فعالية تدخلات نمذجة الفيديو لتنمية بعض مهارات التنمية المستدامة لدى الأطفال الموهوبين ذوى إضطراب التوحد "ذوى متلازمة سافنت"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة قناه السويس - كلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على نمذجة الفيديو لتنمية بعض مهارات التنمية المستدامة لدى الأطفال الموهوبين ذوي اضطراب طيف التوحد (ذوي متلازمة سافنت) وكذلك التحقق من الاستمرارية، وتكونت عينة الدراسة من خمسة أطفال موهوبين من ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8- 14) عام، أعدت الباحثة أدوات الدراسة وهي مقياس مهارات التنمية المستدامة المصور، والبرنامج التدريبي القائم على نمذجة الفيديو، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على نمذجة الفيديو لتنمية بعض مهارات التنمية المستدامة لدى الأطفال الموهوبين ذوى اضطراب التوحد (ذوى متلازمة سافانت)، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات التنمية المستدامة لصالح القياس البعدي، كما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد شهرين من انتهاء البرنامج) على مقياس مهارات التنمية المستدامة، وأوصت الدراسة بضرورة إعداد دليل للمعلمين يساعد فى معرفة التنمية المستدامة وأبعادها وأهدافها؛ وضرورة عمل مشروعات بيئية وإقتصادية تنموية مستدامة من خلال مشاركة فئة الموهوبين ذوي إضطراب التوحد فى هذه المشاريع بإعتبارهم قوى بشرية هائلة يمكن إستثمارها.

الكلمات الرئيسية