التنميةالمهنية للمعلم و القيادات التربوية في خبرات بعض الدول و إمكانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسيوط قسم تربية مقارنة و إدارة تعليمية

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على كيفية الاستفادة من بعض الخبرات الدولية في مجال التنمية المهنية للمعلم والقيادات التربوية في جمهورية مصر العربية في الوقت الحاضر، التعرف على الأسس النظرية للتنمية المهنية للمعلم والقيادات التربوية، والكشف عن المضمون العلمي للخبرة الأمريكية في مجال التنمية المهنية للمعلم والقيادات التربوية، والكشف عن المضمون العلمي للخبرة الألمانية في مجال التنمية المهنية للمعلم والقيادات التربوية، وتحديد أوجه التشابه والاختلاف بين الخبرة الأمريكية والخبرة الألمانية في مجال التنمية المهنية للمعلم والقيادات التربوية بالإضافة إلى تحديد أهم الدروس المستفادة من الخبرة الأمريكية والألمانية في مجال التنمية المهنية للمعلم والقيادات والتربوية في مصر، واستخدم البحث المنهج المقارن حتى يحقق أهدافها ويجيب عن تساؤلاته وكان من أبرز الدروس المستفادة من خلال الخبرات الدولية (خبرة أمريكا – خبرة ألمانيا) في مجال التنمية المهنية للمعلم والقائد التربوي مشاركة كافة المؤسسات المعنية بالتنمية المهنية للمعلم والقائد التربوي سواء كانت مؤسسات حكومية أو مؤسسات ومراكز خاصة، وكذلك تأصيل السياسة المهنية للعملية التعليمية في كافة المؤسسات التعليمية بمختلف المراحل التعليمية، بالإضافة إلى ربط خطة التنمية المهنية للمعلم والقائد التربوي بالسياسة التعليمية للدولة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية