هدفت الدراسة إلى التعرف على الإطار الفلسفي للتربية الريادية، واستقصاء أبرز الاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال التربية الريادية، وتشخيص واقع التربية الريادية للطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر معلمي الموهوبين، والكشف عن متطلبات التربية الريادية للطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر الخبراء، وصياغة التصور المقترح للتربية الريادية للطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. واستخدمت الباحثة المنهجين: الوصفي المسحي، والوصفي الوثائقي.، تكوّن مجتمع الدراسة الأول من معلمي ومعلمات الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية في خمس مناطق بالمملكة، وهي: (الرياض، والدمام، وجدة، وأبها، وحائل)، وعددهم (230) معلمًا ومعلمة، وقد طُبّقت الاستبانة على (137) معلمًا ومعلمة للموهوبين، وأُخذت العينة بطريقة عشوائية، أما المجتمع الثاني فقد تكوّن من خبراء التربية، وهم أعضاء هيئة التدريس في الجامعات بالمملكة العربية السعودية وخارجها، ومن التربويين المختصين بتربية الموهوبين، وعددهم (39) خبيرًا، وأُخذت العينة منهم بطريقة عمدية. وكانت أداة الدراسة هى الاستبانة، وأسلوب دلفاي.
بنت عبدالله بن مقبل القحطاني, غزيل. (2023). تصور مقترح للتربية الريادية للطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. مجلة کلية التربية (أسيوط), (), -. doi: 10.21608/mfes.2023.188765.1499
MLA
غزيل بنت عبدالله بن مقبل القحطاني. "تصور مقترح للتربية الريادية للطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة". مجلة کلية التربية (أسيوط), , , 2023, -. doi: 10.21608/mfes.2023.188765.1499
HARVARD
بنت عبدالله بن مقبل القحطاني, غزيل. (2023). 'تصور مقترح للتربية الريادية للطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة', مجلة کلية التربية (أسيوط), (), pp. -. doi: 10.21608/mfes.2023.188765.1499
VANCOUVER
بنت عبدالله بن مقبل القحطاني, غزيل. تصور مقترح للتربية الريادية للطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. مجلة کلية التربية (أسيوط), 2023; (): -. doi: 10.21608/mfes.2023.188765.1499