نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 موجه أول تكنولوجيا التعليم بديوان مديرية التربية والتعليم بأسيوط
2 كلية التربية – جامعة اسيوط
3 كلية التربيه – جامعة اسيوط
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
كلية التربية
كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي لتدريس الحاسب الآلى وتنمية بعض مهارات إنتاج الفيديو لدى تلاميذ المدارس الإعدادية المهنية للصم
لجنة الإشراف
أ.د /حمدى محمد محمد البيطار أ.م . د /ماريان ميــلاد منصور
أستاذ المناهج وطرق تدريس أستاذ المناهج وطرق تدريس المساعد
التعليم الصناعى تكنولوجيا التعليم
كلية التربية – جامعة اسيوط كلية التربيه – جامعة اسيوط
إعـــــــــــــداد
سحر عبدالحميد كامل محمد
موجه أول تكنولوجيا التعليم بديوان مديرية التربية والتعليم بأسيوط
للتسجيل لدرجة الماجستير في التربية
تخصص "المناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم
} المجلد الثامن والثلاثون– العدد العاشر – جزء ثاني - أكتوبر 2022م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
مستخلص البحث
هدف البحث: هدف البحث الى تنمية بعض مهارات انتاج الفيديو بأستخدام الكتاب الالكترونى التفاعلى ضمن مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، الفصل الدراسى الثانى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى صم . وتكونت مجموعة البحث من (25) تلميذ من تلاميذ مدرسة الامل الاعدادية المهنية بنين للصم – محافظة اسيوط – تم تقسيمهم الى مجموعتين : الاولى المجموعة الضابطة (13) تلميذاً والثانية المجموعة التجريبية (12) تلميذاً . درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، درست المجموعة التجريبية بإستخدام الكتاب الالكترونى التفاعلى فى نفس التوقيت ونفس الفترة الزمنية من الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2021/ 2022م . وتمثلت مواد البحث والادواته فى قائمة مهارات انتاج الفيديو المتضمنه ضمن وحدة انتاج ومعالجة ملفات الفيديو ، كتاب الكترونى تفاعلى ، دليل معلم ، إختبار تحصيلى ، بطاقة ملاحظة . وبعد التأكد من ثبات الادوات وصدقها قامت الباحثة بتطبيق الادوات على مجموعتى البحث قبليا وبعديا ، ثم تم معالجة البيانات إحصائيا . وقد أظهرت نتائج البحث ان استخدام الكتاب الالكترونى التفاعلى أدى الى تنمية مهارات انتاج الفيديو لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى الصم ، وكانت أهم التوصيات هى ضرورة تبنى استخدام الكتاب الاكترونى التفاعلى فى تدريس مقرارات دراسية مختلفة .
الكلمات المفتاحية : الكتاب الالكترونى التفاعلى – تنمية مهارات انتاج الفيديو.
Abstract
The aim of The research is to develop some video production skills by using the interactive e-book within the course of Computers Information, communication and technology ،the second tearm for first year preparatory students .The research group consisted of (25) students of Al-Amal Preparatory Vocational School for the Deaf Boys – Assiut Governorate. They were divided into two groups: the first was the control group (13) and the second was the experimental group(12) students . The control group studied in the usual way, and the experimental group studied using the interactive e-book Strategy at the same time and the same period of time from the second tearm of The Academic year 2021/2022. .The research materials and tools were: In the list of video production skills Included within the video file production and processing unit , Interactive e-book , teacher guide, Achievement test, note card. After ensuring the stability and validity of the tools, the researcher applied the tools to the two groups of research, pre and post, and then the data was processed statistically. The results of the research showed that the use of the Interactive e-book led to the Developing video production skills among deaf second year preparatory students. , and the most important recommendations were the necessity of adopting the Interactive e-book in teaching different courses.
key words: Interactive e-book - developing video production skills
مقدمة :
تؤدي التكنولوجيا دورا كبيرا في خدمة جميع مجالات الحياة وخاصة مجال التعليم والتعلم سواء فيما يخص الطلاب العاديين أو ذوي الاحتياجات الخاصة، فقد أصبح اعتماد أي نظام تعليمي على تكنولوجيا التعليم ضرورة من الضرورات لضمان نجاح تلك النظم فهى جزء لا يتجزأ في بنية منظومتها. ويحاول كثير من التربويين الاستفادة مما تقدمه التكنولوجيا من إمكانات بهدف تطوير عمليتي التعليم والتعلم ورفع مستوى كفاءة الأداء، وتعد المناهج الخاصة بمدارس الصم من أكثر المناهج احتياجاً للاستفادة من تكنولوجيا التعليم لرفع مستوى كفاءة الأداء والتغلب على الصعوبات التي تواجه تلاميذها في عملية التعليم وإثارة دافعيتهم للتعلم .
وقد أشار إبراهيم عبدالفتاح (2009،560) إلى أنه يجب على المجتمع أن يولي الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة عامة والمعاقين سمعيا خاصةً مزيداً من الاهتمام وذلك لأن عددهم لا يستهان به، كما أشارت نتائج دراسته أيضاً إلى الاهتمام بإستراتيجيات التعلم بمساعدة الحاسب حيث إن ذلك يساهم في حل العديد من المشكلات التربوية لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بصفة خاصة والتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بصفة عامة ومن هذه المشكلات على سبيل المثال، انخفاض مستوى التحصيل في بعض المواد . (*)
وأشار أحمد عبدالله (2005،136) فى دراسته إلى أن الكتاب الإلكتروني هو أداة تكنولوجية حديثة تهدف إلى تهيئة المناخ للتلميذ لكي يتفاعل تدريجياً مع الوسائط التعليمية من خلال الحاسبات الإلكترونية، كما أنها تزود التلميذ بمناخ تربوي تعليمي يتوافر فيه الوسائط التعليمية المتعددة في وحدة متكاملة لأشكال البيانات والمعلومات التي تم اختيارها من مصادر تقليدية متنوعة لكي تكون في نسق نظامي واحد ، الذي يمكن أن يديره الحاسب الآلي، يتضمن أنواع من الوسائط المتعددة من تسجيلات مرئية ورسوم وصور متحركة وبعض مشاهد من شرائط الفيديو ولقطات من الأفلام التعليمية مع خلفية مناسبة لما هو معروض.
وانطلاقاً مما سبق، ولأهمية استخدام الحاسب الآلي وبرامجه للصم، والتي منها الكتاب الإلكتروني التفاعلي جاء البحث الحالى قيد دراسة أثر استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي في تنمية بعض مهارات إنتاج الفيديو لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المهني للصم .
مشكلة البحث:
تمثلت مشكلة البحث فى انخفاض مستوى الجانب المعرفى والأدائى لتعلم مهارات انتاج الفيديو لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى المهنى الصم بمقرر الحاسب الآلي ، ويتم التصدى لهذه المشكلة من خلال استخدام الكتاب الالكترونى التفاعلى فى تدريس مهارات انتاج الفيديو الخاصة بمقرر الحاسب الالى لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى المهنى للصمم.
وقد أكدت بعض الدارسات السابقة وجود صعوبات تعلم بصفة عامه لدى التلاميذ الصم و أوجه قصور عديدة تتعلق بإكسابهم المهارات التكنولوجية المرتبطة باستخدام الحاسب وبرامجه بصفة خاصة ومن هذه الدراسات : دراسة (اسلام محمد ، 2016) و دراسة (إبراهيم عبدالفتاح ، 2009) و دراسة ( أحمد السيد ،2006) ودراسة ( سميرة أبوزيد ،2003).
ومن منطلق اعتماد الكتاب الإلكتروني التفاعلي على شاشات تعتمد على حاسة البصر ويراعي الفروق الفردية بينهم. وهذا ما يحتاجه طلاب مدارس الصم ، لرفع مستوى تحصيلهم الدراسي و رفع مستوى الكفاءة فى أداء المهارات المطلوبة في منهج الحاسب الآلي .
وقد وقع اختيار الباحثة على موضوع " إنتاج و معالجة الفيديو " من كتاب " الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات" المقرر لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي المهني للصم وللتأكد من المشكلة على أرض الواقع ، قامت الباحثة بما يلي كدراسة استكشافية:
أسئلة البحث:
هدفا البحث:
مصطلحات البحث:
الكتاب الإلكتروني التفاعلي Interactive Electronic Book ) :)
يعرف رامي داوود ( 2008 ، 36) الكتاب الإلكتروني التفاعلي هو وسيط معلوماتي رقمي يتم إنتاجه عن طريق دمج المحتوى النصي للكتاب من جانب ، وتطبيقات البيئة الرقمية الحاسوبية من جانب آخر؛ و ذلك لإنتاج الكتاب في شكل إلكتروني يكسبه المزيد من الإمكانات والخيارات التي تتفوق بها البيئة الإلكترونية الافتراضية على البيئة الورقية للكتاب .
وتعرفه الباحثة إجرائياً بأنه هو مصدر تعلم إلكتروني يتناول موضوع إنتاج الفيديو، يتم تصميمه وفقاً لمبادىء التصميم التعليمي ، ويمثل بيئة تعليمية متكاملة تحوي العديد من الإمكانات ، كالوسائط المتعددة والاختبارات والأنشطة.
مهارات إنتاج الفيديو (Video production skills) :
يعرف حسن شحاتة ، زينب النجار (2003،302) المهارة بأنها أي شيء تعلمه الفرد ليؤديه بسهولة ودقة ، و المهارة بشكل عام هى السهولة والدقة فى إجراء عمل من الأعمال وهي تنمو نتيجة لعملية التعليم و من تعريفاتها القيام بعملية معينة بدرجة من السرعة و الإتقان مع اقتصاد في الجهد المبذول.
وتعرفها الباحثة مهارات إنتاج الفيديو إجرائياً بأنها هي القدرة على إنتاج الفيديو وتوظيفه بجودة عالية بأقل جهد ووقت وتكلفة .
الأصم ( The deaf) :
يعرف عمرو رفعت (2005، 45) الأصم تربوياً بأنه ذلك الطفل الذى ولد فاقداً لحاسة السمع أو أصيب بالصمم فى طفولته قبل اكتساب أو تعلم الكلام مما ترتب عليه عدم قدرته على الاستفادة من السمع، فلا يستطيع فهم الكلام المنطوق أو اكتساب اللغة أو التعلم بالطريقة العادية .
وتعرفه الباحثة إجرائياً بأنه هو ذلك الطالب الذي يعاني من عجز سمعي إلى درجة تحول دون اعتماده على حاسة السمع في تعلم مادة الحاسب الآلي سواء باستخدام السماعات أو بدونها.
أهمية البحث :
منهج البحث :
سوف يتبع البحث الحالي المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذا المجموعتين للتحقق من صحة الفروض والإجابة عن أسئلة البحث للتعرف على فاعلية استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي في تنمية مهارات إنتاج الفيديو.
فروض البحث :
محددات البحث :
متغيرات البحث:
متغير مستقل: الكتاب الإلكتروني التفاعلي.
متغيرات تابعة:
- الجانب المعرفي لدى تلاميذ المدارس الإعدادية المهنية للصم في إنشاء ومعالجة الفيديو.
- الجانب المهارى لدى تلاميذ المدارس الإعدادية المهنية للصم في إنشاء ومعالجة الفيديو.
مواد البحث وأدواته:
خطوات البحث وإجراءاته :-
1- الاطلاع على بعض الأدبيات التربوية والدارسات والبحوث السابقة ذات الصلة بموضوع البحث وذلك للتعرف على المعايير الجيدة لإنتاج الكتاب الإلكتروني التفاعلي ، وإعداد أدوات البحث وإجراءاته.
2- إعداد قائمة بمهارات إنتاج الفيديو الواجب توافرها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي للصم وذلك عن طريق:-
أ- الاطلاع على كتاب الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المقرر دراسته لطلاب الصف الثاني الإعدادي المهني للصم.
ب- استطلاع رأي الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس .
3- عرض قائمة المهارات على مجموعة من المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم وفي مجال التدريس للصم و الوصول إلى شكلها النهائي .
4- إعداد الكتاب الإلكترونى التفاعلى الذي يشتمل على بعض المهارات اللازمة لإنتاج الفيديو بالاعتماد على إثارة الدافعية للتعلم وأسس وقواعد إعداد وتصميم الكتاب الإلكتروني التفاعلي .
5- تحديد الصورة المبدئية للكتاب الإلكتروني التفاعلي وما يتضمنه من مهارات ومعارف وإستراتيجيات وعرضه على مجموعة من خبراء تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس للتأكد من صلاحيته.
6- إجراء التعديلات المقترحة التي أوصى بها الخبراء والمحكمين على الكتاب الإلكتروني التفاعلي وذلك للوصول للصورة النهائية للكتاب.
7- إعداد دليل المعلم لاستخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي.
8- إعداد أدوات البحث ( اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة و مقياس الدافعيه للتعلم) وعرضهم على مجموعة من المحكمين والخبراء لحساب الثوابت الإحصائية لهم من خلال التجربة الاستطلاعية.
9- اختيار مجموعتي البحث.
10- التطبيق القبلي لأدوات البحث على مجموعتي البحث .
11- تطبيق مادة المعالجة التجريبية (الكتاب الإلكتروني التفاعلي) على مجموعة البحث .
12-التطبيق البعدي لأدوات البحث على مجموعتي البحث.
13-تحليل البيانات إحصائياً للتوصل إلى النتائج .
14- عرض نتائج البحث وتفسيرها .
15- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة.
الإطار النظرى للبحث :
المحور الاول : الكتاب الإلكتروني التفاعلي.
مفهوم الكتاب الإلكتروني التفاعلي :
يعرفه عادل عبدالله وأشرف أحمد (2016،99) بانه كتاب يمكن تقديمه فى صوره نصية رقمية مكتوبة ومزودة بالعديد من من الوسائل المسموعة والمرئية والمقروءة وهو يقرأ ويشبة فى ترتيبه الكتاب المطبوع ويمكن الحصول عليه من خلال تحميلة من موقع الناشر على الانترنت ويقدم من خلال أنواع متعددة سواء على الكمبيوتر أو الاقراص المدمجة و الإنترنت.
وتعرف الباحثه الكتاب الالكترونى التفاعلى بانه عبارة عن ملف رقمي يمثل أحد أشكال التعليم والتعلم لإلكتروني فهو يمثل بيئة تعليمية متكاملة تحتوي على نفس محتوى الكتاب الورقى بالاضافة الى الوسائط المتعددة والأنشطة والاختبارات وأدوات التحكم حيث يتم تحويل الكتاب الورقي إلى نسخة رقمية تحوي صفحات منسقة، تضم كل صفحة من صفحاته مجموعة متنوعة من الوسائط المتعددة مثل النصوص والصور والأصوات والرسومات ومقاطع الفيديو، حيث يُمكن للمتعلم التفاعل معها من خلال قراءة النصوص والاستماع لمقاطع الصوت ومشاهدة الرسومات وحل الأنشطة والتطبيقات المتضمنة في الكتاب والإجابة على الأسئلة وتلقي التغذية الراجعة المباشرة ، وقد سمي بالتفاعلي لأنه يستجيب لأوامر مستخدميه مثل الانتقال من صفحة إلى أخرى وغيرها من الأوامر وهذاالملف الإلكتروني يمكن تخزينه على جهاز الحاسب أو أي وسيلة تخزين أخرى كما يمكن رفعه على الإنترنت .
برامج إنتاج الكتاب الإلكتروني التفاعلي :
ذكرت كلية التربية النوعية بقنا(2016) فى مدونة تصميم وإنتاج الكتاب الإلكتروني التفاعلي ان هناك مجموعة من البرامج التي تستعين بها عند إنتاج الكتاب الإلكتروني والتي يمكن تصنيفها الي فئتين وهما :
أ - البرامج المساعدة :
وتتمثل في البرامج التي يستعين بها المصمم في إنتاج الوسائط المتعددة والعناصر التفاعلية التي توضع بالكتاب الالكتروني حيث يستخدم برنامج الورد في معالجة النصوص والكلمات وتستخدم برامج مونتاج الفيديو والصوت للتعديل علي ملفات الصوت والفيديو مثل برنامج camtasia وتستخدم برامج مونتاج الصوت لتسجيل الصوت و التعديل علية مثل برنامج mp3 audio mixer و يستخدم برنامج الفوتوشوب في تصميم الغلاف والتعديل علي الصور والرسومات و تستخدم برامج d3 في إنتاج عناصر ثلاثية الأبعاد مثل برنامج ثري دي ماكس .
ب - برامج إنتاج الكتاب الإلكتروني التفاعلي :
تتعدد برامج انتاج الكتب الالكترونية التفاعلية ومن ضمن هذه البرامج برنامج كتبي (kotobeeauthor) وبرنامج (FlipBook Maker Pro) كما توجد بعض مواقع تتيح فرصة التصميم والنشر للكتب الالكترونية ويمكن ايضا تصميم كتاب الكترونى تفاعلى من خلال برنامج (Microsoft PowerPoint 2016) وقد وقع اختيار الباحثة فى التنفيذ على برنامج (FlipBook).
المحور الثانى : تنمية مهارات انتاج الفيديو.
مفهوم مهارة انتاج الفيديو:
يعرف حسن شحاتة ، زينب النجار (2003،302) المهارة بأنها أي شيء تعلمه الفرد ليؤديه بسهولة ودقة ، و المهارة بشكل عام هى السهولة والدقة فى إجراء عمل من الأعمال وهي تنمو نتيجة لعملية التعليم و من تعريفاتها القيام بعملية معينة بدرجة من السرعة و الإتقان مع اقتصاد في الجهد المبذول.
وتعرفها الباحثة مهارة انتاج الفيديو إجرائياً بأنها هي القدرة على إنتاج الفيديو من خلال استخدام احد برامج انشاء ومعالجة الفيديو وتوظيفه بجودة عالية بأقل جهد ووقت وتكلفة .
اهم البرامج التى تستخدم فى انشاء ومعالجة ملفات الفيديو:
أ - برنامج " Kdenlive" :
ب –برنامج " Movie Maker ":
ج –برنامج "Openshot " :
مهارات استخدام برنامج "Openshot "
مهارة تحميل برنامج openshot .
مهارة إضافة وحذف فيديو فى برنامج openshot.
مهارة إظهار جزء معين فقط من الفيديو فى برنامج openshot .
مهارة تغيير حجم الفيديو فى برنامج openshot .
مهارة إضافة كتابه إلى الفيديو فى برنامج openshot.
مهارة حفظ الفيديو بعد التعديلات فى برنامج openshot.
الاعتبارات التى يجب الأخذ بها عند إنناج الفيديوهات وتعليم ذوى الاحتياجات الخاصة :
اشار(عيسى والحفناوي ، 2014) الى ان التطورات التقنية تسارعت في السنوات الأخيرة لاستخدام وتفعيل تقنيمات ووسائل الاتصال في المجال التربوي وواكب ذلك تطور آخر في مكونات عناصر المحتوى الرقمي التفاعلية المتعددة حيث تطور استخدام النص الفائق والفيديو الرقمي والصور ثلاثية الأبعاد التفاعلية وتم العمل على الوسائط المتعددة الناقلة للمحتوى الرقمي لتلك المقررات لمواجهة الفروق الفردية للطلاب مما أدى إلى تفعيل المقررات لتتناسب مع قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة .
المحور الثالث : التلميذ الأصم بالمدارس الاعداديه المهنيه.
مفهوم التلميذ الاصم :
قد تم تعريف الصمم فى اللائحه التنظيمية لمدارس وفصول التربية الخاصة من خلال محاضرات أعضاء هيئة التدريس كلية التربية جامعة أسيوط (2015،52) انهم الذين فقدوا حاسة السمع او من كان سمعهم ناقصا الى درجة انهم يحتاجون الى اساليب تعليمية للصم تمكنهم من الاستيعاب دون مخاطبة كلامية .
وترى الباحثه انه يمكن تعريف الاصم بانه من فقد حاسة السمع أكثر من أربعين ديسبل في الأذن الأقوى سمعا مقارنة بالشخص البالغ العادي، وثلاثين ديسبل في الأذن الأقوى عند الأطفال او من كان سمعه ناقصا الى درجة انه يحتاج الى اساليب تعليمية للصم تمكنهم من الاستيعاب دون مخاطبة كلامية ، فهو لا يتعلم بالطريقة العادية ولكنه يتعلم بلغة الإشارة وغيرها من من مهارات الاتصال بالصم.
أهداف التربية الخاصة للتلميذ الاصم :
توضح محاضرات أعضاء هيئة التدريس كلية التربية جامعة أسيوط (2015،20) انه يمكن إجمال أهداف التربية الخاصة للتلميذ الأصم فيما يلى :
1- تحقيق الكفاءة الشخصية : Personal Competency
2- تحقيق الكفاءة الإجتماعية : Social Competency
3- تحقيق الكفاءة المهنية : Vocational Competency
مهارات الاتصال بالتلميذ الاصم :
يذكر احمد عثمان وسلوى على (2006،22)ان مهارات الاتصال بالتلميذ الاصم هى :
أ- قراءة الشفاة :Speech Reading
هى احدى المهارات الاساسية اللازمه للتواصل مع الصم وهى طريقة تعتمد على حركة الفم وتعبيرات الوجه والزوايا التى يتحدث منها المعلم والمسافة بينه وبين المستمع وعلى قوة ملاحظة الاصم.
ب-لغة الإشارة :Sign Language
لغة الاشارة لغه إشارية وحركية مرئية يمكننا من خلالها التعبير عن النفس بتحريك اليدين والجسم والرأس وتعبيرات الوجه وحركات الفم والعينين وبما انها لغةمرئية فإنها تفهم بالنظر وترتكز لغة الإشارة على خمسة مظاهر هى : (الحركة ، تحديد المكان ، شكل اليد ، تحديد الاتجاه ، الحركات غير اليدوية)
ج- الهجاء الإصبعى : Finger Spelling
يعد الهجاء الأصبعى جزءا مهما فى نظام الاتصال بالأصم ويستعمل مرتبطاً مع لغة الإشارة فى التعبير عن أسماء الأشخاص والعناوين كما أنه يستعمل للتعبير عن الكلمات التى ليس لها إشارات وهو عبارة عن هجاء الحروف بإستخدام اليد والأصابع بحيث يدل كل وضع عن حرف من الحروف ويمكن الجمع بين لغة الإشارة والأصابع معا لتكوين جملة مفيدة ذات معنى .
د - الاتصال الكلى : Communication Total
يعرف الاتصال الكلى بأنه طريقة تسمح للتلاميذ الصم باستخدام كل الوسائل المتاحه فى عملية الاتصال مثل لغة الإشارة والهجاء الاصبعى وقراءة الشفاه إلى جانب كل المعينات السمعيه المتاحه وتعتمد طريقة الاتصال الكلى على فلسفة مفادها أنه لا توجد طريقة تصلح لكل الصم فى كل المواقف بمعنى انه قد تكون هناك طريقة جيدة للاتصال بتلميذ أصم بينما لاتعد كذلك بالنسبة لتلميذ أصم أخر فلكل طالب طبيعته واحتياجاته التى تختلف عن غيره من التلاميذ وعلى ذلك لابد أن تتنوع وتختلف طرق الاتصال وفقا لمقتضيات الموقف ووفقا لطبيعة الفروق الموجودة بين التلاميذ الصم .
التصميم التعليمى للكتاب الإلكتروني التفاعلي:
قد قامت الباحثة بالاطلاع على العديد من نماذج تصميم وانتاج الكتاب الاكترونى التفاعلى التى يمكن الاخذ بها عند تصميم الكتاب الالكترونى التفاعلى الحالى وكانت هذه النماذج عبارة عن تمثيل لفظى ورسومى للعمليات التى تتم فى المراحل المتعاقبة التى تؤدى إلى الحصول على كتاب الكترونى فعال وهناك العديد من النماذج التي يمكن الاستعانة بها في تصميم برامج الكمبيوتر وتصميم الوسائط المتعددة والتي يمكن الاعتماد عليها عند تصميم وانتاج الكتاب الالكتروني التفاعلي ومعظم النماذج تعتمد علي المدخل المنظومي والتي تتفق مع مراحل النموذج العام (ADDIE) للتصميم التعليمي والتي تتمثل في مراحل (التحليل ) (التصميم) (التطوير) (التنفيذ) (التقويم) بالإضافة الي مرحلة (النشر والتوزيع) .
وقد تم إعداد الكتاب الالكتروني من خلال المراحل الموضحه فيما يلى:
اولا : مرحلة التحليل:
ثانيا : مرحلة التصميم وتتضمن :
تحديد وإختيار برامج إنتاج الكتاب الإلكتروني التفاعلي ومعرفة طريقة استخدامها :
أ - البرامج المساعدة :تم إستخدام برنامج الورد و إستخدام Font (Manisi Abjadiat Ishariat Big)المخصص للكتابة بلغة الهجاء الاصبعى كما تم إستخدام برنامج(formatfactory-5-6-5-0) لعمل مونتاج للفيديوها التى تم تصويرها للتَرجمة كما تم إستخدام برنامج (OpenShot) لتناوله بالشرح ، كما تم إستخدام برنامج (free_cam_8_7_0) لتسجيل خطوات التنفيذ العملى على سطح المكتب لشرح التطبيق العملى للموضوعات المستهدفة بالشرح فى الكتاب الالكترونى التفاعلى .
ب - برامج إنتاج الكتاب الإلكتروني التفاعلي : تم إستخدام برنامج (FlipBook Maker Pro)
ثالثا: مرحلة الانتاج :
1. انتاج الوسائط المتعددة التي تم استخدامها في الكتاب الالكتروني التفاعلي فقد تم تناول كل موضوع من الموضوعات الثمانية المتكون منها الكتاب الالكترونى التفاعلى بالشرح باللغة العربية وبلغة الهجاء الاصبعى حيث تم كتابة صفحات الكتاب الاكترونى التفاعلى اولا و اعدادها على ملفات Word كل ملف يختص بدرس محدد مع ترك مساحة فارغة داخل صفحة ال Word لاضافة الفيديو المطلوب اضافته فى نفس هذه الصفحة .
2. الانتاج الفعلي للكتاب الالكتروني فهذه المرحلة تعتبر ترجمة للسيناريو التعليمي الذي قامت الباحثه بإعداده حيث تم استخدام برنامج FlipBook Maker Pro .
رابعا : مرحلة التقويم وتتضمن:
1. التجريب المبدئي للكتاب الالكتروني التفاعلي للتأكد من خلو المحتوي التعليمي والوظيفي للكتاب من الاخطاء الفنية وطريقة العرض واجراء بعض التعديلات التي ظهرت اثناء التجريب
2. عرض الكتاب الالكتروني علي مجموعة من الخبراء والمحكمين للتأكد من مناسبتها لتحقيق الأهداف, وتسلسل العرض, ومناسبة العناصر المكتوبة والمصورة وجودتها, والترابط والتكامل بين هذه العناصر, وسهولة الاستخدام, بالإضافة إلى كل النواحي التربوية والفنية الأخرى, والمقترحات والتعديلات اللازمة.
3. اجراء التعديل المطلوب .
خامسا: مرحلة الاخراج النهائى للكتاب الالكترونى التفاعلى :
1. إعداد النسخة النهائية للكتاب الالكتروني التفاعلي علي وحدات التخزين الرقمية .
2. توزيع الكتاب الالكتروني علي وحدات التخزين الرقمية او نشرة علي الانترنت .
الضبط العلمي للإختبار التحصيلى :
حساب معامل ثبات الإختبار التحصيلى: Reliability
أ- طريقة تطبيق واعادة تطبيق الاختبار:
استخدمت الباحثة طريقة اعادة التطبيق لحساب ثبات الإختبار التحصيلى بعد تطبيقه على العينة الاستطلاعية ثم إعادة التطبيق بفاصل زمنى قدرة اسبوعين وقد قامت الباحثه بتطبيق الإختبار التحصيلى وإعادة تطبيقه على عينة إستطلاعية عددها (11) تلميذ من مجتمع الدراسة هم تلاميذ الصف (2/3) بمدرسة الامل الاعدادية المهنية للصم وإعادة تطبيقه فى ذات الظروف الزمانية والمكانية من خلال برنامج APSS بلغت قيمة معامل ثبات الاختبار (0.99) وهى قيمة مرتفعة تدل على ثبات الإختبار التحصيلى .
ب - طريقة ألفا كرونباخ Method Cronbach Alph من خلال برنامج APSS:
وقد تم حساب معامل الثبات وفق معامل ألفاكرونباخ وكانت النتيجة (0.949) وبما ان معامل الثبات اكبر من ( 0.70 ) فان معامل الثبات للاختبار التحصيلى قوى .
ج – حساب إتساق الاختبار داخليا :
للتأكد من اتساق الاختبار داخليا قامت الباحثة بحساب معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة من عبارات الاختبار ودرجة الاختبار الكلية بعد تطبيقة على العينة الاستطلاعية.
جدول رقم (1)
معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة من عبارات الاختبار ودرجة الاختبار الكلية
الفقرات |
الارتباط بالدرجة الكلية |
الفقرات |
الارتباط بالدرجة الكلية |
الفقرات |
الارتباط بالدرجة الكلية |
الفقرات |
الارتباط بالدرجة الكلية |
1 |
*0.694 |
8 |
*0.652 |
15 |
*0.810 |
22 |
*0.652 |
2 |
*0.569 |
9 |
*0.833 |
16 |
*0.675 |
23 |
*0.606 |
3 |
*0.694 |
10 |
*0.671 |
17 |
*0.671 |
24 |
*0.569 |
4 |
*0.569 |
11 |
*0.694 |
18 |
*0.584 |
25 |
*0.694 |
5 |
*0.569 |
12 |
*0.675 |
19 |
*0.675 |
|
|
6 |
*0.569 |
13 |
*0.694 |
20 |
*0.543 |
|
|
7 |
*0.810 |
14 |
*0.631 |
21 |
*0.671 |
|
|
*دالة عند مستوى 0.05
حساب صدق الإختبار:
يقصد بصدق الإختبار قدرة الإختبار على قياس ما وضع لقياسه وتم التأكد من صدق الإختبار بعدة طرق منها :
أ . صدق المحتوى :
حيث تم فحص محتوى الاختبار وتحليل أسئلة لمعرفة تمثيلها للأهداف المعرفية التى يقيسها الاختباروالتاكد من ان الاسئلة تغطى جمبع الاهداف وقد تم مراعاة ذلك عند القيام بإعداد جدول المواصفات.
ب . الصدق الظاهرى "صدق المحكمين":
تم عرض الإختبار على مجموعة من المحكمين فى مجال تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس ومن ثم دراسة أرائهم و ملاحظاتهم حول الاختبار و تم تنقيح الاختبار فى ضوء ما اسفرة عنه هذه الأراء والملاحظات .
ج . الصدق الذاتى :
تم حساب الصدق الذاتى عن طريق إستخراج الجذر التربيعى لمعامل ثبات الإختبار وبحساب القيمة وجد أنها تساوى (0.99) وهى قيمة تدل على مستوى عال لصدق الإختبار.
د . حساب الصدق التمييزي (صدق المقارنة الطرفية) :
تم استخدام برنامج SPSS لحساب مجموع الدرجات الكلية للمبحوثين وترتيبها تنازليا او تصاعديا واخد ثلثي درجات المبحوثين الدرجات الدنيا وكانت (6،4،2،2)، الدرجات العليا وكانت (36،3436،38) وحساب متوسط درجات المبحوثين الدنيا ومتوسط درجات المبحوثين العليا وتبين انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين درجات المبحوثين الدنيا ودرجات المبحوثين العليا مما يبين ان الإختبار التحصيلى صادق فى قدرة تميزه لدرجات التلاميذ.
الضبط العلمي لبطاقة الملاحظة
حساب معامل ثبات بطاقة الملاحظة : Reliability
أ- طريقة تطبيق وإعادة تطبيق بطاقة الملاحظة :
قامت الباحثه بتطبيق بطاقة الملاحظة وإعادة تطبيقها على عينة إستطلاعية عددها (11) تلميذ من مجتمع الدراسة هم تلاميذ الصف (2/3) بمدرسة الامل الاعدادية المهنية للصم وإعادة تطبيقها فى ذات الظروف الزمانية والمكانية ومن خلال برنامج SPSS يمكن حساب معامل الارتباط بيرسون بين درجات التلاميذ فى التطبيق الاول لبطاقة الملاحظة فى التجربة الاستطلاعية ودرجات التلاميذ فى التطبيق الثانى لبطاقة الملاحظة فى التجربة الاستطلاعية وقد بلغت قيمة معامل ثبات بطاقة الملاحظة (0.99) وهى قيمة مرتفعة تدل على ثبات بطاقة الملاحظة
ب - طريقة ألفا كرونباخ : Method Cronbach Alph
قد تم حساب معامل الثبات وفق معامل ألفاكرونباخ وكانت النتيجة (0.938) وبما ان معامل الثبات اكبر من (0.70) فان معامل الثبات بطاقة الملاحظة قوى .
ج – حساب إتساق بطاقة الملاحظة داخليا :
للتأكد من اتساق بطاقة الملاحظة داخليا قامت الباحثة بحساب معاملات الارتباط بين درجة كل مهارة من مهارات بطاقة الملاحظة ودرجة مهارات بطاقة الملاحظة الكلية بعد تطبيقها على العينة الاستطلاعية.
جدول رقم (2)
معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة من عبارات بطاقة الملاحظة ودرجة بطاقة الملاحظة الكلية
المهارات |
الارتباط بالدرجة الكلية |
الفقرات |
الارتباط بالدرجة الكلية |
مهارة رقم 1 |
**0.963 |
مهارة رقم 7 |
**0.783 |
مهارة رقم 2 |
**0.828 |
مهارة رقم 8 |
**0.922 |
مهارة رقم 3 |
**0.988 |
مهارة رقم 9 |
**0.881 |
مهارة رقم 4 |
**0.990 |
مهارة رقم 10 |
**0.865 |
مهارة رقم 5 |
**0.971 |
مهارة رقم 11 |
**0.900 |
مهارة رقم 6 |
**0.902 |
|
|
يتضح من الجدول رقم (2) ارتفاع معاملات الثبات لابعاد ومجموع البطاقة مما يدل على ثبات بطاقة ملاحظة المهارات الأدائية
حساب صدق بطاقة الملاحظة: Validity
اعتمدت الباحثة فى حساب صدق بطاقة الملاحظة على ما يلى :
أ - الصدق المنطقى لبطاقة الملاحظة (صدق المحكمين) : Logical Validity
تم عرض بطاقة الملاحظة على مجموعة من المحكمين فى مجال تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس ومن ثم دراسة أرائهم و ملاحظاتهم حول بطاقة الملاحظة و تم تنقيح بطاقة الملاحظة فى ضوء ما اسفرة عنه هذه الأراء والملاحظات حيث تم استبدال فعل يشير المستخدم فى بعض المهارات الى الفعل الاجرائى الخاص بالمهارة ، كما تم الاخذ فى الاعتبار ان تحتوى المهارة الواحدة على فعل اجرائى واحد فقط بحيث اصبحب بطاقة الملاحظة بعد التعديل تحتوى على (11) مهارة اساسية و (122) مهارة فرعية ، وتم تطبيقها على مجموعة الدراسة استطلاعية للاستقرار على صورتها النهائية .
ب . الصدق الذاتى :
تم حساب الصدق الذاتى عن طريق إستخراج الجذر التربيعى لمعامل ثبات بطاقة الملاحظة وبحساب القيمة وجد أنها تساوى (0.968) وهى قيمة تدل على مستوى عال لصدق بطاقة الملاحظة.
ج - الصدق التميزى لبطاقة الملاحظة.
تم استخدام برنامج SPSS لمعرفة هل هناك فرق بين متوسط درجات المبحوثين الدنيا ومتوسط درجات المبحوثين العليا وتبين انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين درجات المبحوثين الدنيا ودرجات المبحوثين العليا مما يبين ان بطاقة الملاحظة صادقة فى قدرة تميزها لدرجات التلاميذ.
نتائج البحث :
اختبار صحة الفرض الأول:
للتحقق من صحة الفرض الذى ينص على يوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى 0.05) ) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى للإختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية.
جدول رقم (3)
متوسطات الرتب ومستوى الدلالة للفروق بين درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى القياس البعدى للإختبار التحصيلى
الابعاد |
رتب الضابطة |
رتب التجريبية |
قيمة Z |
مستوى الدلالة |
||
العدد |
متوسط الرتب |
العدد |
متوسط الرتب |
|||
الدرجة الكلية |
13 |
7.00 |
12 |
19.50 |
4.262 |
دال عند 0.05 |
ومن النتائج السابقة تم قبول الفرض " يوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى 0.05) ) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى للإختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية "
اختبار صحة الفرض الثانى:
للتحقق من صحة الفرض الذى ينص على " يوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى 0.05) ) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية " تم إستخدام إختبار مان ويتنى للعينات اللابارامترية للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائى (ٍSPSS).
جدول رقم (4)
متوسطات الرتب ومستوى الدلالة للفروق بين درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى القياس البعدى لبطاقة الملاحظة
المهارة |
رتب الضابطة |
رتب التجريبية |
قيمة Z |
مستوى الدلالة |
||
العدد |
متوسط الرتب |
العدد |
متوسط الرتب |
|||
الدرجة الكلية |
13 |
7.00 |
12 |
19.50 |
4.247 |
دال عند 0.05 |
ومن النتائج السابقة تم قبول الفرض" يوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى 0.05) ) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والتجريبية فى القياس البعدى لابعاد ومجموع بطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية " .
توصيات البحث :
فى ضوء النتائج السابقة للبحث تقدم الباحثة التوصيات التالية :
البحوث المقترحة :
المراجع:
أولاً: المراجع العربية :
إبراهيم عبدالفتاح يونس .(2009). فاعلية برمجية تعليمية مقترحة لإكساب طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقين سمعيا ) بعض مهارات تصميم العروض التقديمية و أثر ذلك على تواصلهم غير اللفظي مع الآخرين،مجلة كلية التربية ،جامعة الأزهر،مصر، مج 3 ،ع 143 ، ص ص 557-612.
أحمد السيد عبدالحميد. (2006) . إستراتيجيات التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة ، المؤتمر العلمي الثامن عشر ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، القاهرة ، مصر، المجلد الأول ، يوليو ، ص ص 2-22 .
أحمد عبدالله .(2005).التعلم عن بعد ومستقبل التربية في الوطن العربي ،القاهرة:دار الكتاب الحديث.
إسلام محمد. (2016) . أفكار عملية لتدريس الطلاب الصم (حقيبة العوق السمعي) .تم استرجاعها في [10/12/2017] من الرابط : https://is.gd/YipW2D
اعضاء هيئة التدريس قسم علم النفس (2015). محاضرات فى مدخل لسيكلوجية ذوى الإحتياجات الخاصة "دبلومه مهنية"(تربية خاصة)، كلية التربيه ،جامعة اسيوط .
حسن شحاتة ، زينب النجار . ( 2003) . معجم المصطلحات التربوية و النفسية ، الدار المصرية اللبنانية .
رامي داوود (2008م).الكتب الإلكترونية النشأة والتطور والخصائص والإمكانات والاستخدام والإفادة. القاهرة:الدار المصرية اللبنانية.
سميرة ابو زيد .(2003). تكنولوجيا التعليم و تكنولوجيا الفئات الخاصة ،المؤتمر السنوى التاسع ،القاهرة ،مصر، المجلد الاول ، ديسمبر ، ص ص 13-15.
عادل عبدالله محمد ، أشرف أحمد عبداللطيف . (2016) . فعالية استخدام الكتاب الإلكتروني في تنمية الإدراك البصري والسمعي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي ذوي صعوبات التعلم ، مجلة التربية الخاصة ، مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية بكلية التربية ، جامعة الزقازيق ، مصر، العدد 17 ، اكتوبر 2016، ص ص 91-148 .
عمرو رفعت (2005) الاعاقة السمعية ، مكتبة النهضة المصرية .
عمرو عبد العظيم(2018) . الكتاب الإلكتروني التفاعلي ، جريدة الرؤية الالكترونيه. تم استرجاعها في [الثلاثاء 31/7/ 2018] من الرابط :https://alroya.om/post/219591
كلية التربية النوعية بقنا (2016) ، مدونة تصميم وإنتاج الكتاب الإلكتروني التفاعلي . تم استرجاعها في [الأربعاء، 23 نوفمبر 2016] من الرابط :http://mohammedkhiry.blogspot.com
ثانيا - المراجع الأجنبيه :
Baker, S. (2010). Remote Tutoring of Deaf and Hard of Hearing Students Using Video and Web Based Technologies.
Ebied, M. M. A., & Rahman, S. A. A. (2015). The Effect of Interactive e-Book on Students’ Achievement at Najran University in Computer in Education Course. Journal of Education and Practice, 6(19), 71-82.
Hwang, G. J., Lai, C. L., & Wang, S. Y. (2015). Seamless flipped learning: A Mobile technology-enhanced flipped classroom with effective learning strategies. Journal of Computers in Education, 2(4), 449-473
King, C. & Parks, E. (2010, June 21-23). Bilingual Web Conferencing with Multi-Point Videos. An International Symposium Technology and Deaf Education: Exploring International and AccessTechnologies, Rochester, NY, from http://www.rit.edu/~w-tecsym