اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية في التعليم من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم الاردن

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية في التعليم من وجهة نظرهم. تكون مجتمع الدراسة من كافة معلمي اللغة العربية في محافظة الكرك, وقامت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بهدف تحديد ووصف متغيرات الدراسة وتكونت عينة الدراسة من (264) معلما ومعلمة من معلمي اللغة العربية في محافظة الكرك.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية جاءت بدرجة تقدير متوسطة, كما أشارت النتائج إلى عـدم وجـود فـروق ذات دلالة إحـصـائية تعـزى لسنوات الخبرة فـي جميع المجالات, ,وجود فروق ذات دلالة إحصائية  تعزى للمؤهل العلمي في مجال الحداثة ولصالح الكليات الإنسانية, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس في مجال جودة المحتوى ولصالح الإناث.
Attitudes of Arabic language teachers towards the use of the electronic library in education from their point of view
The study aimed to identify the attitudes of Arabic language teachers towards the use of the electronic library in education from their point of view. The study population consisted of all Arabic language teachers in Karak governorate, and the study was based on the descriptive analytical approach in order to identify and describe the study variables. The study sample consisted of (264) Arabic language teachers in Karak governorate.
The results of the study concluded that the attitudes of Arabic language teachers towards the use of the electronic library came with a medium degree of appreciation, and the results indicated that there were no statistically significant differences due to years of experience in all fields. And there are statistically significant differences due to gender in the field of content quality and in favor of females.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     كلية التربية

        كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية في التعليم من وجهة نظرهم

 

 

إعـــــــــــــداد

ختمه محمد عطا القضاة

وزارة التربية والتعليم

alt@yahoo.com

 

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد الحادي عشر – نوفمبر 2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية في التعليم من وجهة نظرهم. تكون مجتمع الدراسة من كافة معلمي اللغة العربية في محافظة الكرك, وقامت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بهدف تحديد ووصف متغيرات الدراسة وتكونت عينة الدراسة من (264) معلما ومعلمة من معلمي اللغة العربية في محافظة الكرك.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية جاءت بدرجة تقدير متوسطة, كما أشارت النتائج إلى عـدم وجـود فـروق ذات دلالة إحـصـائية تعـزى لسنوات الخبرة فـي جميع المجالات, ,وجود فروق ذات دلالة إحصائية  تعزى للمؤهل العلمي في مجال الحداثة ولصالح الكليات الإنسانية, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس في مجال جودة المحتوى ولصالح الإناث.

الكلمات المفتاحية: المكتبة الإلكترونية, معلمي اللغة العربية, محافظة الكرك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

Attitudes of Arabic language teachers towards the use of the electronic library in education from their point of view

The study aimed to identify the attitudes of Arabic language teachers towards the use of the electronic library in education from their point of view. The study population consisted of all Arabic language teachers in Karak governorate, and the study was based on the descriptive analytical approach in order to identify and describe the study variables. The study sample consisted of (264) Arabic language teachers in Karak governorate.

The results of the study concluded that the attitudes of Arabic language teachers towards the use of the electronic library came with a medium degree of appreciation, and the results indicated that there were no statistically significant differences due to years of experience in all fields. And there are statistically significant differences due to gender in the field of content quality and in favor of females.

Keywords: electronic library, Arabic language teachers, Karak governorate.

 

 

 

 

 

 

 

المقدمة

ظهرت المكتبة الإلكترونية في ظل التطورات المتسارعة في البيئة التقنية, فقد أسهمت بشكل فعال في نمو ونشر مصادر المعلومات والاتصالات, فكان ظهورها أساسيًا كنتيجة حتمية لمجاراة مختلف التطورات والتحولات الجذرية في وسائل الحفظ والتداول للمعلومات وكيفية معالجتها، وفي كافة الوسائط التي تنقلها.

 ويشير مفهوم المكتبة  الإلكترونية إلى المكتبة التي تتوافر فيها مختلف المصادر والتقنيات المحوسبة بنسبة كبيرة، والتي يمكن الوصول إليها عبر الأجهزة الحاسوبية المختلفة, والتي يتم الاحتفاظ بمحتواها الرقمي محليا أو دوليا عن بعد عبر شبكات الحاسوب                   (Reitz, 2019).

ولا شك أن المكتبة الإلكترونية كان لها الأثر الإيجابي في تقديم الخدمات المعلوماتية التي تتناسب مع ما يحتاجه المعلمين والطلبة, فقد  أسهمت المكتبة الإلكترونية في تقديم خدمات لم يكن بالإمكان توفرها من خلال المكتبات التقليدية، ويرجع ذلك لما تتميز به المكتبة الإلكترونية من أهمية كبيرة باعتبارها تمثل واجهات تواصل وتخاطب متعددة الأشكال للوصول إلى المعلومات عن طريق الحواسيب والبرمجيات المختلفة, وقواعد البيانات المتطورة, حتى أصبحت المؤسسات التعليمية تمكن المستخدمين من الدخول إلى العالم الواسع لمصادر البيانات والمعلومات دون حضوره إلى المكتبة, أي أنها تتيح خدمات التعليم الالكتروني المبنية على البنيات الافتراضية والقدرات البحثية(العتيبي, 2021).

وقد أصبحت المكتبة الالكترونية إحدى مكونات عملية التعليم التربوية التي لا يمكن الاستغناء عنها، فهي تعد من أهم مظاهر التقدم التي تتميز بها الجامعات والمدارس في هذا العصر فهي توفر للباحثين كمًا كبيرًا من البيانات, ولم يعد هناك أي شك في مدى أهميتها وقيمتها التعليمية بعد أن أصبحت من المحاور الأساسية للمناهج الدراسية، كما تتمثل أهميتها في كونها من الوسائل المهمة التي يتم الاستعانة بها في النظام الالكتروني لمجاراة التقدم العلمي من خلال استفادة الطلبة والمعلمين منها في عملية التعليم الالكتروني متخطين حاجز المكان والزمان, مختصرين بذلك الوقت والجهد, متغلبين بذلك على مختلف المشكلات التعليمية سواء على الصعيد الدولي أو المحلي كالتطوير التقني والاكتشافات العلمية وكافة تطورات وسائل الاتصالات التي سهلت عملية نقل المعرفة والمعلومات وتخزينها (أحمد، ٢٠٢٠(.

وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أهمية المكتبات الإلكترونية كدراسة موكش شاندي(Mukesh Chand, 2019) والتي هدفت للتعرف إلى دور المكتبة الرقمية ومركز المعلومات في نظم التعليم الحديث وتطوير البحث, والتعرف لى مدى أهميتها في مساعدة الباحثين على تسهيل الوصول للمعلومات من خلال الإنترنت, وقد تم استخدام المنهج الوصفي, وأشارت نتائج الدراسة إلى أن تكنولوجيا المعلومات الرقمية تنمو بشكل سريع, ويتم تخزين المعلومات الرقمية على الإنترنت بأشكال مختلفة منها النص الكامل والكتب الإلكترونية والصور والمقاطع الصوتية ومقاطع الفيديو وغيرها.

كما وأجرى رافي ومينغ وأحمد (Rafi, Ming & Ahmad, 2019) دراسة هدفت للتعرف إلى أثر استخدام موارد المكتبة الرقمية على الإنتاجية البحثية الأكاديمية, واستخدم المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عينة الدراسة من مجموعة بيانات مستخرجة من (55) قاعدة بيانات في جامعة نانيانغ في سنغافورة, وتم استخدام تحليل المحتوى. وتوصلت نتائج الدراسة أن مستوى استخدام موارد المكتبة الرقمية في الإنتاجية البحثية جاء بدرجة منخفضة, كما أشارت النتائج إلى ووجود علاقة ارتباطية بين مستوى الإنتاجية البحثية واستخدام موارد المكتبة الرقمية.

كما وقد هدفت دراسة الطراونة(2022) للتعرف إلى واقع استخدام المكتبات الرقمية من قبل معلمي المدارس الثانوية في لواء المزار الجنوبي,  وقد تكونت عينة الدراسة من (150) معلما ومعلمة, وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن واقع استخدام المعلمين للمكتبات الرقمية جاء بدرجة مرتفعة, كما وتوصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات معلمي لواء المزار الجنوبي تبعًا لمتغير الجنس, ووجود فروق دالة إحصائيًا لاستجابات معلمي لواء المزار الجنوبي تبعًا لمتغير الفرع العلمي والأدبي ولصالح الفرع العلمي.

وقد تشابهت الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة في تناول موضوع المكتبة الإلكترونية. ولكنها اختلفت وتميزت الدراسة الحالية في مجتمع الدراسة وهم معلمي اللغة العربية، حيث يستخدم العديد منهم المكتبة الإلكترونية من أجل تطوير عملية البحث العلمي والتعلم، فقد وجدت الباحثة أنه على الرغم من الاهتمام الكبير الذي حظي به هذا الموضوع في مختلف البحوث والدراسات، إلا أنه على -حد علم الباحثة - يلاحظ ندرة الدراسات التي تناولت هذا المجال فيما يخص المكتبة الإلكترونية. من المهم التأكيد على أن البحوث والدراسات السابقة قد ساهمت بشكل رئيسي وكبير في تكوين الخلفية العلمية (النظرية والتطبيقية)، التي كان لها الدور الأساسي في وضع الإطار العام للبحث.

مشكلة الدراسة وأسئلتها

أصبح من الضروري أن تواكب العملية التعليمية التربوية في المدارس الأردنية الانفجار المعرفي والتطورات التكنولوجية, إذ أصبحت المكتبة الإلكترونية الرقمية من المتطلبات الضرورية للمعلمين, فهي تسهم في رفع المستوى المعرفي والعلمي لديهم. لذا كانت الحاجة لاستخدام المكتبة الإلكترونية في الحصول على المعلومات بشكل يوفر الوقت والجهد وبغض النظر عن المكان, وتنحصر مشكلة الدراسة في التعرف إلى اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية في التعليم من وجهة نظرهم, فقد اقتحمت المكتبة الإلكترونية مختلف المجالات التعليمية لما تقدمه من تنمية لمهارات البحث العلمي لديهم. وبناء على ما تقدم فإن الباحثة من خلال هذه الدراسة تسعى إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية:

  1. ما هي اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية في التعليم من            وجهة نظرهم؟
  2. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) في استجابات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية في التعليم تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي والجنس وسنوات الخبرة؟

أهمية الدراسة

   تنبع أهمية هذه الدراسة الحالية من أهمية موضوع المكتبة الإلكترونية الذي تتناوله، إذ تناولت الدراسة الحالية أهمية استخدام المكتبة الإلكترونية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية، فاستخدام المكتبة الإلكترونية ينعكس بالإيجابية على المعلمين والطلبة في العملية التعليمية، إذ أن من خلال هذه الطريقة يوفرون الوقت والجهد في البحث عن المعلومات, كما وقد تفيد هذه الدراسة صانعي القرارات لضرورة تنظيم  الحصول على المعلومات ضمن العملية التعليمية من خلال استخدام المكتبة الإلكترونية, وتحسين كفاءة المعلمين في كيفية الحصول على مختلف المعلومات التي تلبي احتياجاتهم وتطلعات الطلبة.

 

أهداف الدراسة

تسعى الدراسة لتحقيق الأهداف الآتية:

  • التعرف إلى اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية في التعليم من وجهة نظرهم.
  • التعرف إلى الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) في استجابات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية في التعليم تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي والجنس وسنوات الخبرة.

التعريفات المفاهيمية والإجرائية

اشتملت الدراسة على المفاهيم الآتية:

المكتبة الإلكترونية:مكتبة تعتمد بشكل كلي في مقتنياتها على المصادر الإلكترونية للمعلومات سواء الموجودة على أقراص مدمجة أو عبر شبكة الإنترنت            (ابراهيم, 2018)

وتعرف اجرائيا بأنها مستوى استجابة معلمي اللغة العربية على فقرات الأداة التي تقيس اتجاهاتهم نحو استخدام المكتبة الإلكترونية في محافظة الكرك التي قامت الباحثة بإعدادها.

حدود الدراسة

تناولت هذه الدراسة اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية في التعليم من وجهة نظرهم, وذلك ضمن الحدود التالية:

  1. الحدود الزمنية: تحددت نتائج الدراسة بالفصل الدراسي الثاني من العام 2021/2022.
  2. الحدود الموضوعية: تحددت نتائج الدراسة باستجابات معلمي اللغة العربية على الأداة التي طورتها الباحثة, وهي الاستبانة التي تضمنت اتجاهاتهم نحو استخدام المكتبة الإلكترونية.
  3. الحدود البشرية: اقتصرت الدراسة على معلمي اللغة العربية.
  4. الحدود المكانية: اقتصرت الدراسة على محافظة الكرك.

منهجية الدراسة:

قامت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بهدف تحديد ووصف متغيرات الدراسة ولبيان اتجاهاتها كما تتبع الدراسة المنهج الوصفي لوصف طبيعة مشكلة الدراسة وتحليلها.

مجتمع وعينة الدراسة:

تكون مجتمع الدراسة من كافة معلمي اللغة العربية في محافظة الكرك, وتكونت عينة الدراسة من (264) معلما ومعلمة من معلمي اللغة العربية في محافظة الكرك.

تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية، موزعين على الجنس والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي(2021/2022)، والجدول (1) يبين توزيع أفراد عينة الدراسة.

جدول(1)

توزيعأفرادعينةالدراسةحسبالنوعالاجتماعي،والمؤهل العلمي،وسنوات الخبرة

المتغير

فئة المتغير

العدد

النسبة %

النوع الاجتماعي

ذكور

230

87%

إناث

34

13%

المجموع

264

100%

المؤهل العلمي

بكالوريوس

135

51%

دراسات عليا

129

49%

المجموع

264

100%

سنوات الخبرة

أقل من 5 سنوات

64

24%

6-10 سنوات

99

37.5%

أكثر من 11 سنة

101

38.5%

المجموع

264

100%

أداة الدراسة:

استبانة تتكون من عدة مجالات ويتبع كل مجال عدة فقرات، وسيتم التأكد من الصدق والثبات والاتساق الداخلي للأداة على النحو الآتي:

‌أ-        الصدق: للتأكد من صدق محتوى أداة الدراسة تم عرضها على مجموعة من المحكمين من أساتذة جامعيين من المتخصصين في الإدارة، والإحصاء، وتم الأخذ بآرائهم وملاحظاتهم حول فقرات الاستبانة ومدى تناسبها، وتوافقها مع ما تهدف إلى قياسه.

‌ب-      الثبات:  TestReliabilityللتأكد من ثبات أداة الدراسة ومدى اتساقها الداخلي، وقدرتها على قياس أبعاد ومحاور الدراسة تم استخدام اختبار الاتساق الداخلي كرونباخ ألفا حيث تتراوح قيمة ما بين ((1-0 ويكون قيمته مقبولة عند (60%) وما فوق (Sekaran & Bougie, 2014)، والجدول رقم (2) يشير إلى نتائج الاختبار:

جدول (2)

معاملات ثبات الاتساق الداخلي (كرونباخ ألفا) لكل مجال من مجالات أداة                   الدراسة وللأداة ككل

المجال

عدد الفقرات

معامل ثبات الاتساق الداخلي (كرونباخ ألفا)

جودة المحتوى

8

76.7%

سهولة الاستخدام

7

85.7%

الحداثة

7

87.7%

الأداة ككل

26

86.5%

نلاحظ من خلال الجدول رقم (2) أن معاملات الثبات لجميع محاور الدراسة كانت أكبر من (60%) مما يدل على أنه يوجد اتساق داخلي بين فقرات كل مجال من المجالات، كما نلاحظ من خلال الجدول رقم (2) أن معامل الثبات لأداة ككل كانت (86.5%)، وتستنج الباحثة من ذلك وجود اتساق داخلي بين فقرات المجال، مما يؤكد صلاحية ومدلولية الإستبانة في اختبار الفرضيات.

وعليه تم ترميز إجابات عينة الدراسة بما يتفق مع ذلك المقياس وذلك على النحو التالي:

(5) للإجابة موافق بدرجة كبيرة. (4) للإجابة أوافق. (3) للإجابة محايد. (2) للإجابة غير موافق. (1) للإجابة غير موافق بدرجة كبيرة.

ولتفسير المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على كل فقرة من فقرات الاستبانة وعلى كل مجال من مجالاتها؛ فقد تم احتساب المعادلة التالية: (الحد الأعلى (5)- الحد الأدنى (1))/ عدد الفئات (3)= طول الفئة (1.333) ) واستنادا لذلك تم اعتماد المعيار التالي: المستوى المنخفض= 1- 2.33، والمستوى المتوسط= 2.34- 3.67، والمستوى المرتفع= 3.67-  5 المعيار والجدول (3) يبين ذلك:

الجدول (3)

المعيار الاحصائي لتفسير المتوسطات الحسابية لفقرات الاستبانة ومتغيراتها

المتوسط الحسابي

درجة الموافقة

من 1.00 – أقل من 2.334

بدرجة متدنية

من 2.334 – اقل من 3.667

بدرجة متوسطة

من 3.667 – 5.00

بدرجة مرتفعة

النتائج:

النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الأول: ما هي اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية في التعليم من وجهة نظرهم؟

للإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لكل مجال من مجالات أداة الدراسة، والجدول (4) يوضح ذلك.

الجدول رقم (4)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمحاور استخدام

 المكتبة الالكترونية مرتبة تنازليا

الترتيب

المجال

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة التقدير

1

جودة المحتوى

3.835

0.449

عالية

2

سهولة الاستخدام

3.511

0.803

متوسطة

3

الحداثة

3.191

0.651

متوسطة

كلي

3.512

0.634

متوسطة

    يشير الجدول (4) إلى ما يلي:

  • أن المتوسطات الحسابية لتقديرات اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية جاءت بدرجة تقدير متوسطة.

 

 

 

  • إن مجال جودة المحتوى جاء في المرتبة الأولى وبمتوسط حسابي بلغ (3.835) وبانحراف معياري (0.449) وعلى مستوى عالي من التقدير، تلاه مجال سهولة الاستخدام بمتوسط حسابي بلغ (3.511) وبانحراف معياري (0.803) وعلى مستوى متوسط من التقدير، وفي المرتبة الثالثة جاء مجال الحداثة وبمتوسط حسابي بلغ (3.191) وبانحراف معياري (0.651) وعلى مستوى متوسط من التقدير، وبدرجة كلية بلغ المتوسط الحسابي للمساندة الاجتماعية (3.512).

وتعزى هذه النتيجة إلى إدراك معلمي اللغة العربية لأهمية استخدام المكتبة الإلكترونية في وقتنا الحاضر, وخاصة بعد أزمة كورونا, فهي تسهل عملية الوصول إلى المعلومات بأقل وقت وجهد, بالإضافة إلى إدراكهم أهميتها في الحصول على المعلومات الحديثة والجديدة أولا بأول على عكس المكتبة التقليدية.

السؤال الثاني: هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) في استجابات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية في التعليم تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي والجنس وسنوات الخبرة؟

للإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيرات الدراسة ( الجنس، والمؤهل العلمي، سنوات الخبرة)  والجدول(5) يبين ذلك:

 

 

جدول (5)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية في التعليم تبعا لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة

سنوات الخبرة

المؤهل العلمي

الجنس

المجال

أكثر من 11 سنة

6-10 سنوات

أقل من 5 سنوات

دراسات عليا

بكالوريوس

أنثى

ذكر

101

99

64

129

135

34

230

العدد

جودة المحتوى

3.44

3.53

3.64

3.54

3.49

3.75

3.49

المتوسط

54.

67.

56.

60.

60.

62.

59.

الانحراف

101

99

64

129

135

34

230

العدد

سهولة الاستخدام

3.29

3.39

3.52

3.31

3.27

3.53

3.27

المتوسط

1.04

69.

60.

94.

74.

91.

83.

الانحراف

101

99

64

129

135

34

230

العدد

الحداثة

3.63

3.29

3.22

3.50

3.53

3.64

3.49

المتوسط

66.

84.

71.

74.

72.

65.

74.

الانحراف

101

99

64

129

135

34

230

العدد

الكل

3.36

3.35

3.29

3.38

3.42

3.56

3.37

المتوسط

75.

71.

85.

64.

54.

69.

57.

الانحراف

                   

 

يتبين من الجدول(5) وجود فروق ظاهرية في المتوسطات الحسابية لاتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية في التعليم تعزى لمتغيرات الدراسة                      ( الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، ولمعرفة فيما إذا كانت تلك الفروق ذات دلالة إحصائية تم استخدام تحليل التباين المتعدد والجدول(6) يبين ذلك:

جدول (6)

نتائج تحليل التباين المتعدد لدلالة الفروق في اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية في التعليمتبعا لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة

مصدر التباين

المجالات

مجموع المربعات

درجات الحرية

المربعات متوسط

قيمة

F

مستوى الدلالة

الجنس

قيمة هوتلنج

  Hotllings trace

028.

جودة المحتوى

2.09

1

2.09

5.85

*.016

سهولة الاستخدام

2.20

1

2.20

3.00

.084

الحداثة

.753

 

1

.753

 

1.39

 

.240

 

المؤهل العلمي

قيمة هوتلنج

  Hotllings trace

039.

جودة المحتوى

.134

1

.134

.374

.541

سهولة الاستخدام

.151

1

.151

.206

.650

الحداثة

.046

1

 

.046

.086

.770

الرتبة الاكاديمية

قيمة ويلكس

 Wilks' Lambda

927.

جودة المحتوى

1.94

2

.972

2.71

.068

سهولة الاستخدام

1.42

2

.712

.972

.380

الحداثة

 

1.54

2

 

.769

1.42

.244

 

الخطأ

جودة المحتوى

90.916

259

.358

 

 

سهولة الاستخدام

185.981

259

.732

 

 

الحداثة

137.594

259

.542

 

 

 (0.05=α)    * ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة

يتبين من الجدول (6) الآتي:

1-عـدم وجـود فـروق ذات دلالة إحـصـائية عند مستوى الدلالة (0.05=α)  تعـزى لسنوات الخبرة فـي جميع المجالات .

2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) تعزى للمؤهل العلمي في مجال الحداثة ولصالح الكليات الإنسانية بعد العودة للمتوسطات الحسابية.

3-وجود فروق ذات دلالة إحصائية  عند مستوى الدلالة (0.05=α) تعزى للجنس في مجال جودة المحتوى، وبالعودة إلى المتوسطات الحسابية نجدها لصالح الإناث.

هنالك فروق في اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية في التعليم تعزى لمتغير الجنس في مجال جودة المحتوى ولصالح الاناث، ويعزى ذلك إلى أن  الذكور يميلون دائما إلى رفض استخدام كل ماهو جديد على عكس الإناث التي تحب الإطلاع والتطور, والميل دائما إلى القبول بالقرارات الجديدة، كما قد يعزى ذلك إلى الرغبة بتفعيل دور المكتبة الإلكترونية بشكل أفضل ليكون لها دور فاعل في تطوير العملية التعليمية. وقد اختلفت هذه النتيجة مع ما جاءت به دراسة الطراونة(2022) والتي أشارت لعدم وجود روق دالة إحصائيا لاستخدام المكتبة الرقمية تعزى لمتغير الجنس.

وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق في اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية في التعليم تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وقد يعود السبب في ذلك إلى التقارب في وجهات نظر المعلمين في موضوع المكتبة الإلكترونية فهم يدركون ويلمسون الحاجة إليها وأهميتها.

كما أظهرت النتائج وجود فروق في اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو استخدام المكتبة الالكترونية في التعليم تعزى لمتغير المؤهل العلمي في مجال الحداثة ولصالح البكالوريوس، ويمكن تفسير ذلك إلى الدراسات العليا على اتصال دائم مع المعلومات الجديدة على عكس البكالوريوس والذين يحتاجون لتجديد معلوماتهم دائما.

 

 

 

 

التوصيات:

على ضوء النتائج توصي الدراسة بما يلي:

  1. توجيه اهتمام الأهالي والمهتمين في مجال التربية إلى أهمية استخدام المكتبات الإلكترونية وتفعيلها في المدارس.
  2. عقد ورش تدريبية بكيفية استخدام المكتبات الإلكترونية, وكفية البحث العلمي من خلالها.
  3. عقد اتفاقيات بين وزارة التربية والتعليم والمكتبات الإلكترونية لتفعيل اشتراكات مجانية لهم, ليكونوا قادرين على الدخول لهذه المكتبات بأي وقت.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع:

المراجع العربية:

-     إبراهيم, غادة(2018). دور المكتبة الإلكترونية في تحقيق التعلم المستمر. مجلة البحث العلمي في التربية لجامعة عين شمس, 1(19), 301-320.

-     أحمد, بله(2020). دور المكتبة الالكترونية في دعم التعليم الالكتروني في السودان: تجربة مكتبة جامعة السودان. مجلة المركز العربي للبحوث والدراسات في علوم المكتبات والمعلومات, 7(14), 199-230.

-     الطراونة, وعد(2022). واقع استخدام المكتبات الرقمية من قبل معلمي المدارس الثانوية في لواء المزار الجنوبي. جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية, 2(57).

-     العتيبي, صقر(2021). دور المكتبات الالكترونية في خدمة المستفيدين في الجامعات السعودية خلال جائحة كورونا. مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية, 28(1), 363-414.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع الأجنبية

-     Rafi, M., Ming, Z. & Ahmad, K. (2019). Evaluating the impact of digital library database resources on the productivity of academic research. Information Discovery and Delivery, 47(1), 42-52.

-     Reitz, Joan (2019). Online Dictionary for Library and Information Science. The Electronic Library.4(23), 437-43.

 

 

 

المراجع العربية:
-     إبراهيم, غادة(2018). دور المكتبة الإلكترونية في تحقيق التعلم المستمر. مجلة البحث العلمي في التربية لجامعة عين شمس, 1(19), 301-320.
-     أحمد, بله(2020). دور المكتبة الالكترونية في دعم التعليم الالكتروني في السودان: تجربة مكتبة جامعة السودان. مجلة المركز العربي للبحوث والدراسات في علوم المكتبات والمعلومات, 7(14), 199-230.
-     الطراونة, وعد(2022). واقع استخدام المكتبات الرقمية من قبل معلمي المدارس الثانوية في لواء المزار الجنوبي. جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية, 2(57).
-     العتيبي, صقر(2021). دور المكتبات الالكترونية في خدمة المستفيدين في الجامعات السعودية خلال جائحة كورونا. مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية, 28(1), 363-414.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المراجع الأجنبية
-     Rafi, M., Ming, Z. & Ahmad, K. (2019). Evaluating the impact of digital library database resources on the productivity of academic research. Information Discovery and Delivery, 47(1), 42-52.
-     Reitz, Joan (2019). Online Dictionary for Library and Information Science. The Electronic Library.4(23), 437-43.