فاعلية الثقافة التنظيمية في تطبيق فضاء تربوي الكتروني من وجهة نظر مدراء المدارس الاساسية في محافظة القدس

نوع المستند : تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة

المؤلف

مرکز الفا للدراسات والبحوث

المستخلص

ساهمت هذه الدراسة في التعرف لفعالية الثقافة التنظيمية وتطبيق فضاء تربوي الكتروني في المدارس الأساسية من وجهة نظر المدراء في محافظة القدس، إذ تحاول الكشف عن المتطلبات والمهارات الواجب توفرها والكشف ايضاُ عن أبرز التحديات والمعوقات التي واجهت المعلمين في تطبيق فضاء تربوي الكتروني، وذلك من خلال الاجابة على مجموعه من الاسئلة والتي تكمن في ما المتطلبات والمهارات الواجب توفرها لتطبيق فضاء تربوي الكتروني في المدارس الأساسية من وجهة نظر المدراء في محافظة القدس؟ ما أبرز التحديات والمعوقات التي واجهت المعلمين في تطبيق فضاء تربوي الكتروني في المدارس الأساسية من وجهة نظر المدراء في محافظة القدس؟ وكيف السبيل إلى التغلب على هذه التحديات؟ ما التوصيات لجعل الثقافة التنظيمية قادرة على تطبيق فضاء تربوي إلكتروني بهدف إعداد جيل قادر على تلبية احتياجات القرن 21 من وجهة نظر المدراء في محافظة القدس؟ وقد اعتمدت الدراسة على المقابلات، من خلال استقصاء آراء مجموعة من المدراء التربويين (مجموعة بؤرية) تتوفر لديهم بيئة فضاء تربوي الكتروني؛ لجمع البيانات اللازمة، وتحليلها، والحصول على العديد من نتائج، ولتحقيق أهداف الدراسة، اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج والتوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية