دور القيادة الأخلاقية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية فى تحسين المواطنة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة (دراسة ميدانية بجامعة أسيوط)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين الممارسات المرتبطة بسلوكيات المواطنة التنظيمية لدي أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهمم بجامعة أسيوط؛ وذلك من خلال تحسين الممارسات المرتبطة بسمات وسلوكيات القيادة الأخلاقية لدي رؤساء الأقسام الأكاديمية بذات الجامعة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وصممت إستبانتان أحدهما لتعرف درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة أسيوط لسمات وسلوكيات القيادة الأخلاقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بذات القسم، والأخري لتعرف درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لسلوكيات المواطنة التنظيمية، وتم تطبيق أدوات الدراسة على عينة عشوائية قوامها (282) من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بواقع (77) عضو بنسبة 13.55% من الكليات العملية (الزراعة، والهندسة)، و(205) عضو بنسبة 56.78% من الكليات النظرية (التربية، والأداب).
وتوصلت الدراسة إلي أن درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة أسيوط للقيادة الأخلاقية تحققت بدرجة كبيرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، ووجدت فروق ذات دلالة احصائية عند (0.05) بين درجة ممارستهم للقيادة الأخلاقية لصالح الكليات العملية، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة أسيوط للمواطنة التنظيمية تحققت بدرجة كبيرة فى معظم الممارسات، ووجدت فروق ذات دلالة احصائية عند (0.05) بين درجة ممارستهم لسلوكيات المواطنة التنظيمية لصالح الكليات العملية، وكشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين ممارسة رؤساء الأقسام للقيادة الأخلاقية وبين ممارسة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لسلوكيات المواطنة التنظيمية عند (0.01).
واقترحت الدراسة مجموعة من الاجراءات في ثلاث محاور هم: تحسين الممارسات المرتبطة بالقيادة الأخلاقية لدي رؤساء الأقسام الأكاديمية، وتحسين الممارسات المرتبطة بالمواطنة التنظيمية لدي أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، واجراءات عامة تخص الجامعة لتحسين الممارسات الأخلاقية والتطوعية لكل من القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية