق من الاتساق الداخلي للمقياس، حيث تم حساب معاملات ارتباط بيرسون بين درجات فقرات المقياس ودرجات الابعاد وذلك بعد حذف درجة الفقرة من درجة البعد الذي تنتمي اليه، وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط لفقرات مهارة " الانتباه" بين (0.429 الى 0.510)، ولفقرات مهارة " الملائمة" بين (0.534 الى 0.650)، ولفقرات مهارة " الثقة" بين (0.443 الى 0.667) ولفقرات مهارة " الرضا" بين (0.463 الى 0.672)، اما معاملات الارتباط بين الابعاد وبعضها البعض فقد تراوحت بين (0.490 الى 0.644)، وتراوحت قيم معاملات الارتباط بين الابعاد والدرجة الكلية للمقياس (وذلك بعد حذف درجة البعد من درجة المقياس) بين (0.476 الى 0.649)، مما سبق يتبين تحقق الاتساق الداخلي للمقياس.

وللتحقق من ثبات المقياس تم استخدام معامل الفا كرونباخ، حيث بلغت قيم معاملات الثبات لأبعاد المقياس (الانتباه، الثقة، الملائمة، الرضا) (0.721، 0.733، 0.819، 0.776) على الترتيب، وللمقياس ككل (0.837)، ويلاحظ ان جميع قيم معاملات الثبات كانت مقبولة (أكبر من 0.7) مما يدل على ثبات المقياس.

ب‌- مقياس أساليب التعلم: (اعداد/ الباحثة)

بنـي المقياس المستخدم فـي هـذه الدراسـة علـى نمـوذج فارك فليمينج VARK الذي يقيس تفضيلات التلاميذ البصرية والسمعية والحس حركية. وقد تبنت الباحثة هذا النموذج دون غيره لعدة أسباب منها: لسهولة قياس هذه التفضيلات في المرحلة الابتدائية، سهولة التطبيق الفردي، في المرحلة الابتدائية يتجلى التفكير المحسوس لا المجرد، لذا فإن هذا النموذج يتلاءم مع صغار السن. ويهدف المقياس إلى الكشف عن أسلوب التعلم المفضل لدى تلميذات الصفين الرابع والخامس في المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال تحديد أسلوب التعلم المفضل سواء كان: البصري أو السمعي أو الحس حركي.

وقد قامت الباحثة بالاطلاع على الكتابات النظرية التي تناولت أساليب التعلم، كما تم الاطلاع بعض المقاييس السابقة للاتجاه نحو تعلم اللغة الانجليزية منها ما ورد في دراسة (Butler, & Pinto-Zipp, 2005)، ودراسة (Fu, 2009)، ودراسة (Baneshi, Karamdoust, & Hakimzadeh, 2013)، ودراسة (Fan, Xiao, & Su, 2015)، ودراسة (Özdemir, 2016)، ودراسة (Rahayu, Suryani, & Zainiyati, 2020)، ودراسة (Burak, & Gültekin, 2021). ثم قامت الباحثة بإعداد مقياس أساليب التعلم: البصري - السمعي - الحس حركي، حيث تم تحديد (36) بند (فقرة) تعير كل واحدة منها عن موقف تعليمي معين يتضمن ثلاث خيارات (ينطبق دائما، ينطبق احياناً، لا ينطبق) وتعطى الدرجات (3، 2، 1) على الترتيب.

وقد تم عرض المقياس في صورته الأولية على مجموعة من المحكمين ذوي الاختصاص من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الكويتية من مختلف التخصصات في المناهج وطرق التدريس والقياس والتقويم، بالإضافة إلى معلمين ومشرفين للغة الإنجليزية في وزارة التربية والتعليم في الكويت بلغ عددهم (13) محكم، حيث طلب إليهم إبداء ملاحظاتهم وآرائهم التي تتعلق بمدى ملاءمة الفقرات المجال، ومناسبتها ووضوحها، وسلامة الصياغة اللغوية لها، وإجراء ما يرونه مناسبة من إضافة أو حذف أو تعديل، وكان المعيار في الإبقاء على الفقرات هو الحصول على موافقة (80%) فأكثر وتعد هذه الطريقة مناسبة للحكم على صدق الاختبار، ليصبح المقياس في صورته النهائية مكون من (36) فقرة، موزعة على ثلاثة ابعاد الى: أسلوب التعلم البصري (وفقراته: 8، 10، 12، 16، 19، 22، 25، 27، 29، 30، 32، 36)، أسلوب التعلم السمعي (وفقراته: 1، 3، 4، 5، 13، 15، 17، 20، 26، 31، 33، 34)، أسلوب التعلم الحس حركي (وفقراته: 2، 6، 7، 9، 11، 14، 18، 21، 23، 24،            28، 35).

وتم التحقق من الاتساق الداخلي للمقياس، حيث تم حساب معاملات ارتباط بيرسون بين درجات فقرات المقياس والدرجة الكلية على المقياس وذلك بعد حذف درجة الفقرة من درجة المقياس، وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط لفقرات بعد (أسلوب التعلم البصري) بين (0.462 الى 0.611)، ولفقرات بعد (أسلوب التعلم السمعي) بين (0.409 الى 0.617)، ولفقرات بعد (أسلوب التعلم الحس حركي) بين (0.508 الى 0.730)، ويلاحظ ان جميع قيم معاملات الارتباط كانت أكبر من (0.3) ودالة احصائياً عند مستوى (0.01)، ومما سبق يتبين تحقق الاتساق الداخلي للمقياس.

وللتحقق من ثبات المقياس تم استخدام معامل الفا كرونباخ، ومعادلة سبيرمان-براون للتجزئة النصفية، حيث بلغت قيمة معامل الثبات للمقياس (0.808) وذلك باستخدام معادلة الفا كرونباخ، وبلغت (0.817) باستخدام معادلة سبيرمان-براون، ويلاحظ ان جميع قيم معاملات الثبات كانت مقبولة (أكبر من 0.7) مما يدل على ثبات المقياس.

الأساليب الإحصائية المستخدمة:

لتحليل نتائج الدراسة الحالية تم استخدام برنامج IBM SPSS v.26 وتم الاعتماد على الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، معامل ارتباط بيرسون، معامل الفا كرونباخ لحساب الثبات لأدوات الدراسة، معادلة سبيرمان-براون لحساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية.

نتائج الدراسة:

أولا- نتائج السؤال الأول:

ينص السؤال الأول على " ما مستوى الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة الدراسة؟"

وللإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية كما تم استخدام اختبار "ت" لعينة واحدة One Sample t Test كما هو موضح بالجدول التالي:

جدول (1): نتائج اختبار "ت" لعينة واحدة للكشف عن مستوى الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ عينة الدراسة

مقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية

التلميذات عينة البحث (ن=162)

الدرجة المتوسطة

درجات الحرية

قيمة "ت"

الدلالة الإحصائية

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

1

الانتباه

33.60

4.09

36

161

-7.48

0.01

2

الملائمة

26.61

3.60

27

161

-1.38

غير دالة

3

الثقة

23.94

2.91

27

161

-13.38

0.01

4

القناعة والرضا

15.20

1.85

15

161

1.36

غير دالة

الدرجة الكلية للمقياس

100.35

11.95

105

161

-4.95

0.01

يتضح من خلال الجدول أعلاه أن المتوسط الحسابي لبعد (الانتباه) قدر ب (33.60) وهي قيمة اقل من المتوسط النظري المقدرة ب (36)، ودالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.01) وهذا يبين أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين المتوسطين الحسابي والنظري، وعلية ويمكن القول بأن مستوى بعد (الانتباه) لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي كان اقل من المتوسط. كما بلغت قيمة المتوسط الحسابي لبعد (الملائمة) (26.61) وهي قريبة من المتوسط النظري المقدرة ب (27) وغير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05)، وهذا يبين أنه لا توجد فروق دلالة إحصائية بين المتوسطين الحسابي و النظري، وعلية ويمكن القول بأن مستوى بعد (الملائمة) لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي متوسطاً، أما قيمة المتوسط الحسابي لبعد (الثقة) فقد قدرت ب (23.94) وهي قيمة اقل من المتوسط النظري المقدرة ب (27) وهي دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.01)، وهذا يبين أنه توجد فروق دالة إحصائية بين المتوسطين الحسابي و النظري وعلية ويمكن القول بأن مستوى بعد (الثقة) لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي كان اقل من المتوسط. كما بلغت قيمة المتوسط الحسابي لبعد (القناعة والرضا) (15.20) وهي قيمة قريبة من المتوسط النظري المقدرة ب (15) وغير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05)، وهذا يبين أنه لا توجد فروق دالة إحصائية بين المتوسطين الحسابي والنظري، وعلية ويمكن القول بأن مستوى بعد (القناعة والرضا) لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي متوسطا.

أما المتوسط الحسابي للدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية ككل قدر ب (100.35) وهو قيمة قريبة جدا من المتوسط النظري المقدر ب (105) ودال إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.01)، وعليه فانه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي والمتوسط النظري ومنه فإن فرضية البحث غير محققة وبذلك يمكن القول بأن مستوى الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي اقل من المتوسط.

ثانياً- نتائج السؤال الثاني:

ينص السؤال الثاني على " ما العلاقة الارتباطية بين درجات التلاميذ عينة الدراسة على مقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية ودرجاتهم على مقياس أساليب التعلم؟"

وللإجابة عن هذا السؤال تم حساب معامل ارتباط بيرسون بين درجات التلاميذ عينة الدراسة على مقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية ودرجاتهم على مقياس أساليب التعلم كما هو موضح بالجدول التالي:

جدول (2): معامل ارتباط بيرسون بين درجات التلاميذ عينة الدراسة على مقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية ودرجاتهم على مقياس أساليب التعلم

مقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية

مقياس أساليب التعلم

الأسلوب البصري

الأسلوب السمعي

الأسلوب الحس حركي

الدرجة الكلية للمقياس

1                                 

الانتباه

0.378**

0.299**

0.295**

0.370**

2

الملائمة

0.420**

0.374**

0.339**

0.387**

3

الثقة

0.383**

0.355**

0.275**

0.282**

4

القناعة والرضا

0.492**

0.293**

0.361**

0.251**

الدرجة الكلية للمقياس

0.424**

0.215*

0.378**

0.362**

*دالة عند مستوى (0.05)، **دالة عند مستوى (0.01)

ويتضح من الجدول السابق ما يلي:

  وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات التلاميذ عينة البحث على مقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية وبين درجاتهم على مقياس أساليب التعلم، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.362)، وهذا يعني ان الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية تؤثر ايجاباً على اتجاهات تلاميذ المرحلة الابتدائية نحو تعلم اللغة الإنجليزية، فكلما زادت درجات التلاميذ عينة البحث على مقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية كلما زادت درجاتهم على مقياس أساليب التعلم.

  وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات التلاميذ عينة البحث على بعد الأسلوب (البصري) وبين درجاتهم على ابعاد مقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية (الانتباه، الملائمة، الثقة، القناعة والرضا) حيث بلغت قيم معاملات الارتباط (0.378، 0.420، 0.383، 0.492) على الترتيب وجميع هذه القيم موجبة ودالة احصائياً عند مستوى (0.01).

  وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات التلاميذ عينة البحث على بعد (الأسلوب السمعي) وبين درجاتهم على ابعاد مقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية (الانتباه، الملائمة، الثقة، القناعة والرضا) حيث بلغت قيم معاملات الارتباط (0.299، 0.374، 0.355، 0.293) على الترتيب وجميع هذه القيم موجبة ودالة احصائياً عند مستوى (0.01).

  وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات التلاميذ عينة البحث على بعد (الأسلوب الحس حركي) وبين درجاتهم على ابعاد مقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية (الانتباه، الملائمة، الثقة، القناعة والرضا) حيث بلغت قيم معاملات الارتباط (0.295، 0.339، 0.275، 0.361) على الترتيب وجميع هذه القيم موجبة ودالة احصائياً عند مستوى (0.01).

مناقشة النتائج:

أظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى اقل من المتوسط من الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة البحث حيث بلغت قيمة "ت" (-4.95) وهي قيمة دالة احصائياً عند مستوى (0.01)، كما تشير النتائج الى وجود مستوى متوسط من الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية في البعدين (الملائمة، القناعة والرضا)، وتتفق هذه النتيجة مع ما توصلت اليه بعض الدراسات مثل: دراسة (بنات، 2008)، ودراسة (Dat, Abdilah, & Chowdhury, 2012)، ودراسة (الحجي والرفاعي وشقير، 2014)، ودراسة (Al-Oliemat, 2019)، ودراسة (آل درع، 2020)، بينما تختلف نتائج الدراسة الحالية جزئيأ مع ما توصلت اليه دراسة (Mahdi, 2020).

أيضاً بينت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات التلاميذ عينة البحث على مقياس الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية وبين درجاتهم على مقياس أساليب التعلم حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.362). وتتفق هذه النتيجة مع ما توصلت اليه بعض الدراسات مثل: دراسة (Fritz, Speth, Barbuto Jr, & Boren, 2004)، ودراسة (Ghaedi & Jam, 2014)، ودراسة (Tabatabaei, & Mashayekhi, 2013)، ودراسة (Olivos, Santos, Martín, Cañas, Gómez-Lázaro, & Maya, 2016)، ودراسة (Sengodan, & Iksan, 2012)، ودراسة (Keshavarz, & Hulus, 2019)، ودراسة (Phoong, 2021).

كما تظهر النتائج، أن أعلى ارتباط كان بين الدافعية للتعلم ونمط التعلم البصري، وهذا يعني أن التلاميذ الذين يفضلون التعلم المرئي لديهم حافز أكبر لتعلم اللغة الانجليزية. ووفقًا لما أشار اليه Ried (1995)، الى ان المتعلمون المرئيون يفضلون القراءة على المهارات الأخرى، حيث انهم يتمكنوا من دراسة عدد كبير من الكتب الضرورية لتعلم اللغة الانجليزية.

والنتائج في مجملها تؤكد على وجود ارتباط إيجابي بين أساليب التعلم والأبعاد المختلفة الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة البحث، ولذلك يجب أن نستثمر هذه النتائج فيما يعود على التلاميذ بإيجابيات عديدة في تنمية دافعيته نحو تعلم اللغة الإنجليزية وذلك من خلال مراعاة أساليب التعلم المفضلة لديهم اثناء العملية التدريسية.

 

توصيات ومقترحات بحثية:

•   العمل على تهيئة المناخ المناسب داخل المدارس لحفز دوافع الطلاب نحو التعلم وتحقيق النجاح والسير بفاعلية تجاه الأهداف التعليمية المنشودة.

•   إعداد ورش تدريبية للمعلمين داخل المدارس عن كيفية إثارة الدوافع الداخلية والخارجية للتعلم لدى الطلاب حتى تتم عملية التعلم بنجاح وفاعلية وتؤتي ثمارها وتحد من ظاهرة الانصراف عن الدراسة وضعف الإنجاز والتحصيل في اللغة الإنجليزية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مراجع:

أبو حطب، فؤاد وصادق، آمال (2000). علم النفس التربوي، ط6، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

آل درع، عبد الله سعد (2020). دور الدافعية في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية: دراسة حالة طلاب جامعة الملك سعود، 21، 3-41.

بقيعي، نافر (2004). أثر برنامج تدريبي للمهارات فوق المعرفية في التحصيل والدافعية للتعلم (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة اليرموك، الأردن.

بنات، شفيق (2008). مستوى الدافعية نحو تعلم اللغة الأجنبية (الإنجليزية) لدى عينة من طلبة الجامعات الأردنية. جرش للبحوث والدراسات، 12(2)، 305-331.

توق، محي الدين، قطامي، يوسف، وعدس، عبد الرحمن (2003). أسس علم النفس التربوي. الطبعة الثالثة، الأردن، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

الحجي، بدرية، الرفاعي، تقي، وشقير، خالد (2014). عوامل الدافعية التي تؤثر على تعلم اللغة الثانية لدى طلبة قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية الأساسية في دولة الكويت. حوليات آداب عين شمس، 42، 111-134.

الحربي، عبيد بن مزعل عبيد (2010). فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية على التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم في الرياضيات. مجلة القراءة والمعرفة، 104، 142-168.

الزعبي، نور علي (2021). استراتيجية التعلم باللعب ودورها في إثارة دافعية تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلبة الصفوف الثلاث الأولى في مدرسة اليزيدية الأساسية المختلطة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(16). 45-59.

الزيات، فتحي (2004). سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي. القاهرة: دار النشر للجامعات.

زيتون، كمال (2004). التدريس نماذجه ومهاراته. القاهرة: عالم الكتب.

صادق، احمد (2013). شبكات التعلم الإلكترونية وبيئة المعرفة. بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج.

غنيم، محمد أحمد وعطية، كمال إسماعيل (1996). الفروق في عمليات الدراسة والدافع المعرفي وقلق الاختبار لدى الطلاب العاديين وذوي صعوبات التعلم، مؤتمر علم النفس الثاني في الفترة ما بين 6/ 7 مايو، كلية التربية: جامعة المنصورة.

لبيلي، محمد وقاسم، عبد القادر والصمادي، احمد (1997). علم النفس التربوي وتطبيقاته. الطبعة الثانية، بيروت، لبنان، مكتبة الفلاح.

مالوخ، وضحى مروان (2019). دافعية تعلم اللغة الانجليزية لدى طلبة جامعة القدس وعلاقتها بقلق التحدث اللغوي لديهم. رسالة ماجستير، جامعة القدس، فلسطين.

Al-Hebaishi, S. M. (2012). Investigating the relationships between learning styles, strategies, and the academic performance of Saudi English majors. International Interdisciplinary Journal of Education, 1(1028), 1-11.

Al-Oliemat, A. (2019). Motivation and attitudes towards learning English among Saudi female English majors at Dammam University. International Journal of Language and Literature, 7(1), 121-137.

Arango, D., Fernández, J., Rojas, Ó., Gutiérrez, C., Villa, C., & Grisales, M. (2020). Learning styles in university teachers: Evaluation of the relationship between perception and use of ICT in educational environments. RISTI-Revista Iberica de Sistemas e Tecnologias de Informacao E, 29, 406-420.

BANESHI, A. R., KARAMDOUST, N. A., & HAKIMZADEH, R. (2013). Validity & reliability of the Persian version of Grasha-Richmann student learning styles scale. Journal of Advances in Medical Education & Professionalism, 1(4), 119-124.

Blees, I., & Rittberger, M. (2009). Web 2.0 learning environment: Concept, implementation, evaluation. Elearning papers, (15).

Burak, D., & Gültekin, M. (2021). Verbal-Visual Learning Styles Scale: Developing a Scale for Primary School Students. International Journal on Social and Education Sciences, 3(2), 287-303.

Butler, T. J., & Pinto-Zipp, G. (2005). Students' learning styles and their preferences for online instructional methods. Journal of Educational Technology Systems, 34(2), 199-221.

Chang, L. Y. H. (2010). Group processes and EFL learners' motivation: A study of group dynamics in EFL classrooms. Tesol Quarterly, 44(1), 129-154.

Dat, B., Abdilah, H. M., & Chowdhury, R. (2012). EFL Learning Moving to an EAL Context: Motivating and Demotivating Factors in English Language Learning Among Iraqis. The New English Teacher, 6(1).

Dunn, R., Beaudry PhD, J., & Klavas, A. (2002). Survey of research on learning styles. California journal of science education.

Fan, K. K., Xiao, P. W., & Su, C. (2015). The effects of learning styles and meaningful learning on the learning achievement of gamification health education curriculum. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 11(5), 1211-1229.

Ferguson, E., James, D., & Madeley, L. (2002). Factors associated with success in medical school: systematic review of the literature. Bmj, 324(7343), 952-957.

Fritz, S., Speth, C., Barbuto Jr, J. E., & Boren, A. (2004). Exploring relationships between college students' learning styles and motivation. Psychological reports, 95(3), 969-974.

Fu, J. (2009). A Study of Learning Styles, Teaching Styles and Vocabulary Teaching Strategies in Chinese Primary School: How Do They Differ and How Can They Be Integrated?

Ghaedi, Z., & Jam, B. (2014). Relationship between Learning Styles and Motivation for Higher Education in EFL Students. Theory & Practice in Language Studies, 4(6).

Griffiths, C., & İnceçay, G. (2016). Styles and style-stretching: How are they related to successful learning? Journal of psycholinguistic research, 45(3), 599-613.

Hasegawa, T., Koshino, M., & Ban, H. (2015). An English vocabulary learning support system for the learner’s sustainable motivation. SpringerPlus, 4(1), 1-9.

JilardiDamavandi, A., Mahyuddin, R., Elias, H., Daud, S. M., & Shabani, J. (2011). Academic achievement of students with different learning styles. International journal of psychological studies, 3(2), 186-192.

Keshavarz, M. H., & Hulus, A. (2019). The effect of students’ personality and learning styles on their motivation for using blended learning. Advances in Language and Literary Studies, 10(6), 78-88.

Kissau, S. (2006). Gender differences in motivation to learn French. Canadian Modern Language Review, 62(3), 401-422.

Mahdi, A. M. (2020). Motivation toward English Language Learning-A Study of Undergraduates Iraqi Students. Journal of Al-Frahedis Arts, 12(40), 719-729.‎

Olivos, P., Santos, A., Martín, S., Cañas, M., Gómez-Lázaro, E., & Maya, Y. (2016). The relationship between learning styles and motivation to transfer of learning in a vocational training programme. Suma psicológica, 23(1), 25-32.

Özdemir, M. (2016). The Analysis of the Relationship between Primary Learning Styles and Learning Objects in an Online Environment. European Journal of Contemporary Education, 15(1), 34-50.

Phoong, S. Y. (2021). The influence of learning styles and motivation on undergraduate student success in mathematics. Turkish Journal of Computer and Mathematics Education (TURCOMAT), 12(3), 658-665.

Rahayu, D. C., Suryani, S., & Zainiyati, H. S. (2020). Identification of vacuum learning styles (visual, auditory, kinesthetic) primary school students in Indonesia. International Journal of Education and Research, 8(9), 181-190.

Reid, J. M. (1995). Learning styles in the ESL/EFL classroom. Heinle & Heinle Publishers, International Thomson Publishing Book Distribution Center, 7625 Empire Drive, Florence, KY 41042.

Sengodan, V., & Iksan, Z. H. (2012). Students' learning styles and intrinsic motivation in learning mathematics. Asian Social Science, 8(16), 17.

Srichanyachon, N. (2012). The relationships of learning styles, learning motivation and academic success in EFL learning context. Mediterranean Journal of Social Sciences, 3(3), 211-211.

Tabatabaei, O., & Mashayekhi, S. (2013). The relationship between EFL learners’ learning styles and their L2 achievement. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 70, 245-253.

 

مراجع:
أبو حطب، فؤاد وصادق، آمال (2000). علم النفس التربوي، ط6، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
آل درع، عبد الله سعد (2020). دور الدافعية في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية: دراسة حالة طلاب جامعة الملك سعود، 21، 3-41.
بقيعي، نافر (2004). أثر برنامج تدريبي للمهارات فوق المعرفية في التحصيل والدافعية للتعلم (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة اليرموك، الأردن.
بنات، شفيق (2008). مستوى الدافعية نحو تعلم اللغة الأجنبية (الإنجليزية) لدى عينة من طلبة الجامعات الأردنية. جرش للبحوث والدراسات، 12(2)، 305-331.
توق، محي الدين، قطامي، يوسف، وعدس، عبد الرحمن (2003). أسس علم النفس التربوي. الطبعة الثالثة، الأردن، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
الحجي، بدرية، الرفاعي، تقي، وشقير، خالد (2014). عوامل الدافعية التي تؤثر على تعلم اللغة الثانية لدى طلبة قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية الأساسية في دولة الكويت. حوليات آداب عين شمس، 42، 111-134.
الحربي، عبيد بن مزعل عبيد (2010). فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية على التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم في الرياضيات. مجلة القراءة والمعرفة، 104، 142-168.
الزعبي، نور علي (2021). استراتيجية التعلم باللعب ودورها في إثارة دافعية تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلبة الصفوف الثلاث الأولى في مدرسة اليزيدية الأساسية المختلطة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(16). 45-59.
الزيات، فتحي (2004). سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي. القاهرة: دار النشر للجامعات.
زيتون، كمال (2004). التدريس نماذجه ومهاراته. القاهرة: عالم الكتب.
صادق، احمد (2013). شبكات التعلم الإلكترونية وبيئة المعرفة. بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج.
غنيم، محمد أحمد وعطية، كمال إسماعيل (1996). الفروق في عمليات الدراسة والدافع المعرفي وقلق الاختبار لدى الطلاب العاديين وذوي صعوبات التعلم، مؤتمر علم النفس الثاني في الفترة ما بين 6/ 7 مايو، كلية التربية: جامعة المنصورة.
لبيلي، محمد وقاسم، عبد القادر والصمادي، احمد (1997). علم النفس التربوي وتطبيقاته. الطبعة الثانية، بيروت، لبنان، مكتبة الفلاح.
مالوخ، وضحى مروان (2019). دافعية تعلم اللغة الانجليزية لدى طلبة جامعة القدس وعلاقتها بقلق التحدث اللغوي لديهم. رسالة ماجستير، جامعة القدس، فلسطين.
Al-Hebaishi, S. M. (2012). Investigating the relationships between learning styles, strategies, and the academic performance of Saudi English majors. International Interdisciplinary Journal of Education, 1(1028), 1-11.
Al-Oliemat, A. (2019). Motivation and attitudes towards learning English among Saudi female English majors at Dammam University. International Journal of Language and Literature, 7(1), 121-137.
Arango, D., Fernández, J., Rojas, Ó., Gutiérrez, C., Villa, C., & Grisales, M. (2020). Learning styles in university teachers: Evaluation of the relationship between perception and use of ICT in educational environments. RISTI-Revista Iberica de Sistemas e Tecnologias de Informacao E, 29, 406-420.
BANESHI, A. R., KARAMDOUST, N. A., & HAKIMZADEH, R. (2013). Validity & reliability of the Persian version of Grasha-Richmann student learning styles scale. Journal of Advances in Medical Education & Professionalism, 1(4), 119-124.
Blees, I., & Rittberger, M. (2009). Web 2.0 learning environment: Concept, implementation, evaluation. Elearning papers, (15).
Burak, D., & Gültekin, M. (2021). Verbal-Visual Learning Styles Scale: Developing a Scale for Primary School Students. International Journal on Social and Education Sciences, 3(2), 287-303.
Butler, T. J., & Pinto-Zipp, G. (2005). Students' learning styles and their preferences for online instructional methods. Journal of Educational Technology Systems, 34(2), 199-221.
Chang, L. Y. H. (2010). Group processes and EFL learners' motivation: A study of group dynamics in EFL classrooms. Tesol Quarterly, 44(1), 129-154.
Dat, B., Abdilah, H. M., & Chowdhury, R. (2012). EFL Learning Moving to an EAL Context: Motivating and Demotivating Factors in English Language Learning Among Iraqis. The New English Teacher, 6(1).
Dunn, R., Beaudry PhD, J., & Klavas, A. (2002). Survey of research on learning styles. California journal of science education.
Fan, K. K., Xiao, P. W., & Su, C. (2015). The effects of learning styles and meaningful learning on the learning achievement of gamification health education curriculum. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 11(5), 1211-1229.
Ferguson, E., James, D., & Madeley, L. (2002). Factors associated with success in medical school: systematic review of the literature. Bmj, 324(7343), 952-957.
Fritz, S., Speth, C., Barbuto Jr, J. E., & Boren, A. (2004). Exploring relationships between college students' learning styles and motivation. Psychological reports, 95(3), 969-974.
Fu, J. (2009). A Study of Learning Styles, Teaching Styles and Vocabulary Teaching Strategies in Chinese Primary School: How Do They Differ and How Can They Be Integrated?
Ghaedi, Z., & Jam, B. (2014). Relationship between Learning Styles and Motivation for Higher Education in EFL Students. Theory & Practice in Language Studies, 4(6).
Griffiths, C., & İnceçay, G. (2016). Styles and style-stretching: How are they related to successful learning? Journal of psycholinguistic research, 45(3), 599-613.
Hasegawa, T., Koshino, M., & Ban, H. (2015). An English vocabulary learning support system for the learner’s sustainable motivation. SpringerPlus, 4(1), 1-9.
JilardiDamavandi, A., Mahyuddin, R., Elias, H., Daud, S. M., & Shabani, J. (2011). Academic achievement of students with different learning styles. International journal of psychological studies, 3(2), 186-192.
Keshavarz, M. H., & Hulus, A. (2019). The effect of students’ personality and learning styles on their motivation for using blended learning. Advances in Language and Literary Studies, 10(6), 78-88.
Kissau, S. (2006). Gender differences in motivation to learn French. Canadian Modern Language Review, 62(3), 401-422.
Mahdi, A. M. (2020). Motivation toward English Language Learning-A Study of Undergraduates Iraqi Students. Journal of Al-Frahedis Arts, 12(40), 719-729.‎
Olivos, P., Santos, A., Martín, S., Cañas, M., Gómez-Lázaro, E., & Maya, Y. (2016). The relationship between learning styles and motivation to transfer of learning in a vocational training programme. Suma psicológica, 23(1), 25-32.
Özdemir, M. (2016). The Analysis of the Relationship between Primary Learning Styles and Learning Objects in an Online Environment. European Journal of Contemporary Education, 15(1), 34-50.
Phoong, S. Y. (2021). The influence of learning styles and motivation on undergraduate student success in mathematics. Turkish Journal of Computer and Mathematics Education (TURCOMAT), 12(3), 658-665.
Rahayu, D. C., Suryani, S., & Zainiyati, H. S. (2020). Identification of vacuum learning styles (visual, auditory, kinesthetic) primary school students in Indonesia. International Journal of Education and Research, 8(9), 181-190.
Reid, J. M. (1995). Learning styles in the ESL/EFL classroom. Heinle & Heinle Publishers, International Thomson Publishing Book Distribution Center, 7625 Empire Drive, Florence, KY 41042.
Sengodan, V., & Iksan, Z. H. (2012). Students' learning styles and intrinsic motivation in learning mathematics. Asian Social Science, 8(16), 17.
Srichanyachon, N. (2012). The relationships of learning styles, learning motivation and academic success in EFL learning context. Mediterranean Journal of Social Sciences, 3(3), 211-211.
Tabatabaei, O., & Mashayekhi, S. (2013). The relationship between EFL learners’ learning styles and their L2 achievement. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 70, 245-253.