فعالية استخدام برنامج تدريبي قائم علي مدخل النظم في تنميةمهارات التدريس التقني والاتجاه نحو التطوير المهني لدي معلمات الاقتصاد المنزلي أثناء الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلى - كلية التربية النوعية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي قياس أثر استخدام برنامج تدريبي قائم علي مدخل النظم في تنمية مهارات التدريس التقني والاتجاه نحو التطوير المهني لدي معلمات الاقتصاد المنزلي أثناء الخدمة ، ولتحقيق ذلك الهدف تم تطبيق تجربة البحث على عينة من معلمات الاقتصاد المنزلي بالمراحل التعليمية الثلاث ( ابتدائي – إعدادي- ثانوي ) بإدارة قنا التعليمية – مدينة قنا ، وتم استخدام كلاً من المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين ( ضابطة – تجريبية ) لجمع بيانات البحث ، وتكونت عينة البحث التجريبية من (30) معلمة ، وقد تم تطبيق البرنامج التدريبي خلال (10) جلسات مدة كل منها (180) دقيقة بواقع جلستين أسبوعيا ، وبذلك استغرق تطبيق البرنامج خمسة أسابيع، كما تم تطبيق أدوات البحث والمتمثلة في اختبار معرفي في مهارات التدريس التقني ، وبطاقة ملاحظة مهارات التدريس التقني ، ومقياس الاتجاه نحو التطوير المهني علي كلاً من المجموعتين ( الضابطة – التجريبية ) قبل وبعد تقديم محتوي البرنامج التدريبي ، وأظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات معلمات الاقتصاد المنزلي في التطبيق البعدي في الااختبار المعرفي لمهارات التدريس التقني وبطاقة ملاحظة مهارات التدريس التقني في ضوء استخدام البرنامج التدريبي المقترح والقائم علي مدخل النظم ، ودرجاتهن علي مقياس الاتجاه نحو التطوير المهني .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية