تصورات المعلمـــات نحو توظيف بيئات التعلم التكيفية في العملية التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تقنيات التعليم - كلية التربية - جامعة الطائف - الطائف - المملكة العربية السعودية

2 جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة تصورات المعلمات نحو توظيف بيئات التعلم التكيفية في العملية التعليمية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتطبيق استبانة مكونة من (51) عبارة على عينة الدراسة البالغة ٣٧٨ معلمة بإدارة التعليم بالطائف.
وأظهرت نتائجها بأن درجة معرفة المعلمات بالتعلم التكيفي جاءت بدرجة متوسطة، وجاءت درجة استخدام المعلمات للممارسات التدريسية في البيئات التكيفية بدرجة عالية، وجاءت اتجاهات المعلمات نحو استخدام بيئات التعلم التكيفية بدرجة متوسطة.
وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05≥α) بين استجابات المعلمات في محور معرفة المعلمات بالتعلم التكيفي تبعاً للمؤهل العلمي، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,05≥α) تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمات اللاتي كانت خبرتهن أكثر من ١٥سنة، وتبعاً لمتغير البرامج التدريبية في مجال تقنيات التعليم لصالح المعلمات اللاتي حصلن على أكثر من أربعة برامج تدريبية.
وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05≥α) بين استجابات المعلمات في محور استخدام المعلمات للممارسات التدريسية في بيئات التعلم التكيفية تبعاً للمؤهل العلمي، بينما كانت هناك فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,05≥α) تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمات اللاتي كانت خبرتهن أكثر من ١٥سنة، وتبعا لمتغير البرامج التدريبية في مجال تقنيات التعليم لصالح المعلمات اللاتي حصلن على أكثر من أربعة برامج تدريبية.
وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05≥α) بين استجابات المعلمات في محور اتجاهات المعلمات نحو استخدام بيئات التعلم التكيفية تبعاً لسنوات الخبرة، ووجود فروق تبعا للمؤهل العلمي لصالح المعلمات الحاصلات على مؤهلات في الدراسات العليا، وتبعا لمتغير البرامج التدريبية في مجال تقنيات التعليم لصالح المعلمات اللاتي حصلن على أكثر من أربعة برامج تدريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية