أثر بيئة تعلم إلكترونية قائمة على تصميم الأنشطة التعليمية في تنمية مهارات معلمات الحاسب الآلي في تعزيز المواطنة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ش أبو بکر الصديق بجوار إدارة التعليم بنين

المستخلص

مستخلص الدراسة باللغة العربية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على تصميم الأنشطة التعليمية في تنمية مهارات معلمات الحاسب الآلي في تعزيز المواطنة الرقمية الخاصة بـ(التعليم، والاحترام، والحماية)، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، بتصميم المجموعة الواحدة، وقد صمم لذلك بطاقة ملاحظة الأداء، وبيئة تعلم إلكترونية على شبكة العنكبوتية، وقد تكونت عينة الدراسة من (22) معلمة من معلمات الحاسب الآلي بحوطة بني تميم والحريق بمنطقة الرياض، وبعد تطبيق أداة الدراسة قبليًا وبعديًا، ومعالجة البيانات احصائياً، واستخدام اختبار " ت " للمجموعات المترابطة، خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج من أهمها: فاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني المقترح في تنمية مهارات معلمات الحاسب الآلي لتصميم الأنشطة التعليمية المعزِّزة لعناصر المواطنة الرقمية، حيث بلغ حجم الأثر (0.96)، ووجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات معلمات الحاسب الآلي في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم الأنشطة التعليمية المعزِّزة لعناصر المواطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدي للدرجة الكلية لبطاقة الملاحظة والمهارات الرئيسة (التعليم، الاحترام، الحماية).
وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الباحثة بتطبيق النموذج التدريبي الإلكتروني المقترح لتنمية مهارات معلمات الحاسب الآلي في تصميم الأنشطة التعليمية لتعزيز المواطنة الرقمية على عينات أخرى من المعلمات في تخصصات مختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية