أسباب ضعف طلاب المرحلة الأساسية العليا في مهارة الكتابة باللغة الانجليزية في مدارس البادية الجنوبية من وجهة نظر معلمي/معلمات اللغة الانجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم/ تربية البادية الجنوبية الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف إلى أسباب ضعف مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية تربية وتعليم البادية الجنوبية من وجهة نظر معلميهم. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي اللغة الانجليزية للمرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية التربية وتعليم البادية الجنوبية، والبالغ عددهم (117) معلما ومعلمة منهم (40) معلما و(77) معلمة.
أن المتوسط الحسابي الكلي لأسباب ضعف مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية وتعليم البادية الجنوبية قد بلغ (3.32) بانحراف معياري (0.488)، وهذا يمثل درجة تقدير متوسطة, كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات عينة الدراسة في الأسباب المتعلقة بالمعلم كسبب لضعف الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلية الأساسية العليا، تعزى لجنس المعلم والمؤهل العلمي والخبرة             في التدريس.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                        كلية التربية

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

أسباب ضعف طلاب المرحلة الأساسية العليا في مهارة الكتابة باللغة الانجليزية في مدارس البادية الجنوبية من وجهة نظر معلمي/معلمات اللغة الانجليزية

 

 

إعـــــــــــــداد

فاطمة ضيف الله مطرود الركيبات

باحثة دكتوراه

مدرس

وزارة التربية والتعليم/ تربية البادية الجنوبية

الأردن

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد الحادي عشر جزء ثانى نوفمبر 2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف إلى أسباب ضعف مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية تربية وتعليم البادية الجنوبية من وجهة نظر معلميهم. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي اللغة الانجليزية للمرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية التربية وتعليم البادية الجنوبية، والبالغ عددهم (117) معلما ومعلمة منهم (40) معلما و(77) معلمة.

أن المتوسط الحسابي الكلي لأسباب ضعف مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية وتعليم البادية الجنوبية قد بلغ (3.32) بانحراف معياري (0.488)، وهذا يمثل درجة تقدير متوسطة, كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات عينة الدراسة في الأسباب المتعلقة بالمعلم كسبب لضعف الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلية الأساسية العليا، تعزى لجنس المعلم والمؤهل العلمي والخبرة             في التدريس.

الكلمات المفتاحية: مهارة القراءة, ضعف اللغة الانجليزية, طلبة المرحلة الأساسية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقدمة

أصبحت اللغة الإنجليزية تتميز بالانتشار العالمي الواسع، فقد أصبحت لغة للتجارة والسياحة والتكنولوجيا، مما  يلزم بتعلم هذه اللغة وإتقانها عن طريق الاستفادة من مختلف الوسائل التي تمكن من تعلم اللغة الإنجليزية سواء كانت مدارس أو معاهد أو حتى مواقع الكترونية وغير ذلك من الطرق.

وقد اتجهت جميع المدارس في الدول العربية نحو تدريس اللغة الانجليزية وإكساب الطلبة مهاراتها الأساسية كالقراءة، والمحادثة، والكتابة، والاستماع, إذ أن تعلم الطلبة للغة الانجليزية لابد أن يبدأ في سن مبكرة, إذ يكون أكثر قدرة على تعلم عدة لغات، وتكون هذه القدرة في أوجها ما بين سن الولادة وحتى السادسة، لتبدأ بالانخفاض بالتدريج كلما تقدم الطالب بالعمر، وبالتالي فإن تعلم اللغة الأجنبية لابد أن يبدأ في المدرسة الابتدائية كإحدى الركائز الأساسية لتهيئ الطالب للمرحلة الثانوية, فالصغار يتعلمون لغة جديدة بكل سهولة بخلاف ما يجده الكبار من صعوبات عند التعلم(العريفي, 2020). واللغة الانجليزية لغة عالمية تلعب دورا مهما في مختف المجالات, وإتقانها يتيح الفرص المتعددة للتعلم, والتصفح من المواقع الأجنبية المتعددة وقراءة الكتب للاستفادة منها, كما أنها تتيح الفرص للسفر وفهم ثقافات البلدان, وزيادة فرص الحصول أيضا على وظيفة تتناسب مع الطموحات( المطيري، ٢٠٢٠).

ومن المهارات المهمة في تعلم اللغة الانجليزية مهارة الكتابة فهي الوسيلة الأخرى بعد المحادثة في نقل ما مختلف الأفكار والمعلومات إلى الآخرين، ولقد اكتسبت هذه المهارة الأهمية الكبيرة عبر التاريخ، فلم يعرف الإنسان تاريخ العصور والأحداث بتفاصيلها إلا بعد أن عرف الإنسان الكتابة ودون ما لديه، وتتمثل أهمية مهارة الكتابة في القدرة على تكوين العبارات ومختلف الجمل والفقرات التي تؤدي إلى المعاني والأفكار التي يريد كاتبها أن يعبر عنها, والقدرة على تنظيم تلك الأفكار جيدا بما تقتضيه طبيعة الكتابة(المالكي, 2021).

إلا أن هناك ضعف في تعلم الكتابة باللغة الانجليزية, وقد يعود ذلك لعدم تأهيل المعلمين وعدم تدريبهم على كيفية توصيل المعلومة للطلبة, كما وقد يعود هذا الضعف إلى الأعداد الكبيرة للطلبة في الصفوف مما لا يتيح المجال لهم للتعلم بالشكل المطلوب, كما أن المنهاج قد لا يتلاءم مع طبية الطلبة واحتياجاتهم التعليمية, وقد يكون عامل الزمن غير كافي لشرح المنهاج والمطلوب منه, إذ أن هناك عدم تناغم بين المنهج والمقرر الدراسي وأعمار الطلبة (عبدالله، ٢٠١٥).

ولتحسين الكتابة باللغة الإنجليزية يمكن تلخيص الدور المتوقع من معلمي اللغة الانجليزية بتذليل صعوبات تعلمها من خلال إظهارهم للابتسامة اللطيفة والصبر على مختلف ما يفعله الطلبة, كما أن على المعلم أن يقوم بتوظيف مهاراته  الايجابية المختلفة, وأن يستخدم وسائل التكنولوجية التعليمية الحديثة بكافة أشكالها وإشغال حواس الطلبة جميعها, والعمل على تشجيع الطلبة على الميل للغة الانجليزية عبر ممارستها في الواقع, بالإضافة ل توفير جو الانطلاق والعفوية في تعليم اللغة الانجليزية, وغرس الثقة في نفوس الطلبة من خلال إشعارهم بأهميتها وأهمية المشاركة الفعلية فيها,  لكسر حاجز الخوف النفسي منها(الضمور, 2013). وتناولت العديد من الدراسات موضوع تعلم اللغة الإنجليزية وأهميته في وقتنا الحاضر, ومنها ما قد هدفت إليه دراسة الحارثي (2013)  والتي جاءت للتعرف إلى الصعوبات التي تواجه طلبة المرحلة الثانوية في تعلم مهارة الكتابة باللغة الانجليزية من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الانجليزية بمدينة مكة المكرمة، وربط أسباب هذه الصعوبات بالضعف العام في اللغة الإنجليزية لدى الطلبة، وتكونت عينة الدراسة من (103) معلماً و (14) مشرفاً. وأظهرت نتائج الدراسة بأن تقدير المعلمين لصعوبات الكتابة باللغة الإنجليزية كانت بدرجة متوسطة، وجاءت صعوبات التعبير الكتابي وتنظيمه في الترتيب الاول يليها صعوبات التماسك الكتابي ثم صعوبات كتابة الكلمات والجمل المترابطة، وأرجعت آراء أفراد عينة الدراسة هذه الصعوبات باعتبارها من أسباب ضعف تحصيل طلبة المرحلة الثانوية في مادة اللغة الإنجليزية، كما أشارت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في صعوبات الكتابة التي يواجهها طلاب المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس لصالح الطلبة الذكور.

مشكلة الدراسة وأسئلتها

نظرا لأهمية اللغة الإنجليزية في الوقت الحاضر في ظل عصر المعرفة والعولمة, فقد زاد الاهتمام بها من مختلف الجوانب, ولوعي الأهالي بأهميتها فقد كثرة الشكاوي من قبلهم لضعف أبنائهم بها, وقد لاحظت الباحثة – من خلال عملها الطويل في مجال تعليم اللغة الانجليزية في المدارس الحكومية – أن هناك مشكلات عديدة وصعوبات تواجه مختلف الطلاب في تعلم مهارات اللغة الانجليزية وخاصة مهارة الكتابة, ومنها تعود للمعلم, وضرورة تأهيله وتدريبه على كيفية تعليم الكتابة وليس فقط القراءة وتعليمه مختلف الاستراتيجيات التي تساعده في العملية التعليمة، كما وأن هناك صعوبات قد تعود للمناهج التي تركز على دروس القراءة دونًا عن الكتابة.

 

لذا جاءت هذه الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية:

  1. ما أسباب ضعف مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية تربية وتعليم البادية الجنوبية من وجهة نظر معلميهم ؟
  2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في أسباب ضعف مهارة الكتابة باللغة الانجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر معلميهم تعزى للجنس والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس؟

أهداف الدراسة:

تسعى الدراسة لتحقيق الأهداف التالية:

-     التعرف إلى أسباب ضعف مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية تربية وتعليم البادية الجنوبية من وجهة نظر معلميهم.

-     التعرف إلى الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في أسباب ضعف مهارة الكتابة باللغة الانجليزية  لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر معلميهم تعزى للجنس والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس.

أهمية الدراسة:

تكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تكشف عن أسباب ضعف طلبة المرحلة الأساسية العليا في مهارة الكتابة باللغة الانجليزية في مدارس البادية الجنوبية من وجهة نظر معلمي/معلمات اللغة الانجليزية، وتظهر أهمية الدراسة من خلال:

الأهمية النظرية: قد تثري الدراسة المكتبات العربية لأنها تعد من الدراسات الحديثة في مجال ضعف طلبة المرحلة الأساسية العليا في مهارة الكتابة للغة الانجليزية، وبالتالي قد تعمل على فتح الآفاق الجديدة لمختلف الباحثين لتناول المفهوم بأبعاده, وذلك للوصول إلى دراسات أشمل وأعم, مما يدعم الأدب النظري ليكون تغذية راجعة لمحاولة النهوض بمستوى الطلبة  في مهارة الكتابة للغة الانجليزية ليستطيعوا مواكبة التطورات.

الأهمية العملية: تكمن الأهمية لهذه الدراسة في ضرورة تحديد الاستراتيجيات التي تسهم في تقليل ضعف مهارة الكتابة باللغة الانجليزية, مما يساعد على تحفيز طلبة المرحلة الأساسية العليا على الدراسة, وإيجاد البدائل والحلول من قبل المعلمين والإدارات وصناع القرار لتوضيح آلية معالجتها, وإيجاد استرتيجيات تدريسية تحفزهم على التعلم.

مصطلحات الدراسة

مادة اللغة الإنجليزية: هي إحدى المقررات الدراسية, والتي تدرس في وزارات التربية التعليم(العريمي, 2021).

 وتعرف إجرائيا في الدراسة الحالية بالدرجة التي سيحصل عليها معلمي اللغة الانجليزية على المقياس الذي تم تطويره لأغراض هذه الدراسة.

حدود الدراسة:

تناولت هذه الدراسة أسباب ضعف طلبة المرحلة الأساسية العليا في مهارة الكتابة باللغة الانجليزية في مدارس البادية الجنوبية من وجهة نظر معلمي/معلمات اللغة الانجليزية، وذلك ضمن الحدود الآتية:

  • الحدود البشرية: اقتصرت هذه الدراسة على معلمي/معلمات اللغة الانجليزية
  • الحدود المكانية:  اقتصرت الدراسة على المرحلة الأساسية العليا في مدارس                   البادية الجنوبية.
  • الحدود الزمانية: تم تطبيق أدوات هذه الدراسة في العام 2021/2022.

منهجية الدراسة وإجراءاتها:

منهجية الدراسة: من أجل تحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي المسحي التحليلي لملاءمته لتحقيق اهداف الدراسة.

مجتمع الدراسة وعينتها:

تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي اللغة الانجليزية للمرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية التربية وتعليم البادية الجنوبية، والبالغ عددهم (117) معلما ومعلمة منهم (40) معلما و(77) معلمة، وذلك حسب احصائية قسم التخطيط في مديرية تربية وتعليم البادية الجنوبية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2021/2022). وبعد استثناء العينة الاستطلاعية التي استخدمت للتحقق من الخصائص السيكومترية لأداة الدراسة والبالغ حجمها(25)  معلما ومعلمة والتي شكلت ما نسبته  (21.4%)من مجتمع الدراسة، فقد بلغ حجم عينة الدراسة الأساسية (92) معلما ومعلمة منهم (31) معلما و (61) معلمة، وبنسبته (78.6%) من مجتمع الدراسة وزعت الباحثة الاستبانة على العينة باليد، وتم استعادتها جميعا، والجدول رقم (1) يبين توزع خصائص عينة الدراسة حسب متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة.

الجدول (1): توزع خصائص عينة الدراسة حسب متغيرات الجنس                                 والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة

المتغير

الفئات

العدد

النسبة المئوية %

الجنس

ذكر

31

33.7

انثى

61

66.3

المجموع

92

100.0

 

دبلوم كلية مجتمع

3

3.3

المؤهل العلمي

بكالوريوس

59

64.1

دبلوم ما بعد البكالوريوس

26

28.3

دراسات عليا

4

4.3

المجموع

92

100.0

سنوات الخبرة

اقل من 5 سنوات

23

25.0

5- اقل من 10 سنوات

26

28.3

10 سنوات فاكثر

43

46.7

المجموع

92

100.0

 

 

أداة الدراسة:

لتحقيق أهداف الدراسة وللتعرف على أسباب ضعف طلبة المرحلة الأساسية العليا في مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية في مدارس البادية الجنوبية من وجهة نظر معلميهم تم تطوير استبانة، وذلك بعد الرجوع للأدب النظري الذي تناول موضوع الدراسة والدراسات السابقة التي تناولت الموضوع، وقد تكونت من قسمين، القسم الأول: تضمن المتغيرات الشخصية الآتية/(الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، أما القسم الثاني فقد تضمن الفقرات التي تقيس أسباب ضعف مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية، وتالف من(44) فقرة، تم توزيعها على ستة مجالات هي :

1.الأهداف التربوية والمنهاج وتمثله الفقرات (1-6).

2.أساليب وطرائق التدريس. وتمثله بالفقرات (7-14).

3. أساليب التقويم. وتمثله بالفقرات (15-19 ).

4. البيئة المدرسية والمنزلية وتمثله الفقرات (20-28) .

5. الطالب وتمثله الفقرات (29-36).

6. المعلم وتمثله الفقرات (37-44).

صدق الأداة:

 تم التحقق من صدق الأداة باستخدام:

اولا: صدق المحتوى: إذ تم عرضها على (10) محكمين من المختصين بموضوع الدراسة في جامعة الحسين لإبداء رأيهم في فقرات الأداة، من حيث انتماؤها للمجالات، والصياغة اللغوية  وتم اعتماد معيار اتفاق نسبة 80% من المحكمين للإبقاء على الفقرة  أو حذفها.

ثانيا: صدق البناء: وذلك من خلال استخراج معاملات ارتباط الفقرات مع المجال والدرجة الكلية، والمجال مع الدرجة الكلية أيضا، ، وذلك بعد تطبيق الأداة على عينة استطلاعية من مجتمع الدراسة، وخارج عينتها بلغ حجمها (25) معلما ومعلمة، والجدول (2)                 يعرض النتائج:

 

الجدول (2): معاملات ارتباط الفقرات مع المجالات والدرجة الكلية، والمجالات مع الدرجة الكلية

الرقم

ارتباط الفقرات مع المجالات

ارتباط الفقرات مع الدرجة الكلية

ارتباط المجالات مع الدرجة الكلية

معامل الارتباط

الدلالة الاحصائية

معامل الارتباط

الدلالة الاحصائية

معامل الارتباط

الدلالة الاحصائية

الأهداف التربوية والمنهاج

0.89**

0.000

1

0.66**

0.000

0.61**

0.000

 

2

0.52**

0.008

0.49*

0.012

3

0.79**

0.000

0.69**

0.000

4

0.85**

0.000

0.88**

0.000

5

0.89**

0.000

0.86**

0.000

6

0.71**

0.000

0.52**

0.008

أساليب وطرائق التدريس.

0.84**

0.000

7

0.66**

0.000

0.57**

0.003

 

8

0.63**

0.001

0.56**

0.004

9

0.68**

0.000

0.52**

0.008

10

0.73**

0.000

0.65**

0.000

11

0.78**

0.000

0.60**

0.000

12

0.74**

0.000

0.88**

0.000

13

0.59**

0.002

0.41*

0.045

14

0.83**

0.000

0.68**

0.000

أساليب التقويم.

0.88**

0.000

15

0.46*

0.020

0.61**

0.000

 

16

0.81**

0.000

0.69**

0.000

17

0.67**

0.000

0.55**

0.004

18

0.62**

0.000

0.49*

0.014

19

0.89**

0.000

0.79**

0.000

البيئة المدرسية والمنزلية

0.90**

0.000

20

0.61**

0.000

0.57**

0.003

 

21

0.68**

0.000

0.63**

0.000

22

0.69**

0.000

0.58**

0.002

23

0.65**

0.000

0.61**

0.000

24

0.84**

0.000

0.88**

0.000

25

0.83**

0.000

0.77**

0.000

26

0.50*

0.012

0.49*

0.014

27

0.65**

0.000

0.61**

0.000

28

0.63**

0.000

0.53**

0.006

الطالب

0.83**

0.000

29

0.92**

0.000

0.67**

0.000

 

30

0.88**

0.000

0.76**

0.000

31

0.95**

0.000

0.82**

0.000

32

0.81**

0.000

0.63**

0.000

33

0.62**

0.000

0.58**

0.002

34

0.68**

0.000

0.59**

0.002

35

0.92**

0.000

0.69**

0.000

36

0.94**

0.000

0.82**

0.000

المعلم

0.85**

0.000

37

0.85**

0.000

0.76**

0.000

 

38

0.59**

0.000

0.51**

0.008

39

0.90**

0.000

0.80**

0.000

40

0.80**

0.000

0.71**

0.000

41

0.75**

0.000

0.57**

0.003

42

0.86**

0.000

0.67**

0.000

43

0.87**

0.000

0.74**

0.000

44

0.84**

0.000

0.78**

0.000

*دالة احصائيا عند مستوى الدلالة(α≤0.05)

** دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.01)

تظهر نتائج الجدول (2) أن معاملات ارتباط الفقرات مع المجالات  تراوحت ما بين (0.50-0.95)، في حين تراوحت معاملات ارتباط الفقرات مع الدرجة الكلية ما بين        (0.41- 0.88)، اما معاملات الارتباط بين المجالات  والدرجة الكلية فقد تراوحت ما بين (0.83-0.90)، وجميعها دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05)، وهذا مؤشر على صدق البناء لأداة الدراسة.

ثبات الأداة:

تم التحقق من ثبات مجالات الأداة، ودرجتها الكلية، باستخدام معامل ثبات الاتساق الداخلي كرونباخ الفا(Cronbach Alpha)  بعد تطبيق الأداة على عينة استطلاعية تكونت من(30) معلما ومعلمة، من داخل مجتمع الدراسة وخارج عينتها، والجدول (3) يعرض النتائج:

الجدول (3): معاملات ثبات كرونباخ الفا (Cronbach Alpha)                                 لمجالات الأداة والدرجة الكلية

الرقم

المجال

عدد الفقرات

معامل الثبات

1

الأهداف التربوية والمنهاج

6

0.77

2

أساليب وطرائق التدريس.

8

0.85

3

أساليب التقويم.

5

0.74

4

البيئة المدرسية والمنزلية

9

0.80

5

الطالب

8

0.93

6

المعلم

8

0.92

-

الدرجة الكلية

44

0.96

تظهر نتائج الجدول (3) أن الثبات الكلي لأداة الدراسة قد بلغ (0.96)، في حين تراوحت درجات الثبات للمجالات ما بين (0.74-0.93)، وهي قيم تدل على ثبات الأداة ومناسبتها لإجراء الدراسة.

تصحيح وتفسير اداة الدراسة:

تم توزيع استجابة أفراد العينة على اداة الدراسة، وفقا لتدريج ليكرت الخماسي، حيث اعطيت الاستجابة دائما (5) درجات، غالبا (4) درجات، احيانا (3) درجات، نادرا (2) درجتان، مطلقا (1) درجة، فأعلى درجة يحصل عليها المبحوث (220) واقل درجة (44) وبدرجة قطع (132)، ولتفسير تقديرات أفراد العينة على الدرجة الكلية، والفقرات في هذه الدراسة، فقد تم اعتماد المتوسطات الحسابية للحكم على مستوى ضعف الطلبة في مهارة الكتابة باللغة الانجليزية، وفقا لمعادلة المدى، حيث أن المدى= اعلى درجة استجابة- اقل درجة استجابة مقسوما على 3 فئات، 5-1=4،4/3=1.33 والجدول (4) يبين توزيع المتوسطات                على المستويات.

الجدول (4) الوزن النسبي لتفسير تقديرات أفراد عينة الدراسة على الدرجة الكلية والفقرات

المتوسط الحسابي

المستوى

1-2.33

منخفض

2.34-3.67

متوسط

3.68-5

مرتفع

اجراءات الدراسة:

اتبعت الباحثة الاجراءات الآتية في تنفيذ الدراسة:

1. بناء اطار نظري للدراسة مراجعة الدراسات السابقة التي بحثت  موضوع الدراسة او               احد مجالاتها.

2. بناء اداة الدراسة وتحكيمها من قبل المختصين والخبراء في اساليب تدريس اللغة الانجليزية.

3. تحديد مجتمع الدراسة وعينتها.

4. مخاطبة الجهات ذات الاختصاص، لتطبيق اداة الدراسة.

5. تطبيق الأداة على العينة الاستطلاعية للتحقق من صدق الأداة وثباتها.

6. تطبيق الأداة على العينة الاساسية من قبل الباحثة.

7. جمع الاستبانات وتهيئتها وادخالاها في جهاز الحاسوب برنامج (SPSS).

8. استخراج النتائج ومناقشتها وتقديم عدد من التوصيات.

الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:

 تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية لتحليل بيانات الدراسة، حيث                      تم استخدام معامل ارتباط بيرسون ( Pearson  coefficient ) وكرونباخ الفا                   (Alpha Cronbach) للتحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للإجابة عن سؤال الدراسة الأول، واختبار تحليل التباين الاحادي متعدد المتغيرات (3Way-Anova) للإجابة عن سؤال الدراسة الثاني.

عرض ومناقشة نتائج الدراسة:

   النتائج المتعلقة بسؤال الدراسة الأول: ونصه: ما أسباب ضعف مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية تربية وتعليم البادية الجنوبية من وجهة نظر معلميهم ؟

للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والترتيب والمستوى للمجالات والجدول (5) يعرض النتائج:

جدول (5) المتوسطات والانحرافات المعيارية، والترتيب والمستوى للمجالات المتعلقة بأسباب ضعف مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلبة الصف المرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية تربية وتعليم البادية الجنوبية من وجهة نظر معلميهم

الرقم

المجال

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الترتيب

المستوى

1

الأهداف التربوية والمنهاج

3.34

0.576

3

متوسط

2

أساليب وطرائق التدريس

3.20

0.707

4

متوسط

3

أساليب التقويم.

3.20

0.824

4

متوسط

4

البيئة المدرسية والمنزلية

3.38

0.607

2

متوسط

5

الطالب

3.60

0.574

1

متوسط

6

المعلم

3.18

0.772

5

متوسط

 

الدرجة الكلية لأسباب ضعف مهارة الكتابة

3.32

0.488

-

متوسط

تظهر نتائج الجدول (5) أن المتوسط الحسابي الكلي لأسباب ضعف مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية وتعليم البادية الجنوبية قد بلغ (3.32) بانحراف معياري (0.488)، وهذا يمثل درجة تقدير متوسطة، ويشير الى أن مستوى الضعف بشكل عام متوسطا، واحتلت الأسباب المتعلقة بالطالب المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.60) وانحراف معياري (0.574)، تلتها الأسباب المتعلقة بالبيئة المدرسية والمنزلية بمتوسط حسابي (3.38) وانحراف معياري (0.607)، وفي المرتبة الثالثة جاءت الأسباب المتعلقة بالأهداف التربوية والمنهاج  بمتوسط حسابي (3.34) وانحراف معياري (0.576)، وفي المرتبة الرابعة جاءت الأسباب المتعلقة بأساليب وطرائق التدريس واساليب التقويم بمتوسط حسابي لكل منهما (3.20) وانحراف معياري (0.707) و (0.824) في المرتبة الخامسة والأخيرة جاءت الأسباب المتعلقة بالمعلم بمتوسط حسابي (3.18) وانحراف معياري (0.772).

النتائج المتعلقة بسؤال الدراسة الثاني: ونصه:هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في أسباب ضعف مهارة الكتابة باللغة الانجليزية  لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر معلميهم تعزى للجنس والمؤهل العلمي والخبرة                    في التدريس؟

للإجابة عن هذا السؤال تم استخدام التباين الأحادي متعدد المتغيرات (3 Way- ANOVA) والجداول الآتية تبين النتائج:

الجدول (6) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات عينة الدراسة على مجال الأهداف التربوية والمنهاج كسبب لضعف الكتابة باللغة الانجليزية

المجال

المتغير

مستويات المتغير

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الأهداف التربوية والمنهاج

جنس المعلم

ذكر

31

3.25

0.607

أنثى

61

3.38

0.560

المؤهل العلمي

دبلوم كلية مجتمع

3

2.78

0.096

بكالوريوس

59

3.43

0.586

دبلوم ما بعد البكالوريوس

26

3.18

0.454

دراسات عليا

4

3.38

1.003

الخبرة في التدريس

5 سنوات فاقل

23

3.40

0.484

6-10 سنوات

26

3.37

0.617

11 سنة فأكثر

43

3.34

0.576

    تظهر نتائج الجدول (6) وجود فروق ظاهره بين المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة في أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال الأسباب بالأهداف التربوية والمنهاج، تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة في التدريس، وللتأكد فيما إذا كانت الفروق دالة إحصائيا؛ فقد تم تطبيق اختبار تحليل التباين الأحادي المتعدد المتغيرات (3Way -ANOVA) والجدول (7) يعرض النتائج:

الجدول (7) نتائج تحليل التباين الأحادي متعدد المتغيرات (3Way ANOVA) لبيان دلالة الفروق في استجابات عينة الدراسة نحو أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال الأهداف التربوية والمنهاج تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة(ف)

الدلالة الاحصائية

جنس المعلم

0.459

1

0.459

1.415

0.238

المؤهل العلمي

2.028

3

0.676

2.083

0.109

الخبرة

0.073

2

0.037

0.113

0.893

الخطأ

27.595

85

0.325

 

 

الكلي

1053.528

92

 

 

 

الكلي المصحح

30.194

91

 

 

 

*دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05).

** دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.01).

     تظهر نتائج الجدول (7) عدم وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات عينة الدراسة في الأسباب المتعلقة بالأهداف التربوية والمنهاج لضعف الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلية الأساسية العليا، تعزى لجنس المعلم والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس، اعتمادا على قيم (ف) المحسوبة والظاهرة في الجدول (8)، عند مستوى الدلالة المناظر لها وهي غير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05).

الجدول (8) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات عينة الدراسة على مجال اساليب وطرائق التدريس كسبب لضعف الكتابة باللغة الانجليزية

المجال

المتغير

مستويات المتغير

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

أساليب وطرائق التدريس

جنس المعلم

ذكر

31

3.10

0.732

أنثى

61

3.24

0.695

المؤهل العلمي

دبلوم كلية مجتمع

3

3.17

0.722

بكالوريوس

59

3.17

0.692

دبلوم ما بعد البكالوريوس

26

3.16

0.700

دراسات عليا

4

3.81

0.966

الخبرة في التدريس

5 سنوات فاقل

23

3.31

0.730

6-10 سنوات

26

3.30

0.637

11 سنة فأكثر

43

3.08

0.707

تظهر نتائج الجدول (8) وجود فروق ظاهره بين المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة في أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال أساليب وطرائق التدريس، تعزىلمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة في التدريس، وللتأكد فيما إذا كانت الفروق دالة إحصائيا؛ فقد تم تطبيق اختبار تحليل التباين الأحادي المتعدد المتغيرات (3Way -ANOVA) والجدول (9) يعرض النتائج:

الجدول (9) نتائج تحليل التباين الأحادي متعدد المتغيرات (3Way ANOVA) لبيان دلالة الفروق في استجابات عينة الدراسة نحو أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال أساليب وطرائق التدريس تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة (ف)

الدلالة الاحصائية

جنس المعلم

0.440

1

0.440

0.885

0.349

المؤهل العلمي

1.604

3

0.535

1.075

0.364

الخبرة

1.038

2

0.519

1.044

0.357

الخطأ

42.282

85

0.497

 

 

الكلي

985.766

92

 

 

 

الكلي المصحح

45.445

91

 

 

 

*دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05).

** دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.01

     تظهر نتائج الجدول (9) عدم وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات عينة الدراسة في الأسباب المتعلقة أساليب وطرائق التدريس لضعف الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلية الأساسية العليا ، تعزى لجنس المعلم والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس، اعتمادا على قيم (ف) المحسوبة والظاهرة في الجدول (10)، عند مستوى الدلالة المناظر لها وهي غير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05).

 

الجدول (10) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات عينة الدراسة على مجال أساليب التقويم.كسبب لضعف الكتابة باللغة الانجليزية

المجال

المتغير

مستويات المتغير

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

أساليب التقويم.

جنس المعلم

ذكر

31

2.90

0.824

أنثى

61

3.35

0.788

المؤهل العلمي

دبلوم كلية مجتمع

3

3.27

0.462

بكالوريوس

59

3.20

0.787

دبلوم ما بعد البكالوريوس

26

3.08

0.928

دراسات عليا

4

3.85

0.755

الخبرة في التدريس

5 سنوات فاقل

23

3.30

0.641

6-10 سنوات

26

3.41

0.743

11 سنة فأكثر

43

3.02

0.928

    تظهر نتائج الجدول (10) وجود فروق ظاهره بين المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة في أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال أساليب التقويم.، تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة في التدريس، وللتأكد فيما إذا كانت الفروق دالة إحصائيا؛ فقد تم تطبيق اختبار تحليل التباين الأحادي المتعدد المتغيرات (3Way -ANOVA) والجدول (11) يعرض النتائج:

الجدول (11) نتائج تحليل التباين الأحادي متعدد المتغيرات (3Way ANOVA) لبيان دلالة الفروق في استجابات عينة الدراسة نحو أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال أساليب التقويم.تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة(ف)

الدلالة الاحصائية

جنس المعلم

4.240

1

4.240

6.783**

0.011

المؤهل العلمي

1.978

3

0.659

1.055

0.373

الخبرة

1.785

2

0.892

1.428

0.246

الخطأ

53.131

85

0.625

 

 

الكلي

1002.520

92

 

 

 

الكلي المصحح

61.720

91

 

 

 

*دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05).

** دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.01).

     تظهر نتائج الجدول (11) وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات عينة الدراسة في الأسباب المتعلقة أساليب التقويم لضعف الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلية الأساسية العليا، تعزى لجنس المعلم اعتمادا على قيم (ف) المحسوبة والظاهرة في الجدول (11)، عند مستوى الدلالة المناظر لها وهي دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05). وكانت الفروق لصالح الاناث والبالغ متوسطهن الحسابي (3.35) وهو اكبر من المتوسط الحسابي للذكور والبالغ (2.90) ، وعدم وجود فروق في اساليب وطرائق التدريس كسبب ضعف لمهارة الكتابة تعزى للمؤهل العلمي والخبرة في التدريس، اعتمادا على قيم (ف) المحسوبة والظاهرة في الجدول (12)، عند مستوى الدلالة المناظر لها وهي غير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05).

الجدول (12) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات عينة الدراسة على مجال البيئة المدرسية والمنزلية. كسبب لضعف الكتابة باللغة الانجليزية

المجال

المتغير

مستويات المتغير

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

البيئة المدرسية والمنزلية.

جنس المعلم

ذكر

31

3.27

0.624

أنثى

61

3.44

0.595

المؤهل العلمي

دبلوم كلية مجتمع

3

2.85

0.128

بكالوريوس

59

3.39

0.509

دبلوم ما بعد البكالوريوس

26

3.27

0.717

دراسات عليا

4

4.36

0.448

الخبرة في التدريس

5 سنوات فاقل

23

3.47

0.423

6-10 سنوات

26

3.46

0.554

11 سنة فأكثر

43

3.28

0.710

    تظهر نتائج الجدول (12) وجود فروق ظاهره بين المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة في أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال البيئة المدرسية والمنزلية تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة في التدريس، وللتأكد فيما إذا كانت الفروق دالة إحصائيا؛ فقد تم تطبيق اختبار تحليل التباين الأحادي المتعدد المتغيرات (3Way -ANOVA) والجدول (13) يعرض النتائج:

الجدول (13) نتائج تحليل التباين الأحادي متعدد المتغيرات (3Way ANOVA) لبيان دلالة الفروق في استجابات عينة الدراسة نحو أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال البيئة المدرسية والمنزلية تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة(ف)

الدلالة الاحصائية

جنس المعلم

0.900

1

0.900

2.785

0.099

المؤهل العلمي

4.722

3

1.574

4.868**

0.004

الخبرة

0.140

2

0.070

0.217

0.805

الخطأ

27.482

85

0.323

 

 

الكلي

1085.605

92

 

 

 

الكلي المصحح

33.538

91

 

 

 

*دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05).

** دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.01).

     تظهر نتائج الجدول (13) عدم وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات عينة الدراسة في الأسباب المتعلقة البيئة المدرسية والمنزلية لضعف الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلية الأساسية العليا، تعزى لجنس المعلم والخبرة في التدريس، اعتمادا على قيم (ف) المحسوبة والظاهرة في الجدول (13)، عند مستوى الدلالة المناظر لها وهي غير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05). في حين أظهرت نتائج نفس الجدول وجود فروق في البيئة المدرسية والمنزلية كسبب ضعف لمهارة الكتابة تعزى للمؤهل العلمي ، اعتمادا على قيم (ف) المحسوبة والظاهرة في الجدول (13)، عند مستوى الدلالة المناظر لها وهي غير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05). ولتحقق من اتجاه الفروق تم تطبيق اختبار المقارنات المتعددة (Bonferroni) والجدول (14) يعرض النتائج:

جدول (14)  نتائج اختبار المقارنات المتعددة  (Bonferroni)للتحقق من اتجاه الفروق في البيئة المدرسية والمنزلية كسبب لضعف مهارة الكتابة باللغة الانجليزية

فئات المتغير

المتوسط الحسابي

دبلوم كلية مجتمع

بكالوريوس

دبلوم ما بعد البكالوريوس

دراسات عليا

دبلوم كلية مجتمع

2.85

-

-0.54

-0.42

-1.51*

بكالوريوس

3.39

0.54

-

0.12

-0.97*

دبلوم ما بعد البكالوريوس

3.27

0.42

-0.12

-

-0.109*

دراسات عليا

4.36

1.51*

0.97*

1.09*

-

تظهر نتائج الجدول (14) ان الفروق كانت لصالح الدراسات العليا على حساب بقية  المتغيرات.

الجدول (15) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات عينة الدراسة على مجال الطالب كسبب لضعف الكتابة باللغة الانجليزية

المجال

المتغير

مستويات المتغير

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الطالب

جنس المعلم

ذكر

31

3.64

0.630

أنثى

61

3.58

0.549

المؤهل العلمي

دبلوم كلية مجتمع

3

4.00

0.866

بكالوريوس

59

3.54

0.547

دبلوم ما بعد البكالوريوس

26

3.63

0.578

دراسات عليا

4

4.06

0.650

الخبرة في التدريس

5 سنوات فاقل

23

3.51

0.536

6-10 سنوات

26

3.57

0.554

11 سنة فأكثر

43

3.67

0.610

تظهر نتائج الجدول (15) وجود فروق ظاهره بين المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة في أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال الطالب تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة في التدريس، وللتأكد فيما إذا كانت الفروق دالة إحصائيا؛ فقد تم تطبيق اختبار تحليل التباين الأحادي المتعدد المتغيرات (3Way -ANOVA) والجدول (16)              يعرض النتائج:

الجدول (16) نتائج تحليل التباين الأحادي متعدد المتغيرات (3Way ANOVA) لبيان دلالة الفروق في استجابات عينة الدراسة نحو أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال الطالب تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة(ف)

الدلالة الاحصائية

جنس المعلم

0.039

1

0.039

0.117

0.733

المؤهل العلمي

1.359

3

0.453

1.366

0.259

الخبرة

0.227

2

0.113

0.342

0.711

الخطأ

28.175

85

0.331

 

 

الكلي

1224.500

92

 

 

 

الكلي المصحح

30.019

91

 

 

 

*دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05).

** دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.01).

     تظهر نتائج الجدول (16) عدم وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات عينة الدراسة في الأسباب المتعلقة بالطالب كسبب لضعف الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلية الأساسية العليا، تعزى لجنس المعلم والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس، اعتمادا على قيم (ف) المحسوبة والظاهرة في الجدول (17)، عند مستوى الدلالة المناظر لها وهي غير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05).

الجدول (17) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات عينة الدراسة على مجال المعلمكسبب لضعف القراءة باللغة الانجليزية

المجال

المتغير

مستويات المتغير

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المعلم

جنس المعلم

ذكر

31

3.13

0.751

أنثى

61

3.21

.786

المؤهل العلمي

دبلوم كلية مجتمع

3

3.33

0.577

بكالوريوس

59

3.16

0.744

دبلوم ما بعد البكالوريوس

26

3.22

0.766

دراسات عليا

4

3.16

1.484

الخبرة في التدريس

5 سنوات فاقل

23

3.28

0.612

6-10 سنوات

26

3.14

0.871

11 سنة فأكثر

43

3.16

0.797

تظهر نتائج الجدول (17) وجود فروق ظاهره بين المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة في أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال المعلم تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة في التدريس، وللتأكد فيما إذا كانت الفروق دالة إحصائيا؛ فقد تم تطبيق اختبار تحليل التباين الأحادي المتعدد المتغيرات (3Way -ANOVA) والجدول (18)                 يعرض النتائج:

الجدول (18) نتائج تحليل التباين الأحادي متعدد المتغيرات (3Way ANOVA) لبيان دلالة الفروق في استجابات عينة الدراسة نحو أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال المعلم تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة(ف)

الدلالة الاحصائية

جنس المعلم

0.128

1

0.128

0.203

0.653

المؤهل العلمي

0.214

3

0.071

0.113

0.952

الخبرة

0.379

2

0.190

0.301

0.741

الخطأ

53.544

85

0.630

 

 

الكلي

985.750

92

 

 

 

الكلي المصحح

54.200

91

 

 

 

*دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05).

** دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.01).

     تظهر نتائج الجدول (18) عدم وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات عينة الدراسة في الأسباب المتعلقة بالمعلم كسبب لضعف الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلية الأساسية العليا، تعزى لجنس المعلم والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس، اعتمادا على قيم (ف) المحسوبة والظاهرة في الجدول (18)، عند مستوى الدلالة المناظر لها وهي غير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05).

التوصيات والمقترحات:

في ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة، فإن الباحثة توصي بالآتي:

  1. العمل على عقد الدورات التدريبية للمعلمين بكيفية التعامل مع ضعف مهارة الكتابة باللغة الانجليزية وكيفية تجاوزها.
  2.  توكيد دور المشرفين التربويين في العمل على مساعدة الطلبة الذين يعانون من ضعف مهارة الكتابة باللغة الانجليزية وخاصة في المرحلة الأساسية العليا لمساعدتهم على تجاوزها.
  3.  تضمين المناهج الدراسية الأنشطة والأفكار التي تساعد الطلبة على التخلص من ضعف مهارة الكتابة باللغة الانجليزية.

المراجع

 الحارثي،أحمد (2013). صعوبات تواجه طالب المرحلة الثانوية في تعلم مهارة الكتابة باللغة الانجليزية من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الانجليزية بمدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة أم القرى.

الضمور، سامي (۲۰۱۳). مشكلات تدريس اللغة الإنجليزية لطلبة الأول الثانوي في مديريات تربية الكرك من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط الأردن.

عبدالله، عبدالله(2015). أسباب ضعف مهارة القراءة في اللغة الانجليزية بمرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي مرحلة الأساس: ولاية النيل الأبيض محلية القطينة. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة النيلين.

العريفي، رحاب(2020). الصعوبات التي تواجه تدريس مادة اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمات والحلول المقترحة. مجلة القراءة والمعرفة, (1), 227 , 117-148.

العريمي، خديجة(2021). الصعوبات التي تواجه الطلبة في تعلم مهارات اللغة الإنجليزية: دراسة مسحية وصفية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 1(9), 1-44.

المالكي، فاطمة(2021). واقع توظيف تقنيات التعليم في تدريس اللغة الإنجليزية من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية والمتوسطة في محافظة صبيا. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 5(14), 113-139.

المطيري، حسين(2020). أسباب ضعف طلاب المدارس الحكومية في اللغة الإنجليزية بدولة الكويت من وجهة العنوان: نظر مديري المدارس ومساعديهم. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة مؤتة.

 

 

المراجع
 الحارثي،أحمد (2013). صعوبات تواجه طالب المرحلة الثانوية في تعلم مهارة الكتابة باللغة الانجليزية من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الانجليزية بمدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة أم القرى.
الضمور، سامي (۲۰۱۳). مشكلات تدريس اللغة الإنجليزية لطلبة الأول الثانوي في مديريات تربية الكرك من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط الأردن.
عبدالله، عبدالله(2015). أسباب ضعف مهارة القراءة في اللغة الانجليزية بمرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي مرحلة الأساس: ولاية النيل الأبيض محلية القطينة. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة النيلين.
العريفي، رحاب(2020). الصعوبات التي تواجه تدريس مادة اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمات والحلول المقترحة. مجلة القراءة والمعرفة, (1), 227 , 117-148.
العريمي، خديجة(2021). الصعوبات التي تواجه الطلبة في تعلم مهارات اللغة الإنجليزية: دراسة مسحية وصفية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 1(9), 1-44.
المالكي، فاطمة(2021). واقع توظيف تقنيات التعليم في تدريس اللغة الإنجليزية من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية والمتوسطة في محافظة صبيا. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 5(14), 113-139.
المطيري، حسين(2020). أسباب ضعف طلاب المدارس الحكومية في اللغة الإنجليزية بدولة الكويت من وجهة العنوان: نظر مديري المدارس ومساعديهم. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة مؤتة.