أثر استخدام إستراتيجية التعلم باللعب في تدريس اللغة الانجليزية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف الثامن الاساسي في مديرية التربية والتعليم لمحافظة جرش.

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

وزارة التربية والتعليم الاردنية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية التعلم باللعب في تدريس اللغة الانجليزية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف الثامن الاساسي في مديرية التربية والتعليم لمحافظة جرش, اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي, وتكونت عينة الدراسة من (50 ) طالبا من طلبة المدارس الاساسية التابعة لمديرية تربية جرش, وبناء عليه فقد تم اختيار مجموعتين من طلبة الصف الثامن الاساسي بالطريقة العشوائية البسيطه حيث تمثل المجموعة الاولى والبالغ عددها (25) طالبا المجموعة التجريبية, والمجموعة الثانية والبالغ عددها (25) طالبا المجموعة الضابطة, ولتحقيق اهداف الدراسة تم إعداد اختبار لمهارات التفكير الناقد, وقد اظهرت نتائج الدراسة وجود أثرلإستراتيجية التعلم باللعب دالة إحصائيا بين متوسط علامات المجموعتين التجريبية التي درست باستخدام إستراتيجية التعلم باللعب وعلامات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية على اختبارات التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية, ويوصي الباحث بتنمية المعلمين مهنيا لاستخدام استراتيجية التعلم باللعي وتوظيفها في تدريس اللغة الانجليزية بالاضافة الى تطبيق انشطة جسور التعلم التي تطلقها وزارة التربية ولتعليم الاردنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية