مستوى الاستشهاد بالنصوص الشرعية في كتب التربية الإسلامية, من وجهة نظر معلمي محافظة الكرك في المملكة الاردنية الهاشمية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز الفا للدراسات والبحوث

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف على مستوى الاستشهاد بالنصوص الشرعية في كتب التربية الإسلامية من وجهة نظرمعلمي محافظة الكرك في المملكة الاردنية الهاشمية, وفق متغيرات: نوعهم الاجتماعي، مؤهلهم العلمي، سنوات خبرتهم، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتطوير استبانة مكونة من (31) فقرة، تم استخراج صدقها وثباتها، وقد تكون مجتمع الدراسة وعينتها من (150) معلم ومعلمة في محافظة الكرك, كما أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى العام لتحقيق مستوى توظيف الاستشهاد بالنصوص الشرعية في كتب التربية الإسلامية من عينة الدراسة قد جاء بمستوى مرتفع، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (3.839) من (5)، بانحراف معياري (0.51)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في النوع الاجتماعي لصالح الذكور , كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المعلمين تبعا لمؤهلهم العلمي, لصالح درجة "دراسات عليا", وعدم وجود فروق دالة إحصائياً فيما يتعلق بسنوات الخبرة, وقد تضمنت مجموعة توصيات من أبرزها اجراء دراسات تتناول سوء الفهم في الآيات القرانية, والأحاديث النبوية, وأثره في تغير الأحكام من وجهة نظر الطلاب في المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية