عادات العقل وعلاقتها بالاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الأساسية-قسم التربية العملية

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت وعلاقتها باتجاهاتهم نحو تعلم اللغة الإنجليزية، ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مقياس لعادات العقل ومقياس للاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية، وتم تطبيق اداتي البحث على عينة قوامها (146) تلميذ وتلميذة بالصفين الرابع والخامس بالمرحلة الابتدائية وتوصل البحث الى: وجود مستوى متوسط من عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة البحث حيث بلغت قيمة "ت" (13.94) وهي قيمة دالة احصائياً عند مستوى (0.01)، وجود مستوى متوسط من الاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ عينة البحث حيث بلغت قيمة "ت" (7.58) وهي قيمة دالة احصائياً عند مستوى (0.01)، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات التلاميذ عينة البحث على مقياس عادات العقل وبين درجاتهم على مقياس الاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.319).
The aim of the current research is to identify the level of mind habits of primary school students in the State of Kuwait and their relationship to their attitudes towards learning English. To achieve the objectives of the research, the researcher prepared a scale for the habits of mind and a scale for attitudes towards learning the English language. The two research tools were applied to a sample of (146) male and female students in the fourth and fifth grades in the primary, the research concluded: There is an average level of habits of mind among primary school students in the research sample, where the value of "T" was (13.94), which is a statistically significant value at the level (0.01), and there is an average level of attitudes towards learning English among the students. The research sample students where the value of “t” reached (7.58), which is a statistically significant value at the level (0.01), and there is a positive statistically significant correlation at the level of significance (0.01) between the scores of the research sample students on the scale of habits of mind and their scores on the scale of attitudes towards learning. English language, where the value of the correlation coefficient (0.319).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     كلية التربية

        كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

عادات العقل وعلاقتها بالاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت

 

 

 

إعـــــــــــــداد

بهجة حسن علي نجم السنافي

(خريجة جامعة الكويت-تخصص لغة انجليزية وتربية)

كلية التربية الأساسية-قسم التربية العملية

 

 

 

}     المجلد الثامن والثلاثون– العدد العاشر -  أكتوبر2022م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

ملخص:

هدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت وعلاقتها باتجاهاتهم نحو تعلم اللغة الإنجليزية، ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مقياس لعادات العقل ومقياس للاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية، وتم تطبيق اداتي البحث على عينة قوامها (146) تلميذ وتلميذة بالصفين الرابع والخامس بالمرحلة الابتدائية وتوصل البحث الى: وجود مستوى متوسط من عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة البحث حيث بلغت قيمة "ت" (13.94) وهي قيمة دالة احصائياً عند مستوى (0.01)، وجود مستوى متوسط من الاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ عينة البحث حيث بلغت قيمة "ت" (7.58) وهي قيمة دالة احصائياً عند مستوى (0.01)، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات التلاميذ عينة البحث على مقياس عادات العقل وبين درجاتهم على مقياس الاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.319).

كلمات مفتاحية: عادات العقل، الاتجاه نحو تعلم اللغة الإنجليزية، تلاميذ المرحلة الابتدائية.


Abstract:

The aim of the current research is to identify the level of mind habits of primary school students in the State of Kuwait and their relationship to their attitudes towards learning English. To achieve the objectives of the research, the researcher prepared a scale for the habits of mind and a scale for attitudes towards learning the English language. The two research tools were applied to a sample of (146) male and female students in the fourth and fifth grades in the primary, the research concluded: There is an average level of habits of mind among primary school students in the research sample, where the value of "T" was (13.94), which is a statistically significant value at the level (0.01), and there is an average level of attitudes towards learning English among the students. The research sample students where the value of “t” reached (7.58), which is a statistically significant value at the level (0.01), and there is a positive statistically significant correlation at the level of significance (0.01) between the scores of the research sample students on the scale of habits of mind and their scores on the scale of attitudes towards learning. English language, where the value of the correlation coefficient (0.319).

Keywords: Mind habits, Attitudes towards learning English, Primary school students.

 

مقدمة:

تعد المرحلة الابتدائية مرحلة هامة من مراحل بناء اللغة واكتسابها، ويستوجب هذا الاهتمام تعليم تلاميذ هذه المرحلة مهارات اللغة بأسس سليمة. ولما كانت اللغة الإنجليزية تلعب دوراً هاماً في الحياة المعاصرة، فقد جعلت معظم المؤسسات التربوية، تعليم هذه اللغة باعتبارها لغة أجنبية من المواضيع المنهجية الأساسية لتلاميذ المرحلة الأساسية الأولى. لذا أصبح لزاماً أن يختار المعلم الطريقة التي يبدأ بها تدريس مادة اللغة الإنجليزية بعناية فائقة، وأن يتأكد أن جميع التلاميذ يكتسبون تعلمها بطريقة صحيحة، من خلال ملاحظة كتابتهم للكلمات بطريقة تخلو من الأخطاء، وقراءة ما يكتب، وأن يتمكن التلميذ المحادثة واستيعاب ما يصغي له          بصورة سليمة.

وحيث أن تعلم اللغة في المرحلة الابتدائية يعتبر ركيزة أساسية للتعليم في الصفوف التي تليها؛ إذ أن إجادة التلاميذ لتعلم اللغة في سنوات مبكرة من حياتهم الدراسية يساعدهم على التعلم في مراحل الدراسة اللاحقة على أساس أن اللغة هي الوسيلة الرئيسة للاتصال الذي يعتبر التعليم شكلا من أشكاله. لذا فإن تعليم اللغة الإنجليزية لتلاميذ الصفوف الأولى يعتبر واحد من الأهداف الرئيسة للأنظمة التربوية في معظم دول العالم غير الناطقة بهذه اللغة، خصوصاً في دول العالم العربي (Abdelrahman, 2003, 115).

ولقد أصبح الاهتمام باكتساب الطلبة مهارات التفكير وتعليمهم كيف يفكرون من أهم الأهداف التي يسعى لتحقيقها التدريس المعاصر، وذلك يمكن تحقيقه من خلال التركيز على اكتساب الطلبة المهارات وتنويع الإستراتيجيات والاهتمام بتنمية عادات العقل لدى الطلبة وكيفية معالجتهم للمعلومات والاستفادة منها في مواقفهم الحياتية، ليكونوا قادرين على الابتكار والتجديد وممارسة التفكير وعملياته في مجالات الحياة المختلفة، وقادرين أيضا على التعلم الذاتي وكيفية البحث عن المعرفة من مصادرها (سعادة، 2014).

ويشير مفهوم عادات العقل إلى مجموعة التكوينات المعرفية التي تشكل جزءا من البنية المعرفية للأفراد، وهي تمثل أنماطاً من التفكير وللتصرف بطرائق ذكية عند مواجهة المشكلات والأزمات الحياتية، وهذه العادات يحرص المربون على تنميتها لدى الأفراد كبارا وصغارا ليصبحوا قادرين على حل المشكلات واتخاذ القرارات والتواصل مع المجتمع بفعالية، ويحقق اكتساب هذه العادات النجاح في العمل والدراسة والحياة (الفضلي،2013).

وتتيح عادات العقل الفرص أمام الطلبة للإبداع، وذلك بالتعبير عن أفكارهم، وطرح الأسئلة، والقضايا المرتبطة بجوانب حياتهم من خلال تركيزها على العمليات التي تجري داخل العقل كالتفكير والتخطيط واتخاذ القرارات، أكثر من تركيزها على البيئة الخارجية للاستجابات الظاهرة (Costa & Kallick, 2008).

وتقوم الاتجاهات بدور مهم وحاسم في التعليم والأداء؛ لأنها تمثل مشاعر وميول واهتمامات المتعلمين، وبالتالي فإن الاهتمام بها سيؤثر في قدرة المتعلمين على تحقيق الأهداف التعليمية، لأن التعلم الذي يؤدي إلى تكوين اتجاهات نفسية مناسبة لدى المتعلمين يكون أكثر جدوى من التعلم الذي يؤدي إلى اكتساب المعرفة وحفظها، فالتعلم الذي يتكون من خلال اتجاهات نفسية يكون أكثر أثرة ويسهل على المتعلم الاحتفاظ به لمدة طويلة وهذا ما أشارت إليه دراسة (عواشرية، 2015)، كما تؤثر الاتجاهات في قدرة المتعلمين على التفاعل الاجتماعي والعمل المشترك مع الآخرين وفي قدرتهم على تحقيق ذواتهم ومن ثم تؤثر في قدرتهم على التكيف والاستجابة للتغيرات المستمرة التي يتصدون لها في المجتمع من | حولهم            (عمارة، 2011).

مشكلة الدراسة:

تعد اللغة الإنجليزية اللغة الثانية بعد اللغة العربية من حيث الاستخدام والتداول والممارسة؛ فهي لغة عالمية بعد اكتسابها ضرورة ملحة في عصرنا الحالي، ويزداد الاهتمام باكتسابها أكثر فأكثر في المراحل المتقدمة لمواكبة ما تم استحداثه من تقدم علمي وتكنولوجي، ولتحقيق ذلك كان ينبغي تشجيع الطلبة وزيادة دافعيتهم لتعلمها.

وتعتبر عادات العقل من المتغيرات المهمة التي لها علاقة بالأداء الأكاديمي لدي التلاميذ في مراحل التعليم المختلفة، لذلك أكدت العديد من الدراسات مع بداية القرن الحادي والعشرين أهمية تعليم عادات العقل، وتقويتها، ومناقشتها مع التلاميذ، والتفكير فيها، وتقويمها، وتقديم التعزيز اللازم للتلاميذ من اجل تشجيعهم على التمسك بها، حتى تصبح جزءاً من ذاتهم وبنيتهم العقلية (قطامى، 2007).

وقد أشار (Bee, Seng, & Jusoff, 2013) إلى أن عادات العقل تجعل التلميذ يتصرف بطريقة ذكية عندما يواجه مشكلة حلها غير متوافر في بنيته المعرفية، واوضح (Costa, & Kallick, 2008) أن عادات العقل سلوكيات يمارسها التلميذ في مواقف مختلفة، ولا يكتسبها بشكل فوري؛ بل يتدرب على ممارستها من خلال مروره بخبرات عديدة. كما تتيح عادات العقل الفرصة للتلاميذ للتعلم بصورة تكاملية، حيث تدفع التلاميذ الاكتشاف العناصر المشتركة بين المواد الدراسية، وتوظيف قدراتهم وتفكيرهم في التعلم ليصبح ذا معنى؛ مما يجعل بيئة التعلم أكثر متعة. (يوسف، ۲۰۱۸، ۲۳).

وقد تناولت العديد من الدراسات عادات العقل لدى المتعلمين في المراحل التعليمية المختلفة منها: دراسة (شعبان، 2022)، ودراسة (Küçükaydın, 2022)، ودراسة              (جلجل وغازي والنجار، 2021)، ودراسة (الشهري وأبا الخليل، 2021)، ودراسة                (Wiyarsi, Prodjosantoso, & Nugraheni, 2021)، ودراسة (Abdellatif & Zaki, 2021)، ودراسة (بصل، 2020)، ودراسة (بدير وفهيد، 2019)، ودراسة (الصانع وأبو عيشة، 2019)، ودراسة (التميمي، 2017)، ودراسة (Erşen, 2017)، ودراسة (الرفاعي والفضلي، 2015).

وتعد الاتجاهات من السمات الدافعية المهمة التي قد تؤثر تأثيرا بالغا في تعلم اللغات الأجنبية، فهي تمثل القوة التي تحرك الفرد للنشاط والعمل والاستمرار في تعلم اللغات الأجنبية بانتظام مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الأداء والتعلم الجيد (غبرس، 1995).

ويذكر (Alseweed, 2009) أن هناك العديد من الأسباب التي تكشف عن أهمية دراسة الاتجاهات، فاتجاهات الطلاب تساعد معلمي اللغة ومخططي المناهج ومصممي المقررات والباحثين على الاستبصار بدور الاتجاهات لحدوث عملية التعليم والتعلم، وأن للطلبة احتياجات وميول ومعتقدات وخلفيات ثقافية مختلفة وتجاهلها وعدم الأخذ بها قد يؤدي إلى ردود أفعال سلبية، وكذلك فان للطلبة وجهات نظر حول عملية التعلم ومن الممكن أن تتبلور هذه الوجهات إيجابا أو سلباً.

وتناولت العديد من الدراسات الاتجاهات نحو تعلم اللغة الانجليزية لدى المتعلمين بالمراحل المختلفة ومن هذه الدراسات: دراسة (Zeng, Wallace, Fan, & Guo, 2022)، ودراسة (Sinaga & Pustika, 2021)، ودراسة (القحطاني والاحمدي، 2020)، ودراسة (Delić, 2020)، ودراسة (Getie, 2020)، ودراسة (الشمري، 2019)، ودراسة            (العنزي، 2017)، ودراسة (Ahmed, 2015)، ودراسة (عواشرية، 2015) ودراسة            (الغامدي، 2012).

مما سبق يتضح وجود دراسة واحدة فقط وهي دراسة (Erşen, 2017) تناولت العلاقة بين عادات العقل والاتجاه نحو تعلم الهندسة لدى طلاب المرحلة الثانوية، حيث توصلت هذه الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين عادات العقل والاتجاه نحو تعلم الهندسة، الا انه يلاحظ عدم وجود دراسة –في حدود علم الباحثة-تناولت العلاقة بين عادات العقل والاتجاه نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وتتحدد مشكلة البحث الحالي في محاولة الكشف عن مستوى عادات العقل وعلاقتها بالاتجاه نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وبذلك فان مشكلة الدراسة الحالية تتحد في محاولة الإجابة على السؤال الرئيس التالي:

ما مستوى عادات العقل وعلاقتها بالاتجاه نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟

ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الآتية:

1)        ما مستوى عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة الدراسة؟

2)        ما مستوى اتجاهات تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة الدراسة نحو تعلم اللغة الانجليزية؟

3)        ما العلاقة الارتباطية بين درجات التلاميذ عينة الدراسة على مقياس عادات العقل ودرجاتهم على مقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة الانجليزية؟

أهداف الدراسة:

1)   معرفة مستوى عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالكويت.

2)   تحديد مستوى الاتجاهات نحو تعلم اللغة الانجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالكويت.

3)   قياس العلاقة الارتباطية بين عادات العقل والاتجاه نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالكويت.

أهمية الدراسة:

1)        ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى بحثها في علاقة اثنين من المتغيرات ذات الأثر على الأداء الأكاديمي والنجاح والتفوق وهما عادات العقل والاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية.

2)        كما تأتي الأهمية التطبيقية لهذه الدراسة لتفيد واضعي برامج من الاستفادة من أكثر عادات العقل التي يمكن استخدامها والتدريب عليها لتحسين الاتجاه نحو تعلم اللغة الإنجليزية والتي ينعكس أثرها إيجاباً على تحسين المستوى التحصيلي للتلاميذ في اللغة الإنجليزية.

3)        إثراء المكتبة العربية ببحث جديد يزودها إما بنتائج جديدة او يؤكد نتائج أبحاث سابقة.

مصطلحات الدراسة:

▪           عادات العقل: "نزعة الفرد إلى التصرف بطريقة ذكية عند مواجهة مشكلة ما، أو عندما تكون الإجابة أو الحل غير متوفر في أبنيته المعرفية، إذ قد تكون المشكلة على هيئة موقف محير أو لغز أو موقف غامض (Costa & Kallic, 2003)، وتعرف اجرائيا بانها مجموعة من التكوينات المعرفية التي تشكل جزءا من البنية المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عد تعلمهم للغة الإنجليزية وهي (التفكير بمرونة، المثابرة، تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة، التساؤل وطرح المشكلات، التفكير والتواصل بوضوح ودقة، التعلم المستمر) وتم قياس ذلك من خلال درجة استجابات التلاميذ عينة الدراسة على المقياس الخاص بعادات العقل الذي أعدته الباحثة.

▪           الاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية: يعرف Al Noursi (2013) الاتجاه نحو تعلم  اللغة الإنجليزية بأنه تصورات الطلبة وادراكاتهم نحو تعلم اللغة الإنجليزية بشكل عام          سواء بالقبول أو الرفض. وتعرف اجرائياً بانها شعور تلاميذ المرحلة الابتدائية بنوع          من الثبات النسبي بالقول أو الرفض وبالاقتراب أو الابتعاد حول تعلم اللغة الإنجليزية ومدى استعدادهم وقدرتهم على الاستمرار بالتعلم، وتم قياس ذلك من خلال درجة استجابات التلاميذ عينة الدراسة على مقياس الاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية الذي أعدته الباحثة.

حدود الدراسة:

تتمثل حدود هذه الدراسة فيما يلي:

  • الحدود المكانية: تم تطبيق هذه الدراسة في محافظة الفروانية بدولة الكويت.
  • الحدود البشرية: تم تطبيق هذه الدراسة على أفراد الدراسة من تلاميذ الصفين الرابع والخامس بالمرحلة الابتدائية في مدرسة سلمى بنت عميس الابتدائية.
  • الحدود الزمانية: تم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي              (2021/ 2022).

مجتمع وعينة الدراسة:

تكون مجتمع الدراسة من جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة (الفروانية) بالكويت من العام (2021 حتى 2022)، وبلغ افراد العينة الاستطلاعية (40) تلميذ وتلميذة بالصفين الرابع والخامس بالمرحلة الابتدائية، وتم التطبيق الدراسة على عينة عشوائية بسيطة من المجتمع الكلي، بلغ عددها (146) تلميذ وتلميذة.

منهج الدراسة:

أتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي في الإجابة عن أسئلة الدراسة، باعتباره أنسب المناهج العلمية للتعرف على العلاقة بين متغيرات الدراسة في الواقع الميداني.

اداتا الدراسة:

لتحقيق هدف الدراسة في التعرف على مستوى عادات العقل وعلاقتها باتجاه تلاميذ المرحلة الابتدائية نحو تعلم اللغة الإنجليزية، قامت الباحثة بإعداد مقياسين أحدهما لقياس عادات العقل والأخر لقياس الاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية.

1-       مقياس عادات العقل:

قامت الباحثة بالاطلاع على الكتابات النظرية التي تناولت عادات العقل، كما تم الاطلاع بعض المقاييس السابقة لعادات العقل منها ما ورد في دراسة (شعبان، 2022)،     ودراسة (Küçükaydın, 2022)، ودراسة (جلجل وغازي والنجار، 2021)،                       ودراسة (الشهري وأبا الخليل، 2021)، ودراسة (Wiyarsi, Prodjosantoso, & Nugraheni, 2021)، ودراسة (Abdellatif & Zaki, 2021)، ودراسة (بصل، 2020)، ودراسة (بدير وفهيد، 2019)، ودراسة (الصانع وأبو عيشة، 2019)، ودراسة                 (التميمي، 2017)، ودراسة (الرفاعي والفضلي، 2015).

ثم قامت الباحثة بإعداد المقياس في صورته الأولية والذي تكون من (38) فقرة موزعة على ست مهارات كما يلي: 1) التفكير بمرونة (هي القدرة على التفكير ببدائل وخيارات وحلول من خلال معالجة حزمة من البيانات بطرق مختلفة وإعادة التركيب وقابلية التكيف مع المواقف المختلفة التي يتعرض لها الفرد من خلال إعطائها إطارا مختلفا) وتقيسه الفقرات من (1-6)، 2) المثابرة (هي مزاولة المهام التعليمية الصعبة والإصرار على أدائها وعدم الاستسلام حتى الوصول إلى الهدف المراد تحقيقه فالطلبة الناجحون والمفكرون لا يستسلمون عند مواجهة مشروعات مثيرة للتحدي، بل يشقون طريقهم عبر حل المشكلات التي تعترضهم) وتقيسه الفقرات من (7-13)، 3) تطبيق المعرفة السابقة على أوضاع جديدة (وتعني أن يطبق الطلبة المعرفة المتعلمة في مواقف الحياة الفعلية، وفي مجالات مختلفة وخاصة المواقف التي تقع خارج نطاق البيئة التعليمية) وتقيسه الفقرات من (14-21)، 4) التساؤل وطرح المشكلات (وتعني القدرة على طرح الأسئلة أو المشكلات والعمل على حلها، وانتباه العقل ووعيه بما حوله من مثيرات أكثر تحديدا وأكثر عمقا، وأكثر تنبها بالتناقضات والظواهر الموجودة في البيئة وأسبابها والتعرف عليها) وتقيسه الفقرات من (22-27)، 5) التفكير والتواصل بوضوح ودقة (تعني القدرة على التواصل بلغة واضحة محددة وتدعيمها للوصول إلى تفكير فعال) وتقيسه الفقرات من              (28-32)، 6) التعلم المستمر (هو قدرة الفرد على التعلم المستمر وامتلاك الثقة المقرونة يحب الاستطلاع ومواصلة البحث من اجل التحسين والنمو والتعلم والتعديل وتحسين الذات، والتقاط المشكلات والمواقف والتوترات والظروف معتبرين انها فرص سمينة للتعلم) وتقيسه الفقرات من (33-38).

وقد تم عرض المقياس في صورته الأولية على مجموعة من المحكمين ذوي الاختصاص من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الكويتية من مختلف التخصصات في المناهج وطرق التدريس والقياس والتقويم، بالإضافة إلى معلمين ومشرفين للغة الإنجليزية في وزارة التربية والتعليم في الكويت بلغ عددهم (9)، حيث طلب إليهم إبداء ملاحظاتهم وآرائهم التي تتعلق بمدى ملاءمة الفقرات للأبعاد، ومناسبتها ووضوحها، وسلامة الصياغة اللغوية لها، وإجراء ما يرونه مناسبة من إضافة أو حذف أو تعديل، وكان المعيار في الإبقاء على الفقرات هو الحصول على موافقة (80%) فأكثر وتعد هذه الطريقة مناسبة للحكم على صدق الاختبار، ليصبح المقياس في صورته النهائية مكون من (6) مهارات موزعة كما يلي: مهارة التفكير بمرونة (6) فقرات، ومهارة المثابرة (7) فقرة، ومهارة تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة (8) فقرة، ومهارة التساؤل وطرح المشكلات (6) فقرات، ومهارة التفكير والتواصل بوضوح ودقة (5) فقرات، ومهارة التعلم المستمر (6) فقرات.

تصحيح المقياس: تم وضع ميزان تقدير رباعي (يحدث دائماً، يحدث غالباً، يحدث أحياناً، لا يحدث أبداً)، بحيث تكون الاستجابة لكل عبارة على النحو التالي: يحدث دائماً وتأخذ (4) درجات، يحدث غالباً (3) درجات، يحدث أحياناً (درجتان)، لا يحدث أبداً (درجة واحدة).

وتم التحقق من الاتساق الداخلي للمقياس، حيث تم حساب معاملات ارتباط بيرسون         بين درجات فقرات المقياس ودرجات الابعاد وذلك بعد حذف درجة الفقرة من درجة البعد         الذي تنتمي اليه، وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط لفقرات مهارة " التفكير بمرونة" بين (0.418 الى 0.527)، ولفقرات مهارة " المثابرة" بين (0.509 الى 0.629)، ولفقرات مهارة " تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة" بين (0.469 الى 0.710) ولفقرات مهارة " التساؤل وطرح المشكلات" بين (0.470 الى 0.679)، ولفقرات مهارة " التفكير            والتواصل بوضوح ودقة" بين (0.491 الى 0.707) ولفقرات مهارة " التعلم المستمر" بين (0.544 الى 0.668)، اما معاملات الارتباط بين الابعاد وبعضها البعض فقد تراوحت بين (0.428 الى 0.619)، وتراوحت قيم معاملات الارتباط بين الابعاد والدرجة الكلية للمقياس (وذلك بعد حذف درجة البعد من درجة المقياس) بين (0.526 الى 0.653)، مما سبق يتبين تحقق الاتساق الداخلي للمقياس.

وللتحقق من ثبات المقياس تم استخدام معامل الفا كرونباخ، حيث بلغت قيم معاملات الثبات لأبعاد المقياس (مهارة التفكير بمرونة، مهارة المثابرة، مهارة تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة، مهارة التساؤل وطرح المشكلات، مهارة التفكير والتواصل بوضوح ودقة، مهارة التعلم المستمر) (0.729، 0.811، 0.752، 0.776، 0.717، 0.808) على الترتيب، وللمقياس ككل (0.855)، ويلاحظ ان جميع قيم معاملات الثبات كانت مقبولة (أكبر من 0.7) مما يدل على ثبات المقياس.

2-       مقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة الإنجليزية:

قامت الباحثة بالاطلاع على الكتابات النظرية التي تناولت الاتجاه نحو تعلم اللغة الانجليزية، كما تم الاطلاع بعض المقاييس السابقة للاتجاه نحو تعلم اللغة الانجليزية           منها ما ورد في دراسة (Zeng, Wallace, Fan, & Guo, 2022)، ودراسة                (Sinaga & Pustika, 2021)، ودراسة (القحطاني والاحمدي، 2020)، ودراسة               (Delić, 2020)، ودراسة (Getie, 2020)، ودراسة (الشمري، 2019)، ودراسة               (العنزي، 2017)، ودراسة (Ahmed, 2015)، ودراسة (عواشرية، 2015) ودراسة              (الغامدي، 2012). ثم قامت الباحثة بإعداد المقياس في صورته الأولية والذي تكون من               (20) فقرة.

وقد تم عرض المقياس في صورته الأولية على مجموعة من المحكمين ذوي الاختصاص من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الكويتية من مختلف التخصصات في المناهج وطرق التدريس والقياس والتقويم، بالإضافة إلى معلمين ومشرفين للغة الإنجليزية في وزارة التربية والتعليم في الكويت بلغ عددهم (9)، حيث طلب إليهم إبداء ملاحظاتهم وآرائهم التي تتعلق بمدى ملاءمة الفقرات المجال، ومناسبتها ووضوحها، وسلامة الصياغة اللغوية لها، وإجراء ما يرونه مناسبة من إضافة أو حذف أو تعديل، وكان المعيار في الإبقاء على الفقرات هو الحصول على موافقة (80%) فأكثر وتعد هذه الطريقة مناسبة للحكم على صدق الاختبار، ليصبح المقياس في صورته النهائية مكون من (20) فقرة.

تصحيح المقياس: تم وضع ميزان تقدير رباعي (يحدث دائماً، يحدث غالباً، يحدث أحياناً، لا يحدث أبداً)، بحيث تكون الاستجابة لكل عبارة على النحو التالي: يحدث دائماً وتأخذ (4) درجات، يحدث غالباً (3) درجات، يحدث أحياناً (درجتان)، لا يحدث أبداً (درجة واحدة).

وتم التحقق من الاتساق الداخلي للمقياس، حيث تم حساب معاملات ارتباط بيرسون بين درجات فقرات المقياس والدرجة الكلية على المقياس وذلك بعد حذف درجة الفقرة من درجة المقياس، وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط لفقرات المقياس بين (0.468 الى 0.673)، وجميع قيم معاملات الارتباط كانت أكبر من (0.3) ودالة احصائياً عند مستوى (0.01)، ومما سبق يتبين تحقق الاتساق الداخلي للمقياس.

وللتحقق من ثبات المقياس تم استخدام معامل الفا كرونباخ، ومعادلة سبيرمان-براون للتجزئة النصفية، حيث بلغت قيمة معامل الثبات للمقياس (0.855) وذلك باستخدام معادلة الفا كرونباخ، وبلغت (0.871) باستخدام معادلة سبيرمان-براون، ويلاحظ ان جميع قيم معاملات الثبات كانت مقبولة (أكبر من 0.7) مما يدل على ثبات المقياس.

الأساليب الإحصائية المستخدمة:

لتحليل نتائج الدراسة الحالية تم استخدام برنامج IBM SPSS v.26 وتم الاعتماد على الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، معامل ارتباط بيرسون، معامل الفا كرونباخ لحساب الثبات لأدوات الدراسة، معادلة سبيرمان-براون لحساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية.

نتائج الدراسة:

أولا-نتائج السؤال الأول:

ينص السؤال الأول على " ما مستوى عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية   عينة الدراسة؟"

وللإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية كما تم استخدام اختبار "ت" لعينة واحدة One Sample t Test كما هو موضح بالجدول التالي:

جدول (1): نتائج اختبار "ت" لعينة واحدة للكشف عن مستوى عادات العقل لدى التلاميذ عينة الدراسة

مقياس عادات العقل

التلاميذ عينة البحث (ن=146)

الدرجة المتوسطة

درجات الحرية

قيمة "ت"

الدلالة الإحصائية

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

1

مهارة التفكير بمرونة

16.67

2.52

15.0

145

8.69

0.01

2

مهارة المثابرة

18.41

2.76

17.5

145

4.33

0.01

3

مهارة تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة

21.18

3.06

20.0

145

5.06

0.01

4

مهارة التساؤل وطرح المشكلات

15.99

2.43

15.0

145

5.35

0.01

5

مهارة التفكير والتواصل بوضوح ودقة

13.51

1.61

12.5

145

8.23

0.01

6

مهارة التعلم المستمر

15.80

2.48

15.0

145

4.22

0.01

الدرجة الكلية للمقياس

101.56

6.17

95.0

145

13.94

0.01

 

شكل (1): متوسطات درجات التلاميذ عينة البحث على مقياس عادات العقل

ويتبين من الجدول السابق ان قيمة المتوسط الحسابي لدرجات التلاميذ عينة البحث بلغت (101.56) وبانحراف معياري قدره (6.17)، وقد بلغت قيمة "ت" (13.94) بدرجات حرية قدرها (145)، وقد كانت قيمة "ت" دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) مما يعني ان التلاميذ عينة البحث لديهم مستوى متوسط من عادات العقل، حيث ان الفرق بين المتوسط الحسابي لدرجات التلاميذ عينة البحث والدرجة المتوسطة على مقياس عادات العقل = 101.56 – 95.00 = 6.56 درجة.

كما يتبين من الجدول السابق ان قيم المتوسطات الحسابية لدرجات التلاميذ عينة البحث على ابعاد مقياس عادات العقل (مهارة التفكير بمرونة، مهارة المثابرة، مهارة تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة، مهارة التساؤل وطرح المشكلات، مهارة التفكير والتواصل بوضوح ودقة، مهارة التعلم المستمر) بلغت (16.67، 18.41، 21.18، 15.99، 13.51، 15.80) على الترتيب وبانحرافات معيارية قدرها (2.52، 2.76، 3.06، 2.43، 1.61، 2.48) على الترتيب، وقد بلغت قيم "ت" (8.69، 4.33، 5.06، 5.35، 8.23، 4.22) على الترتيب، بدرجات حرية قدرها (145)، وقد كانت جميع قيم "ت" دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) مما يعني ان التلاميذ عينة البحث لديهم مستوى متوسط من عادات العقل (مهارة التفكير بمرونة، مهارة المثابرة، مهارة تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة، مهارة التساؤل وطرح المشكلات، مهارة التفكير والتواصل بوضوح ودقة، مهارة التعلم المستمر).

ثانياً-نتائج السؤال الثاني:

ينص السؤال الثاني على " ما مستوى الاتجاهات نحو تعلم اللغة الانجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة الدراسة؟"

وللإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية كما تم استخدام اختبار "ت" لعينة واحدة كما هو موضح بالجدول التالي:

جدول (2): نتائج اختبار "ت" لعينة واحدة للكشف عن مستوى الاتجاهات نحو تعلم اللغة الانجليزية لدى التلاميذ عينة الدراسة

مقياس الاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية

التلاميذ عينة البحث (ن=146)

الدرجة المتوسطة

درجات الحرية

قيمة "ت"

الدلالة الإحصائية

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الدرجة الكلية للمقياس

57.94

13.74

50.0

145

7.58

0.01

 

شكل (2): متوسطات درجات التلاميذ عينة البحث على بطاقة مقياس الاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية

ويتبين من الجدول السابق ان قيمة المتوسط الحسابي لدرجات التلاميذ عينة البحث بلغت (57.94) وبانحراف معياري قدره (13.74)، وقد بلغت قيمة "ت" (7.58) بدرجات حرية قدرها (145)، وقد كانت قيمة "ت" دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) مما يعني ان التلاميذ عينة البحث لديهم مستوى متوسط من الاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية، حيث ان الفرق بين المتوسط الحسابي لدرجات التلاميذ عينة البحث والدرجة المتوسطة على مقياس الاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية = 57.94 – 50.00 = 7.94 درجة.

ثالثاً-نتائج السؤال الثالث:

ينص السؤال الثالث على " ما العلاقة الارتباطية بين درجات التلاميذ عينة الدراسة على مقياس عادات العقل ودرجاتهم على مقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة الإنجليزية؟"

وللإجابة عن هذا السؤال تم حساب معامل ارتباط بيرسون بين درجات التلاميذ عينة الدراسة على مقياس عادات العقل ودرجاتهم على مقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة الإنجليزية كما هو موضح بالجدول التالي:

جدول (3): معامل ارتباط بيرسون بين درجات التلاميذ عينة الدراسة على مقياس عادات العقل ودرجاتهم على مقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة الإنجليزية

مقياس عادات العقل

مقياس الاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية

الدلالة الإحصائية

معامل الارتباط

اتجاه الارتباط

1

مهارة التفكير بمرونة

0.196

إيجابي

0.01

2

مهارة المثابرة

0.208

إيجابي

0.01

3

مهارة تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة

0.247

إيجابي

0.01

4

مهارة التساؤل وطرح المشكلات

0.355

إيجابي

0.01

5

مهارة التفكير والتواصل بوضوح ودقة

0.271

إيجابي

0.01

6

مهارة التعلم المستمر

0.325

إيجابي

0.01

الدرجة الكلية للمقياس

0.319

ايجابي

0.01

ويتضح من الجدول السابق ما يلي:

▪         وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات التلاميذ عينة البحث على مقياس عادات العقل وبين درجاتهم على مقياس الاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.319)، وهذا يعني ان عادات العقل تؤثر ايجاباً على اتجاهات تلاميذ المرحلة الابتدائية نحو تعلم اللغة الإنجليزية، فكلما زادت درجات التلاميذ عينة البحث على مقياس عادات العقل كلما زادت درجاتهم على مقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة الإنجليزية.

▪         وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات التلاميذ عينة البحث على مقياس الاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية وبين درجاتهم على ابعاد مقياس عادات العقل (مهارة التفكير بمرونة، مهارة المثابرة، مهارة تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة، مهارة التساؤل وطرح المشكلات، مهارة التفكير والتواصل بوضوح ودقة، مهارة التعلم المستمر)حيث بلغت قيم معاملات الارتباط(0.196، 0.208، 0.247، 0.355، 0.271، 0.325)على الترتيب وجميع هذه القيم موجبة ودالة احصائياً عند مستوى (0.01).

مناقشة النتائج:

أظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى متوسط من عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة البحث حيث بلغت قيمة "ت" (13.94) وهي قيمة دالة احصائياً                 عند مستوى (0.01)، وتتفق هذه النتيجة مع ما توصلت اليه: دراسة (كعيد، 2018)،            ودراسة (الشمام وبن كتيلة، 2019)، ودراسة (التميمي، 2017)، ودراسة                  (Elyousif & Abdelhamied, 2013)، ودراسة (Gordon, 2010)، ودراسة                 (Cheung & Hew, 2010)، بينما تختلف هذه النتيجة مع ما توصلت اليه دراسة                 (سلوم وحمدان والقاضي، 2016).

كما بينت نتائج الدراسة وجود مستوى متوسط من الاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ عينة البحث حيث بلغت قيمة "ت" (7.58) وهي قيمة دالة احصائياً عند مستوى (0.01)، تتفق هذه النتيجة مع ما توصلت اليه: دراسة (Thant & González, 2019)، ودراسة (زايد وإبراهيم، 2017)، ودراسة (عواشرية، 2015)، ودراسة (الزعبي، 2013)، ودراسة (Starron, 2008).

أيضاً بينت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات التلاميذ عينة البحث على مقياس عادات العقل وبين درجاتهم على مقياس الاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.319). وتفسر الباحثة وجود علاقة إيجابية بين عادات العقل واتجاهات التلاميذ نحو تعلم اللغة الإنجليزية من ان عادات العقل قد تساعد التلاميذ على الإجابة على المشكلات وحلها عندما لا يكون الحل معروفًا على الفور لديهم، كما انها تساعد على جعل الموقف إيجابي اتجاه تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ وتجعلهم أكثر دراية باللغة الإنجليزية مما قد يحسن اتجاههم نحوها. لذا فإن عادات العقل والاتجاهات نحو التعلم هي وحدة كاملة، حيث أن المواقف والقيم وعادات العقل هي أساس بُعد التعلم. واندماج المعرفة في الوقت الحاضر وعادات العقل والقيم والشخصيات تجعل الأفراد بحاجة إلى اتخاذ قرارات وأفعال في الحياة كمجتمع عالمي يفهم ثقافة وأفكار الآخرين. والتلاميذ الذين لديهم عادات عقلية جيدة سوف يتغلبون بسهولة على المشكلات التي قد تواجههم اثناء تعلم اللغة الإنجليزية.

والنتائج في مجملها تؤكد على وجود ارتباط إيجابي بين الاتجاهات نحو تعلم اللغة الانجليزية والأبعاد المختلفة لعادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة البحث، ولذلك يجب أن نستثمر هذه النتائج فيما يعود على التلاميذ بإيجابيات عديدة في عاداته ومهاراته العقلية التي يقود من خلالها حياته في المراحل المستقبلية.

توصيات ومقترحات بحثية:

  • تشجيع المعلمين التلامذة الذين يمتلكون عادات عقلية إلى استمرار استخدامها، مع استخدام أسلوب التعزيز والمدح عندما يستخدمها التلامذة في الصف، كي يكونوا مدركين للسلوك الذكي الذي قاموا به.
  • إقامة دورات تدريبية لتوجيه انتباه المعلمين إلى توظيف عادات العقل الإيجابية لدى التلامذة في عملية التعليم.
  • استخدام معلمي الصف العادات العقل الجيدة التي يمتلكها تلامذتهم إيجاباً في المهمات الصفية واللاصفية سواء في مادة اللغة الإنجليزية أو في مواد أخرى كالرياضيات والدراسات الاجتماعية مثلاً.
  • بناء برامج تعليمية متعلقة بتنمية عادات العقل وتعزيزها لدى تلامذة مرحلة التعليم الأساسي من خلال دمجها مع المواد الدراسية، ولفت انتباه آباء التلامذة إليها خلال تواصلهم مع المدرسة.
  • العمل على الرفع من مستوى الوعي الثقافي بأهمية، وأهداف تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي.
  • يتعين على معلم اللغة الإنجليزية العلم بدوره المهم في تكوين الاتجاهات الموجبة نحو تعلمها، وأن يكون قدوة في ذلك.

 

مراجع:

بدير، كريمان محمد، والفهيد، هيفاء فهد حسن. (2019). تعامل المعلمة مع أطفال الروضة باحترام وعلاقته بعادات العقل في مواقف التعلم. مجلة البحث العلمي في التربية،20(11)، 617-628.

بصل، سلوى حسن محمد. (2020). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات الكتابة الهجائية وعادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 44(4)، 15-126.

التميمي، رقية. (2017). عادات العقل وعلاقتها بالطمأنينة الانفعالية لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية الأساسية، (99)، 627 -658.

جلجل، نصرة محمد عبد المجيد، غازي، محمد محمد عباس، والنجار، علاء الدين السعيد عبد الجواد. (2021). علاقة التفكير الناقد ببعض عادات العقل لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، (100)، 192 -212.

الرفاعى، تغريد، والفضلي، فضيلة جابر. (2015). العلاقة بين عادات العقل وقلق الاختبار عند طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت ضمن متغيرات مختارة. مجلة دراسات الطفولة، 18 (69)، 11 -18.

زايد، أحمد محمد أحمد، وإبراهيم، هاني أبو الفتوح جاد. (2017). أثر استخدام تطبيقات التعلم المتنقل على القيم والهوية الاجتماعية والاتجاه نحو اللغة الإنجليزية لدى طلاب كلية التربية بجامعة حائل. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (83)، 361-412.

الزعبي، رفعه رافع. (2013). انهماك الطلبة في تعلم اللغة الإنجليزية وعلاقته بكل من علاقة الطلبة بمعلمي اللغة الإنجليزية واتجاهاتهم نحو تعلمها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 9(2)، 221-241.

سعادة، جودت (2014). التعلم الخبراتي أو التجريبي، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع، 1 (1)، 488.

سلوم، طاهر عبد الكريم، حمدان، ميساء محسن، والقاضي، لمى. (2016). مستوى عادات العقل لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية -سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، مج38، ع2، 137-154.

شعبان، منال محمد حسين. (2022). العلاقة بين التدفق النفسي وبعض عادات العقل لدى طلبة قسم التربية الخاصة بجامعة جدة. مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية، 8 (1)، 89 -120.

الشمام، عاصم أحمد خليل، وبن كتيلة، فتيحة. (2019). مستوى عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات من وجهة نظر مدرسيهم. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 5(1)، 40-54.

الشمري، بدر ثروي عبد الله. (2019). فاعلية استخدام استراتيجية التلعيب في تنمية الدافعية نحو تعلم اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حائل. مجلة كلية التربية، 35(5)، 574 -602.

الشهري، فاطمة عبد الله أحمد، وأبا الخيل، آمنة عبد العزيز صالح. (2021). الدافعية العقلية وعلاقتها بعادات العقل لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(22)، 115 -133.

الصانع، نورة عمر أحمد، وأبو عیشة، زاهدة جمیل. (2019). عادات العقل وعلاقتها بأنماط التفکیر الناقد لدى طالبات جامعة الطائف. مجلة البحث العلمي في التربية، 20(14)، 510-529.

عمارة، إسلام (2011). أثر نموذج أبعاد التعلم في تنمية الدافعية والاتجاه نحو التعلم والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة. رسائل ماجستير غير منشورة، مصر.

العنزى، سلطان بن سليمان فالح. (2017). العلاقة بين إدارة الصف وفقا لنموذج جلاسر والاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة حائل بالمملكة العربية السعودية. العلوم التربوية، 25(1)، 208-232.

عواشرية، السعيد (2015). اتجاهات تلاميذ المرحلة الإعدادية نحو تعلم الإنجليزية كلغة أجنبية ثانية في الجزائر، رسائل ماجستير، قسم مناهج وطرق التدريس، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 16 (1)،475-497.

الغامدي، محسن بن سعدي بن أحمد، وعبد الحميد، محمد زيدان. (2012).  توظيف رسائل ال SMS كأسلوب داعم للتدريس وأثرها في التحصيل والاتجاه نحو تعلم اللغة الانجليزية لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة الباحة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الباحة، الباحة.

الفضلي، فضيلة (2013). عادات العقل المنبئة بكفاءة الذات الأكاديمية لدى طلبة كلية التربية بجامعة الكويت، رسائل ماجستير، كلية رياض الأطفال، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية، 1(15)، 437-488.

القحطاني، أمل بنت سعيد بن محمد، والأحمدي، سعاد بنت مساعد بن سليمان. (2020). فاعلية برنامج تعليمي قائم على الواقع المعزز في تنمية التحصيل والاتجاه نحو مادة اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالرياض. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (56)، 65-159.

قطامي، يوسف (2007). عادات العقل، عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.

كعيد، ضاري خميس (2018). ما وراء الذاكرة وعلاقته بعادات العقل المنتجة مدارس الثانوية المتميزين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للعلوم الصرفة، جامعة بغداد.

يوسف، إيمان نجاح محمد (۲۰۱۸). فاعلية استخدام نموذج (آدي وشاير) لتدريس الفلسفة في تنمية الحساسية الخلقية وبعض عادات العقل لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الزقازيق.

 

 

 

 

 

‏ Delić, H. (2020). Attitude towards learning English as a foreign language. Journal of Education and Humanities (JEH)3(1), 67-80.‏

Abdellatif, M. S., & Zaki, M. A. (2021). Problem-Solving Skills as a Mediator Variable in the Relationship between Habits of Mind and Psychological Hardiness of University Students. International Journal of Higher Education10(3), 88-99.‏

Abdelrahman, A. A. B. (2003). The effectiveness of the English language/field teacher preparation program at Yarmouk University in Jordan as perceived by its students. University of Arkansas.‏

Ahmed, S. (2015). Attitudes towards English Language Learning among EFL Learners at UMSKAL. Journal of education and practice6(18), 6-16.‏

Al Noursi, O. (2013). Attitude towards learning English: The case of the UAE technological high school. Educational Research4(1), 21-30.‏

Alseweed, M. (2009). Attitudes of Saudi secondary school level students towards learning of English as a foreign language. Journal of Arabic and Human Sciences2(1), 9-22.‏

Bee, M. S. H., Seng, G. H., & Jusoff, K. (2013). Habits of Mind in the ESL Classroom. English Language Teaching6(11), 130-138.‏

Cheung, W. S., & Hew, K. F. (2010). Examining facilitators' habits of mind in an asynchronous online discussion environment: A two cases study. Australasian Journal of Educational Technology26(1).

Costa, A. L., & Kallick, B. (Eds.). (2008). Learning and leading with habits of mind: 16 essential characteristics for success. ASCD.‏

Costa, A. L., & Kallick, B. (Eds.). (2008). Learning and leading with habits of mind: 16 essential characteristics for success. ASCD.

Elyousif, Y. A. K., & Abdelhamied, N. E. (2013). Assessing secondary school teachers' performance in developing habits of mind for the students. International Interdisciplinary Journal of Education1(1032), 1-13.‏

Getie, A. S. (2020). Factors affecting the attitudes of students towards learning English as a foreign language. Cogent Education7(1), 1738184.‏

‏Gordon, M. (2011). Mathematical habits of mind: Promoting students’ thoughtful considerations. Journal of Curriculum Studies43(4), 457-469.‏

Küçükaydın, M. A. (2022). Modeling the Relationship between Preservice Elementary Teachers’ Scientific Habits of Mind, Attitudes towards Socio-scientific Issues and Scientific Literacy. Journal of Science Learning5(2), 353-362.‏

Sinaga, R. R. F., & Pustika, R. (2021). Exploring STUDENTS’ATTITUDE towards English online learning using moodle during COVID-19 pandemic at smk yadika bandarlampung. Journal of English Language Teaching and Learning2(1), 8-15.‏

Starron, J. G. (2008). Puerto Rican 9th Grade public-school student attitudes towards English as a second language. ProQuest.‏

Thant, Z. M., & González, O. R. G. (2019). A Comparative-Correlational Study Of Attitudes Toward And Motivation For Learning English As A Foreign Language In Grade 9 Students From Akha, Bamar And Shan Ethnic Groups At№ 2 Basic Education High School, Keng Tung, Eastern Shan State, Myanmar. Scholar: Human Sciences11(2), 90-90.‏

Wiyarsi, A., Prodjosantoso, A. K., & Nugraheni, A. R. (2021, May). Promoting Students’ Scientific Habits of Mind and Chemical Literacy Using the Context of Socio-Scientific Issues on the Inquiry Learning. In Frontiers in Education (Vol. 6, p. 660495). Frontiers Media SA.‏

Zeng, Y., Wallace, M. P., Fan, C. W., & Guo, Y. (2022). University Students’ Attitudes towards English as a Lingua Franca in a Multilingual Sustainable Society. Sustainability14(8), 4435.‏

 

 

مراجع:

بدير، كريمان محمد، والفهيد، هيفاء فهد حسن. (2019). تعامل المعلمة مع أطفال الروضة باحترام وعلاقته بعادات العقل في مواقف التعلم. مجلة البحث العلمي في التربية،20(11)، 617-628.
بصل، سلوى حسن محمد. (2020). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات الكتابة الهجائية وعادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 44(4)، 15-126.
التميمي، رقية. (2017). عادات العقل وعلاقتها بالطمأنينة الانفعالية لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية الأساسية، (99)، 627 -658.
جلجل، نصرة محمد عبد المجيد، غازي، محمد محمد عباس، والنجار، علاء الدين السعيد عبد الجواد. (2021). علاقة التفكير الناقد ببعض عادات العقل لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، (100)، 192 -212.
الرفاعى، تغريد، والفضلي، فضيلة جابر. (2015). العلاقة بين عادات العقل وقلق الاختبار عند طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت ضمن متغيرات مختارة. مجلة دراسات الطفولة، 18 (69)، 11 -18.
زايد، أحمد محمد أحمد، وإبراهيم، هاني أبو الفتوح جاد. (2017). أثر استخدام تطبيقات التعلم المتنقل على القيم والهوية الاجتماعية والاتجاه نحو اللغة الإنجليزية لدى طلاب كلية التربية بجامعة حائل. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (83)، 361-412.
الزعبي، رفعه رافع. (2013). انهماك الطلبة في تعلم اللغة الإنجليزية وعلاقته بكل من علاقة الطلبة بمعلمي اللغة الإنجليزية واتجاهاتهم نحو تعلمها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 9(2)، 221-241.
سعادة، جودت (2014). التعلم الخبراتي أو التجريبي، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع، 1 (1)، 488.
سلوم، طاهر عبد الكريم، حمدان، ميساء محسن، والقاضي، لمى. (2016). مستوى عادات العقل لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية -سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، مج38، ع2، 137-154.
شعبان، منال محمد حسين. (2022). العلاقة بين التدفق النفسي وبعض عادات العقل لدى طلبة قسم التربية الخاصة بجامعة جدة. مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية، 8 (1)، 89 -120.
الشمام، عاصم أحمد خليل، وبن كتيلة، فتيحة. (2019). مستوى عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات من وجهة نظر مدرسيهم. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 5(1)، 40-54.
الشمري، بدر ثروي عبد الله. (2019). فاعلية استخدام استراتيجية التلعيب في تنمية الدافعية نحو تعلم اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حائل. مجلة كلية التربية، 35(5)، 574 -602.
الشهري، فاطمة عبد الله أحمد، وأبا الخيل، آمنة عبد العزيز صالح. (2021). الدافعية العقلية وعلاقتها بعادات العقل لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(22)، 115 -133.
الصانع، نورة عمر أحمد، وأبو عیشة، زاهدة جمیل. (2019). عادات العقل وعلاقتها بأنماط التفکیر الناقد لدى طالبات جامعة الطائف. مجلة البحث العلمي في التربية، 20(14)، 510-529.
عمارة، إسلام (2011). أثر نموذج أبعاد التعلم في تنمية الدافعية والاتجاه نحو التعلم والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة. رسائل ماجستير غير منشورة، مصر.
العنزى، سلطان بن سليمان فالح. (2017). العلاقة بين إدارة الصف وفقا لنموذج جلاسر والاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة حائل بالمملكة العربية السعودية. العلوم التربوية، 25(1)، 208-232.
عواشرية، السعيد (2015). اتجاهات تلاميذ المرحلة الإعدادية نحو تعلم الإنجليزية كلغة أجنبية ثانية في الجزائر، رسائل ماجستير، قسم مناهج وطرق التدريس، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 16 (1)،475-497.
الغامدي، محسن بن سعدي بن أحمد، وعبد الحميد، محمد زيدان. (2012).  توظيف رسائل ال SMS كأسلوب داعم للتدريس وأثرها في التحصيل والاتجاه نحو تعلم اللغة الانجليزية لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة الباحة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الباحة، الباحة.
الفضلي، فضيلة (2013). عادات العقل المنبئة بكفاءة الذات الأكاديمية لدى طلبة كلية التربية بجامعة الكويت، رسائل ماجستير، كلية رياض الأطفال، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية، 1(15)، 437-488.
القحطاني، أمل بنت سعيد بن محمد، والأحمدي، سعاد بنت مساعد بن سليمان. (2020). فاعلية برنامج تعليمي قائم على الواقع المعزز في تنمية التحصيل والاتجاه نحو مادة اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالرياض. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (56)، 65-159.
قطامي، يوسف (2007). عادات العقل، عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
كعيد، ضاري خميس (2018). ما وراء الذاكرة وعلاقته بعادات العقل المنتجة مدارس الثانوية المتميزين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للعلوم الصرفة، جامعة بغداد.
يوسف، إيمان نجاح محمد (۲۰۱۸). فاعلية استخدام نموذج (آدي وشاير) لتدريس الفلسفة في تنمية الحساسية الخلقية وبعض عادات العقل لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
 
 
 
 
 
‏ Delić, H. (2020). Attitude towards learning English as a foreign language. Journal of Education and Humanities (JEH)3(1), 67-80.‏
Abdellatif, M. S., & Zaki, M. A. (2021). Problem-Solving Skills as a Mediator Variable in the Relationship between Habits of Mind and Psychological Hardiness of University Students. International Journal of Higher Education10(3), 88-99.‏
Abdelrahman, A. A. B. (2003). The effectiveness of the English language/field teacher preparation program at Yarmouk University in Jordan as perceived by its students. University of Arkansas.‏
Ahmed, S. (2015). Attitudes towards English Language Learning among EFL Learners at UMSKAL. Journal of education and practice6(18), 6-16.‏
Al Noursi, O. (2013). Attitude towards learning English: The case of the UAE technological high school. Educational Research4(1), 21-30.‏
Alseweed, M. (2009). Attitudes of Saudi secondary school level students towards learning of English as a foreign language. Journal of Arabic and Human Sciences2(1), 9-22.‏
Bee, M. S. H., Seng, G. H., & Jusoff, K. (2013). Habits of Mind in the ESL Classroom. English Language Teaching6(11), 130-138.‏
Cheung, W. S., & Hew, K. F. (2010). Examining facilitators' habits of mind in an asynchronous online discussion environment: A two cases study. Australasian Journal of Educational Technology26(1).
Costa, A. L., & Kallick, B. (Eds.). (2008). Learning and leading with habits of mind: 16 essential characteristics for success. ASCD.‏
Costa, A. L., & Kallick, B. (Eds.). (2008). Learning and leading with habits of mind: 16 essential characteristics for success. ASCD.
Elyousif, Y. A. K., & Abdelhamied, N. E. (2013). Assessing secondary school teachers' performance in developing habits of mind for the students. International Interdisciplinary Journal of Education1(1032), 1-13.‏
Getie, A. S. (2020). Factors affecting the attitudes of students towards learning English as a foreign language. Cogent Education7(1), 1738184.‏
‏Gordon, M. (2011). Mathematical habits of mind: Promoting students’ thoughtful considerations. Journal of Curriculum Studies43(4), 457-469.‏
Küçükaydın, M. A. (2022). Modeling the Relationship between Preservice Elementary Teachers’ Scientific Habits of Mind, Attitudes towards Socio-scientific Issues and Scientific Literacy. Journal of Science Learning5(2), 353-362.‏
Sinaga, R. R. F., & Pustika, R. (2021). Exploring STUDENTS’ATTITUDE towards English online learning using moodle during COVID-19 pandemic at smk yadika bandarlampung. Journal of English Language Teaching and Learning2(1), 8-15.‏
Starron, J. G. (2008). Puerto Rican 9th Grade public-school student attitudes towards English as a second language. ProQuest.‏
Thant, Z. M., & González, O. R. G. (2019). A Comparative-Correlational Study Of Attitudes Toward And Motivation For Learning English As A Foreign Language In Grade 9 Students From Akha, Bamar And Shan Ethnic Groups At№ 2 Basic Education High School, Keng Tung, Eastern Shan State, Myanmar. Scholar: Human Sciences11(2), 90-90.‏
Wiyarsi, A., Prodjosantoso, A. K., & Nugraheni, A. R. (2021, May). Promoting Students’ Scientific Habits of Mind and Chemical Literacy Using the Context of Socio-Scientific Issues on the Inquiry Learning. In Frontiers in Education (Vol. 6, p. 660495). Frontiers Media SA.‏
Zeng, Y., Wallace, M. P., Fan, C. W., & Guo, Y. (2022). University Students’ Attitudes towards English as a Lingua Franca in a Multilingual Sustainable Society. Sustainability14(8), 4435.‏