استخدام المدخل المسرحي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية استخدام المدخل المسرحي في تدريس الدراسات الاجتماعية (تاريخ) لتنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة عزبة سرور الإعدادية بمدينة البداري محافظة أسيوط ، وتكونت عينة البحث من (68) تلميذا وتلميذة واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية وعددها(34) والضابطة وعددها(34)، وتم إعدادمواد وأدوات البحث التالية : قائمة القيم الأخلاقية ، وحدة "روائع حضارتنا المصرية القديمة" ، دليل المعلم لتدريس وحدة "روائع حضارتنا المصرية القديمة" باستخدام المدخل المسرحي ،كراسة الأنشطة للتلميذ ، واختبار المواقف للقيم الأخلاقية. وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المواقف للقيم الأخلاقية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار المواقف للقيم الأخلاقية لصالح التطبيق البعدي.
The aim of the research is to verify the effectiveness of using theatrical approach in teaching social studies (history) to develop moral values ​​among first-year preparatory students at EzbetSurur Preparatory School in Al-Badari City, Assiut Governorate, and the research sample consisted of (68) male and female students. The experimental (34) and the (34) control groups, and the following research materials and tools were prepared: a list of ethical values, the "Masterpieces of Our Ancient Egyptian Civilization" unit, a teacher's guide for teaching the "Masterpieces of Our Ancient Egyptian Civilization" unit using the theatrical approach, activity brochure for the student, and a test Attitudes to moral values. The research reached several results, the most important of which are: the presence of statistically significant differences between the mean scores of the students of the experimental and control groups in the post application of the attitude test of moral values ​​in favor of the experimental group, and the presence of a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students in the pre and post application to test attitudes for moral values ​​in favor of the experimental group. remote application.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     كلية التربية

        كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

استخدام المدخل المسرحي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

 

 

إعـــــــــــــداد

ناصرعمارة بخيت حليم

کلية التربية جامعة أسيوط - وكيل مدرسة اعدادي

تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية (تاريخ)

naseremara148@gmail.com

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد الحادي عشر – نوفمبر 2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

مستخلص البحث :

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية استخدام المدخل المسرحي في تدريس الدراسات الاجتماعية (تاريخ) لتنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة عزبة سرور الإعدادية بمدينة البداري محافظة أسيوط ، وتكونت عينة البحث من (68) تلميذا وتلميذة واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية وعددها(34) والضابطة وعددها(34)، وتم إعدادمواد وأدوات البحث التالية : قائمة القيم الأخلاقية ، وحدة "روائع حضارتنا المصرية القديمة" ، دليل المعلم لتدريس وحدة "روائع حضارتنا المصرية القديمة" باستخدام المدخل المسرحي ،كراسة الأنشطة للتلميذ ، واختبار المواقف للقيم الأخلاقية. وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المواقف للقيم الأخلاقية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار المواقف للقيم الأخلاقية لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات المفتاحية: المدخل المسرحي- القيم الأخلاقية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract :

The aim of the research is to verify the effectiveness of using theatrical approach in teaching social studies (history) to develop moral values ​​among first-year preparatory students at EzbetSurur Preparatory School in Al-Badari City, Assiut Governorate, and the research sample consisted of (68) male and female students. The experimental (34) and the (34) control groups, and the following research materials and tools were prepared: a list of ethical values, the "Masterpieces of Our Ancient Egyptian Civilization" unit, a teacher's guide for teaching the "Masterpieces of Our Ancient Egyptian Civilization" unit using the theatrical approach, activity brochure for the student, and a test Attitudes to moral values. The research reached several results, the most important of which are: the presence of statistically significant differences between the mean scores of the students of the experimental and control groups in the post application of the attitude test of moral values ​​in favor of the experimental group, and the presence of a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students in the pre and post application to test attitudes for moral values ​​in favor of the experimental group. remote application.

Keywords: Theatrical entrance - moral values ​​.

 

 

 

 

 

 

 

مقدمة :

إن الطفل لا ينمو من تلقاء نفسه بل ينمو ويرتقى من مرحلة إلى مرحلة أخرى بقدر ما تتيح له البيئة الاجتماعية التى يقع فيها من عوامل التربية ومقوماتها وهذا يعنى ما يستطيع بفعل التربية الرشيدة المخطط لها والمحددة الأهداف مسبقاً والتى تؤثر فى تشكيل الطفل       (الحيلة, 2003 ,24).*

إن التطور العام للحياه العصرية يلح علينا أن نهتم بأطفالنا من النواحى الإنفعالية لاسيما أن الإنسان بطبيعتة يميل إلى التعبير عن إنفعالاته وأحاسيسه المختلفه بطرق متعددة كالفن والكتابة والشعر والتمثيل ، ولهذا لابد لنا من تشكيل منهج مدرسى يحدد مرتكزات هذا المجال (علي , 2015 , 11).

وأثبتت دراسات المخ أن أستخدام المسرح بصوره المختلفة واللعب والحركة والرياضه بصورها المختلفة تعد مصدراً أساسياً لتنشيط عمليات المخ ، وبالتالى لابد أن تصبح هدفاً تربوياً فى حد ذاتها ;حيث ترتبط ممارسة هذة الأنشطة بتنبية مراكز المخ المسؤلة فى معظم الأحوال عن العمليات المعرفية اللازمه , ليس فقط للنجاح المدرسىفى المستقبل وإنما للنجاح فى الحياه بوجه عام (بدير , 2007 , 19).

والمسرح كأحد أنواع الدراما فعل خلاق يمكن استخدامه كوسيلة من وسائل الإتصال المتعدد بين الأفراد ولنقل وتبادل الأفكار والمعلومات والمهارات والأحاسيس المختلفة فيما بينهم بالإضافه إلى إستخدامه كوسيط تعليمى لنقل المادة التعليمية . وقد أكدت العديد من الدراسات السابقة علي أن للمسرح دور كبير فى العملية التعليمية كدراسة أبو حيله ويعقوب (1997)، ودراسة أحمد (2003)، ودراسة ستجل روديليو (2004)، ودراسة 2005 ) PETER) ، ودراسة صوالحه وحسنى (2014)، ودراسة عبدالهادى وهاشم (2014)، الربايعه ويوسف (2015).

وفي ضوء تلك الدراسات يري الباحث أن المسرح التعليمي يسهم فى إبعاد الروتين والتكرار وتفادى رتابة الدروس التى تجعل الطفل منفعلاً وسلبياً بحيث لا يساهم بشكل فعال. كما يجنب المعلم الطرق التقليدية القائمة على التلقين والحفظ. ومن مميزات المسرح أنه يفتح مجال فسيح غير محدد للمعلم والتلميذ ليظهر خيالهما وإبداعهما (أحمد ,2004 ,225). لهذا يعد المسرح ذا أهمية فى تنمية الإبداع لدى الطفل ولذلك تجد الكثير من الدول المتقدمه تدخل هذا المجال فى المناهج الدراسية لأن ذلك يعطى الطفل سعه الخيال ويجعله قادراً على استيعاب ما يحيط بها بشكل جيد.

وللمسرح أهمية تربوية كبيرة فهو لا يقتصر على معرفه الحقائق التاريخية والجغرافية وإنما يتعدى ذلك إلى إكساب التلاميذ الإتجاهات والقيم المرغوب فيها (الشربينى , 2010 , 170) . لهذا يستخدم المسرح فى تمثيل المشكلات الاجتماعية وهو من أهم طرق التمثيل التلقائى التى يصور فيها المتعلمين سلوكهم تجاه موقف معين ، ومن الموضوعات التى تستخدم هذة الطريقة الموضوعات التى تتصل بأحداث تاريخية أو قومية وهى لها أهميتها فى توفر فرص التعبير عن الإنفعالات وتكسب المتعلم قيماً وإتجاهات وتعديلاً لسلوكهم وتقوى أحساس المتعلمين بالاَخرين وترضى مشاعرهم وتحترم أفكارهم (قزامل , 2013 , 103)

وللمسرح المدرسى أهمية كبيرة حيث يعد أحد جوانب النشاط المدرسي الهادف ; فبه تكتمل بقية جوانب المنهج حيث يؤدى إلى إكتساب القيم ونقد مواقف الاَخرين ويعد وسيلة من وسائل نشر الثقافة والتوعية بالمفاهيم وينمى الاتجاه نحو المشاركه والعمل الجماعى(طلبة, 2011 , 178).لهذاينبغي عدم القلق من جعل التلاميذ يمرحون بحضور عروض مسرحية ويعتبر فمن الواجب النظر للمسرح على أنه عنصر رئيس فىالتعليم (ديلديم , د.ت , 38).

ويتضمن محتوي مناهج الدراسات الاجتماعية علي العديد من القيم الأخلاقية والاجتماعية ، والذي يساعد تنميتها علي تشكيل حياة وشخصية التلميذ ، والقيم هي عبارة عن مجموعة من المعايير التى تتكون لدى الفرد منذ الصغر وهى التى تحدد له أهدافة وتساعدةفى الحكم على الأشياء(عطا ، 2012 ، 338 ) . لكن واقع تدريس الدراسات الاجتماعية يعكس وجود ضعفا لدي التلاميذ في القيم الأخلاقية نتيجة تركيز طرائق تدريسها علي الحفظ والاستظهار لهذا سعي البحث الحالي إلي استخدام المدخل المسرحىفىتدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض القيم الاخلاقية لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى.

مشكلة البحث:

تقوم العملية التعليمية فى الأساس على اكساب الطلاب القيم الأخلاقية الحسنة;إلا أن هناك ضعفاً فى بعض القيم الأخلاقية لدي التلاميذ ، وهذا ما أكدته بعض الدراسات السابقة مثل دراسةأبو المعاطي (2014)، ودراسة حامد (2017) ، ودراسةالسيد والحنان (2017)التى اكدت وجود ضعف فى بعض القيم الاخلاقية خاصة المرحلة العمرية التى تماثل         المرحلة الاعدادية.

وليتأكد الباحث من هذا الضعف فى القيم الأخلاقية قام الباحث بإجراء اختبار مواقف لبعض القيم الاخلاقية لدى بعض طلاب الصف الأول الاعدادى بإدارة البدارى التعليمية – مدرسة عزبة عقيل ع.م  محل عمل الباحث وكانت نتيجة الاختبار كالتالى :

                                                                   ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*نمط التوثيق المستخدم في البحث (APA) الاسم الأخير ، سنة النشر ، رقم الصفحة

جدول (1)

الدراسة الاستكشافية

م

القيم

متحقق

النسبة

غير متحقق

النسبة

1

المواطنة

8

16%

42

84%

2

التسامح

5

10%

45

90%

3

العدل

10

20%

40

80%

4

الدفاع عن الوطن

15

30%

35

70%

5

السلام

5

10%

45

90%

-     وأثبتت الدراسة الاستكشافية وجود ضعف لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي في بعض القيم الأخلاقية لديهم .

1- أوصت بعض الدارسات السابقة بتوجيه المزيد من الاهتمام بتنمية القيم الأخلاقية لدي المتعلمين كدراسة(1999) Ohn، ودراسة(2007) John et al ,ودراسة (2011) Barretth , ودراسة قزامل (2013)بطريقة سهلة ومشوقة .

2- أثبتت العديد من الدراسات علي فاعلية استخدام المسرحيات في تدريس الدراسات الاجتماعية وخاصة التاريخ مثل دراسة علي وعدلات (2014)، ودراسة سلطان (2014)، ودراسة الرباعية والحبايشه (2015).

- وإستنادا إلي ما سبق ;يمكن تحديد مشكلة البحث فى: وجود ضعف في القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى، ومن هذا المنطلق شعر الباحث بأهمية استخدام المدخل المسرحىفي تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية القيم الاخلاقية المتضمنة بها لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي .

أسئلة البحث :

تحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالى:

 ما فاعلية استخدام المدخل المسرحي في تدريس الدراسات الاجتماعية (تاريخ) لتنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟

 ويتفرع من السؤال الرئيس الاسئلة الفرعية

1-  ما القيم الأخلاقية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى؟

2-ما صورة وحدة من منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادى وفقاً لخطوات             المدخل المسرحى؟

3-ما فاعلية وحدة من منهج الدراسات الاجتماعية للصف وفقاً لخطوات المدخل المسرحى لتنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟

أهداف البحث:

يهدف البحث الحالي إلى:

تنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام المدخل المسرحي في تدريس الدراسات الاجتماعية (تاريخ) .

 فرضي البحث                                   

  • الفرض الأول: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبليلأبعاد ومجموع اختبار المواقف للقيم الاخلاقية .
  • الفرض الثانى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لأبعاد ومجموع اختبار المواقف للقيم الاخلاقيةلصالح المجموعة التجريبية .

أهمية البحث :

1- تقديم قائمة بالقيم الأخلاقية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى.

2- تقديم وحدة مقترحة من منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادى تدرس باستخدام المدخل المسرحى.

3- تقديم دليل معلم لوحدة من منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادى تدرس باستخدام المدخل المسرحى .

4- تقديم كتاب أنشطة لوحدة من منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادى تدرس باستخدام المدخل المسرحى .

5- تقديم اختبار مواقف للقيم الأخلاقية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى .

6- يحاول هذا البحث توجيه عناية المسؤلين بضرورة تدريب المعلمين على أستخدام المدخل المسرحى فى تدريس الدراسات الاجتماعية .

حدود البحث:

الحد الموضوعى :اعادة صياغة الوحدة الثالثة "روائع حضارتنا المصرية القديمة " من كتاب الدراسات الإجتماعيه (تاريخ) للصف الأول الإعدادى.

-   المدخل المسرحى (المسرحيات التعليمية)

-   بعض القيم الاخلاقية التى حصلت على موافقة من قبل السادة المحكمين وهى :                     ( ولاء، إنتماء ، سلام ، تعايش مع الآخر ، احترام الممتلكات العامة )

الحد البشرى: مجموعه من تلاميذ الصف الأول الاعدادى بلغ عددهم(68) تلميذ وتلميذة مقسمة الى (34) تلميذ وتلميذة بالمجموعة التجريبية ، و(34) تلميذ وتلميذة بالمجموعة الضابطة ،وتم اختيارهم من مدرسة عزبة سرور الاعدادية التابعة لإدارة البداري التعليمية بمحافظة اسيوط .

الحد الزمانى: تم تطبيق تجربة البحث فى الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2021/2022.

الحد المكانى: تم تطبيق البحث الحالى فى مدرسة عزبة سرور الاعدادية المشتركة بمركز البدارى محافظة اسيوط.

أدوات ومواد البحث التعليمية

أولا : مواد البحث :

-     قائمة بـالقيم الاخلاقية اللازم تنميتها لتلاميذ الصف الاول الإعدادى.(اعداد الباحث)

-     وحدة "روائع حضارتنا المصرية القديمة" من منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادى تدرس باستخدام المدخل المسرحى .

-     دليل معلم لوحدة "روائع حضارتنا المصرية القديمة" من منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادى تدرس باستخدام المدخل المسرحى .

-     كتاب أنشطة لوحدة "روائع حضارتنا المصرية القديمة" من منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادى تدرس باستخدام المدخل المسرحى .

ثانيا : أدوات البحث التقويمية:

-     اختبار المواقف للقيم الاخلاقية .(اعداد الباحث)

منهج البحث: استخدم الباحث المنهجين التاليين:

- المنهج الوصفي : في بناء الإطار النظري للبحث ومواد وأدوات البحث

-     التصميم التجريبي ذو المجموعتين ( التجريبية – الضابطة ) ، والذي يعتمد علي القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث علي تلاميذ الصف الأول الإعدادي بالمجموعتين التجريبية والضابطة .

مصطلحات البحث الإجرائية :

1- المدخل المسرحى: يعرفه الباحث إجرائيا بأنه : " تنظيم دروس وحدة "روائع حضارتنا المصرية القديمة" من منهج الدراسات الاجتماعية علي شكل مسرحيات تعليمية يقوم فيها التلاميذ بأداء تمثيلي علي خشبة المسرح المدرسي ، وتروى فيها الأحداث التاريخية بواسطة الحوار القصصي مع الحركة بمصاحبة الإيحاء والملابس والموسيقي التصويرية ; مما يساعد على تنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الأول  الإعدادى".

2- القيم الأخلاقية :يعرفها الباحث إجرائيا بأنها : مجموعة من الإتجاهات الإيجابية التي تضبط سلوك التلاميذ ، وتشير إلى طرق تعامل الأفراد معاً ومع مجمتعهم ووطنهم وهي قيم :               ( الولاء، الانتماء، السلام، التعايش مع الآخر، احترام الممتلكات العامة) ".

فروض البحث:

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي لأبعاد ومجموع اختبار المواقف للقيم الاخلاقية .
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لأبعاد ومجموع اختبار المواقف للقيم الاخلاقية لصالح المجموعة التجريبية .

ثانيا: أدبيات البحث والدراسات والبحوث ذات الصلة:

تناول هذا البحث محورين وهما :

1-  المدخل المسرحي .

2-  القيم الأخلاقية .

المحور الأول: المدخل المسرحى:

مفهوم المدخل المسرحي :

المسرح هو ظاهره فنية قائمة في أساسها على لقاء مقصود بين الممثل والمشاهد يكون في مكان وزمان محددين ويهدف هذا اللقاء إلى  تجسيد نص أدبي ما من ِقبل الممثل للمتفرج  مستخدماً التعابير اللغوية أو الجسدية أو الاثنين معاً بهدف تحقيق متعة فكرية أو جمالية. 

كما يعرف المسرح علي أنه : "وضع المناهج الدراسية في قالب مسرحي من خلال                  تجسيد المواقف والأحداث التي بداخلها وتمثيلها في مكان المخصص لذلك " (اللقاني والجمل ، 1996 ، 51 ) .

ويعرف المسرح بأنه : " إعادة تنظيم محتوى المنهج المدرسي وطريقه التدريس في شكل مواقف حواريه طبيعيه وتمثيل التلاميذ الأدوار التي يتألف منها  الموقف التعليمي                        الجديد الاستيعاب المادة التعليمية وتفسيرها  ونقدها لتحقيق أهداف المنهج الدراسي                                 " (حسن ، 2000 ، 8 ) .

ويعد المسرح شكلا من أشكال التعبير عن المشاعر والأحاسيس البشرية والأفكار المختلفة باستخدام فني  الكلام والحركة، وبمساعده المؤثرات الأخرى، يعد وسيلة للترفيه والمتعة أيضا بقدر ما هو وسيلة للتعبير(الموسوعة العربية العالمية، 2009).

ويعرف المسرح بأنه : الفن الذي يسعى إلى ترجمة النص الورقي إلى مجموعة من المشاهد الواقعية والحقيقية التي تعتمد على دور الممثلين في تنفيذها بشكل مباشر أمام الحضور (الجمهور) في قاعة المسرح (العناني، 1993).

عناصر البناء الدرامي للمسرحيه التعليمية :

البناء الدرامي هو عمليه صياغة المقدمة المنطقية ( الفكرة) في  موقف أو حدث أو فعل (موضوع) يتضمن صراع بين إرادتين أو أكثر( الشخصيات) ويتصاعد هذا الفعل في تسلسل منطقي لأجزائه (الحبكة) من خلال التفاعل أطراف الصراع حتى يصل إلى ذروته ويحسم لصالح احد الطرفين ، وعلى ذلك فان البناء الدرامي للمسرحية بشكل عام يعتمد على عناصر داخليه  محدده على النحو التالي:

إن البناء الدرامي السليم يعمل على إثارة التشويق وشد انتباه الجمهور من فصل إلي فصل ويتركه بين الشك واليقين حتى قرب انتهاء المسرحية لذلك ينبغي في البناء الدرامي مسرحيات الأطفال على التذكر وتركيز الانتباه وليد يعاد عن الغموض والإكثار من الحركة بما يناسب الأطفال( العنانى، 2000) .

ولهذا فالمسرحية هي : أداء تمثيلي على خشبة المسرح,  صور وفيها قصه بواسطة الحوار والحركة في مصاحبة الأحياء والزى يمكن أن تحدث في الواقع وتسمى بالمسرح.

أهمية المسرح المدرسي :

تتحدد أهمية المسرح المدرسي كالتالي(صقر ، 2004 ، 51 ) :

  • يساعد الطلبة على زيادة قدرتهم في التعبير  سرعه البديهة والجرأة الأدبية.
  • يوجه الطلبة نحو روح التعاون والمثابرة في العمل والبناء ذلك أن نجاح العمل المسرحي يعتمد على تضافر الجهود من كل مشارك لإيجاد علم فني ممتع ومفيد يزيد المسرح المدرسي من معلومات الطلبة الثقافية في الأدب والاجتماع والسياسة حيث تتعرض المسرحيات لمختلف نواحي الحياة.
  • يتعلم الطالب يمين طريقه المسرح المدرسي الكثير من المهارات والأمور الحياتية  التي قد لا يجدونها في البرامج الدراسية.
  • يعمل المسرح المدرسي على زيادة خبره الطلبة في الأمور العلمية والتطبيقية نتيجة لتعامل الطالبة في المسرح من الأجهزة الكهربائية والصوتية ضوئية وممارساتهم تطبيق الأنظمة و الانضباط والالتزام والقيادة.
  • ·      يعمل المسرح المدرسي على تنميه الذوق الفني والإحساس الجمالي لدي الطلاب مما يسهم في رعايتهم الجسمية والعقلية.

كما يحقق التمثيل المسرحي في تدريس التاريخ فوائد تربويه منها(عرفه ، 2004 ، 32 ) :

1- يمثل احتكاك مع الواقع بشكل غير مباشر.

2- يمهد الطريق إلى ملاحظة الحياة خارج المدرسة كمصدر من مصادر المعلومات ومن هنا تنتقل البيئة الخارجية إلى داخل الفصل.

3- يتم تقريب الظواهر والصفات والمناظر البعيدة عن المشاهد وتحويلها إلى أشكال قريبة ومباشرة يمكن التعامل معها.

4- يمكن أن تثير اهتمام التلاميذ وتوجيههم إلى مشكلات معينة يحاولوا حلها تحت إشراف المعلم.

5-  ينمي التمثيل المسرحي صفات اجتماعيه مثل التعاون الذي يظهر واضحاً من خلال عمل مجموعة الممثلين الذين يتعاملون فيما بينه لتعطي عملا واحدا متكامل الأبعاد.

6- يُدخل الحياة في تدريس التاريخ ويقرب إلى أذهان التلاميذ الواقع والمظاهر البعيدة عن المشاهدة والملاحظة المباشرة.

7- يُبرز أمام التلاميذ من مزايا السلوك النبيل في الماضي والحاضر مما يساعد على محاكاة هذا السلوك.

8- ينمي عمليات الخيال والإبداع  لدي التلاميذ .

وقد أثبتت العديد من الدراسات السابقة علي فاعلية المسرح المدرسي في تحسين مخرجات العملية التعليمية لمنهج الدراسات الاجتماعية مثل دراسة علي وعدلات (2014)، ودراسة سلطان (2014)، ودراسة الرباعية والحبايشه (2015).

وفي ضوء الأدبيات والدراسات السابقة يبرز الدور التربوي الكبير لاستخدام المسرحية التاريخية في تدريس التاريخ ، الامر الذي دفع الباحث إلي استخدامه في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض القيم الأخلاقية .

المحور الثانى: القيم الأخلاقية:

مفهوم القيم الأخلاقية:

القيمة في اللغة تعرف على أنها قدر الشيء – فقيمة المتاع تعني ثمنه، ويقال لفلان ما قيمة أي ليس له ثبات ودوام على الأمر، وقد ارتبطت القيمة في جانبها الإيجابي بالفضائل الخلقية ، وفي جانبها السلبي بالنقائض والرذائل، وقد وردت كلمة القيمة " Value " مشتقه من الفعل اللاتيني "vales " بمعنى " أنا أقوى" أو بصحة جيدة وهذا يعني أن القيمة تحتوي على معنى المقاومة والصلابة (الجمل،2002 ،17).وبالتالي فإن القيمة قد أخذت معان متعددة في اللغة مثل : الاستقامة ، القيام بالشيء، الاعتدال، الاستواء، الاستقلال.

وفي ضوء ذلك يعرف الباحث القيم الأخلاقية بأنها: "مجموعة من الإتجاهات الإيجابية التي تضبط سلوك التلاميذ ، وتشير إلى طرق تعامل الأفراد معاً ومع مجمتعهم ووطنهم وهي قيم : ( الولاء، الانتماء، السلام، التعايش مع الآخر، احترام الممتلكات العامة) ".

خصائص القيم الأخلاقية:

تتميز القيم الأخلاقية بالخصائص الآتية  (عطيه وآخرون , 1991, 212-213) :

  • الذاتية  .
  • غير قابلة للقياس .
  • تقوم على الاعتقاد .
  • ترتب نفسها ترتيبا هرميا .
  • تتضمن القيم الوعي ( أن يكون عند الشخص وعي يتبلور حول وجود شيء أو شخص أو فكرة  -ان وعي الشخص يخصه وهو يحدث عنده اتجاها انفعاليا – أن وعي الشخص واتجاهه الانفعالي يدومان بعض الوقت) .
  • نسبية القيم ( النسبية من ثقافة إلى أخرى – النسبية بين زمان لآخر ) .
  • ومن الصعب حصر جميع القيم السائدة في بلادنا لأنها تتناول جميع ميادين الحياة وجميع أنماط السلوك  ومن تلك القيم الأخلاقية بر الوالدين , النظافة , الكرم, احترام الكبير, المواطنة الصالحة, التعايش بسلام مع الآخر, الأمانة , الإيثار , حب الوطن ,..........إلخ .

أهمية القيم الأخلاقية:

تتحدد أهمية القيم الأخلاقية على المستوى الفردي والاجتماعي في التالي (الجمل،2002 ،22) :

أهمية القيم على المستوى الفردي :

1)   تهيئ القيم للأفراد اختيارات معينة تحدد السلوك الصادر عنهم وبمعنى آخر تحدد شكل الاستجابات وبالتالي تلعب دوراً هاماً في تشكيل الشخصية الفردية وتحديد أهدافها في إطار معياري صحيح .

2)   يمكن التنبؤ بسلوك صاحبها متى عُرف ما لديه من قيم أو أخلاقيات في المواقف المختلفة وبالتالي يكون التعامل معه في ضوء التنبؤ بسلوكه.

3)   أنها تعطي الفرد إمكانية أداء ما هو مطلوب منه وتمنحه القدرة على التكييف والتوافق وتحقق الرضا عن نفسه لتجاوبه مع الجماعة في مبادئها وعقائدها الصحيحة .

4)   إنها تحقق الفرد الإحساس بالأمان وتعطي له الفرصة في التعبير عن نفسه بل تساعد على فهم العالم المحيط به وتوسيع إطاره المرجعي في فهم حياته وعلاقاته

5)   إنها تعمل على ضبط الفرد لشهواته كي لا تتغلب على عقله  ووجدانه   لأنها تربط سلوكه وتصرفاته بمعايير وأحكام يتصرف في ضوئها وعلى هديها

6)   تشير القيم إلى الكيفية التي يتعامل بها الإنسان في المواقف المستقبلية وتساعد الإنسان عن التفكير فيما ينبغي عليه أن يفعله تجاه تلك المواقف والإحداث وتحدد الأساليب والوسائل التي اختارها  تجاهها  بالإضافة إلى تفسير السلوك الصادر عنها.

أهمية القيم على المستوى الاجتماعي :

-       تحفظ على المجتمع تماسكه وتحدد له أهدافه ومثله  العليا ومبادئه الثابتة  المستقلة التي تحفظ له هذا التماسك والثبات المتلازمين  لممارسة حياة اجتماعية  سليمة.

-       تساعد المجتمع على مواجهه التغيرات التي تحدث فيه بتحديدها الاختيارات الصحيحة التي تسهل للناس حياتهم ما تحفظ المجتمع استقرار وكيانه في إطار موجه.

-       تربط ثقافات المجتمع بعضها البعض حتى تبدو متناسقة

-       تقي المجتمع من الأنانية المفرطة والنزاعات والشهوات الطائشة

-       تساعد على التنبؤ بما سيكون عليه المجتمعات، فالقيم والأخلاقيات الحميدة الركيزة الأساسية التي تقوم عليها الحضارات وبالتالي فهي تعد مؤشرات للحضارة فالمجتمع الذي يحمل أفراده قيما وأخلاقيات هو مجتمع يتنبأ له بحضارة ورقي  وازدهار فإذا ما انهارت  تلك القيم والأخلاقيات فقدت الحضارة وأصبحت الأمم في طريقها إلى التخلف.

-       إن القيم تستخدم كمعايير وموازين يقاس بها العمل ويقوم بمقتضاها السلوك وبالتالي يمكن استخدامها في مجال التوجيه والإرشاد النفسي وانتقاء  الأفراد الصالحين لبعض المهن مثل علماء الدين رجال التربية والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين وغيرهم، وفي تعليم الناس القيم الصحيحة هذا بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه القيم في عملية العلاج النفسي.

-       تتوقف قوة المجتمع وتماسكه إلى حد كير على وحدة القيم, فكلما زادت وحدة القيم داخل المجتمع زاد تماسكه وارتباطه وكلما قل ارتباطها زاد التفكك الاجتماعي .

ويهتم ديننا الحنيف بالأخلاق الفاضلة ويغرسها في شخصية المسلم (القاضي ,2002, 35) كما تعد التربية الأخلاقية الغاية الأسمى للتربية الإسلامية , فمعلمنا الأول في تربيتنا الإسلامية النبي محمد صلى الله عليه وسلم  أدبه ربه ,أثنى عليه في قوله تعالى (وإنك لعلى خلق عظيم ) وقال صلى إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق .وقد كان صلى مثلا أعلى للخلق الذي يدعو إليه  وقد قالت عن السيدة عائشة رضى الله عنها ( كان قرآنا يمشي على الأرض ) ، وبدون أخلاق لا تبنى الأمم ولا تدوم .

وقد أثبتت العديد من الدراسات السابقة علي أهمية تنمية القيم الأخلاقية لدي المتعلمين كدراسة  (1999) OHN، ودراسة (2007) JOHN  , ودراسة (2011) BARRETTH , ودراسة قزامل (2013)، ودراسة أبو المعاطي (2014) ، ودراسة حامد (2017) ، ودراسة السيد والحنان (2017) .

ومما سبق تتضح أهمية القيم الأخلاقية فى هذا البحث: وهى أنة لابد من تنمية القيم الأخلاقية خاصة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وذلك لأن مايغرس فى نفس التلميذ يصعب العدول عنة، وتصبح فطرية لدية، يتشربها ويضيفها الى سلوكة الخاص بة، لأن التلميذفىهذة المرحلة اكثر مرونة واكثر استعدادا للتقبل والتكيف، فيشعر التلميذ بالسعادة إذا اتبع القواعد ، ويشعر بالذنب اذا لم يتبعها، فيسود فى المجتمع القيم السامية والتعامل مع الأفراد والمجتمع بأخلاق رفيعة، بعيدا عن الظلم والأنانية وحب الذات، ويصبح اكثر فاعلية فى مجتمعة.

وقد استفاد الباحث من الأدبيات والدراسات السابقة في إعداد قائمة القيم الأخلاقية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ، واشتملت القائمة الأولية على(5) قيم اخلاقية هي : (الولاء، الإنتماء، السلام، التعايش مع الآخر، أحترام الممتلكات العامة) .

 ثالثا: إجراءات البحث

للإجابة عن أسئلة البحث وتحقيق أهدافه تم إتباع الإجراءات التالية:

1- إعداد مواد وأدوات البحث :

ثالثا : إعداد مواد وأدوات البحث :

1-      إعداد قائمة للقيم الأخلاقية المراد تنميتها لتلاميذ الصف الاول الإعدادى :

-       الإطلاع على البحوث والمراجع السابقة ذات الصلة لإعداد قائمة مبدئية للقيم الأخلاقية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى.

-       عرض القائمة المبدئية على المحكمين المتخصصين لإبداء الرأى فيها.

2-  التوصل الى القائمة النهائية للقيم الأخلاقية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى تم ذلك بعدالتعديلات التى اقترحها السادة المحكمين وتم الوصول للصورة النهائية لقائمة القيم الاخلاقية لتلاميذ الصف الاول الإعدادى عن طريق المدخل المسرحى ، وقد اشتملت على خمس (5) قيم أخلاقية( الولاء، الأنتماء، السلام، التعايش مع الآخر، أحترام الممتلكات العامة) وهذةهى القيم التى سوف يتم تنميتها من خلال المدخل المسرحى.

3-   إعداد وحدة من منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي باستخدام المدخل المسرحي :

لإعداد وحدة "روائع حضارتنا المصرية القديمة"من منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي باستخدام المدخل المسرحي تم مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة التي أهتمت بالمدخل المسرحي والمسرحيات التعليمية كدراسةزايد (1999) ، ودراسة نواصره (2000) ، ودراسة الجمال (2002)، ودراسةسلطان (2014) ، كما تم الرجوع إلى الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت القيم الأخلاقية كدراسة كدراسة(1999)  OHN، ودراسة (2007) JOHN  , ودراسة (2011) BARRETTH , ودراسة قزامل (2013)، ودراسة أبو المعاطي (2014) ، ودراسة حامد (2017) ، ودراسة السيد والحنان (2017)، وفي ضوء ما سبق تم تحديد ما يلي :

1-  تحديد الهدف العام للوحدة : هدفت الوحدة إلى تنمية القيم الأخلاقية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي .

2- الأهداف الإجرائية:تم صياغة الأهداف التعليمية للوحدة في ضوء الأهداف العامة في المجالات الثلاثة المعرفية والنفسحركية والوجدانية بصورة سلوكية إجرائية يمكن قياسها حيث تمثل النتاجات التعليمية المتوقع من الطفل أن يتعلمها بنهاية الوحدة .

3-  إعداد المسرحيات التعليمية  : وإعادة تنظيم دروس الوحدة في ضوء تلك المسرحيات التعليمية وقائمة القيم الأخلاقية النهائية .

4-  تحديد الوسائل والأدوات التعليمية : والملابس اللازمة لتنفيذ المسرحيات التعليمية .

5-  تحديد أساليب التقويم

- التقويم المبدئي : وهو قبل البدء في استخدام المدخل المسرحي وهو يوفر معلومات مهمة عن مستوى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في القيم الأخلاقية.

 - تقويم تكويني: من خلال المشاركة الفعالة للتلاميذ قبل وأثناء المسرحيات ، وقيامهم بتنفيذ المهام المطلوبة منهم داخل كل نشاط .

- تقويم نهائي: وهو بعد الانتهاء مناستخدام المدخل المسرحي ، وهو يوفر معلومات مهمة عن المستوى النهائي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في القيم الأخلاقية .

8-تحكيم الوحدة المقترحة : تم عرض الصورة الأولية للوحدة المقترحة على مجموعة من المحكمين المتخصصين بمجال مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ، ثم تم عمل تعديلات السادة المحكمين عليها ، وأصبحتالوحدة المقترحة في صورتها النهائية.

3- إعداد دليل المعلم لوحدة "روائع حضارتنا المصرية القديمة" من منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي باستخدام المدخل المسرحي:وفي ضوء ما سبق تم تحديد ما يلي :

1- تحديد تعليمات وإرشادات استخدام الدليل لمعلمي الدراسات الاجتماعية .

2- تحديد الأهداف العامة للوحدة لمعلمي الدراسات الاجتماعية.

3- تحديد الأهداف الإجرائية للوحدة لمعلمي الدراسات الاجتماعية.

4- إعداد المسرحيات التعليمية  : وإعادة تنظيم دروس الوحدة في ضوء تلك المسرحيات التعليمية وقائمة القيم الأخلاقية النهائية .

5- تحديد الوسائل والأدوات التعليمية : والملابس اللازمة لتنفيذ المسرحيات التعليمية لمعلمي الدراسات الاجتماعية.

6- تحديد أساليب التقويم المناسبة للتلاميذلمعلمي الدراسات الاجتماعية. 

7- تحكيم دليل المعلم: تم عرض الصورة الأولية للدليل على مجموعة من المحكمين المتخصصين بمجال مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ، بهدف التأكد من مدى صلاحيته وصحتهالعلمية ، ثم تم عمل تعديلات السادة المحكمين عليه ، وأصبح الدليل في صورته النهائية صالحا للتطبيق.

4-إعداد اختبار المواقف للقيم الأخلاقية:

تم إعداد اختبار المواقف للقيم الأخلاقية لتلاميذ الصف الأول الإعدادىفىصورتة الأولية تمهيدا لعرضة على السادة المحكمين: قام الباحث بإعداد الاختبار لتلاميذ الصف الأول الإعدادى وذلك للوقوف على مدى فاعلية استخدام المدخل المسرحىفى تنمية القيم الأخلاقية وتضمن الأختبار (12)سؤال اختيار من متعدد تبعا للنسق القيمى للتلميذ ، وتم تحديد طريقة التصحيح بحيث يكون افضل اختيار يحصل على اعلى درجة وهى اربعة درجات واضعف اختيار يحصل على درجة واحدة تمهيدا لعرضة على السادة المحكمين والخبراء والمتخصصين فى مجال المناهج وطرق التدريس; حتي أصبح جاهزا للدراسة الاستطلاعية .

 

التجربة الإستطلاعية للإختبار:

بعد القيام بإجراء التعديلات التى اقترحها السادة المحكمون، تم تطبيق الأختبارعلى عينة استطلاعية ليسوا ضمن عينة الدراسة الأصلية، بلغ قوامها (33) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة عزبة سرور الإعدادية بالبدارى وذلك بهدف حساب التالى :

أ‌-   تحديد الزمن المناسب لتطبيق الأختبار:

  تم تقدير الزمن اللازم لتطبيق الاختبار عن طريق حساب متوسط الزمن الذى استغرقة التلاميذ للإجابة عن الإختبار وقد بلغ(55 دقيقة + 5 ق لقراءة التعليمات)، وبالتالى يكون الزمن المناسب لتطبيق الأختبار (60 دقيقة ) .

ب‌-حساب معامل صدق الإختبار:

1-     صدق المحتوى:

للتأكد من صدق المحتوى تم عرض الأختبار على مجموعة من المحكمين والمتخصصين فى مجال المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية، وتم إجراء تعديلات الأختبارفى ضوء آرائهم، وتمثل صدق المحتوى فى اتفاقهم على صلاحية الأختبار للتطبيق.

2- الصدق التمييزي:

ويتم حساب الصدق التمييزي للبطاقة عن طريق حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى  والإرباعي الأدنى لدرجات الطلاب في البطاقة( أعلى 25% وأقل 25%)، وتم حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والأدنى عن طريق حساب اختبار "z"  مان ويتني لدلالة الفروق بين رتب متوسطي رتب درجات الطلاب في المجموعتين العليا والدنيا، وجدول (2) يوضح ذلك.

جدول(2)

متوسط ومجموع الرتب وقيمة Z ومستوى الدلالة

للفرق بين الإرباعي الأعلى والأدنى لدرجات الطلاب في الاختبار

الارباعيات

العدد

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قيمة Z

مستوى الدلالة

الارباعي الأدنى

8

4.37

34.96

-4.77

0.01

الارباعي الأعلى

8

9.23

73.84

يتضح من جدول(2) أن قيمة z دالة عند مستوى دلالة (0.01) مما يؤكد ارتفاع الصدق التمييزي للاختبار.

(2) الثبات Reliability  :

- طريقة ألفا كرونباكAlpha Cronbach Method :

استخدم الباحث معادلة ألفا كرونباك وهي معادلة تستخدم لإيضاح المنطق العام لثبات الاختبارات والمقاييس، وقد بلغ معامل ألفا كرونباك للاختبار ( 0.858 ) ، وهي قيمة مرتفعة تدل على ثبات الاختبار.

- طريقة التجزئة النصفية:

استخدم الباحث طريقة التجزئة النصفية لحساب ثبات الاختبار بعدس العينة الاستطلاعية، وجدول(3) يوضح معاملات الثبات.

جدول(3)

معاملات ألفا كرونباك ومعامل جتمان لثبات البطاقة

الاختبار

معامل جتمان

الدلالة

ألفا كرونباك

الدرجة الكلية للاختبار

0.813

0.05

0.858

يتضح من جدول(3) ارتفاع معاملات الثبات للاختبار.

ه-اختيار مجموعتي البحث

و-التطبيق القبلي لاختبار القيم الأخلاقية علي مجموعتي البحث التجريبية والضابطة .

ن-استخدام المدخل المسرحي في تدريس الدراسات الاجتماعية للمجموعة التجريبية .

ك-استخدام الطريقة المعتادة في تدريس الدراسات الاجتماعية للمجموعة الضابطة .

ل-التطبيق البعدي لاختبار القيم الأخلاقية علي مجموعتي البحث التجريبية والضابطة .

رابعا : نتائج البحث وتفسيرها ومناقشتها :

يسعى البحث الحالى الى التحقق من صحة الفروض التالية التى تم صياغتها فى ضوء استطلاع الدراسات السابقة.

  • الفرض الأول:لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبليلأبعاد ومجموع اختبار المواقف للقيم الاخلاقية .
  • الفرض الثانى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لأبعاد ومجموع اختبار المواقف للقيم الاخلاقيةلصالح المجموعة التجريبية .

جدول (4)

المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة T ومستوى الدلالة للفروق بين

درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي لاختبار المواقف للقيم الأخلاقية

القيم

المجموعة

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة T

الدلالة

الولاء

ضابطة

34

8.90

2.04

0.624

غير دال عند 0.01

تجريبية

34

9.23

2.25

الانتماء

ضابطة

34

3.47

1.64

0.814

غير دال عند 0.01

تجريبية

34

3.13

1.75

السلام

ضابطة

34

3.82

1.3

0.570

غير دال عند 0.01

تجريبية

34

4.03

1.67

التعايش مع الأخر

ضابطة

34

6.30

3.24

0.383

غير دال عند 0.01

تجريبية

34

6.00

3.12

احترام الممتلكات العامة

ضابطة

34

6.75

3.56

0.253

غير دال عند 0.01

تجريبية

34

6.96

3.15

درجة الاختبارالكلية

ضابطة

34

29.24

11.78

0.037

غير دال عند 0.01

تجريبية

34

29.35

11.94

(قيمة ت عند درجات حرية 66، ومستوى دلالة 0.05 = 2.01، وعند مستوى دلالة 0.01 = 2.68)

 

يتضح من جدول (4) ما يلي:

  يتضح من جدول (4) أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية عينة البحث في التطبيق القبليلأبعاد ومجموع اختبار المواقف للقيم الاخلاقية، وذلك عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، ويوضح الجدول المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة T ومستوى الدلالةللفروق بيندرجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المواقف للقيم الأخلاقية، وبذلك تتحقق صحة الفرض الأول .

جدول (5)

القيم

المجموعة

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة T

الدلالة

الولاء

ضابطة

34

8.92

2.03

13.63

دال عند 0.01

تجريبية

34

15.13

1.65

الانتماء

ضابطة

34

3.42

1.67

10.45

دال عند 0.01

تجريبية

34

7.10

1.14

السلام

ضابطة

34

3.79

1.28

11.27

دال عند 0.01

تجريبية

34

7.14

1.13

التعايش مع الأخر

ضابطة

34

6.35

3.01

8.51

دال عند 0.01

تجريبية

34

11.12

1.14

احترام الممتلكات العامة

ضابطة

34

6.71

2.25

9.74

دال عند 0.01

تجريبية

34

11.25

1.45

درجة الاختبارالكلية

ضابطة

34

29.19

11.59

9.73

دال عند 0.01

تجريبية

34

51.74

6.54

(قيمة ت عند درجات حرية 66، ومستوى دلالة 0.05 = 2.01، وعند مستوى دلالة 0.01 = 2.68)

يتضح من جدول (4) ما يلي:

-     توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية عينة البحث في التطبيق البعدي لأبعاد ومجموع اختبار المواقف للقيم الاخلاقية، وذلك عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية ، وبذلك تتحقق صحة الفرض الثاني للبحث .

واتفقت نتائج البحث الحالى مع العديد من الدراسات والبحوث السابقة التىأثبتت أهمية وضرورة استخدام المدخل المسرحىفى تحقيق الكثير من الأهداف التربوية والتعليمية ، وتنمية الكثير من المفاهيم والقيم الأخلاقية المختلفة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مثل دراسة الغول                                 ( 1997)، ودراسة مفضى ( 2000)، ودراسة الذيودى( 2014) ، ودراسة سلطان (2014)، ودراسة (كيم وهايجو , 2017 م);     حيث أشارت هذة الدراسات الى أن المدخل المسرحى له دور فعال فى تنمية العديد من الأهداف التعليمية  والقيم الأخلاقية ، وفى تعليم وتعلم الاطفال فى مرحلة الإعدادية فهى تساعد التلاميذ على إدراك معنى الاشياء وفهمها وتعلمها                        بطريقة افضل.

كما تتفق نتائج البحث الحالى مع دراسة الشربينى ( 2010) التى اوضحت ان للمسرح أهمية تربوية كبيرة فهو يحقق الاَتى يجعل المادة التعليمية محببة لدى التلاميذ ويوفر لهم روح اللعب والنشاط الجماعى وهو لا يقتصر على معرفه الحقائق التاريخية والجغرافية وإنما يتعدى ذلك إلى إكساب التلاميذ الأتجاهات المرغوب فيها ، واوصت تلك الدراسة باهمية استخدام المدخل المسرحى ، ودراسة عبد الهادى(2015)التى كشفت نتائجها عن فاعلية المدخل المسرحىفى التعليم والتعلم وفى تنمية القيم والمفاهيم لدى تلاميذالمرحلة الإعدادية ، واوصت بضرورة مسرحة المناهج الدراسية وذلك من اجل متعة التعليم والتعلم واحداث التشويق لدى التلاميذ .

 

 

جدول (6)

حجم التأثير لدلالة الفروق بين المتوسطات لاختبار مواقف القيم الاخلاقية

البيان

المهارات

درجة الحرية

قيمة ت المحسوبة

مربع إيتا

مستوي الدلالة

الولاء

 

 

 

33

12.14

0.817

كبير

الانتماء

10.91

0.783

كبير

السلام

8.86

0.704

كبير

التعايش مع الأخر

8.85

0.704

كبير

احترام الممتلكات العامة

7.11

0.605

متوسط

الاختبار ككل

9.44

0.730

كبير

يتضح من جدول (6):

-      أن قيمة مربع ايتالاختبار مواقف القيم الاخلاقية ومهاراته الفرعية تراوح بين( 0.605 ) و              ( 0.817  ) ، وهي قيم كبيرة تؤكد وجود أثر كبير لاستخدام المدخل المسرحي في تدريس الدراسات الاجتماعية (تاريخ) في تنمية القيم الاخلاقية لدى تلاميذ الصف الاول الإعدادي.

ملاحظات لتفسير النتائج:

-     إذا كان قيمة مربع ايتا = 0.15 فهذا يدل على قيمة كبيرة(0.15 من التباين فى المتغير التابع يمكن ارجاعة إلى اثر المتغير المستقل).وهذا يدل على فاعلية كبيرة                       المدخل المسرحى.

-     إذا كان قيمة مربع ايتا = 0.20فهذا يدل على تأثير كبير جدا (0.20من التباين فى المتغير التابع يمكن ارجاعة إلى اثر المتغير المستقل).وهذا يدل على فاعلية كبيرة                        المدخل المسرحى.

 

 

شكل (1)

رسم بياني يوضح تحسن تلاميذ الصف

الأول الإعدادي في التطبيق البعدي لاختبار المواقف للقيم الأخلاقية

مناقشة فرضي البحث :

       يتضح من النتائج السابقة تأثير كبير لأستخدام المدخل المسرحى على تنمية القيم الأخلاقية والذى طبق على العينة التجريبية فقد اشارت النتائج عن وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدىلأختبار المواقف للقيم الأخلاقية وفى كل بعد من ابعادة لصالح المجموعة التجريبية.

       كما بينت النتائج عن وجود فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية  فى التطبيقين القبلىوالبعدىلأختبار المواقف للقيم الاخلاقية ككل وفى كل بعد من ابعادة لصالح التطبيق البعدى ،     ومن هنا يتضح أن استخدام المدخل المسرحىلة تأثير كبير فى تنمية القيم الأخلاقية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى، ويعزو الباحث نمو القيم الأخلاقية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية الى:

-     اتاح المدخل المسرحى فرصة للمتعلم للتواصل والتفاعل وحسن التصرف فى الامور.

-     اصبح التعلم بطريقة شيقة ومحببة لدى التلاميذ.

-     وجود الوسائل المعينة من ديكور واصوات وصور ورسومات قرب المعلومة الى عقل                       وفكر التلاميذ.

-     تعاون التلاميذ معا واحترم كل منهم الرأى الآخر مما اكسبهم الكثير من القيم المهمة لهم.

-     اهمية القيم الأخلاقية التى تضمنتها الدروس الممسرحة.

-     تعليم القيم الأخلاقية من خلال المدخل المسرحى ادى الى التغلب على ما قد يرافق عملية التعلم من جفاف، وشعور بالملل، بالأنتقال الى بيئة تعليمية مشوقة ومعززة.

-     استخدام المدخل المسرحى ادى الى شعور التلميذ بالثقة والأعتزاز بنفسة، لتعلمة اشياء                 جديدة بمفردة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توصيات البحث:

1)   الاهتمام بالمدخل المسرحىفى عملية التعليم والتعلم فى جميع مراحل التربية والتعليم،وخاصة بالمرحلة الاعدادية بحيث يلائم استعدادات التلاميذ وامكاناتهم .

2)   الاهتمام بتنمية القيم الاخلاقية لما لها من اثر كبير فى تكوين شخصية التلميذ .

3)   توجية انظار واضعى المناهج لمراجعة مناهج الدراسات الاجتماعية خاصة المرحلة الاعدادية.

4)   توجية انظار معلمى الدراسات الاجتماعية لتنمية القيم الاخلاقية لما لها من اهمية كبيرة فىتعديل شخصية وسلوك الطالب.

5)   تدريب معلمى الدراسات الاجتماعية اثناء الخدمة على كيفية استخدام المدخل المسرحىفي التدريس.

6)   الاهتمام بتدريب الطلاب المعلمين بكليات التربية على التدريس وفق المدخل المسرحى.

7)   تضمين كتب الدراسات الاجتماعية لمسرحيات وتدريبات تنمى القيم الاخلاقية لدي التلاميذ.

8)   الاهتمام بحجرات وقاعات المسرح المدرسى  وتذويدها مما يلزم العرض المسرحى للدروس.

9)   الاهتمام بنشر ثقافة التدريس التفاعلى بين التلاميذ وبينهم وبين المعلم.


البحوث المقترحة:

يأمل الباحث فى ان يكون هذا البحث مقدمة لدراسات وبحوث أخرى فى هذا المجال، لذايقترح الباحث مجموعة من الدراسات المستقبلية مع مختلف المفاهيم كما يلى :

-      استخدام المدخل المسرحىفى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم التاريخية لتلاميذ المرحلة الاعدادية .

-      استخدام المدخل المسرحى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التحليل لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية.

-      استخدام المدخل المسرحى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتحقيق التعلم التفاعلى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية .

-      استخدام المدخل المسرحى فى تنمية القيم ( الدينية، الثقافية،الأجتماعية، الجمالية، السياسية).

-      استخدام المدخل المسرحىفى تنمية المفاهيم ( الجغرافية، العلمية، الإجتماعية) .

-      برنامج تدريبي لمعلمى الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات استخدام المدخل المسرحى                      في التدريس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمة المراجع

أولا :المراجع العربية :

الرباعية ، إبراهيم حسن, الحبايشة ، قسية يوسف . (2015) . أثر استخدام الدراما التعليمية فى تنمية مهارات التحدث (التعبير الشفوى) وتحسين التحصيل لدى طلبة اللغه العربية للناطقين يعتبرها .مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية.الجامعه الأردنية .42(3) .

 إبراهيم وصالحة . (2000) . أثر استخدام أسلوب الدراما فى تعليم نصوص القراءة على تنمية مهارة القراءة الجهرية المعبرة لدى طالبات الصف الخامس .رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية جامعه اليرموك . الأردن.

أبو حيلة , سامى يعقوب . (1997) . أثر أستخدام مدخل الدراما فى التدريس لغير الناطقين باللغه الإنجليزية .رساله ماجستير غير منشورة. كلية الاَداب. جامعه اليرموك . الأردن .

صقر ، أحمد . (2004) . مسرح الطفل. الإسكندرية : مركز الإسكندرية للكتاب.

الجمل، على أحمد .(2002) . القيم ومناهج التاريخ الإسلامي . القاهرة : عالم الكتب.

حسن ، حسن شحاته . (2000) .النشاط المسرحى . ط6 . القاهرة : الدار المصرية اللبنانية .

العناني ، حنان . (1993) . الدراما والمسرح في تعليم الطفل . ط5. الأردن . عمان : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

الحيلة ومحمد . (2003) . الألعاب وتقنيات إنتاجها سيكولوجياً وتعليمياً وعمليا . ط2 . الأردن . عمان : دار الميسرة للنشر والتوزيع.

أبو المعاطي ، الدسوقى عبيد . (2014) . تطوير المناهج الدراسية فى المرحلة الإبتدائيةفى ضوء أهداف التربية الأخلاقيه.

ديليديم ، روجية، الجمل ، سهير ، نجم ،مها . (د.ت) .المسرح فناً حياً. القاهرة : وزارة الثقافة . مهرجان القاهرة الدولى.

الزيودىمخلد نصير . (2014) . واقع أستخدام الدراما فى التعليم من وجهه نظر معلمى تربية إربد الأولى .مجلة كلية التربية بالأسكندرية.24 (5) . ص. ص 189-225.

قزامل ، سونيا هانم . (2013) . فاعلية إستخدام مدخل مسرحة المناهج فى تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية بعض المهارات الحياتية . مجلة كلية التربية , جامعه عين شمس .

محمد،سيد أحمد . (2003) . أثر أستخدام المدخل المسرحىفى تدريس بعض موضوعات القراءة على تنمية مهارة القراءة الجهرية والإستماع الناقد لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى. رسالة ماجستير غير منشورة  . كلية التربية بسوهاج . جامعه جنوب الوادى .

علي ، على عبد الهادى. (2015) . إستراتيجيات التعليم من خلال الفنون.القاهرة : العلم والإيمان للنشر والتوزيع.

الغول , يوسف إبراهيم . (1997) . أثر أستخدام الدراما كأسلوب تدريس فىأكساب طلبة الصف العاشر الأساسى لبعض مفاهيم التربية الفنية والإحتفاظ بها .رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية . جامعه اليرموك . الأردن.

السيد،فايزة احمد ، الحنان ، طاهر محمود . (2017) . الكفاءات التدريسية اللازمهلمعلمى التاريخ لتنمية السلوكيات المتصله بأبعاد التسامح ومهارات تقبل الاَخر لدى تلاميذهم بالمرحلة الإعدادية . المؤتمر الدولىللجمعيهالتربويه للدراسات الإجتماعية.

الشربيني ، فوزى عبد السلام . (2010) . رؤية جديدة فى طرق وإستراتيجيات التدريس للتعليم الجامعى وما قبل الجامعى. القاهرة : دار الكتب .

بدير، كريمان . (2007) .الأسس النفسية لنمو الطفل. القاهرة : دار المسيرة للنشر والتوزيع.

زايد ،مصطفى . (1999) . مداخل مختارة لتعليم الدراسات الاجتماعية.القاهرة : المكتب المصري لتوزيع المطبوعات .

الموسوعة العربية العالمية . (2009) . النسخة الإعلامية . المسرح.

سلطان ،صفاء عبد العزيز .(2014). أثر أستخدام الدراما التعليمية فىأستيعاب المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف السادس الأبتدائى.مجلة كلية التربية جامعه بنها. 25(98) . ص.ص49 –73.

مفضى ،عمر القاسم (2000) . أثر أستخدام الدراما فى تحصيل طلبة الصف التاسع الاساسى لبعض مفاهيم التربية الأسلامية وأحتفاظهم بها .رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية والفنون . جامعة اليرموك . الأردن.

نواصره,جمال.(2002).أضواء على المسرح المدرسي ودراما الطفل (النظرية والتطبيق).الأردن.إربد:عالم الكتب الحديث.

محمود،صلاح الدين عرفة . (2004) . مسرحة المناهج كمدخل تدريس فى مجال الدراسات الإجتماعية.

سلامة،عادل أبو العز . (2004) . تنمية المفاهيم والمهارات العلمية وطرق تدريسها. الأردن : دار الفكر للنشر والتوزيع .

فرج الله،عبد الكريم موسى . (2012) . أثرإستخدام الدراما التعليمية فى تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الأساسى بالمحافظة الوسطى بقطاع غزة .مجلة اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافه والعلوم.ع(178) . ص.ص 171 –207.

إبراهيم،عبد اللطيف فؤاد ، أحمد ،سعد مرسى . (1995) . المواد الإجتماعية وتدريسها الناجح. ط7 . القاهرة : مكتبة النهضة المصرية للنشر .

عبد المعز،سليمان سعيد .(2015) . تصور مقترح للإرتقاء بكفاءه المدرسه الإبتدائية فى تعزيز التربية الأخلاقيه من خلال المناخ المدرسي : دراسه ميدانية . المؤسسه الغربيه للإستشارات العلميه وتنمية الموارد. 16(50) .

محمد ، عطية وآخرون . (1991) .مفاهيم أساسية في التربية الإسلامية والاجتماعيات .الأردن .عمان : دار الفكر للنشر والتوزيع .

القاضي،سعيد. (2002) .أصول التربية الإسلامية . القاهرة : عالم الكتب.

 

 

 

 

 

ثانيا : المراجع الأجنبية :

BARRETH, CLARK. (2011) . World Drama: An Anthology : Ancient Greece, Rome, India, China, Japan, Medieval Europe, and England , Dover Publications ING.(1).

John, Oiler, &Patricia .(2007) .Methods workasmore-asbord of ideas for language teachers ,newbury House Puublishers .Cambridge : Abirision of HARPER.

Keame, Heajo. (2017) .The role of drama education in educate in the south Korea.V22.N2 .P.P288-291.

OHN ,ALLEN.(1999).Drama in schools its theary and practice. HEINEMANN Educational Books Ion don - EXETER (NH).

OTTEN , MARK, STIGLER, JAMESW, WOOD WARRD & ARTHER, STALEY. (2004) .The effect of a Dramatic art – based history program on student Achievement and enjoyment, theory and Research in social. v32.n2.p.p187-212.

PETER R .WRIGHT .(2005). Drama education and derelopment of self : my th or reality ? .socialpsychologx of education.(9).p.p 43 -65.

 

أولا :المراجع العربية :
الرباعية ، إبراهيم حسن, الحبايشة ، قسية يوسف . (2015) . أثر استخدام الدراما التعليمية فى تنمية مهارات التحدث (التعبير الشفوى) وتحسين التحصيل لدى طلبة اللغه العربية للناطقين يعتبرها .مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية.الجامعه الأردنية .42(3) .
 إبراهيم وصالحة . (2000) . أثر استخدام أسلوب الدراما فى تعليم نصوص القراءة على تنمية مهارة القراءة الجهرية المعبرة لدى طالبات الصف الخامس .رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية جامعه اليرموك . الأردن.
أبو حيلة , سامى يعقوب . (1997) . أثر أستخدام مدخل الدراما فى التدريس لغير الناطقين باللغه الإنجليزية .رساله ماجستير غير منشورة. كلية الاَداب. جامعه اليرموك . الأردن .
صقر ، أحمد . (2004) . مسرح الطفل. الإسكندرية : مركز الإسكندرية للكتاب.
الجمل، على أحمد .(2002) . القيم ومناهج التاريخ الإسلامي . القاهرة : عالم الكتب.
حسن ، حسن شحاته . (2000) .النشاط المسرحى . ط6 . القاهرة : الدار المصرية اللبنانية .
العناني ، حنان . (1993) . الدراما والمسرح في تعليم الطفل . ط5. الأردن . عمان : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
الحيلة ومحمد . (2003) . الألعاب وتقنيات إنتاجها سيكولوجياً وتعليمياً وعمليا . ط2 . الأردن . عمان : دار الميسرة للنشر والتوزيع.
أبو المعاطي ، الدسوقى عبيد . (2014) . تطوير المناهج الدراسية فى المرحلة الإبتدائيةفى ضوء أهداف التربية الأخلاقيه.
ديليديم ، روجية، الجمل ، سهير ، نجم ،مها . (د.ت) .المسرح فناً حياً. القاهرة : وزارة الثقافة . مهرجان القاهرة الدولى.
الزيودىمخلد نصير . (2014) . واقع أستخدام الدراما فى التعليم من وجهه نظر معلمى تربية إربد الأولى .مجلة كلية التربية بالأسكندرية.24 (5) . ص. ص 189-225.
قزامل ، سونيا هانم . (2013) . فاعلية إستخدام مدخل مسرحة المناهج فى تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية بعض المهارات الحياتية . مجلة كلية التربية , جامعه عين شمس .
محمد،سيد أحمد . (2003) . أثر أستخدام المدخل المسرحىفى تدريس بعض موضوعات القراءة على تنمية مهارة القراءة الجهرية والإستماع الناقد لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى. رسالة ماجستير غير منشورة  . كلية التربية بسوهاج . جامعه جنوب الوادى .
علي ، على عبد الهادى. (2015) . إستراتيجيات التعليم من خلال الفنون.القاهرة : العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
الغول , يوسف إبراهيم . (1997) . أثر أستخدام الدراما كأسلوب تدريس فىأكساب طلبة الصف العاشر الأساسى لبعض مفاهيم التربية الفنية والإحتفاظ بها .رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية . جامعه اليرموك . الأردن.
السيد،فايزة احمد ، الحنان ، طاهر محمود . (2017) . الكفاءات التدريسية اللازمهلمعلمى التاريخ لتنمية السلوكيات المتصله بأبعاد التسامح ومهارات تقبل الاَخر لدى تلاميذهم بالمرحلة الإعدادية . المؤتمر الدولىللجمعيهالتربويه للدراسات الإجتماعية.
الشربيني ، فوزى عبد السلام . (2010) . رؤية جديدة فى طرق وإستراتيجيات التدريس للتعليم الجامعى وما قبل الجامعى. القاهرة : دار الكتب .
بدير، كريمان . (2007) .الأسس النفسية لنمو الطفل. القاهرة : دار المسيرة للنشر والتوزيع.
زايد ،مصطفى . (1999) . مداخل مختارة لتعليم الدراسات الاجتماعية.القاهرة : المكتب المصري لتوزيع المطبوعات .
الموسوعة العربية العالمية . (2009) . النسخة الإعلامية . المسرح.
سلطان ،صفاء عبد العزيز .(2014). أثر أستخدام الدراما التعليمية فىأستيعاب المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف السادس الأبتدائى.مجلة كلية التربية جامعه بنها. 25(98) . ص.ص49 –73.
مفضى ،عمر القاسم (2000) . أثر أستخدام الدراما فى تحصيل طلبة الصف التاسع الاساسى لبعض مفاهيم التربية الأسلامية وأحتفاظهم بها .رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية والفنون . جامعة اليرموك . الأردن.
نواصره,جمال.(2002).أضواء على المسرح المدرسي ودراما الطفل (النظرية والتطبيق).الأردن.إربد:عالم الكتب الحديث.
محمود،صلاح الدين عرفة . (2004) . مسرحة المناهج كمدخل تدريس فى مجال الدراسات الإجتماعية.
سلامة،عادل أبو العز . (2004) . تنمية المفاهيم والمهارات العلمية وطرق تدريسها. الأردن : دار الفكر للنشر والتوزيع .
فرج الله،عبد الكريم موسى . (2012) . أثرإستخدام الدراما التعليمية فى تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الأساسى بالمحافظة الوسطى بقطاع غزة .مجلة اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافه والعلوم.ع(178) . ص.ص 171 –207.
إبراهيم،عبد اللطيف فؤاد ، أحمد ،سعد مرسى . (1995) . المواد الإجتماعية وتدريسها الناجح. ط7 . القاهرة : مكتبة النهضة المصرية للنشر .
عبد المعز،سليمان سعيد .(2015) . تصور مقترح للإرتقاء بكفاءه المدرسه الإبتدائية فى تعزيز التربية الأخلاقيه من خلال المناخ المدرسي : دراسه ميدانية . المؤسسه الغربيه للإستشارات العلميه وتنمية الموارد. 16(50) .
محمد ، عطية وآخرون . (1991) .مفاهيم أساسية في التربية الإسلامية والاجتماعيات .الأردن .عمان : دار الفكر للنشر والتوزيع .
القاضي،سعيد. (2002) .أصول التربية الإسلامية . القاهرة : عالم الكتب.
 
 
 
 
 
ثانيا : المراجع الأجنبية :
BARRETH, CLARK. (2011) . World Drama: An Anthology : Ancient Greece, Rome, India, China, Japan, Medieval Europe, and England , Dover Publications ING.(1).
John, Oiler, &Patricia .(2007) .Methods workasmore-asbord of ideas for language teachers ,newbury House Puublishers .Cambridge : Abirision of HARPER.
Keame, Heajo. (2017) .The role of drama education in educate in the south Korea.V22.N2 .P.P288-291.
OHN ,ALLEN.(1999).Drama in schools its theary and practice. HEINEMANN Educational Books Ion don - EXETER (NH).
OTTEN , MARK, STIGLER, JAMESW, WOOD WARRD & ARTHER, STALEY. (2004) .The effect of a Dramatic art – based history program on student Achievement and enjoyment, theory and Research in social. v32.n2.p.p187-212.
PETER R .WRIGHT .(2005). Drama education and derelopment of self : my th or reality ? .socialpsychologx of education.(9).p.p 43 -65.