درجة ممارسة القيادة التربوية الإبداعية لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية من وجهة نظر المعلمين في لواء بني كنانة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اربد – الأردن

المستخلص

هدفت الدرسة الى التعرف على درجة ممارسة القيادة التربوية الابداعية، لدى مديري ومديرات المدارس الاساسية، حيث استخدمت الباحثة أداة الاستبانة لجمع المعلومات من المجتمع المكون 2000 معلم ومعلمة تقريبا في المدارس الاساسية تقريبا بحسب بيانات قسم التخطيط في المديرية،وتكونت الاداة من 29 سؤالا تضمن مجالات الإبداع الآتية: أصالة الافكار والمرونة والطلاقة  والحساسية للمشكات. طبقت الاستبانة على عينة مكونة من 332 معلما ومعلمة. توصلت الدراسة إلى أن استجابات أفراد العينة في مجال الشعور بالمشكلات ككل بمتوسط حسابي بلغ (2.27), وانحراف معياري بلغ (553.), وبدرجة تطبيق متوسطة. كذلك توصلت الدراسة إلى عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05α=) تعزى لأثر المؤهل العلمي أو سنوات الخبرة في كل مجالات الدراسة. أي رغم اختلاف فئات المستوى؛ إلا أنهم اتفقوا حول درجة الاستجابة. وهذا يشير إلى أن الهيئة التدريسية وان اختلفت مؤهلاتهم وخبراتهم  لديهم ما يؤهلهم للتعرف على مقدرة القيادة على توليد الأفكار الابداعية في الادارة. فهم يتشابهون في جميع الظروف مما ينعكس حول توحيد  تقديراتهم. وجاءت استجابات أفراد العينة في مجال المرونة ككل بمتوسط الحسابي بلغ (2.30)، وانحراف معياري بلغ (549.)، وبدرجة تطبيق متوسطة. وقد يعزى ذلك إلى الحاجة إلى امتلاك المرونة الفكرية من خلال القراءة والانفتاح الثقافي والاجتماعي من أجل تنمية الذات والرقي بالعملية التعليمية التعلمية. وفي النهاية خرجت الدراسة بتوصيات لابد من اتباعها بهدف الارتقاء بالعملية التعليمية بما يعزز روح الابداع عند المعلمين والطلبة.
The study aimed to identify the degree of the practice of creative educational leadership among the principals of primary schools, where the researcher used the questionnaire tool to collect information from a community of approximately 2000 male and female teachers in primary schools, according to the data of the planning department in the directorate. The tool consisted of 29 questions that included areas of creativity. The following: originality of ideas, flexibility, fluency, and sensitivity to problems. The questionnaire was applied to a sample of 332 male and female teachers. The study concluded that the responses of the respondents in the field of feeling problems as a whole had an arithmetic mean of (2.27), and a standard deviation of (.553), with a medium degree of application. The study also found that there were no statistically significant differences (0.05α =) due to the effect of academic qualification or years of experience in all fields of study. That is, despite the different level categories; However, they agreed on the degree of response. This indicates that the teaching staff, even if their qualifications and experiences differ, have what qualifies them to recognize the leadership's ability to generate creative ideas in administration. They are similar in all circumstances, which is reflected in the standardization of their estimates. The responses of the respondents in the field of resilience as a whole came with an arithmetic mean of (2.30), and a standard deviation of (.549), with a medium degree of application. This may be due to the need to possess intellectual flexibility through reading and cultural and social openness for self-development and the advancement of the educational-learning process. In the end, the study came out with recommendations that must be followed in order to improve the educational process in a way that enhances the spirit of creativity among teachers and students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     كلية التربية

        كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

 

 

 

درجة ممارسة القيادة التربوية الإبداعية لدى مديري

 المدارس الأساسية الحكومية من وجهة نظر المعلمين

في لواء بني كنانة

 

 

إعـــــــــــــداد

منيرة محمد''محمد سعيد'' فريوان

اربد – الأردن

 

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد العاشر – جزء ثاني - أكتوبر 2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

الملخص

هدفت الدرسة الى التعرف على درجة ممارسة القيادة التربوية الابداعية، لدى مديري ومديرات المدارس الاساسية، حيث استخدمت الباحثة أداة الاستبانة لجمع المعلومات من المجتمع المكون 2000 معلم ومعلمة تقريبا في المدارس الاساسية تقريبا بحسب بيانات قسم التخطيط في المديرية،وتكونت الاداة من 29 سؤالا تضمن مجالات الإبداع الآتية: أصالة الافكار والمرونة والطلاقة  والحساسية للمشكات. طبقت الاستبانة على عينة مكونة من 332 معلما ومعلمة. توصلت الدراسة إلى أن استجابات أفراد العينة في مجال الشعور بالمشكلات ككل بمتوسط حسابي بلغ (2.27), وانحراف معياري بلغ (553.), وبدرجة تطبيق متوسطة. كذلك توصلت الدراسة إلى عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05α=) تعزى لأثر المؤهل العلمي أو سنوات الخبرة في كل مجالات الدراسة. أي رغم اختلاف فئات المستوى؛ إلا أنهم اتفقوا حول درجة الاستجابة. وهذا يشير إلى أن الهيئة التدريسية وان اختلفت مؤهلاتهم وخبراتهم  لديهم ما يؤهلهم للتعرف على مقدرة القيادة على توليد الأفكار الابداعية في الادارة. فهم يتشابهون في جميع الظروف مما ينعكس حول توحيد  تقديراتهم. وجاءت استجابات أفراد العينة في مجال المرونة ككل بمتوسط الحسابي بلغ (2.30)، وانحراف معياري بلغ (549.)، وبدرجة تطبيق متوسطة. وقد يعزى ذلك إلى الحاجة إلى امتلاك المرونة الفكرية من خلال القراءة والانفتاح الثقافي والاجتماعي من أجل تنمية الذات والرقي بالعملية التعليمية التعلمية. وفي النهاية خرجت الدراسة بتوصيات لابد من اتباعها بهدف الارتقاء بالعملية التعليمية بما يعزز روح الابداع عند المعلمين والطلبة.

الكلمات المفتاحية :

القيادة التربوية ، القيادة الإبداعية ، القائد المبدع ، القائد الفعال ، المرونة ، الاصالة ، الطلاقة ، الحساسية للمشكلات


Summary

The study aimed to identify the degree of the practice of creative educational leadership among the principals of primary schools, where the researcher used the questionnaire tool to collect information from a community of approximately 2000 male and female teachers in primary schools, according to the data of the planning department in the directorate. The tool consisted of 29 questions that included areas of creativity. The following: originality of ideas, flexibility, fluency, and sensitivity to problems. The questionnaire was applied to a sample of 332 male and female teachers. The study concluded that the responses of the respondents in the field of feeling problems as a whole had an arithmetic mean of (2.27), and a standard deviation of (.553), with a medium degree of application. The study also found that there were no statistically significant differences (0.05α =) due to the effect of academic qualification or years of experience in all fields of study. That is, despite the different level categories; However, they agreed on the degree of response. This indicates that the teaching staff, even if their qualifications and experiences differ, have what qualifies them to recognize the leadership's ability to generate creative ideas in administration. They are similar in all circumstances, which is reflected in the standardization of their estimates. The responses of the respondents in the field of resilience as a whole came with an arithmetic mean of (2.30), and a standard deviation of (.549), with a medium degree of application. This may be due to the need to possess intellectual flexibility through reading and cultural and social openness for self-development and the advancement of the educational-learning process. In the end, the study came out with recommendations that must be followed in order to improve the educational process in a way that enhances the spirit of creativity among teachers and students.

key words :

Educational leadership, creative leadership, creative leader, effective leader, flexibility, originality, fluency, sensitivity to problems

 

المقدمة

نالت القيادة اهتماما واسعا في العصر الحديث، وقد اهتمت به الكثير من العلوم الحديثة كعلم الإدارة والاجتماع والنفس والسياسة والعلوم العسكرية والإدارة التربوية وغيرها من العلوم بغض النظر عن طبيعتها. وتتجلى أهمية القيادة التعليمية في انها المرتكز الأساسي لتقدم وتطور المؤسسة التعليمية فمن دونه لا يمكن تحقيق أي تغيير فعال أو اصلاح حقيقي فيها، كون القيادة أكثر أهمية من الوظائف الإدارية التي تمارسها الإدارة التعليمية على مختلف المستويات.(هاشم، 2022) ويرى دارسوا الإدارة  التربوية أنّ هناك فرقا بين مفهوم الادراة ومفهوم القيادة فالادارة تعنى بتنفيذ المهمات والتعليمات الإدارية وتأمين المستلزمات المادية والبشرية الضروية لتنفيذ العملية التعليمية في المدرسة،في حين أن القيادة بالإضافة الى ماذكر تعنى برسم السياسة التربوية وتنفيذها ووضع الخطط والاستراتيجيات والمساهمة في البحوث العلمية والإصلاح الدوري والمستمر. ومدير المدرسة بوصفه قائدا تربويا لابدّ أن يتوفر فيه مهارات  قيادية وابداعية تتمثل في قدرته على مراقبة  التنفيذ لخطة المدرسة التي تم وضعها لتحقيق الأهداف وتقديم العون والدعم للمعلمين والعاملين في المدرسة ورفع كفايتهم وقدراتهم    على الأداء والإنتاج والعمل المستمر للتطوير والتحديث منطلقا من أسس علمية ومنهجية            ( المهنا، 2020) والمؤسسات الناجحة التي تسعى الى ضمان بقائها واستمرارها قوية لا تقف عند حد الكفاءة والا فانها ستصبح تقليدية، وانما يجب أن تكون طموحة، بحيث يصبح الابتكار والابداع والتجديد من السمات المميزة لادائها وخدماتها وتمتلك قاداتها مهارات ابداعية كالتخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة والاتصال. والمؤسسات التربوية المعاصرة في ظل الظروف المتغيرة والمعقدة تفرض تحديات عديدة وجديدة لم تشهدها من قبل، الأمر الذي يُحتم على هذه المؤسسات مواجهة التحديات بسرعة وفي ذات الوقت بكفاءة وفعالية، وهذا يتطلب قدرات أبداعية عالية حتى تتمكن من ايجاد وتطوير أفكار وحلول وآراء جديدة تُمكن المؤسسات التربوية من النمو والاستمرار، ولهذا يتزايد الاهتمام بموضوع الابداع في ظل التحديات المتنامية التي تفرضها ظاهرة العولمة، والتغيرات التقنية المتسارعة، والمنافسة الشديدة، وثورة المعلومات والاتفاقات الدولية، (أبو جامع، 2017). ولهذا السبب كانت الحاجة الماسة لاجراء دراسات علمية وميدانية موثقة لمعرفة مدى ممارسة القيادة التربوية الابداعية  في الميدان والمدارس حتى يستطيع  مواكبة التغيرات والمستجدات الطارئة والتحديات التي تفرضها علينا تلك المتغيرات مع الحفاظ على الأسس الدينية والقومية والاجتماعية.

مشكلة الدراسة

ان مدير المدرسة بوصفه قائدا تربويا لابد ان تتوفر فيه مهارات قيادية  ابداعية تتمثل بقدرته على التخطيط ومتابعة التنفيذ للخطة التطويرية المدرسية وطرح الافكار  التي من شأنها تحقيق أهداف ورؤى المدرسة  وايجاد التنمية والتطوير للعاملين في ميدان التعليم لرفع كفايتهم وزيادة انتاجهم. والمدير القائد المبدع تقع على عاتقه مسؤولية التطوير والتحديث المستمر للمدرسة وفق المتغيرات و المستجدات الراهنة والقدرة على مواجهة تلك التحديات، وهذا يجب ان ينطلق من أسس علمية ومنهجية تعتمد على طبيعة القيادة التربوية ونمطها في المدرسة.وكانت أسئلة الدراسة تتضمن الاتي:

ما درجة ممارسة القيادة الابداعية  لدى مديري ومديرات المدارس الأساسية الحكومية في لواء بن كنانة وفق المجالات الآتية : الأصالة، الطلاقة، المرونة، والحساسية للمشكلات  ؟

هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (50.5= α (في تقديرات أفراد عينة الدراسة في ممارسة القيادة التربوية  الابداعية لدى مديري ومديرات  المدارس الأساسية الحكومية تعزى لمتغير الجنس و سنوات الخبرة ؟ 

أهداف البحث:

  1. التعرف على درجة ممارسة القيادة التربوية الابداعية لدى مديري ومديرات المدارس الاساسية الحكومية في لواء بني كنانة من وجهة نظر معليميهم.
  2. الكشف عن فروق ذات دالة احصائية عند مستوى الدلالة (50.5=α) في تقديرات أفراد عينة الدراسة حول ممارسة القيادة التربوية لدى مديري ومديرات المدارس الحكومية تعزى لمتغير الجنس ومسنوات الخبرة من وجهة نظر المعلمين.

أهمية الدراسة

  • قد تساهم الدراسة في تشخيص الوضع الراهن للإدارة المدرسية وخاصة في المدارس الأساسية ومدى قدرتها على مواجهة التحديات والتغيرات المستجدة التي شهدتها المنطقة العربية في السنوات الأخيرة.
  • قد تسهم هذه الدراسة في التعرف على السمات القيادية المبدعة  وفق متطلبات القيادة التربوية التي أصبحت محل اهتمام وزارة التربية والتعليم في كثير من المجالات والبرامج القيادية.
  • التأكيد على أهمية  القيادة الإبداعية  في مرحلة التعليم الأساسي في النظام التربوي.
  • قد يسهم في أعادة تاهيل الموارد البشرية لتنمية مديري المدارس وفق معايير الجودة التي تهتم بكافة عناصر المؤسسات التربوية.

حدود الدراسة :

الحدود الموضوعية: اقتصر البحث على معرفة درجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري ومديرات المدارس في المرحلة الأساسية في لواء بني كنانة، ومدى علاقتها ببعض المتغيرات كالمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، موقع المدرسة بالنسبة لسكن المدير.

الحدود المكانية : مديري المدارس في لواء بني كنانة

الحدود الزمانية:  خلال الفصل الدراسي الثاني من العام  2022

مصطلحات الدراسة :

  • القيادة: كما عرفها مرسي (1998‘ص 141 ).سلوك يقوم به الفرد حين يوجه نشاط الجماعة حول هدف مشترك ويذكر حملة من المكونات الرئيسية لهذا السلوك التي تتمثل في القائد مثل التكامل والتنظيم والاتصال ,(محمد منير 1998)
  • القيادة الابداعية :عرفها (القحطاني، 2020) على انها قدرة القائد على التغيير والتطوير والتجديد والاصلاح في التفكير والممارسة لاحداث تطورات كمية ونوعية في مجالات العمل بهدف حلها وتهيئة المناخ وتلبية حاجات المرؤوسين والبيئة المحيطة.
  • القيادة التربوية  تم تعريف القيادة التربوية في مؤتمر التعليم في الوطن العربي عام 1995 بانها (قيادة القوى العاملة في العملية التربوية وتوجيهها نحو تحقيق الأهداف التربوية من خلال تفاعل اجتماعي يحافظ على بناء الجماعة وتماسكها وتحقيق التعاون لرفع مستوى الأداء والعنصر الأساسي في القيادة التربوية هو الانسان وتنجح القيادة حين تتوفر التربية المناسبة والمناخ الملائم.  (الجعافرة، 2018)
  • القائد التربوي هو الذي يستخدم مهاراته وخبراته في تطبيق الأساليب العلمية الحديثة للإدارة بحيث تتناسب مع طبيعة العمل الإداري الذي يمارسه بحيث تصبح كفاءته رهنًا برؤيته الواضحة وبنظرته المتكاملة للعملية التربوية.
  •  والقائد الفعال: هو الذي يعرف كيف يخلق جوانب العمل ويؤخر الانسجام والمناخ الصحي للعاملين , وهو الذي يعرف كيف يعمل على زيادة فاعلية العاملين معه وكيف يحصل على تعاونهم الكامل (الجعافرة، 2018).

وقد عرفت (الحسيني، 2013) القيادة الابداعية على أنها قدرة القائد على التغيير والتطوير والتجديد والاصلاح في التفكير والممارسة لاحداث وتطورات كمية ونوعية في مجالات العمل بهدف حلها وتهيئة المناخ الفعال وتلبية حاجات المرؤوسين والبيئة المحيطة. وتعرفها الباحثة اجرائيا : على أنها القدرة على السير برؤية المؤسسة التربوية ورسالتها نحو تحقيق الاهداف وزيادة الانتاجية بطرق مبتكرة وفريدة. وذكرت أماني الناصر في دراستها سمات القيادة الابداعية كما جاءت في (الغامدي2011) 1- الحساسية للمشكلات : القائد الناجح يستطيع كشف المشكلات ويعي نواحي القصور في العمل الاداري. 2-المثابرة: قوة العزيمة والاصرارعلى الانجاز وتحمل المسؤولية والزيادة في النضج الانفعالي والوصول الى حلول مبتكرة لحل المشكلات. 3- المبادرة : وهو القدرة على الابداع والابتكار والتصرف الواعي والسريع في مختلف المواقع وايجاد المناخ الصحي الذي يشجع العاملين ويحفزهم على المبادرات 4- الاصالة : وتعني الاصالة قدرة الفرد على توليد الافكار الجديدة والمدهشة التي تثير الانتباه وتكون نادرة لم يسبقه اليها احد. وهي انتاج غير مألوف فالقادة المبدعين يستطيعون الابتعاد عن الشائع والمألوف وانتاج افكار فريدة تميز منظماتهم عن المؤسسات التربوية الاخرى

الدراسات السابقة :

ايمانا بأهمية القيادة ودورها في الارتقاء بالعمل التربوي والذي لا يتم الا بتغير أساليب التعلم والتعليم وتأهيل الكوادر القيادية وذلك لدفع عملية التطوير في مدارسنا ولهذا أهتمت الباحثة  بتلك الدراسة لأهمية الأدوار المنوطة بالقيادة المدرسية والتي يقع على عاتقها تفعيل الكفاءات المدرسية بمختلف عناصرها إدارة, ومعلمين ,وطلبة والسير نحو تحقيق الأهداف وصولا لغايات الإصلاحات التربوية. ومن خلال دراسة الباحثة  للموضوع والبحث فيه وجدت الكثير من الدراسات  القديمة والحديثة والادب النظري الذي يتناول موضوع الإدارة المدرسية والقيادة التربوية بمقوماتها المختلفة وجدت العديد من النماذج القيادية كان من أهمها (نموذج القيادة التشاركية )  بمقوماتها المختلفة في التعليم.  وفيما يلي اهم الدراسات  التي تناولت موضوع دراسة الباحثة  من الأقدم ألى الأحدث :

سعت دراسة (عليمات،2001) إلى معرفة مستوى القدرة على القيادة التربوية لمديري المدارس الأساسية ومديراتها،بشكل عام، وفق المجالات الاتية : استخدام السلطة، والمرونة، فهم الاخرين،ومعرفة مبادئ الاتصال. ولتحقيق هذا الهدف، عمد الباحث الى استخدام ( اختبار القيادة التربوية )، الذي اعده مرسي، على عينة ضمت /150/مديرا ومديرة من مديري المدارس الأساسية.ومن اهم النتائج التي توصلت اليها دراسة عليمات وجود فروق ذات دلالة معنوية لصالح المديرين في المجالات الاتية: الموضوعية واستخدام السلطة والمرونة والاتصال.وظهرت فروق ذات دلالة معنوية بين مديرين ومديرات ضمن الفئتين العمريتين(40-41)(45-فما فوق) ، وكذلك ضمن فئتي الخبرة (15-16)(20_فما فوق ) لصالح المديرين

وهدفت دراسة  (بلواني،2008) الى التعرف على تنمية الابداع في المدارس الحكومية من وجهة نظلر المدراء باختلاف متغيرات ( الجنس/ المؤهل العلمي/سنوات الخبرة والتخصص/ مكان العمل ) تكونت العينة من (215مديرا ومديرة ) واستخدمت باحثة المنهج الوصف الميداني لجمع البيانات من مجتمع الدراسة واستخدمت اداة الاستبانة تكونت من 39 فقرة توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة50.5=α)) في دور الادارة المدرسية  في تنمية الابداع في المدارس الحكومية من وجهة نظر المدراء تعزى الى متغيرات (المؤهل علمي / سنوات الخبرة / التخصص/ مكان العمل)

بينما سعت دراسة (عبد الفتاح، 2012) الى التعرف على درجة ممارسة رؤساء الاقسام العلمية في جامعة تبوك لسلوك القائد التحويلي من وجهة نظرهم، ومن وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس ورؤساء الاقسام أنفسهم.، استخدم الباحث المنهج الوصفي وستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات في هذه الدراسة،تمَ توزيعهيها على عينة عشوائية بلغت (161) عضوا من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في جامعة تبوك. تمّ التوصل الى أن أعلى الفقرات السلوكية ممارسة من وجهة نظر العامليم معه هي أهمية وجوده في القسم ويستجيب بفاعلية لمبادرات العاملين التطويرية، ويؤمن بأن التغيير مرحلة تقود الى الافضل. واتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجة ممارسة رؤساء الأقسام لسلوك القائد التحويلي          بين وجهة نظر رؤساء الاقسام وبين وحهة نظر هيئة التدريس تعزى لمتغير الخبرة ولمتغير الدرجة العلمية.

وسعت دراسة (السعوة ،2016) إلى التعرف على درجة توافر القيم الأخلاقية لمديري المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين في العاصمة عمان. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام طريقة العنقودية العشوائية لاختيار العينة. تم اختيار ثلاثة مديرين (320) معلما و (108) مدرس و (212) معلمة. كانت درجة توافر القيم الأخلاقية لمديري المدارس الأساسية في العاصمة عمان من وجهة نظر المعلمين عالية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مؤشر متغير الجنس في استجابات العينة لدرجة التوافر الأخلاقي لمديري المدارس الابتدائية لصالح الإناث. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل التربوي في استجابات درجة توافر القيم الأخلاقية لمديري المدارس الأساسية. يوجد فرق معنوي يعزى لمتغير الخبرة لصالح الأقل خبرة (أقل من 5 سنوات).

كما سعت دراسة (ال حسين، 2018) الى التعرف على درجة ممارسة القيادة       الابداعية والكشف عن المعوقات التي تعيق ممارستها،ومقترحات تطبيقها من وجهة نظر افراد عينة الدراسة. ولتحقيق اهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي          واستخدمت الاستبانة تكونت من 50 فقرةالى 3 محاور (درجه ممارسه /المعوقات / المقترحات)           وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات المرحلة الابتدائية في محافظة صوطة والبالغ عددها (386) وتالفت عينة الدراسه من(193) معلمة،وعينة عشوائية بسيطة ممثلة  لمجتمع الدراسة نسبته150%.  توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) فاقل استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيرات الدراسة (المؤهل العلمي/الخبرة/           الدورات التدريبية ).

في حين هدفت دراسة نايل الرشايدة (2018)  الى التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في الكرك للقيادة بالقدوة (الانموذج ) من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث الاستبانة وتم توزيعها على عينة الدراسة والتي شملت على (319) معلمة ومعلمة في المدارس الحكومية في محافظة الكرك.توصلت الدراسة الى عدة نتائج من أبرزها : أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للقيادة بالقدوة (الانموذج) جاءت متوسطة، كما واظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزلى لمتغير المؤهل العلمي والخبرة التعليمية. كما أوصت الدراسة بالتأكيد على تضمين مجالات القيادة بالقدوة كمعايير في تقدبم الاداء الاداري، ومعايير جائزة الملكة رانيا للمدير المتميز.

بينما هدفت دراسة كل من عثمان بندر وعمر سفر (يناير 2020) بعنوان النمط القيادي السائد لدى قادة مدارس محافظة القنفذة في المملكة العربية السعودية الى التعرف على النمط القيادي السائد لدى قادة المدارس من وجهة نظر المعلمين، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وادلداة الاستبانة في جمع البيانات وتكون مجتمع الدراسة من (3232) معلما وتكونت عينة الدراسة من (339) معلما. أظهرت نتائج أن درجة ممارسة قادة المدارس للانماط القيادية مرتبة على النحو التالي : الديمقراطي بمتوسط حسابي (3083)، ثمّ النمط الاوتوقراطي (3023)، وأخيرا التَّرسلي بمتوسط حسابي (2053).

كما أكدت دراسة (صلاح الدين، 2018) في دراستها بعنوان الممارسات القيادية الداعمة لتحقيق الميزة التنافسية في المدارس الاساسية في محافظة مسقط بعمان على أهمية التوصل لاجرارات مقترحة لتفعيل الممارسات القيادية الداعمة لتحقيق الميزة التنافسية بالمدارس، وتحديد درجة استجابة كل من مديري المدارس ومساعديهم والمعلمين وتمّ تحديد الممارسات القيادية الداعمة لتحيق الميزة التنافسية من خلال المحاور التالية :الموارد البشرية المتميزة والموارد المادية والمالية والبنية التنظيمية المتكاملة والمرنة وأخيرا جودة الخدمة التعليمية المقدمة. كشفت الدراسة عن الفروق بين استجابة العينة حول هذه الممارسات وفقا للمتغيرات الديمغرافية الآتية : الجنس، الوظيفة، نوع المدرسة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات التي وجهت الى 9 من مديري المدارس و11 من مساعديهم و(263) من المعلمين بمدارس التعليم الاساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان. توصلت الدراسة الى ان درجة استجابة العينة حول ممارسات القيادة المدرسية الداعمة لتحقيق الميزة التنافسية جاءت بدرجة ضعيفة ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات العينة تعزى لمتغير الجنس.

بينما سعت دراسة (نوفل 2021 م) إلى تحديد الدرجة التي يمارس بها قادة المدارس أدوارهم القيادية من خلال معرفة الواقع و العقبات التي يواجهونها. ولتحقيق ذلك استخدم الباحث الاستبانة كأداة لدراسته. كما تم استخدام الطريقة الوصفية للمسح. طبق دراسته على المجتمع بأسره. استجاب 196 فردًا لاستبيانه. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: استجاب أفراد عينة الدراسة "بدرجة عالية من الاتفاق" لواقع ممارسة الأدوار القيادية في ظل القيادة التشاركية. أجاب أفراد عينة الدراسة بـ "موافق على الدرجة المتوسطة" على العوائق، و"الموافقة الكاملة" على المقترحات المناسبة لتعزيز مستوى الأدوار القيادية في ضوء القيادة التشاركية.

كما ذهبت دراسة زياد حجازين (2022)الى التعرف على سمات المدير القائد من وجهة نظر الهيئتين التدريسية والادارية في لواء ناعور ومأدبا في الاردن، واستخدم الباحث في الدراسة المنهج الوصفي المسحي، كما استخدم الاستبانة وتكونت من (44) فقرة موزعة على ثلالث مجالات وهما : الصفات الشخصية،والصفات الانسانية، والصفات الاجتماعية، وقد تم توزيعها على عينة تكونت من (211) عضو من الهيئة الادارية  والتدريسية من لواء ناعور ومادبا. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة توافر سمات القائد المدير من وجهة نظر الهيئتين التدريسية والادارية جاءت بمستوى مرتفع،وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة( 50.5 ≥ α) في درجة توافر السمة تعزى لمتغير الجنس وسنوات الخدمة والمؤهل العلمي مع وجود فروق ذات دالة احصائية تعزلى الى متغير الوظيفة ولصالح الهيئة الادارية.

التعقيب على الدراسات السابقة

تحدثت الدراسات السابقة عن أهمية توظيف القيادة الابداعية كمدخل للاصلاح والتطوير التعليمي حيث تناولت أنماط القيادة ودعت الى تقليص البيروقراطية كما في دراسة (عثمان بندروعمر سفر 2020)، كما أشارت بعض الدراسات الى أهمية الاصلاح التعليمي وزيادة التواصل مع متطلبات عصر العولمة وتقليل نسبة ترك الطلبة للمدرسة وتفعيل المناهج والبيئة المدرسية  في دعم القيادة التعليمية كما في دراسة (نسرين صلاح الدين2021). وهناك بعض الدراسات التي تناولت موضوع القيادة وعلاقتها بالابداع وبين الاعمال الادارية والقيادية في الجامعات والمدارس الثانوية في أغلبها  وأشارت الى سمات المدير القائد والصفات الشخصة والاجتماعيةوالانسانية له كماجاء في دراسة (زياد حجازين 2022).

 أما الدرسات التي تناولت القيادة الابداعية بكل مجالاتها : الاصالة والطلاقة والمرونة والمثابرة والحساسية للمشكات فكانت محدودة جدا وخاصة في المدارس الاساسية الحكومية وليست الخاصة (حسب اطلاع الباحثة).كما أهتمت الدراسات السابقة بالقيدة الابداعية في أمور تطوير المناهج الدراسية وزيادة الابداع في مواضعيها لتشجيع الطلبة على تنمية الابداع، كذلك أهتمت بالبيئة المدرسية وتفعيلها وجاءت الدراسة الحالية لتزيد من اهمية الاهتمام بالقيادة والابداع في المؤسسات التعليمية على مختلف مراحلها،  والاهتمام بعناصر الابداع  ومدى توفرها لدى المدير القائد ودعم برامج التنمية المهنية التي تتعلق بالقيادة التربوية والتعليمية المبدعة، خاصة في ظل الثورة التعليمية والانفتاح التكنولوجي والمستجدات الراهنة، وزيادة القدرة على ادارة الازمات بمختلف انواعها والتقليل من المخاطر.

اذ اصبح الابداع والابتكار من الضروريات التي ينبغي توفرها في مدير المدرسة، وذلك لزيادة الحاجات وتنوعها وكثرة التحديات في نواحي الحياة ومجالاتها، الأمر الذي يستدعي من مديري المدارس ان يكونو على قدر عالي من الكفاءة والفعالية والابداع والعمل باخلاص والتخطيط الجيد والعمل بانتظام، وهذا يكون من خلال المشاركة وتنوع الاجتماعات واللقاءات وتفويض الصلاحيات للعاملين في المؤسسات التربوية وتوليد الافكار وتقبل الاقتراحات. كما أشارت دراسة (آل حسين، سارة20218 ) الى المعوقات التي تعيق الابداع في العمل الاداري وسبل تذليلها. فجاءت هذه الدراسة لدعم وتشجيع وتنمية الابداع في المدارس الحكومية في لواء بني كنانة، فالمدير بوصفه قائدًا تربويا يؤثر في كافة العاملين ويزيد من دافعيتهم للمشاركة الفعالة في تحقيق الاهداف التربوية والوصول الى النجاحات العليا وهذا يزيد من النتاجات الايجابية للمؤسسة التربوي ويقلل نسبة المخاطر فيها.

منهج الدراسة:

اتّبعت الدراسة المنهج الوصفيّ المسحيّ " الذي يهدف إلى وصف الظاهرة، وجمع معلومات وبيانات عنها؛ للوصول إلى استنتاجات ذات دلالة" (عبيدات، وعبدالحق، وعدس، 2012، ص181)؛ للتعرف على درجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية من وجهة نظر المعلمين في لواء بني كنانة.

مجتمع الدراسة وعينتها:

تكون مجتمع الدراسة من جميع الكادر التعليمي في مدارس لواء بني كنانة الأساسية الحكومية للعام الدراسي(2011-2012م), والبالغ وعددهم (2000) معلماً ومعلمة حسب        وزارة التربية والتعليم قسم التخطيط في مديرية التربية والتعليم للواء بني كنانة ولتحديد الدقيق        لحجم العينة، قامت الباحثة بتحديد حجم العينة عن طريق الموقع الإلكتروني ل (نظم البحوث الإبداعية) على الرابط  التالي: http://www.surveysystem.com/sscalc.htm حيث تم تحديد العينة بواسطة حاسبة الموقع، وبمستوى الثقة (95%) وتتوافق هذه الحاسبة مع الجدول الذي أعده كل من كريجسي ومورقان وطبقًا لمعادلة (Kergcie &Morgan, 1970) بحيث تكونت عينة الدراسة من ( 322) معلماً ومعلمة. والجدول (1) يوضح توزيع افراد عينة الدراسة بحسب متغيراتها.

الجدول(1): توزيع أفراد عينة الدراسة وفقا لمتغيرات الدراسة المستقلة

المتغير المستقل

المستوى

العدد

النسبة المئوية

الجنس

ذكر

168

%52.2

أنثى

154

%47.8

المجموع

322

100.0%

المؤهل العلمي

بكالوريوس فما دون

194

%60.2

دراسات عليا

128

%39.8

المجموع

322

100.0%

سنوات الخبرة

أقل من 5 سنوات

57

%17.7

من 5 - 10 سنوات

79

%24.5

أكثر من 10 سنوات

186

%57.8

المجموع

322

100.0%

من الجدول تبين ان 60.2% ممن يحملون شهادة بكالوريوس فما دون  هم الفئه الاكثر استجابة من افراد عينة الدراسة , يليهم  من لديهم خبرة أكثر من 10 سنوات بنسبة  57.8% , ثم يليهم الذكور بنسبة %52.2.

أداة الدراسة

    لإغراض الدراسة تم بناء أداة للدراسة على النحو الآتي: قامت الباحثة ببناء أداة الدراسة بالاعتماد على ما ورد في الأدب النظري المتعلق بمجالات القيادة الابداعية والدراسات السابقة التي تناولت بعض مجالاتها. إذ تألفت الأداة من (4) مجالات في صورتها النهائية تغطيه (30) فقرة منها: (7) فقرة تخص مجال أصالة الأفكار ، (6) فقرات تخص مجال الطلاقة ، (10) فقرات تخص مجال المرونة (7) فقرات تخص الشعور بالمشكلات. حيث تم اعتماد تدرج ليكرت الثلاثي لكل فقرة. منخفضة وتعطى درجة (1)، متوسطة وتعطى الدرجة(2)، مرتفعة وتعطى الدرجة (3).

صدق المحتوى

  • صدق المحتوى (الصدق الظاهري): تم التحقق من الصدق الظاهري لأداة الدراسة من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين ذوي الخبرة في المجالات التربوية والإدارية، وتم أخذ آراء المحكميّن في: وضوح الفقرات وسلامتها اللغوية، مناسبة الفقرة للمستجيب الذي ستطبق عليه الأداة، انتماء الفقرة للمجال الذي أعدت لقياسه.  وتم أخذ كافة ملاحظات وآراء المحكّمين بعين الاعتبار حول كل ملاحظة تم إبداؤها بخصوص أي فقرة؛ وبهذا فقد تم تعديل صياغة عدد من العبارات.
  • صدق الاتساق الداخلي: ولأغراض التحقق من صدق بناء أداة درجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية من وجهة نظر المعلمين في لواء بني كنانة ؛ تم حساب معامل ارتباط كل فقرة من فقرات الأداة مع مجالاتها باستخدام معامل ارتباط بيرسون، وذلك كما في الجدول (2).

الجدول (2): نتائج صدق الاتساق الداخلي لعبارات الاستبانة (ن= 322)

الشعور بالمشكلات.

المرونة

الطلاقة

أصالة الأفكار

الدلالة

الارتباط

الفقرة

الدلالة

الارتباط

الفقرة

الدلالة

الارتباط

الفقرة

الدلالة

الارتباط

الفقرة

.000

.774**

1.

.000

.687**

1.

.000

.741**

1.

.000

.655**

1.

.000

.792**

2.

.000

.739**

2.

.000

.835**

2.

.000

.784**

2.

.000

.814**

3.

.000

.817**

3.

.000

.795**

3.

.000

.831**

3.

.000

.738**

4.

.000

.795**

4.

.000

.785**

4.

.000

.748**

4.

.000

.777**

5.

.000

.705**

5.

.000

.788**

5.

.000

.715**

5.

.000

.748**

6.

.000

.773**

6.

.000

.803**

6.

.000

.778**

6.

.000

.728**

7.

.000

.748**

7.

 

 

 

.000

.781**

7.

 

 

 

.000

.769**

8.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.000

.768**

9.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.000

.705**

10.

 

 

 

 

 

 

**. Correlation is significant at the 0.01 level (2-tailed).

-  لوحظ من الجدول (2) أن قيم معاملات ارتباط فقرات مجال أصالة الأفكار مع مجالها قد تراوحت (655.- 831.)

- وقيم معاملات ارتباط فقرات الطلاقة مع مجالها قد تراوحت ما بين (741.-835.).

- وقيم معاملات ارتباط فقرات مجال المرونة مع مجالها فقد تراوحت (687.-.817).

- وقيم معاملات ارتباط مجـال الشعور بالمشكلات مع مجالها قد تراوحت ما بين          (.728– .814).

-  ومما تقدم يتضح أن قيم معاملات الارتباط الخاصة بالفقرات مع مجالاتها تعتبر مؤشرات قوية, ما يدل على وجود صدق البناء لأداة الدراسة.

ج- الصدق الداخلي

ولأغراض الكشف عن الصدق الداخلي لأداة الدراسة ومجالاتها تم حساب معاملات الارتباط لأداة الدراسة ومجالاتها ، وذلك كما في الجدول (3).

الجدول(3): نتائج صدق الاتساق الداخلي لمجالات الاستبانة (ن=322)

الاستبانة

مجالات الاستبانة

معامل الارتباط

الدلالة الإحصائية

الاداة ككل

المجال الأول: أصالة الأفكار

.928**

دال عند 0.01

المجال الثاني:  الطلاقة

.942**

دال عند 0.01

المجال الثالث: المرونة

.944**

دال عند 0.01

المجال الثالث: الشعور بالمشكلات.

. .939**

دال عند 0.01

**.Correlation is significant at the 0.01 level (2-tailed).**

 

لوحظ من جدول (3) ان قيم معاملات الارتباط بين الأداة ومجالاتها قد تراوحت         (  928.- 944.). ما يشير إلى أن الأداة بمجالاتها تقيس السمة التي خصصت من أجل قياسها، ألا وهي درجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية من وجهة نظر المعلمين في لواء بني كنانة.

ثبات الأداة

يقصد بثبات أداة الدراسة: "التأكد من أن الإجابة ستكون واحدة تقريبًا إذا تكرر تطبيقها على الأشخاص ذاتهم" (العساف، 2006، ص430)، تم التحقق من ثبات أداة الدراسة " درجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية من وجهة نظر المعلمين في لواء بني كنانة " من خلال اختيار عينة استطلاعية من إحدى المدارس المشاركة وبتطبيق أداة الدراسة عليهم, ثم احتساب معامل ارتباط بيرسون ، وتم استخدام معامل الثبات الداخلي (ألفا) لقياس درجة اتساق الإجابات على فقرات الاستبانة باستخدام معادلة كرونباخ – ألفا(Cronbach-Alpha  ). إذ يُمكّن هذا المعامل من إعطاء نتائج متوافقة لردود العينة تجاه الاستبانة ويبين الجدول (5) نتائج معامل الثبات كرونباخ – ألفا (Cronbach-Alpha ) لمجالات أداة الدراسة.

الجدول (4): نتائج معامل الثبات  ألفا– كرونباخ ( Cronbach-Alpha )

أداة الدراسة

عدد
الفقرات

ثبات
الاتساق الداخلي

المجال الأول: أصالة الأفكار

7

.875

المجال الثاني:  الطلاقة

6

.880

المجال الثالث: المرونة

10

.914

المجال الرابع: الشعور بالمشكلات.

7

.882

الكلي للمقياس

30

967.

تظهر نتائج الجدول (4) أن قيمة معامل (ألفا) الكلي للأداة ككل قد بلغ (0.967)، وتراوحت معاملات الثبات ألفا- كرونباخ لمجالات الدراسة ما بين ( 875.–914.). ومما تقدم تبين أن قيم المعاملات تعتبر مؤشرات قوية, مما يدل على ان الاستبانة تتمتع بدرجة عالية من الثبات ويمكن اعتماد الأداة في التطبيق النهائي على أفراد عينة الدراسة المستهدف.

طريقة تصحيح أداة الدراسة

      وبعد الانتهاء من جميع الردود على الاستبانات من عينة الدراسة، تم ترجمة سلم الإجابة الخاص بفقرات الاستبانة من سلم لفظي إلى سلم كمي، وذلك بإعطاء فئة الإجابة ""بدرجة مرتفعة " ثلاث درجات ، وفئة الإجابة "بدرجة متوسطة"" درجتين ، ، وفئة الإجابة "بدرجة منخفضة " درجة واحدة. ثم حساب مجموع الدرجات المتحققة على فقرات أداة الدراسة في ثلاثة مستويات (منخفضة، متوسطة، مرتفعة) حسب متوسطات إجابات أفراد العينة لكل فقرة على النحو التالي:

طول الفئة =   الحد الأعلى للبدائل – الحد الأدنى للبدائل

عدد المستويات

طول الفئة = 3 – 1    = 666.

                                        3

وبذلك تكون المستويات الثلاثة على النحو الآتي:

الجدول (5): القاعدة الحسابية لتقدير استجابات العينة

مدى الدرجة

درجة الاستجابة

من 1 إلى 1.66

منخفضة

من 1.67 إلى 2.33

متوسطة

من 2.34 إلى 3

مرتفعة

متغيرات الدراسة

اشتملت الدراسة على المتغيرات الآتية

أ- المتغيرات المستقلة, وتشمل: الجنس وله فئتان (ذكور، إناث). المؤهل وله مستويان : (بكالوريوس فما دون، دراسات عليا). سنوات الخبرة  ولها ثلاثة مستويات:                 (أقل من 5 سنوات, من 5 - أقل من 10 سنوات, من 10 سنوات فأكثر.

ب- المتغيرات التابعة: درجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية من وجهة نظر المعلمين في لواء بني كنانة.

المعالجات الإحصائية

الأساليب الإحصائيّة: تم استخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في إجراء المعالجات التالية:

-          المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والتكرارات، والنسب المئوية؛ لوصف استجابات عينة الدراسة.

-          المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات عينة الدراسة على مجالاتها والاداة ككل.

-          المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات عينة الدراسة حسب متغيرات الجنس، المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة.

-          تحليل التباين الثلاثي المتعدد (Three Way Anova) لمجالات الدراسة.

-          معامل ارتباط بيرسون (Pearson's coefficient)؛ لحساب صدق الاستبانة بطريقة الاتساق الداخلي.

-          معامل ألفا كرونباخ (Alpha Cronbach's)؛ لحساب ثبات الاستبانة.

إجراءات الدراسة: لتنفيذ الدراسة تم الأخذ بالإجراءات التالية:

-        بناء أداة الدراسة لتخدم المشكلة البحثية الخاصة بالدراسة.

-        تحديد مجتمع الدراسة المستهدف (المدارس الأساسية الحكومية في لواء بني كنانة).

-        التحقق من صدق المحتوى لأداتي الدراسة عن طريق عرضهما على مجموعة من المحكمين من أهل الاختصاص.

-        التحقق من دلالة الصدق والثبات لأداتي الدراسة بتطبيقهما على عينة استطلاعية من خارج عينة الدراسة الأصلية,

-        تطبيق أداة الدراسة على عينة ممثلة لمجتمع الدراسة مؤلفة من (322 ) معلماً ومعلمة

-        جمع أداة الدراسة بعد جمع استجابة أفراد العينة على فقرات مجالات الأداة.

-        إدخال البيانات على برنامج الرزم الإحصائية (SPSS) للعلوم الاجتماعية وتحليلها إحصائيا.

-        بعد الحصول على نتائج التحليل الإحصائي قامت الباحثة بمناقشة نتائج الدراسة.

أولا: للإجابة عن السؤال الأول والذي ينص على" ما درجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية من وجهة نظر المعلمين في لواء بني كنانة"؟ 

وللإجابة عن هذا السؤال, تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية الخاصة بدرجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية من وجهة نظر المعلمين في لواء بني كنانة ككل ومجالاته، مع مراعاة ترتيب المجالات ترتيباً تنازلياً وفق المتوسطات الحسابية، وذلك كما هو مبيّن في الجدول (6).

جدول (6): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات عينة الدراسة وفقا لمجالاتها مرتبة تنازلياً حسب المتوسطات الحسابية

الرتبة

الرقم

المجال

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة التطبيق

1

3

المرونة

2.30

.549

متوسطة

2

2

الطلاقة

2.28

.580

متوسطة

3

4

الشعور بالمشكلات

2.27

.553

متوسطة

4

1

أصالة الأفكار

2.26

.565

متوسطة

 

 

الأداة ككل

2.28

.527

متوسطة

ويتضح أن استجابات أفراد العينة على أداة الدراسة ككل كانت بمتوسط حسابي بلغ  (2.28), وبانحراف معياري بلغ (527.), وبدرجة تطبيق متوسطة. يتضح من الجدول (6)         أن المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة على مجالات أداة الدراسة تراوحت بين              (2.30  - 2.26)، وبانحرافات معيارية تراوحت بين (580.– 549.). بدرجة تطبيق متوسطة. وجاء مجال المرونة في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (2.30), وبانحراف معياري بلغ (.549) وبدرجة تطبيق متوسطة. بينما جاء مجال اصالة الافكار في المرتبة الأخيرة, بمتوسط حسابي بلغ (2.26), وبانحراف معياري بلغ (.565), وبدرجة تطبيق متوسطة. وقد يعزى ذلك إلى وجود فريق عمل واعٍ ومدرك لأهمية توليد الأفكار الابداعية, ومقدرتهم على التعرف بالقدرات الأساسية للأبداع, ومراحل العملية الابداعية واحتياجاتها. كما تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية الخاصة بفقرات اصالة الافكار، مع مراعاة ترتيب فقرات المجال ترتيبا تنازليا وفقا لأوساطها الحسابية، وذلك كما هو مبيّن في الجدول (7).

جدول (7): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات مجال اصالة الافكار مرتبة تنازلياً حسب المتوسطات الحسابية

الرتبة

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة التطبيق

1

1

يقترح أفكار غير تقليدية

2.36

737.

مرتفعة

2

7

يهتم بالمبادرات والافكار الجديدة

2.34

724.

مرتفعة

3

5

يتعاون مع المعلمين في تنمية الابداع

2.28

766.

متوسطة

3

2

يطبق أساليب حديثة في المدرسة في جميع المجالات

2.24

729.

متوسطة

5

4

يدمج بين أفكار المعلمين المختلفة بهدف تطبيق فكرة جديدة

2.22

753.

متوسطة

6

3

يولد أفكار أصيلة مختلفة عن الاخرين

2.21

743.

متوسطة

7

6

يوفر مناخ لتحفيز المعلمين على الابداع

2.20

786.

متوسطة

أصالة الأفكار

2.26

.565

متوسطة

- يتضح من الجدول (7) أن المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة على فقرات مجال اصالة الافكار تراوحت بين (2.36 – 2.20)، وبانحرافات معيارية تراوحت بين            (.724– .786). وجاءت الفقرة رقم (1) والتي تنص على " يقترح أفكار غير تقليدية " في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (2.36)، وانحراف معياري بلغ (737.), وبدرجة تطبيق مرتفعة. وقد يعزى ذلك  إلى الاهتمام الذي تبديه الإدارة المدرسية بالبيئة التعليمية, وقدرتها على انتقاء الأفكار المناسبة وغير التقليدية لتحقيق الهدف الواقعي المنشود. وجاءت الفقرة رقم (6) ونصها " يوفر مناخ لتحفيز المعلمين على الابداع " بالمرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي بلغ (2.20), وانحراف معياري بلغ (786.), وبدرجة تطبيق متوسطة. وجاءت استجابات أفراد العينة في مجال اصالة الافكار ككل بمتوسط حسابي بلغ (2.26), وانحراف معياري بلغ (565.), وبدرجة تطبيق متوسطة. وقد يعزى ذلك الى كثرة الاعباء الادارية لمدير المدرسة خاصة في ظل عدم وجود هيئة ادارية مكتملة في المدرسة لمساندته.

وكذلك تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية الخاصة بفقرات مجال الطلاقة ، مع مراعاة ترتيب فقرات المجال ترتيباً تنازلياً وفقاً لأوساطها الحسابية، وذلك كما هو مبيّن في الجدول (8).

جدول (8): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات مجال الطلاقة مرتبة تنازلياً حسب المتوسطات الحسابية

الرتبة

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة التطبيق

1

1

يستطيع إنتاج أو توليد اكبر عدد من الافكار

2.40

686.

مرتفعة

2

5

يتبنى وجهات نظر الآخرين إذا اقتنع بصحتها

2.30

723.

متوسطة

3

4

يسترجع معلومات أو خبرات أو مفاهيم سبق تعلمها بسرعة فائقة

2.28

763.

متوسطة

4

6

يسعى إلى الى التجديد والإبداع في العمل

2.27

735.

متوسطة

4

2

ينتج افكار جديدة ومتنوعة تخدم العملية التربوية و التعليمية

2.24

720.

متوسطة

6

3

يطبق بدائل مقترحة عند التعامل مع المواقف المختلفة

2.23

770.

متوسطة

 

 

الطلاقة

2.28

580.

متوسطة

يتضح من الجدول (8) أن المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة على       فقرات مجال الطلاقة تراوحت بين (2.40-2.23)، وبانحرافات معيارية تراوحت بين            (770.- 686.). وجاءت الفقرة رقم (1) والتي تنص على " يستطيع إنتاج أو توليد اكبر عدد من الافكار " في المرتبة الأولى, بمتوسط حسابي بلغ (2.40)، وانحراف معياري بلغ (686.), وبدرجة تطبيق مرتفعة. بينما جاءت الفقرة رقم (3) ونصها "يطبق بدائل مقترحة عند التعامل مع المواقف المختلفة" بالمرتبة الأخيرة, بمتوسط حسابي بلغ (2.23)، وانحراف معياري بلغ (770.), وبدرجة تطبيق متوسطة. وجاءت استجابات أفراد العينة في مجال الطلاقة ككل بمتوسط الحسابي بلغ (2.28), وانحراف معياري بلغ (580.)، وبدرجة تطبيق متوسطة. وقد يعزى ذلك إلى سعي الادارة لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة للتربية. من خلال الانفتاح وانتقاء الأفكار المناسبة لأنها تؤثر تأثير مباشراً  على زيادة إنتاجية الطلبة وتحصيلهم الدراسي, ومن ثمّ يجد المعلمون مساحة مناسبة للإبداع لتحقيق الذات.

جدول (9): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات مجال المرونة مرتبة تنازلياً حسب المتوسطات الحسابية

الرتبة

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة التطبيق

1

1

يمتلك اساليب متنوعة للحوار والمناقشة في المواضيع التربوية

2.45

673.

مرتفعة

2

7

يناقش المعلمين حول الآراء والحلول التي يتم طرحها لحل مشكلة ما

2.35

721.

مرتفعة

3

10

ينجز الأعمال الموكلة له بأسلوب حديث ومتطور

2.34

711.

مرتفعة

4

9

يحفّز المعلمين والطلبة ويرفع الروح المعنوية لديهم

2.33

722.

متوسطة

5

2

يتخذ القرارات ويتحمل مسؤوليتها

2.30

675.

متوسطة

6

5

يغير موقفه تجاه قرار معين حسب الإجماع إذا اقتضت المصلحة

2.30

749.

متوسطة

7

8

يحدث تطوير في إدارته للمدرسة كل فترة

2.29

752.

متوسطة

8

6

يتقبل الاقتراحات والنقد البنّاء واختلاف وجهات النظر

2.25

761.

متوسطة

9

3

يوزع المهام بين المعلمين بحسب الوصف الوظيفي والتخصصي

2.24

778.

متوسطة

10

4

يؤمن بمبدأ منح الصلاحيات والتفويض

2.23

763.

متوسطة

المرونة

. 2.30

549.

متوسطة

يتضح من الجدول (9) أن المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة على           فقرات مجال المرونة تراوحت بين (2.45- 2.23)، وبانحرافات معيارية تراوحت بين           (778.- 673.). وجاءت الفقرة رقم (1) والتي تنص على " يمتلك اساليب متنوعة للحوار والمناقشة في المواضيع التربوية " في المرتبة الأولى, بمتوسط حسابي بلغ (2.45)، وانحراف معياري بلغ (673.), وبدرجة تطبيق مرتفعة. وقد يعزى ذلك الى خبرة المدير ودوراته من قبل الوزارة في القيادة التعليمية مما ينعكس على تشجيع فريق العمل لديه على الابداع والانتاجية والابتكار. بينما جاءت الفقرة رقم (4) ونصها " يؤمن بمبدأ منح الصلاحيات والتفويض " بالمرتبة الأخيرة, بمتوسط حسابي بلغ (2.23)، وانحراف معياري بلغ (763.)، وبدرجة تطبيق متوسطة. وجاءت استجابات أفراد العينة في مجال المرونة ككل بمتوسط الحسابي بلغ (2.30)، وانحراف معياري بلغ (549.)، وبدرجة تطبيق متوسطة. وقد يعزى ذلك إلى الحاجة إلى امتلاك المرونة الفكرية من خلال القراءة والانفتاح الثقافي والاجتماعي من أجل تنمية الذات والرقي بالعملية التعليمية التعلمية.

الجدول (10): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات مجال الشعور بالمشكلات مرتبة تنازلياً حسب المتوسطات الحسابية

الرتبة

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة

التطبيق

1

1

يحدد مواطن الضعف والقوة في العملية التعليمية

2.46

626.

مرتفعة

2

6

يدرك أبعاد المشكلة بصدق ووضوح، ويحللها من جميع الجوانب

2.34

740.

مرتفعة

3

7

يعقد اجتماعات للوصول الى حلول المشكلات

2.30

761.

متوسطة

4

2

يطرح بدائل لحل المشكلات ويطبقها

2.26

696.

متوسطة

5

5

يتنبأ بالمشكلة قبل وقوعها

2.20

724.

متوسطة

6

3

يعد خطة لمواجهة الازمات المختلفة

2.20

760.

متوسطة

7

4

يستخدم حلول إبداعية في حل المشكلات

2.19

739.

متوسطة

 

 

الشعور بالمشكلات

2.27

553.

متوسطة

يتضح من الجدول (10) أن المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة على فقرات مجال الشعور بالمشكلات تراوحت بين (2.46- 2.19)، وبانحرافات معيارية تراوحت بين (761.- 626.). وجاءت الفقرة رقم (1) والتي تنص على " يحدد مواطن الضعف والقوة في العملية التعليمية " في المرتبة الأولى, بمتوسط حسابي بلغ (2.46)، وانحراف معياري بلغ (626.) وبدرجة تطبيق مرتفعة, وقد يعزى ذلك الى عملية التقييم المستمر من قبل المديرية وقسم الجودة والمسائلة وهي تعد من المؤشرات المهمة لنجاح العمل الاداري. بينما جاءت الفقرة رقم (4) ونصها " يستخدم حلول إبداعية في حل المشكلات " بالمرتبة الأخيرة, بمتوسط حسابي بلغ (2.19)  وانحراف معياري بلغ (739.), وبدرجة تطبيق متوسطة. وقد يعزى ذلك انشغال المدير في بعض المهام مثل الاشراف والتقييم والتخطيط مما يستنفد قدرا كبيرا من وقته. وجاءت استجابات أفراد العينة في مجال الشعور بالمشكلات ككل بمتوسط حسابي بلغ (2.27), وانحراف معياري بلغ (553.), وبدرجة تطبيق متوسطة.

ثانياً: للإجابة عن السؤال الثاني والذي ينص على: " هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0.05) في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية في لواء بني كنانة تعزى لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة"؟

وللإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية في لواء بني كنانة في مجالات الدراسة والأداة ككل, لتحديد إذا ما كان هناك فروق ظاهرة بين المتوسطات تبعاً لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة. والجدول (11) يوضح ذلك.

جدول (11): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية في لواء بني كنانة حسب متغيرات الجنس، المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة

المتغير

الفئة

 

المجال الأول: أصالة الأفكار

المجال   الثاني:  الطلاقة

المجال الثالث: المرونة

المجال الرابع: الشعور بالمشكلات

الاداة ككل

الجنس

ذكور

س

2.40

2.37

2.41

2.37

2.39

ع

.541

.597

.568

.554

.536

إناث

س

2.11

2.18

2.18

2.17

2.16

ع

.553

.544

.503

.534

.491

المؤهل العلمي

بكالوريوس فما دون

س

2.23

2.29

2.29

2.24

2.26

ع

.602

.594

.567

.575

.548

دراسات عليا

س

2.30

2.27

2.33

2.32

2.31

ع

.504

.560

.522

.515

.493

سنوات الخبرة

أقل من 5 سنوات

س

2.25

2.26

2.24

2.24

2.24

ع

.560

.607

.579

.554

.551

من 5 - أقل من 10

س

2.22

2.20

2.27

2.25

2.24

ع

.471

.536

.453

.461

.429

من 10 سنوات فأكثر

س

2.28

2.32

2.34

2.29

2.31

ع

.604

.588

.576

.588

.557

س= المتوسط الحسابي    ع=الانحراف المعياري

يبين الجدول (11) تبايناً ظاهرياً في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية في لواء بني كنانة حسب متغيرات الجنس، المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة, بسبب اختلاف فئات متغيرات الجنس (ذكور، إناث)، والمؤهل العلمي (بكالوريوس فما دون ، دراسات عليا)، و سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات, من 5 - أقل من 10 سنوات, من 10 سنوات فأكثر). ولتحديد مصدر الفروق الظاهرة, تم إجراء تحليل التباين الثلاثي المتعدد لتحديد مصدر الفروق بين المتوسطات في تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية في لواء بني وفقاً لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة ويوضح الجدول(12) تحليل التباين الثلاثي المتعدد على مجالات الدراسة تبعاً لمتغيراتها.

جدول (12): تحليل التباين الثلاثي المتعدد لتقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية في لواء بني كنانة  على مجالات الدراسة حسب متغيرات الجنس، المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة

مصدر التباين

المجالات

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

الدلالة الإحصائية

الجنس

هوتلنج= 035.

ح= 031.

المجال الأول: أصالة الأفكار

2.479

1

2.479

8.535

.004

المجال الثاني:  الطلاقة

.779

1

.779

2.403

.122

المجال الثالث: المرونة

1.062

1

1.062

3.802

.052

المجال الرابع: الشعور بالمشكلات

.908

1

.908

3.140

.077

المؤهل العلمي

هوتلنج=.045.

ح= 008.

المجال الأول: أصالة الأفكار

.262

1

.262

.901

.343

المجال الثاني:  الطلاقة

.018

1

.018

.056

.813

المجال الثالث: المرونة

.070

1

.070

.252

.616

المجال الرابع: الشعور بالمشكلات.

.836

1

.836

2.890

.090

سنوات الخبرة

ويلكس= 963.

ح.173 =

المجال الأول: أصالة الأفكار

.412

2

.206

.709

.493

المجال الثاني:  الطلاقة

.827

2

.413

1.276

.281

المجال الثالث: المرونة

.485

2

.242

.868

.421

المجال الرابع: الشعور بالمشكلات.

.075

2

.038

.130

.878

الخطأ

المجال الأول: أصالة الأفكار

90.322

311

.290

 

 

المجال الثاني:  الطلاقة

100.745

311

.324

 

 

المجال الثالث: المرونة

86.849

311

.279

 

 

المجال الرابع: الشعور بالمشكلات.

89.916

311

.289

 

 

الكلي

المجال الأول: أصالة الأفكار

1755.06

322

 

 

 

المجال الثاني:  الطلاقة

1790.38

322

 

 

 

المجال الثالث: المرونة

1811.810

322

 

 

 

المجال الرابع: الشعور بالمشكلات.

1768.7

322

 

 

 

يتبين من الجدول (12) وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05α=) تعزى لأثر الجنس  في مجال الأول: أصالة الأفكار ، بينما لم تظهر فروق في باقي المجالات، وجاءت الفروق لصالح الذكور. وقد يعزى ذلك إلى أن  الإناث أكثر انضباطا وجدّية في التعامل مع اللوائح والقوانين المرتبطة بها، وأن طبيعة الإناث تختلف عن طبيعة الذكور فيما يتعلق في الخروج عن الحلول الروتينية. عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05α=) تعزى لأثر المؤهل العلمي في كل مجالات الدراسة. عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05α=) تعزى لأثر سنوات الخبرة في كل مجالات الدراسة. أي رغم اختلاف فئات المستوى؛ إلا أنهم اتفقوا حول درجة الاستجابة. وهذا يشير إلى أن الهيئة التدريسية وان اختلفت مؤهلاتهم وخبراتهم  لديهم ما يؤهلهم للتعرف على مقدرة القيادة على توليد الأفكار الابداعية في الادارة. فهم يتشابهون في جميع الظروف مما ينعكس حول توحيد  تقديراتهم.

التوصيات:

في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية، يوصي الباحث بما يلي:

  • ضرورة قيام وزارة التربية والتعليم بعقد ورش تدريبية بشكل دوري لمديري ومديرات المدارس الأساسية لتنميـة مهـارات القيـادة الإبداعيـة، على الوجه الأكمل.
  • العمل على ترويج فكرة المدرسة المبدعة والخلاقة وبيان أهدافها وسياستها لدى مديري ومديرات المدارس الأساسية وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع المحلي.


المراجع

عبيدات، ذوقان؛ عبد الحق، كايد؛ عدس، عبد الرحمن (2012). البحث العلمي "مفهومه وأدواته وأساليبة"، (ط14)، عمان: دار الفكر.

العساف، صالح بن حمد (2006). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: مكتبة العبيكان للطباعة والنشر.

إبراهيم أحمد أبو جامع. (2017). درجة القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس الثانوية في المدينة المنورة. Dirasat: Educational Sciences, 44

المهنا,محمد فرج متعب. (2020). درجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية في دولة الکويت من وجهة نظر المعلمين وسبل تحسينها. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة, 3(1), 235-303

هاشم, س. م. م. ه., سمر محمد محمد هاشم, غنيم, أ. د. صلاح الدين عبدالعزيز, الفواخرى, & د. محمد الصغير منصور. (2022). متطلبات تطبيق القيادة الخادمة بالمدارس الثانوية العامة بمصر دراسة تحليلية. مجلة البحث التربوي, 21(41), 269-326

قبلان عبدالله آل سلمان القحطاني, م., & محمد. (2020). تنمية الابداع الاداري لمديري المدارس الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات الادارية المعاصرة. مجلة کلية التربية (أسيوط), 36(11), 61-97

فاهد النوفل, م. ب., & محمد بن. (2021). واقع ممارسة قائدي المدارس السعودية في الخارج لأدوارهم القيادية في ضوء مدخل القيادة التشارکية. مجلة کلية التربية (أسيوط), 37(2), 405-449.

حجازين ، زياد. (2022). سمات القائد المدير من وجهة نظر أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية في لوائي قصبة مادبا وناعور. مجلة الشرق الأوسط للعلوم الإنسانية والثقافية, 2(1), 52–32.

الغامدي, & علي بن محمد. (2013). درجة جودة أداء القيادة التربوية وتنمية المواد البشرية في المدارس الثانوية والمتوسطة بالمدينة المنورة.

صلاح الدين, ن. ص. م. ص. ا., & نسرين صالح محمد صلاح الدين. (2018). الممارسات القيادية الداعمة لتحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 42(3), 235-314

صفاء جميل الجعافره, & عاطف عمر بن طريف. (2018). واقع جودة أداء مديري المدارس الثانوية الحكومية في الأردن في ضوء معايير القيادة الفعالة من وجهة نظر معلميها. Dirasat: Educational Sciences, 45.‏

الحسيني، جواهر بنت محمد علي, الدخيل، إبراهيم بن علي مشرف., الطراونة، تحسين أحمد مناقش., & الماحي، إبراهيم عبد الله مناقش. (2013). أنماط القيادات الإدارية في المدارس الثانوية للبنات ودورها في إبداع الطالبات في مدينة الرياض (Doctoral dissertation).

عليمات، صالح ناصر منيزل. (2001). القدرة على القيادة التربوية لمديري المدارس الاساسية ومديراتها في محافظة المفرق. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، س 17 , ع 4 ، 167 - 208.

بلواني، انجود شحادة. (2008). دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين ومعيقاتها من وجهة نظر مديريها (ماجستير). جامعة النجاح الوطنية. كلية الدراسات العليا، فلسطين.

عبد الفتاح, م. ز. ا., محمد زين العابدين, حمرون, & ضيف الله. (2016). درجة ممارسة رؤساء الأقسام فى جامعة تبوك لسلوك القائد التحويلى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ورؤساء الأقسام أنفسهم. المجلة الاجتماعية القومية, 53(3), 81-126

السعوة، هيا هلال محمد. (2016). درجة توافر القيم الأخلاقية لدى مديري مدارس             المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين في العاصمة عمان.                 (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن

آل حسين، سارة بنت عبدالله بن عبدالعزيز. (2018). القيادة الإبداعية لدى قائدات مدارس المرحلة الابتدائية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، ع15 ، 97 - 179.

الرشايدة، نايل. (2018). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة الكرك للقيادة بالقدوة (الأنموذج) من وجهة نظر المعلمين.

عثمان بلغيث السفري, ب. (2020). النمط القيادي السائد لدى قادة مدارس محافظة القنفذة من وجهة نظر المعلمين. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2(1), 54-83

 

المراجع
عبيدات، ذوقان؛ عبد الحق، كايد؛ عدس، عبد الرحمن (2012). البحث العلمي "مفهومه وأدواته وأساليبة"، (ط14)، عمان: دار الفكر.
العساف، صالح بن حمد (2006). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: مكتبة العبيكان للطباعة والنشر.
إبراهيم أحمد أبو جامع. (2017). درجة القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس الثانوية في المدينة المنورة. Dirasat: Educational Sciences, 44
المهنا,محمد فرج متعب. (2020). درجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية في دولة الکويت من وجهة نظر المعلمين وسبل تحسينها. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة, 3(1), 235-303
هاشم, س. م. م. ه., سمر محمد محمد هاشم, غنيم, أ. د. صلاح الدين عبدالعزيز, الفواخرى, & د. محمد الصغير منصور. (2022). متطلبات تطبيق القيادة الخادمة بالمدارس الثانوية العامة بمصر دراسة تحليلية. مجلة البحث التربوي, 21(41), 269-326
قبلان عبدالله آل سلمان القحطاني, م., & محمد. (2020). تنمية الابداع الاداري لمديري المدارس الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات الادارية المعاصرة. مجلة کلية التربية (أسيوط), 36(11), 61-97
فاهد النوفل, م. ب., & محمد بن. (2021). واقع ممارسة قائدي المدارس السعودية في الخارج لأدوارهم القيادية في ضوء مدخل القيادة التشارکية. مجلة کلية التربية (أسيوط), 37(2), 405-449.
حجازين ، زياد. (2022). سمات القائد المدير من وجهة نظر أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية في لوائي قصبة مادبا وناعور. مجلة الشرق الأوسط للعلوم الإنسانية والثقافية, 2(1), 52–32.
الغامدي, & علي بن محمد. (2013). درجة جودة أداء القيادة التربوية وتنمية المواد البشرية في المدارس الثانوية والمتوسطة بالمدينة المنورة.
صلاح الدين, ن. ص. م. ص. ا., & نسرين صالح محمد صلاح الدين. (2018). الممارسات القيادية الداعمة لتحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 42(3), 235-314
صفاء جميل الجعافره, & عاطف عمر بن طريف. (2018). واقع جودة أداء مديري المدارس الثانوية الحكومية في الأردن في ضوء معايير القيادة الفعالة من وجهة نظر معلميها. Dirasat: Educational Sciences, 45.‏
الحسيني، جواهر بنت محمد علي, الدخيل، إبراهيم بن علي مشرف., الطراونة، تحسين أحمد مناقش., & الماحي، إبراهيم عبد الله مناقش. (2013). أنماط القيادات الإدارية في المدارس الثانوية للبنات ودورها في إبداع الطالبات في مدينة الرياض (Doctoral dissertation).
عليمات، صالح ناصر منيزل. (2001). القدرة على القيادة التربوية لمديري المدارس الاساسية ومديراتها في محافظة المفرق. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، س 17 , ع 4 ، 167 - 208.
بلواني، انجود شحادة. (2008). دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين ومعيقاتها من وجهة نظر مديريها (ماجستير). جامعة النجاح الوطنية. كلية الدراسات العليا، فلسطين.
عبد الفتاح, م. ز. ا., محمد زين العابدين, حمرون, & ضيف الله. (2016). درجة ممارسة رؤساء الأقسام فى جامعة تبوك لسلوك القائد التحويلى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ورؤساء الأقسام أنفسهم. المجلة الاجتماعية القومية, 53(3), 81-126
السعوة، هيا هلال محمد. (2016). درجة توافر القيم الأخلاقية لدى مديري مدارس             المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين في العاصمة عمان.                 (أطروحة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط, الأردن
آل حسين، سارة بنت عبدالله بن عبدالعزيز. (2018). القيادة الإبداعية لدى قائدات مدارس المرحلة الابتدائية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، ع15 ، 97 - 179.
الرشايدة، نايل. (2018). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة الكرك للقيادة بالقدوة (الأنموذج) من وجهة نظر المعلمين.
عثمان بلغيث السفري, ب. (2020). النمط القيادي السائد لدى قادة مدارس محافظة القنفذة من وجهة نظر المعلمين. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2(1), 54-83